فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم
ما هي فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم، وهل له أي مضار؟
إجابات الأطباء على السؤال
يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم طوال الليل، وقد يتم البحث عن طرق مختلفة للحصول على الراحة والاسترخاء وتسهيل عملية النوم ولعل أبرز أمثلة المشروبات العشبية الشائعة التي يتم اللجوء إليها الزنجبيل والليمون حيث يساعد في استرخاء الجسم بعد يوم طويل وصعب ومتعب.
وتشمل فوائد شرب الزنجبيل والليمون قبل النوم ما يلي:
• التخلص من عسر الهضم الذي يتداخل مع القدرة على النوم، حيث أن الزنجبيل يحتوي على مواد كيميائية تخفف من أعراض عسر الهضم وفي المقابل يحتوي الليمون على مركب يسمى الليمونين يسهل عملية تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف من الشعور بالامتلاء وعدم الراحة مما يسهل النوم.
• التخفيف من الغثيان، حيث أن الزنجبيل والليمون يخفف من أعراض الغثيان والقيء التي ترتبط بالحمل أو العلاج الكيماوي وغيرها. وعند التخفيف من أعراض الغثيان يصبح النوم أسهل وأكثر راحة.
• التقليل من احتقان الأنف، حيث أن بخار الزنجبيل والليمون يساعد في فتح تجويف الأنف المحتقن كما يساعد في إزالة المخاط المتراكم في الحلق مما يجعل تدفق الهواء عبر الأنف أسهل ويجعل الشخص يشعر بالراحة عند الاستلقاء للنوم.
• التخفيف من الإمساك، حيث أن الزنجبيل والليمون يعمل على ترطيب الجسم مما يسهل من مرور البراز عبر الجهاز الهضمي وهذا يقلل من أعراض الجهاز الهضمي ويعزز الشعور بالراحة خلال النوم. مع ضرورة مراعاة شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم.
• المساعدة في محاربة الالتهابات، حيث يحتوي كل من الزنجبيل والليمون على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات إلا أنه لا يوجد أبحاث كافية حول مقدار الزنجبيل اللازم لتحقيق هذه الفاعلية.
• المساعدة في الحصول على طقوس هادئة ومريحة ولحظات من التفكير الهادئ التي تساعد في الاسترخاء وتساعد في الحصول على نوم صحي.
عند استهلاك الزنجبيل والليمون قبل النوم قد يسبب ذلك الاستيقاظ خلال ساعات الليل مما يعيق عملية النوم، لذا يجب الاعتدال في استهلاك الزنجبيل والليمون وتجربة شرب شاي الليمون والزنجبيل قبل النوم بساعة أو ساعتين  بدلاً من تناوله مباشرة قبل النوم.
للمزيد:
6 2021-11-23 10:24:04
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: