لطالما اشتهر الزنجبيل بفوائده العديدة التي تعود على الجسم، فهو معروف بدوره في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وخفض ضغط الدم، وفي تخفيف آلام التهابات المفاصل والعضلات، وكذلك تعزيز صحة الشعر، والمساعدة على خفض الوزن، وحتى الوقاية من تطور بعض أنواع الأورام والسرطانات.

ولكن قد يؤثر الزنجبيل سلباً على صحة الجسم جراء تناولنا كميات كبيرة منه، فما هي أضرار الزنجبيل؟

يعد الزنجبيل بشكل عام آمن للاستهلاك بالكميات اليومية في الطعام، وبجرعات مناسبة بحسب ما أثبتت التجارب العلمية، أما في الجرعات العالية فقد يؤدي إلى بعض الأضرار على صحة الجسم.

وفيما يلي نذكر أضرار الزنجبيل التي قد تحدث عند تناوله بكميات كبيرة:

اضرار الزنجبيل على المعده والجهاز الهضمي

بالرغم من فوائد الزنجبيل العديدة للجهاز الهضمي إلا أن تناوله بكميات كبيرة أكثر من 4 غرامات في اليوم قد يؤدي إلى آثار جانبية على المعدة والجهاز الهضمي، منها:

وربما يسبب تناول الزنجبيل تهيجات الفم لدى بعض الناس، والتي تسمى متلازمة الحساسية الفموية.

عادة ما تشمل أعراض متلازمة الحساسية الفموية المتعلقة بالزنجبيل الشعور بحكة ووخز باللسان، والتورم، وخدر الشفاه، وقد يؤدي تهيج الفم إلى طعم غير مستساغ.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الزنجبيل الطازج عند وجود تاريخ عائلي من التهاب الأمعاء، أو انسدادها، أو قرحة المعدة، فمن أضرار الزنجبيل على قرحة المعدة أنه يؤدي إلى تفاقم أعراضها.

كما أن من أضرار الزنجبيل على ارتجاع المرئ عند تناوله بجرعات عالية أنه يزيد من حموضة المعدة، مما يزيد من تهيج المريء.

يشير بعض الخبراء إلى أن تناول الزنجبيل في صورة كبسولات كمكمل غذائي بدلاً من الزنجبيل الطازج قد يحد من هذه الأعراض، ويقلل من احتمالية حدوث حرقة المعدة.

اضرار الزنجبيل على القلب

ينصح مرضى القلب باستشارة الطبيب أولاً قبل تناول الزنجبيل بالجرعات العلاجية، حيث أن الجرعات العالية من الزنجبيل قد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك قد يتفاعل الزنجبيل مع أدوية علاج أمراض القلب مثل النيفيديبين (بالإنجليزية: Nifedipine) من خلال زيادة تأثيره وخطر حدوث آثاره الجانبية.

اضرار الزنجبيل على الكبد

رغم تعدد فوائد الزنجبيل للكبد إلا أنه لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة للمرضى الذين يعانون من حصى المرارة، لتجنب أضرار الزنجبيل على الكبد. فالجرعات العالية منه تحفز إنتاج الصفراء وانقباضات القناة الصفراوية؛ مما يزيد من خطر استقرار الحصوة في القناة ومنع تدفق الصفراء، ولكن مازلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

اقرأ أيضاً: الزنجبيل: فوائده واستخداماته

اضرار الزنجبيل على مستوى سكر الدم

يمكن أن يتعرض مرضى السكري لأضرار الزنجبيل عند تناول كميات كبيرة منه، فقد يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، وذلك يشكل خطراً عليهم؛ لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل بجرعات علاجية خوفاً من آثاره على مستوى السكر أو تعارضه مع أدوية السكري.

وإذا لاحظ مريض السكري أي علامات لانخفاض السكر في الدم بعد تناوله الزنجبيل مثل الدوار، والضعف، وغيرها، ينصح بتناول كوب من العصير أو أي غذاء يحتوي على سكريات بسيطة لرفع مستويات السكر في الدم.

اضرار الزنجبيل على ضغط الدم

من أضرار الزنجبيل الأخضر أن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم مسبباً بعض الأعراض الجانبية مثل الدوار، لذلك ينصح مرضى الضغط وكذلك مرضى القلب بالحذر عند استخدام الزنجبيل.

اضرار الزنجبيل على سيولة الدم

يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية تشبه مادة الساليسيلات الموجودة بالأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، والتي تعمل على منع تجلط الدم مما قد يشكل خطراً على من يعانون من مشاكل النزيف وسيولة الدم إذا تناولوا ما يزيد عن 4 غرامات من الزنجبيل يومياً.

بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي تناول مكملات الزنجبيل مع مسيلات الدم إلى زيادة سيولة الدم، وربما في بعض الأحيان حدوث نزيف مثل الرعاف (نزيف الأنف)، وذلك يعد من أضرار الزنجبيل على الأنف.

اقرا ايضاً :

البطيخ  غذاء يمنح الطاقه ويحمي من الجفاف

اضرار الزنجبيل للدورة الشهرية

عادة يستخدم الزنجبيل في التخفيف من تشنجات الطمث المصاحبة للدورة الشهرية، إلا أن من أضراره المحتملة زيادة نزيف الدورة الشهرية عند تناوله لدى بعض النساء.

اضرار الزنجبيل للحامل

يفيد الزنجبيل في علاج غثيان الحمل إلا أن تناول ما يزيد عن 1 غرام يومياً منه قد يشكل خطراً على الجنين.

تتضارب الدراسات البحثية في هذا الصدد إذ بعضها يرى أن تناول كميات عالية من الزنجبيل يؤثر على الهرمونات الجنسية للجنين، وربما يحدث إجهاض أو نزيف نتيجة أضرار الزنجبيل على الرحم. بينما أثبتت دراسة أمريكية أجريت عام 2012 على 1020 امرأة حامل أن تناول الزنجبيل أثناء الحمل لا يضر الجنين ولا يزيد من خطر حدوث تشوهات خلقية.

لذلك ينصح السيدات الحوامل بالاكتفاء بتناول الزنجبيل بالكميات المعتادة في الطعام، واستشارة الطبيب المختص قبل تناول الزنجبيل بالجرعات العلاجية. 

للمزيد: هل الزنجبيل للحامل آمن؟

اضرار الزنجبيل للوجه

من أضرار الزنجبيل على بشرة الوجه تسببه بتهيج البشرة والتهابها لدى بعض الناس عند وضع قناع يحتوي على الزنجبيل، لذلك ينصح بعمل اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه لتجنب أضرار الزنجبيل على الجلد.

قد يؤدي تناول الزنجبيل أيضاً إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الناس، وتعد الأعراض الأكثر شيوعاً هي الطفح الجلدي، واحمرار الجلد والتهابه، وكذلك حكة العين.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

اضرار الزنجبيل للشعر

تتمثل أضرار الزنجبيل للشعر بتسببه في التهاب فروة الرأس واحمرارها في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الزنجبيل عند استخدامه موضعياً على الشعر، لذا ينصح بإجراء اختبار للحساسية قبل استخدامه.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل للشعر

اضرار الزنجبيل على الريق

يمكن أن يتسبب شرب الزنجبيل على معدة فارغة في تحفيز إفراز عصارة المعدة؛ مما يسبب شعوراً بالانزعاج وربما الألم.

تفاعل الادوية مع الزنجبيل

قد يتفاعل الزنجبيل مع العديد من الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى؛ مما يؤثر على فاعليتهما وزيادة احتمالية تعرض الشخص للآثار الجانبية.

ينبغي إخبار الطبيب أو الصيدلاني بجميع الأدوية التي يتناولها المريض قبل البدء في تناول الزنجبيل بالجرعات العلاجية، أو في صورة مكملات غذائية. وينصح بعدم البدء، أو إيقاف، أو تغيير جرعة أي دواء قبل مراجعة الطبيب.

يمكن أن يتفاعل الزنجبيل مع ما لا يقل عن 73 دواء، ومن أمثلة هذه الأدوية:

اقرأ أيضاً: تفاعل الأدوية مع المكملات الغذائية عند تناولها معاً