يعتمد العديد من الأشخاص على القهوة لتحسين مزاجهم في الصباح، أو لإمدادهم بالطاقة لاستمرارية نشاطهم أثناء النهار، وتعتبر القهوة التركية مشروباً قوياً ومن أكثر الأنواع المفضلة في العالم.

استهلاك القهوة التركية بكميات معتدلة يومياً لا يزيد النشاط والتركيز فحسب، بل ويعد مصدراً غذائياً غنياً بفيتامين ب2، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة، وسيتحدث مقالنا عن فوائد القهوة التركية وأضرارها وعن الكميات المناسبة للاستهلاك اليومي.

فوائد القهوة التركية

تعد القهوة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي تساعد الخلايا على التخلص من السموم ومقاومة الخلايا السرطانية، وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، والعديد من الفوائد الأخرى، نذكر منها:

  1. فوائد القهوة التركية للتنحيف: شرب القهوة الغنية بالكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية يزيد من قدرة العضلات على حرق الدهون، كما أنها تحتوي على نسب قليلة جداً من السعرات الحرارية، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي وزيادة عمليات الأيض لحرق مزيد من الدهون.
  2. فوائد القهوة التركية للبشرة: تحتوي القهوة التركية على مكونات ومركبات مفيدة أكثر من القهوة العادية بسبب عدم تصفيتها، ومن أهم هذه المركبات هي متعددات الفينول التي هي من مضادات الأكسدة، حيث تعمل على تعزيز مستويات الكولاجين في البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة، وشد بشرة الوجه، والتي تساهم أيضاً في الحماية من أشعة الشمس الضارة، وعلاج حب الشباب.
  3. فوائد القهوة التركية للوجه: أثبت أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على علاج الهالات السوداء تحت العينين، وذلك لأن الكافيين يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، الأمر الذي يسهل تدفق الدم إلى العينين ويساعد على التخلص من الهالات السوداء.
  4. فوائد القهوة التركية بعد الأكل: على الرغم من فوائد القهوة العديدة والمتنوعة وقدرتها على زيادة النشاط البدني والعقلي، إلا أنه قد أثبت أن تناول القهوة بعد الأكل مباشرة يقلل من كفاءة امتصاص الحديد بنسبة 80%، كما أنه يقلل من امتصاص الزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، لذلك ينصح بشرب القهوة بعد الأكل بساعة على الأقل ليتمكن الجسم من امتصاص جميع المعادن والمكملات الغذائية.
  5. فوائد القهوة التركية بدون سكر: إن شرب القهوة بدون سكر يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن شرب القهوة بدون سكر يحافظ على وزن طبيعي وصحي، ويقلل من خطر الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة للوجه والشعر

فوائد أخرى للقهوة التركية

يرتبط شرب القهوة بالحد والوقاية من بعض الأمراض، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تحمي القهوة التركية من التدهور العقلي والإصابة بالزهايمر، وذلك بسبب التركيز العالي للكافيين الموجود فيها، وتحمي أيضاً من الإصابة بمرض باركنسون، الذي يعد ثاني أبرز الأمراض العصبية شيوعاً بعد الزهايمر.
  • تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشمع الكبد، والسكري، كما تساعد في الوقاية من التهابات الأمعاء.
  • تقلل خطر الإصابة بالسرطان، حيث أثبت مؤخراً أن شرب القهوة يقي من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، كما لوحظ أن من يتناول القهوة يومياً أقل عرضة للإصابة بسرطان المستقيم، وسرطان القولون.

اقرأ أيضاً: تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

أضرار القهوة التركية

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة التركية، إلا أن الإكثار من تناولها له العديد من الأضرار الجانبية، ومن أهم هذه الأضرار:

  • الإكثار من تناول الكافيين يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، مما قد يسبب أعراض خطيرة للذين يعانون من ارتفاع الضغط.
  • إضافة السكر إلى القهوة وشربها بكميات كبيرة يومياً يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، ولذلك ينصح باستخدام الهيل مع القهوة لتعزيز النكهة والابتعاد عن السكر.
  • شرب أكثر من 5 فناجين من القهوة يومياً قد يسبب لبعض الأشخاص الصداع، والأرق، والقلق، كما قد تزيد من حاجة الشخص للتبول.
  • تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

الكمية المسموح تناولها يومياً من القهوة التركية

الكمية التي يوصى بتناولها يومياً من القهوة التركية هي أقل من 400 مليجرام، أو ما يعادل أقل من 6 فناجين يومياً، وذلك لتجنب أضرارها والحصول على أكبر فائدة ممكنة.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image