ما الفرق بين مادة الغلوتين ومادة الصوديوم غلوتامايت و لمريض السلياك تن

ما الفرق بين مادة الغلوتين ومادة الصوديوم غلوتامايت و لمريض السلياك تن
icon 27 يوليو 2015
icon 4693
ما الفرق بين مادة الغلوتين ومادة الصوديوم غلوتامايت وهل يمكن لمريض السلياك تناول مادة الصوديوم غلوتامايت؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح ومنتجاته مثل الخبز والمعجنات الشعير الجاودار وهو بروتين لا يحتمله مرضى السيللياك ويجب الابتعاد عن جميع مصادره لتجنب حدوث ضرر في الامعاء لما من ذلك من تبعات في سوء الامتصاص وحدوث نقص في العناصر الغذائية, الصوديوم جلوتاميت هو محسن للنكهه وعادة يكون موجود بالمنتجات التي تحتوي على القمح او مصادر الغلوتين والاثنين مختلفين عن يعضهم ولكنه ضار بالجسم والافضل الابتعاد عنه واستخدام الاطعمة الطازجة بدون اي مضافات غذائية امنياتي بالصحة 3 2015-07-28 20:20:34
أخصائية تغذية سها فارس
أخصائية تغذية سها فارس
تغذية
الغلوتين هو بروتين موجود في القمح ومنتجاته مثل الخبز والمعجنات الشعير الجاودار وهو بروتين لا يحتمله مرضى السيللياك ويجب الابتعاد عن جميع مصادره لتجنب حدوث ضرر في الامعاء لما من ذلك من تبعات في سوء الامتصاص وحدوث نقص في العناصر الغذائية, الصوديوم جلوتاميت هو محسن للنكهه وعادة يكون موجود بالمنتجات التي تحتوي على القمح او مصادر الغلوتين والاثنين مختلفين عن يعضهم ولكنه ضار بالجسم والافضل الابتعاد عنه واستخدام الاطعمة الطازجة بدون اي مضافات غذائية امنياتي بالصحة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك، وهل يحتوي الموز على الغلوتين؟

نعم يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك المعروف بالداء البطني، كما يمكن تناول الموز بشكل طبيعي تمامًا، فلا يحتوي كل من الموز أو المكسرات على مادة الغلوتين.

 

تحتوي المكسرات وخاصةً اللوز على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين إي، والمغنيسيوم، والرايبوفلافين، كما يعتبر حليب اللوز بديلاً مناسباً للحليب ومشتقاته للمرضى الذين يعانون من الداء البطني وحساسية اللاكتوز.

أما بالنسبة لتناول المكسرات وحساسية القمح فتتميز المكسرات أيضاً بخلوها من الغلوتين، مما يجعلها آمنة تماماً لمرضى السيلياك ومرضى حساسية القمح. لكن يجب الانتباه من المكسرات التي تحتوي على تتبيلات أو منكهات أخرى، فقد تحتوي المنكهات على بروتين القمح.

 

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويتميز بغناه بعنصر البوتاسيوم المهم لسلامة القلب والأوعية الدموية والعضلات.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 47

في تغذية

هل السكر الاسمر صحي ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة وهل يمكن تحلية الشاي به بكل امان ؟؟؟؟

السكر الأسمر و الأبيض لا يختلفان كثيرا عن بعض من حيث القيمة الغذائية و عموما ينصح بأن لا تزيد كمية السكر المتناولة خلال اليوم عن 25 غرام للمرأة بما في ذلك (السكر المضاف للشاي و القهوة و المضاف لمختلف الأغذية كالعصائر و المشروبات الغازية و الحلويات ....) .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

مؤخرا سمعت عن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ما مدى صحة وفائدة هذا النظام لمرضى السكري؟ وهل يحتوي دقيق الشعير على...

مرضى السكري بيعتمد على نوع الدواء بيستخدم حبوب او انسولين كل حاله الها وضعها الخاص و نظام تغذيه خاص فيها، الاهم لمريض السكري بيعرف مصادر الكربوهيدرات و كيف بيقسمهم خلال اليوم حتى ما يتعرض لنوبه هبوط سكر، هذا النظام مش صحيح 100% الصح بتعرف كيف بتقسم و تختار مصادر كربوهيدرات ، التغذيه الصح بتعرف شو الخيار الصحي من الكربوهيدرات احتياج مريض السكري نفس احتياج الإنسان السليم بس برجع أكرر بيقسم المصادر و بيختار الخيار الصحي اله حسب نوع الدوا ( حبوب او انسولين ) .

سؤال من ذكر سنة 26

في تغذية

كم تحتوي القهوة على البروتين والكربوهيدرات؟

يتسائل العديد من الأشخاص عن القيمة الغذائية لأنواع القهوة المختلفة، ومن هذه التساؤلات كم تحتوي القهوة على البروتين؟ أو كم تحتوي القهوة على الكربوهيدرات؟ أو هل القهوة تحتوي على الكربوهيدرات؟ وغيرها من الأسئلة المختلفة.

 

ويمكن توضيح محتوى كوب واحد (237 غرام) من القهوة المحضرة، كما يلي:

  • 2 سعرات حرارية.
  • 0 غرام من الدهون الكلية والكوليسترول.
  • 4.7 مغ من الصوديوم.
  • 0 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0 غرام من السكر.
  • 0.3 غرام من البروتين، أي ما يعادل 1% من الحاجة اليومية.
  • 0 مغ من الحديد.
  • 4.7 مغ من الكالسيوم.
  • 116.1 مغ من البوتاسيوم.
  • 7.1 مغ من الفسفور.
  • 0 غرام من الألياف الغذائية.
  • 0.2 مغ من الريبوفلافين، أو ما يعادل 15% من الحاجة اليومية.
  • 4.7 ميكروغرام من حمض الفوليك، أو ما يعادل 1% من الحاجة اليومية.

تجدر الإشارة إلى أن القهوة السوداء السادة بدون محليات أو حليب مضاف لا تحتوي على الكربوهيدرات، وإن كوب واحد من القهوة يحتوي على كمية قليلة من البروتين ويمكن تعزيزها من خلال إضافة الحليب أو بدائل الحليب.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأسماك التي تحتوى على نسبة عالية من الزئبق؟ وهل يمكن تناول هذه الأنواع من السمك بكميات معتدلة؟

بشكل عام فإن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق هي الأسماك الكبيرة، ويمكن تناول هذه الأنواع من الأسماك بكميات معتدلة، ولكن يفضل اختيار الأنواع الصحية التي تحتوي على نسبة أقل من الزئبق.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الأسماك التي تحتوي على الزئبق:

  • التونة: تحتوي العديد من أنواع التونة على الزئبق وخصوصًا الكبيرة منها أو التي تعرف بالتونا ذات العيون الكبيرة.
  • سمك القرش: يحتوي سمك القرش على نسبة عالية من الزئبق، بما في ذلك سمك أو سيف، وسمك المطرقة.
  • سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من الزئبق بسبب تلوث المياه البحرية.
  • سمك التيلابيا: يحتوي هذا النوع من الأسماك على نسبة عالية من الزئبق في بعض المناطق بسبب تلوث المياه.
  • سمك الهامور: قد يحتوي سمك الهامور على نسبة عالية من الزئبق في بعض المناطق بسبب تلوث المياه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تناول مرق اللحم الأحمر بدون تناول اللحم نفسه مضر للكوليسترول واليورك اسيد المرتفع؟ وأود الاستفسار 100 غرام لحم احمر...

يحتوي مرق اللحم الأحمر على الدهون والبروتين، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب المتابع لحالتك الصحية حول إمكانية تناول مرق اللحم الأحمر لأن ذلك يعتمد على شدة الحالة الصحية لديك ومستويات الكولسترول واليورك أسيد.

 

أما بالنسبة لسؤالك حول كمية البروتين في 100 غرام من اللحم الأحمر فإنها تقدر بما يتراوح بين 20-25 غرامًا بحسب نوع اللحم وطريقة تحضيره، والمنطقة التي تم الحصول عليها من جسم الحيوان.

 

أنصحك بالمتابعة لدى الطبيب المختص لوضع برنامج غذائي مناسب لحالتك الصحية، كما أنصحك باتباع التدابير التالية:

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه