من المعروف لدى الكثير من الناس أن تناول كميات قليلة من الطعام يعتبر أمر صحي بالنسبة لهم، مما يكون تساؤلات لدى العديد عن مدى الفائدة الصحية لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتم إثبات أهمية إضافة الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي لصحة الجسم بشكل عام، والتخلص من الوزن الزائد وتعديل المزاج بشكل خاص، يستعرض المقال أهم الفوائد لإضافة الوجبات الخفيفة الى النظام الغذائي.

فوائد الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة كمصدر للعناصر الغذائية المتنوعة

يوفر تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، وخاصة عند اختيار أصناف غذائية مختلفة عن الوجبات الرئيسية، مصدر للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي قد لا يحصل عليها خلال الوجبات الرئيسية، مما يساعد في حصول الجسم على كافة العناصر التي يحتاجها دون الحاجة للمكملات الغذائية.

ومن العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الوجبات الخفيفة:

اقرأ أيضاً مؤشرات نقص المعادن والفيتامينات في الجسم

الوجبات الخفيفة للحفاظ على وزن صحي والتخلص من الوزن الزائد

يساعد إضافة الوجبات الخفيفة إلى النظام الغذائي على تجنب التعرض للجوع بشكل زائد، مما يجنب الشخص تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الرئيسية ويجنبه خطر الإصابة بالسمنة، ويعتمد العديد من اخصائي التغذية على هذه الطريقة لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

كما يساعد تناول الوجبات الخفيفة خلال الوجبات الرئيسية على إبقاء عمليات الأيض في الجسم فعالة خلال اليوم، حيث أن عمليات الأيض تقل عند تعرض الجسم للجوع لفترة طويلة بسبب نقص معدلات السكر في الدم، مما يؤدي إلى إكساب الجسم الوزن الزائد بشكل أسرع، لذلك فإن تناول الوجبات الخفيفة يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من عمليات الأيض تبعد الجسم عن خطر اكتساب أوزان زائدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الوجبات الخفيفة للتخلص من كسل ما بعد الظهر

يشعر الكثير من الناس بكسل شديد وقلة في الإنتاجية في الفترة الواقعة بين الغداء والعشاء، ويعمل تناول أحد الوجبات الخفيفة في هذه الفترة على منح الجسم والدماغ الطاقة لإكمال الأعمال التي يقوم بها الأشخاص والتخلص من الكسل وقلة الإنتاجية الحاصلة لديهم، ويجب تجنب بعض الوجبات الخفيفة التي تسبب النعاس في هذه الحالة مثل الخبز، والمعكرونة، واللحوم الحمراء.

اقرأ أيضاً اضطرابات النوم

الوجبات الخفيفة لزيادة التركيز

وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن إضافة الوجبات الخفيفة إلى النظام الغذائي يساعد في زيادة التركيز عند تناول الأطعمة التي تساعد في ذلك مثل الأفوكادو، والشوكولاته، والتوت، والأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، والجبنة، والسمك بسبب تحولها الى أحماض أمينية قادرة على زيادة إفراز النواقل العصبية التي تتحكم بالتركيز والوعي داخل الدماغ، مما يسهل القيام بالمهام والواجبات أثناء الدراسة أو العمل.

الوجبات الخفيفة لزيادة الطاقة

قد يعاني الكثير من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر من التعب والإرهاق المفاجئ بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية، يساعد تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات مثل التفاح، والجبنة، والموز، واللبن، وزبدة الفول السوداني، بعد 15 الى 30 دقيقة من الانتهاء من التمارين الرياضية على استعادة الطاقة والحيوية للجسم وتسريع شفاء العضلات بسبب الجهد الذي تتعرض له العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الوجبات الخفيفة لتقليل معدلات الكوليسترول

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام خلال اليوم بعدد وجبات أكبر وكميات أقل تكون معدلات الكوليسترول في الدم لديهم أقل، مما ينقض الاعتقاد الشائع بأن تناول جميع أنواع الطعام بشكل مستمر يزيد معدلات الشحوم في الدم، ويكون هذا الاعتقاد صحيح في حال تناول طعام غير صحي بشكل مستمر خلال اليوم، أما في حال إضافة وجبات خفيفة صحية خلال الوجبات الرئيسية فإن ذلك يقلل الشحوم بدلاً من زيادتها.

اقرأ أيضاً خمس وجبات من الأطعمة أو الأشربة تضر بالصحة

الوجبات الخفيفة لتنظيم معدلات السكر في الدم

أشار المجلس الأوروبي لمعلومات الغذاء الى أن تناول كميات قليلة لعدة مرات بدلاً من تناول الوجبات الرئيسية الثلاث بكمية كبيرة قادر على تنظيم معدلات السكر في الدم ومنع تذبذبها بشكل كبير، مما يقلل هاجس الخوف لدى الأشخاص من زيادة معدلات السكر في الدم وتعرضهم لخطر الإصابة بمرض السكري.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟