يعرف الكيتو دايت أو رجيم الكيتو بأنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وغني بالدهون، يتشابه مع بعض الأنظمة الأخرى منخفضة الكربوهيدرات مثل حمية اتكنز.

يقوم مبدأ عمل حمية الكيتو على تناول القليل من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون مما يؤدي إلى بدء الجسم بهضم واستقلاب الدهون وتحويلها إلى كيتونات في الكبد، مما يجعل الجسم يحرق الدهون بشكل كبير ويزود الدماغ بالمزيد من الطاقة.

قد يسبب اتباع الكيتو دايت انخفاض كبير في مستوى السكر والإنسولين في الدم وارتفاع نسبة الكيتونات في الدم.

وهناك عدة أخطاء يقع بها متبعو الكيتو دايت تؤدي إلى عدم الحصول على النتائج المرجوة عند اتباع النظام، سنتعرف معاً على هذه الأخطاء وكيف يمكن الحد من الوقوع بها.

أخطاء يقع بها متبعو الكيتو دايت

نظراً لأن الكيتو دايت يعتمد بشكل أساسي على الابتعاد عن الكربوهيدرات، فإن ذلك يقتضي بالضرورة الابتعاد عن تناول الخضار النشوية والحبوب والعصير والصلصات والحلويات، وتناول الكثير من الدهون لجعل الجسم بدخل مرحلة الكيتوزية، وهي المرحلة التي تحفز الجسم على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة مما يعمل على تسريع عملية فقدان الوزن.

وبسبب وجود الكربوهيدرات في معظم الأطعمة فقد يكون من السهل على متبعو الكيتو دايت الوقوع في الأخطاء خاصةً إذا كان الشخص مبتدئاً.

ونذكر في ما يلي معظم أخطاء يقع بها متبعو الكيتو دايت

عدم شرب كمية كافية من الماء

يؤدي انخفاض تناول الكربوهيدرات إلى حدوث تغيرات في توازن السوائل والأملاح في الجسم، وذلك لأن الجسم يقوم بتخزين الماء مع الكربوهيدرات في الجسم، ويتم فقدان الماء عند استهلاك الكربوهيدرات، وبما أن الكيتو دايت يفتقر إلى الكربوهيدرات فإن الجسم لا يقوم بتخزين الكميات الكافية، إضافةً إلى الحاجة لفقدان المزيد من السوائل والأملاح أثناء إخراج الكيتونات مع البول من الجسم، لذا يتوجب شرب كمية كافية من الماء عند اتباع الكيتو دايت للحصول على أفضل النتائج.

للمزيد: نظام الكيتو| رجيم الكيتو

خفض كمية الكربوهيدرات وزيادة الدهون بشكل مفاجىء

عند البدء بحمية الكيتو يتوجب يجب الحذر من الانقطاع المفاجئ للكربوهيدرات وزيادة الدهون دفعة واحدة، بل يجب التدرج قليلاً بحيث يبدأ الشخص بتقليل كمية الكربوهيدرات تدريجياً قبل البدء بنظام الكيتو حتى يستطيع الجسم التأقلم مع النظام الجديد وزيادة عملية فقدان الوزن.

عدم تناول الأطعمة الغنية بأحماض اوميغا 3 الدهنية

عندما يحتوي النظام الغذائي على الدهون، فليس بالضرورة التركيز على الاجبان والزبدة والقشطة واللحوم، بل يجب تضمين أحماض اوميغا 3 الدهنية ضمن النظام الغذائي، وذلك لأنها ضرورية لصحة الجسم ومضادة للالتهابات، وتوفر دهون صحية غير مشبعة يحتاج إليها الجسم لأداء عملياته الحيوية، ومن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 سمك السردين والمحار وبلح البحر وزيت كبد السمك، إضافةً إلى الأفوكادو وزيت الزيتون وبذور الشيا وبذور الكتان، وتعتبر هذه الأطعمة من الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى الكيتو دايت.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عدم الاستعداد لانفلونزا الكيتو

ربما يبدو مصطلح انفلونزا غريباً بعض الشيء، لكنه يدل على الأعراض التي قد تظهر على بعض الأشخاص عند البدء بنظام الكيتو إذ يتحول الجسم من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون، وتتضمن هذه الأعراض حدوث تقلصات في العضلات، والشعور بالغثيان والتعب، وذلك في أول أسبوعين من اتباع الكيتو دايت، لذا يجب أن يكون الشخص على دراية واستعداد بإمكانية حدوث هذه الحالة في بداية النظام، حتى لا يقع في الخطأ ويتوقف عن اتباع النظام، وعليه تضمين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم إضافة إلى شرب الماء لتخفيف هذه الأعراض.

للمزيد: ما هو زكام حمية الكيتو؟

عدم إضافة كمية كافية من الملح

ربما يستغرب أحدهم إذا طلب منه إضافة الملح إلى نظامه الغذائي، ولكن الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو يحتاجون حقاً إلى إضافة الملح في نظامهم الغذائي، وذلك لأن عملية التخلص من الكيتونات في البول تؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الصوديوم، إضافةً إلى عدم وجود مصادر أخرى للملح مثل الأطعمة المعلبة والخبز والرقائق والبسكويت، لذا يتوجب تتبيل الأطعمة جيداً بالملح.

البدء بالنظام دون مراجعة الطبيب

بعض الأشخاص مصابون بأمراض ويلجأون للبدء بالكيتو دايت لعلاج هذه الأمراض دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، ويعد ذلك خطئاً يتوجب عدم الوقوع فيه، إذ يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى تعديل بعض جرعات الأدوية، فمثلاً الأشخاص الذين يتناولون الإنسولين يحتاجون إلى خفض الجرعة عند البدء بالكيتو دايت وذلك لأن كمية الكربوهيدرات قليلة جداً في النظام.

الانشغال بحساب كمية الكربوهيدرات ونسيان أهمية جودة الطعام

ينشغل معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو بحساب كمية الكربوهيدرات في الأطعمة دون النظر إلى جودة الطعام، وهذا يعتبر من الأخطاء الفادحة، إذ إن تناول الأطعمة ذات الجودة العالية يؤدي إلى تحسين الصحة، لذا يجب التركيز على الأطعمة الغنية بأوميغا 3، وتناول وجبات خفيفة صحية بدلاً من الأطعمة المصنعة التي تناسب نظام الكيتو، وتضمين المزيد من الخضار والفاكهة التي تتناسب مع الكيتو دايت.

عدم الانتباه إلى تناول الخضراوات

معظم الخضراوات تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات، هذا يعني أنه يتوجب الانتباه إلى مقدار ما يتم تناوله منها عند اتباع الكيتو دايت، لكن الامتناع التام عن تناول الخضار يعني بالضرورة عدم تناول الألياف الغذائية الضرورية لمنع الإصابة بالإمساك أثناء اتباع الكيتو دايت.

للمزيد: حمية الكيتو في رمضان

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

مخاطر الكيتو دايت

يمكن أن يتسبب الكيتو دايت بالمخاطر لبعض الأشخاص لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون، إذ يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار المرتبط بأمراض القلب، ومن المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها نظام الكيتو نذكر ما يلي:

حدوث مشاكل في الكبد: وذلك بسبب وجود الكثير من الدهون في عملية التمثيل الغذائي، فإن ذلك قد يتسبب بحدوث اضطرابات في الكبد.

نقص المغذيات: يؤدي عدم تناول الخضار والفاكهة والحبوب إلى جعل الشخص أكثر عرضة لنقص العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل فيتامينات ب، وفيتامين سي، والمعادن الهامة مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

حدوث مشاكل في الكلى: تساعد الكلى في عملية استقلاب البروتين، وبما أن المدخول اليومي من البروتين في حمية الكيتو كبير، فإن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الكلى بالاضطرابات.

الإصابة بالإمساك: ويحدث ذلك بسبب انخفاض معدل الألياف الغذائية التي يتم تناولها في نظام الكيتو.

حدوث تشوش في التفكير وتقلبات مزاجية: وذلك بسبب حاجة الدماغ إلى السكر الموجود في الكربوهيدرات الصحية، ويتسبب نقص السكر عن الدماغ إلى التشوش وربما العصبية.

للمزيد: ما هو أفضل فيتامين للجسم؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية