تعتبر القهوة لتي يتم إعدادها من تحميص حبوب القهوة الخضراء المشروب الأشهر في العالم، وتُعرف بمحتواها العالي من مضادات التأكسد والعناصر الغذائية المفيدة، ويرتبط شربها بالوقاية من عدة أمراض خطيرة، كما تساعد على التخفيف من التعب والإرهاق، وتساهم في زيادة الطاقة لاحتوائها على منبه الكافيين، إلا أن الإفراط في شربها أثناء الحمل، وخصوصاً في الأسابيع الأولى منه، يمكن أن يؤثر على الأم والجنين.

يعد الحمل مرحلة حساسة جداً تحكمها جملة من التأثيرات المحتملة لما تتناوله الأم، أو تشربه، أو حتى تلامسه على صحتها وصحة الجنين ونموه، لذلك فإن التغذية السليمة والمناسبة مهمة جداً خلال الحمل، ومن الضروري أن تنتبه الأم أن تركز الأم على تناول أطعمة ومعينة وأن تتجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب الأذى لها ولجنينها.

للمزيد: نصائح غذائية للحامل

مخاطر الإفراط في شرب القهوة أثناء الحمل

يكمن خطر الإفراط في شرب القهوة في احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين الموجود أيضاً في الشاي، ومشروبات الطاقة، والشوكولاتة، وغيرها، ومن المعروف أن استهلاك أكثر من 500 ملغ من الكافيين يومياً يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأرق، والعصبية، والغثيان، وتسارع دقات القلب، بالإضافة إلى إمكانية الشعور بصداع وقلق.

للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين
ويمكن أن يؤثر الكافيين أيضاً على الجنين حيث يفتقر جسمه إلى الإنزيم الرئيسي المسؤول عن أيض الكافيين، مما يؤدي إلى نراكمه وإمكانية تأثيره على نمط حركته ونومه،
ومن هذه المخاطر الأخرى لإفراط الحامل في تناول الكافيين:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

زيادة خطر الإصابة بالاجهاضات

وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الأم الحامل لأكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً (أي ما يعادل فنجاني قهوة) يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالإجهاض. ونظراً إلى عدم وجود دراسات أخرى لإثبات ذلك أو نفيه، وحتى يتم تأكيد العلاقة بين تناول الكافيين والإجهاض، يجدر بالأم الحامل عدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً.

نقص وزن الرضيع عند الولادة

على الرغم من أن تأثير الكافيين على وزن الرضيع عند الولادة قليل جداً، إلا أنه يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى التأثير على وزن الرضيع، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر على صحة الطفل وحياته لاحقاً.

يرتبط نقص وانخفاض الوزن عند الولادة بالإصابة بأمراض القلب والسكري.

للمزيد: ما هو وزن الطفل الطبيعي؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

قلة تدفق الدم للجنين

يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب القهوة واستهلاك كميات كبيرة من الكافيينإلى إحداث تضيق في الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم عبر المشيمة إلى الجنين، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى الولادة المبكرة أو إلى الإصابة بعيوب خلقية،إلا أنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات للتأكيد على ذلك.

للمزيد: لماذا تحدث الولادة المبكرة وكيف يمكن التغلب على آلامها

زيادة معدل التنفس وضربات القلب

يحدث الكافيين تأثيراً على الجنين مشابه لتأثيره على الشخص البالغ، إذ يمكن لهذا المنبه أن يعبر المشيمة وأن تسبب ارتفاع مستوياته في دم الجنين إلى زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة معدل التنفس، وانخفاض عدد الساعات التي ينامها الطفل في الأيام التي تلي الولادة مباشرة.

القهوة في بداية الحمل

من المعروف أن أول أسبوعين في الحمل والتي يتم تعريفها طبياً بأنها فترة ما قبل التقاء البويضة والحيوان المنوي، هي مرحلة حساسة ومهمة يتم فيها استعداد جسم الأنثى للحمل. وقد حذرت الدراسات من استهلاك الكافيين بكميات كبيرة خلال تلك الفترة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل فرصة التقاء الحيوان المنوي بالبويضة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 300 ملغ من الكافيين يومياً، تقل احتمالية حملهن بنسبة 27% مقارنة بالنساء اللواتي لا تستهلكن تلك الكمية.

التوقف عن شرب القهوة أو تقليلها خلال الحمل

يمكن للأم الحامل شرب القهوة وليس بالضرورة الامتناع عنها تماماً، إذ أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والكافيين بشكل عام آمن ولا يحدث أية تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين، ولذلك يجب ألا تتجاوز الكمية التي تستهلكها الحامل يومياً الـ (150-300) ملغ.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استبدال القهوة بمشروبات تحتوي على الكافيين بكميات أقل خلال فترة الحمل، في محاولة للتقليل من استهلاكه، كالشاي الأخضر والأسود الذين يحتوي على أقل من نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة، وشاي الأعشاب التي يكاد يخلو من الكافيين تماماً.

اقرأ أيضاَ: 

هل من فائدة صحية من شرب القهوة؟

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

مخاطر ادمان القهوة والكافيين