اضرار نظام الكيتو الغذائي
ما هي أضرار نظام الكيتو الغذائي؟
إجابات الأطباء على السؤال
يتطلب اتباع نظام الكيتو الغذائي ضرورة الالتزام باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون من أجل تحويل الجسم إلى حالة استقلابية تسمى فرط كيتون الجسم، والتي تعمل على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم. ويرتبط نظام الكيتو الغذائي ببعض الآثار الجانبية ومنها:
• إنفلونزا الكيتو (زكام حمية الكيتو) التي تستمر لمدة تصل أسبوع تقريباً، ويحدث ذلك عند بدء النظام الغذائي نتيجة خفض تناول الكربوهيدرات مما يسبب تحول الجسم إلى حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز وينتج ذلك الكيتونات ويتم التخلص منها عبر التبول المتكرر ويسبب ذلك العديد من الأعراض منها:
1. الصداع.
2. الدوخة.
3. الضعف والتعب.
4. الألم في العضلات.
5. التهيج.
6. الأرق.
7. الإمساك.
8. الغثيان والتقيؤ.
• حصول نقص واضطراب في الكهارل والسوائل في الجسم حيث يحدث فقدان الكهارل مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وهذا يؤدي إلى تعرض الكلى والقلب إلى التلف نتيجة إصابات الكلى الحادة وحصوات الكلى وعدم انتظام ضربات القلب.
• صعوبة اتباع نظام الكيتو الغذائي والتقيد به مما يسبب حصول تقلبات في الوزن.
• ظهور رائحة كريهة من الفم نتيجة فرط إنتاج الكيتونات.
• الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.
• الاضطرابات والمشاكل في النوم.
• انخفاض كثافة العظام.
• عدم القدرة على تحديد التأثير على نسبة الدهون في الدم.
• حصول نقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
• انخفاض مستويات البروتين في الدم.
• تطور مشاكل في الكبد مثل الكبد الدهني.
ويمكن التقليل من أضرار نظام الكيتو الغذائي من خلال اتباع النصائح التالية:
• التأكد من الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن من النظام الغذائي.
• الإكثار من تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، وغيرها.
• الحرص على تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
• العمل على استشارة الطبيب حول إعادة إدخال الكربوهيدرات في حال الوصول إلى وزن معتدل.
للمزيد:
1 2021-11-19 08:35:32
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
1. الصداع.
2. الدوخة.
3. الضعف والتعب.
4. الألم في العضلات.
5. التهيج.
6. الأرق.
7. الإمساك.
8. الغثيان والتقيؤ.
• الاضطرابات والمشاكل في النوم.
• انخفاض كثافة العظام.
• انخفاض مستويات البروتين في الدم.
• تطور مشاكل في الكبد مثل الكبد الدهني.
للمزيد: