مرض مزمن

Chronic disease

ما هو مرض مزمن

المرض المزمن هو حالة مرضية أو مرض دائم أو طويل الأمد في آثاره أو مرض يأتي مع الوقت ويتقدم بشكل بطيء. يستمر هذا المرض غالباً لمدة ثلاثة أشهرأو أكثر. تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض المزمنة لا تنتقل من شخص لآخر.

يعتبر المرض المزمن هو المسؤول عن 60 ٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم. تحدث 80٪ من وفيات الأمراض المزمنة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل. تحدث حوالي نصف وفيات الأمراض المزمنة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عام. تصيب الأمراض المزمنة الرجال والنساء بالتساوي تقريباً على مستوى العالم.

لا يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة بشكل عام عن طريق اللقاحات أو معالجتها بالأدوية، كما أنها لا تختفي ولكن يمكن التعايش مع هذه الأمراض وإدارة أعراضها. 

أنواع الأمراض المزمنة

يوجد العديد من الأمراض التي تعتبر أمراضاً مزمنة، ومنها ما يلي:

التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل السبب الرئيسي للعجز ويصيب غالباً كبار السن، كما يتميز بالتهاب وتورم في مفاصل الجسم مع صعوبة تحريكها. تقدم التمارين المنتظمة المعتدلة والتخلص من الوزن الزائد مجموعة من الفوائد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل عن طريق الحد من آلام المفاصل وتيبسها، وبناء العضلات القوية حول المفاصل، وزيادة المرونة والقدرة على التحمل.

أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب القلب وتؤثر على وظيفته، وهي السبب الرئيسي للوفاة، ويعد التعديل على عوامل الخطر أمراً ضرورياً للوقاية من أمراض القلب والسيطرة عليها وتحسين الصحة بشكل عام. من هذه الأمراض:

أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي هي مجموعة من الاضطربات التي تصيب الجهاز التنفسي وتعيق من أداء وظيفتها، ومن هذه الأمراض:

السرطان

يعد السرطان نمواً غير طبيعي لبعض خلايا الجسم والتي غالباً منا تنتشر عبر مجرى الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى. يمكن السيطرة على السرطان إلى حد كبير من خلال الوقاية، والتشخيص المبكر، والعلاج. يتطلب الحد من السرطان الحد من انتشار العوامل السلوكية والبيئية التي تزيد من خطر الإصابة به، كما يتطلب توفير خدمات للفحص والعلاج عالي الجودة.

السكري

يعتبر السكري مرض مزمن خطير ومكلف و يتزايد مع الوقت وقد يكون سببه إمّا وراثي بسبب عدم مقدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين كما في السكري من النوع الأول، أو قد يكون مكتسب سببه مقاومة الخلايا للإنسولين كما في السكري من النوع الثاني، كما أنّ أغلب المرضى مُصابون بهذا النوع. إنّ الاستراتيجيات الرئيسية للتقليل من الاصابة بمرض السكري تكون كالتالي: الكشف المبكر، وتحسين الرعاية، وتحسين الإدارة الذاتية. 

الصرع والنوبات

تعد الصرع والنوبات عبارة عن اختلالات تصيب الدماغ، وقد يصيب الناس من جميع الأعمار، ولكن على وجه الخصوص يصيب صغار السن وكبار السن.

السمنة

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والإعاقات المتعلقة بالتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان.

مشاكل صحة الفم

يمكن أن تسبب مشاكل الصحة الفموية الألم والمعاناة وكذلك صعوبة في الكلام، والمضغ، والبلع.

مرض الكلى المزمن (الفشل الكلوي)

يتضمن مرض الكلى المزمن (الفشل الكلوي) فقد وظائف الكلى تدريجياً، يمكن أن يظل مرض الكلى مخفياً حتى تنخفض وظائف الكلى بشكل ملحوظ. علاج مرض الكلى المزمن يركز على إبطاء تطور تلف الكلى، عادة عن طريق التحكم في السبب الكامن المؤدي له.

الغلوكوما (زرق العينين)

الغلوكوما (زرق العينين) أو ما يسمى المياه الزرقاء وهي مجموعة من أمراض العين تؤدي إلى تلف العصب البصري الذي يعتبر عاملاً أساسياً للرؤية بشكل جيد، وغالباً ما ينجم هذا التلف عن ارتفاع الضغط في العين بدرجة غير طبيعية، وقد يؤدي إلى العمى التام إذا لم تتم معالجته.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو ما يسمى بقص نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، إذ تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة خاصة في عمر الستين، وتتمثل أعراض قصور الغدة الدرقية بحدوث السمنة، وألم المفاصل، والعقم. يكون علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام هرمون درقي اصطناعي.

التصلب اللويحي

التصلب اللويحي هو مرض يُسبب خلل في الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي)، ويتميز بحدوث تنمل وخدران للأطراف وغالباً ما يصيب جهة واحدة من الجسم.

للمزيد: الأشكال المتعددة لمرض التصلب اللويحي ومعلومات حولها.

مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب يحدث تدريجياً في الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة. يتطور المرض تدريجياً، وأحياناً يبدأ برعاش ملحوظ في إحدى اليدين، كما يتميز بتيبس الأطراف، وصعوبة تحريكها.

 لا يوجد علاج لهذا مرض ولكن على الرغم من ذلك يمكن للأدوية أن تساهم في تحسين الأعراض.

للمزيد: مرض باركنسون.. خيارات علاجية.

انفصام الشخصية (الفصام)

انفصام الشخصية (الفصام) هو اضطراب عقلي حاد ومزمن يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي، إذ يتميز بوجود الهلوسة (وهي رؤية أو سماع أشياء غير موجودة)، والأوهام (وهي اعتقادات خاطئة يكون متيقن منها المصاب مثل تعرضه للتحرش أو الأذى). يعتبر الفصام حالة مزمنة تتطلب العلاج مدى الحياة.

أمراض الجهاز الهضمي

تعتبر أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً، ومن هذه الأمراض:

ارتفاع الدهنيات

ارتفاع الدهنيات أو ما يعرف بارتفاع الكوليسترول في الدم هو من الأمراض المزمنة الشائعة المسؤولة عن أمراض القلب. يجب الانتباه للنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالإضافة إلى اللجوء إلى الأدوية.

مرض سيولة الدم

سيولة الدم هو اضطراب نزيف وراثي حيث أن الدم لا يتجلط بشكل صحيح ممّا يؤدى لحدوث النزيف.

تشمل عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي مثل تناول الوجبات الدسمة والسريعة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • التدخين.

إذا تم القضاء على عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة، سيتم منع 80 ٪ على الأقل من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، وسيتم تجنب 40 ٪ من حالات الإصابة بالسرطان.

للمزيد: الحمية المناسبة لمريض السرطان.

لم يتمكن الأطباء والباحثون حتى الآن من إيجاد علاجات نهائية للأمراض المزمنة، ولكن تركز العلاجات بشكل عام على عدة أمور، أهمها ما يلي:

  • التحكم بالأعراض المصاحبة للمرض.
  • محاولة الإبتعاد عن عوامل الخطر الرئيسة إذ تعد طريقة فعالة في الوقاية و إدارة الأمراض المزمنة.

1. Satephanie Bernell, and Steven W. Howard. Use Your Words Carefully: What Is a Chronic Disease? Retrieved January.2019..From:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4969287/2.

2. Webmd website. What is a chronic disease. Retrieved January.2019. From:

https://www.webmd.com/cancer/qa/what-is-a-chronic-disease

3. WHO/Chris de Bode. Ten facts about chronic disease. Rretrieved January.2019, From:

https://www.who.int/features/factfiles/chp/01_en.html

4. Medicinnet website. Medical Definition of Chronic disease. Retrieved January.2019. From:

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=33490

5. Health24 website. List of chronic diseases. Retrieved January.2019, From:

https://www.health24.com/Medical-schemes/PMB-and-chronic-disease/List-of-chronic-diseases-20120721

6. Webmd website. What Is Hyperlipidemia? Retrieved January.2019, From:

https://www.webmd.com/cholesterol-management/hyperlipidemia-overview#1

7. Haemophilia website. Haemophilia. Retrieved January.2019, From:

https://www.haemophilia.org.au/about-bleeding-disorders/haemophili

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-03-19 09:13:35

اريد معرفة عن مرض pneumo thorax تعريف - تشخيص - عوارض - اسبابه - علاجه ؟

اريد معرفة عن مرض pneumo thorax تعريف تشخيص عوارض اسبابه علاجه

1

اريد معرفة عن مرض pneumo thorax تعريف تشخيص عوارض اسبابه علاجه
ما هو استرواح الصدر استرواح الصدر وجود هواء ،أوغاز في داخل القفص الصدري مما يؤدي إلى انكماش كلي ، أو جزئي للرئة. استرواح الصدر. ويقسم استرواح الصدر إلى جزئين هما استرواح الصدر التوتري واسترواح الصدر اللاتوتري . الاسترواح التوتري : يعتبر حالة طارئة، لأن الهواء يتجمع في الجنبة مع كل شهيق. وارتفاع الضغط في الصدر يؤدي إلى انزباح المنصف عن الرئة المصابة ويضغط على اوعية الدموية الصدرية. بينما يكون الاسترواح اللاتوتري أقل ضرراً لأن الهواء لا يتجمع ولا يزيد الضغط على آعضاء الصدر. للمزيد والتفاصيل راجع استرواح الصدر في القاموس.
0
2015-02-01 12:12:56
see-answer-arrow

2012-02-21 01:59:05

أنا مريض بي فقر الدم المنجلي ، جااتني حالة في قدمي تورم و ألم و إحمرار و تتكرر لدي الحالة في قدمي فقط فماذا يمكن أن يكون هذا المرض مع أنه مخالف تماماً لأوجاع فقر الدم المنجلي ؟؟؟؟

انا مريض بي فقر الدم المنجلي جااتني حالة في قدمي تورم و الم و احمرار و تتكرر لدي الحالة في قدمي فقط فماذا يمكن ان يكون المرض مع انه مخالف تماما لاوجاع فقر الدم المنجلي

1

انا مريض بي فقر الدم المنجلي جااتني حالة في قدمي تورم و الم و احمرار و تتكرر لدي الحالة في قدمي فقط فماذا يمكن ان يكون المرض مع انه مخالف تماما لاوجاع...
ما تعانيه هو نتيجة فقر الدم المنجلي وبإمكانك أن تحاول التخفيف من نوبات الآلام عن طريق الآتي: ـ الدفء، بتدليك أو فرك الأطراف أو عن طريق زجاجات المياه الساخنة. ـ التضميد لدعم مناطق الألم. تأكد من أن تبقى دائما دافئا وجافا. حالتك قد تتفاقم في الطقس البارد أو الرطب. وتذكر دائما أن تتشجع على ممارسة أكبر قدر ممكن من التمارين. تأكد من أن لا تجهد نفسك. حاول ان ترتاح كلما شعرت بالتعب. تأكد من الانتباه واخذ الحذر ضد الأمراض المعدية. وتأكد من ان تتناول الفيتامينات (حمض الفوليك) والمضادات الحيوية ) التي يصفها الطبيب. تأكد من إجراء الفحص الطبي بانتظام.
0
2012-02-22 09:55:22
see-answer-arrow

2012-01-28 07:33:40

هل انتفاخ اصابع القدم و احيانا ازراق الاصابع عند وضع القدم دخل الماء الساخن او عند الجلوس لمدة طويلة او الوقوف لمدة طويلة امر عادي ؟ و لا أعاني من اي مرض

هل انتفاخ اصابع القدم و احيانا ازراق الاصابع عند وضع القدم دخل الماء الساخن او عند الجلوس لمدة طويلة او الوقوف لمدة طويلة امر عادي و لا اعاني من اي مرض

1

هل انتفاخ اصابع القدم و احيانا ازراق الاصابع عند وضع القدم دخل الماء الساخن او عند الجلوس لمدة طويلة او الوقوف لمدة طويلة امر عادي و لا اعاني من اي مر...
تورم القدمين هذه هي عادة مصدر ازعاج مؤقت وتكون إما بسبب الوقوف طويلا وخاصة إذا كنت حاملا. في المقابل ، يمكن أن يكون تورم القدمين علامة على حالة مرضية خطيرة فقد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، أو مشكلة مع الجهاز الليمفاوي ، أو تجلط الدم , أو مشكلة بالكلي أو الغدة الدرقية اما ازرقائها القدمين في الماء الساخن أظن ان هذه الحالة موجودة في الماء البارد لكن بالماء الساخن ممكن ان تنتفخ القدم وهذا طبيعي لحدوث توسع في الشرايين ام ازرقاء القدم فهو نتيجة تقلص في الشرايين ويكون هذا في الماء البارد او في فصل الشتاء
0
2012-01-29 10:09:55
see-answer-arrow

2011-03-10 23:59:23

هل تشخص مريضة ظهرت عليها اعراض الوهن العضلي بهذا المرض بالرغم من استيقاضها صباحا في حالة من الخمول والكسل والتعب ويزداد نشاطها الى ان يبلغ اوجه في الليل وهذا عكس الحالة ادى الشخص المصاب بهذا المرض وكذلك عند ترك المريضة للعلاج (الميستينون والكورتيزون )من مدة طويلة لم تشعر بالفرق واعراض الوهن تظهر بشكل كبير بالجهة اليسرى من الجسم وقد ظهرت نتيجة تخطيط العضلات ايجابية للمرض ولكن كانت الجهة اليسى افضل استجابة للتحفيز من اليمنى وظهرت نتيجة فحص الاجسام المضادة للاستيل كولين سلبية لهذا المرض فما تفسير هذا وهل هنالك مرض يظهر تشابه في نتيحة تخطيط العضلات مع المايستينياوهل فحص اضداد التايروسين كينوز سيحسم اصابتها بالمرض ام لا ارجو الاجابة على اسئلتي بسرعة لو سمحتم رجاءا رجاءا

هل تشخص مريضة ظهرت عليها اعراض الوهن العضلي ب المرض بالرغم من استيقاضها صباحا في حالة من الخمول والكسل والتعب ويزداد نشاطها الى ان يبلغ اوجه في الليل و عكس الحالة ادى الشخص المصاب ب المرض وكذلك عند ترك المريضة للعلاج الميستينون والكورتيزون من مدة طويلة لم تشعر بالفرق واعراض الوهن تظهر بشكل كبير بالجهة اليسرى من الجسم وقد ظهرت نتيجة تخطيط العضلات ايجابية للمرض ولكن كانت الجهة اليسى افضل استجابة للتحفيز من اليمنى وظهرت نتيجة فحص الاجسام المضادة للاستيل كولين سلبية ل المرض فما تفسير وهل مرض يظهر ت ه في نتيحة تخطيط العضلات مع المايستينياوهل فحص اضداد التايروسين كينوز سيحسم اصابتها بالمرض ام لا الاجابة على اسئلتي بسرعة لو سمحتم رجاءا رجاءا

2

هل تشخص مريضة ظهرت عليها اعراض الوهن العضلي ب المرض بالرغم من استيقاضها صباحا في حالة من الخمول والكسل والتعب ويزداد نشاطها الى ان يبلغ اوجه في الليل...
التخطيط العضلي دقيق لتتشخيص المرض و لكن بعد ذلك يجب اجراء صورة طبقية لنفي ورم الغدة الزعترية
0
2011-03-14 18:45:57
see-answer-arrow

2011-02-19 15:18:59

هل وجع الرأس الشديد مع الشعور بالغثيان سبب لأي مرض مع العلم أن وجع الرأس مستمر منذ عدة أيام

هل وجع الراس الشديد مع الشعور بالغثيان سبب لاي مرض مع العلم ان وجع الراس مستمر عدة ايام

1

هل وجع الراس الشديد مع الشعور بالغثيان سبب لاي مرض مع العلم ان وجع الراس مستمر عدة ايام
من الممكن وجود عدد من الاسباب و منها الشقيقة والصداع التوتري والم ما قبل الدورة و اسباب اخرى يجب نفيها
0
2011-02-20 08:52:36
see-answer-arrow

2010-10-30 06:34:18

اعاني من سرطان الغدد اللمفاوية في الصدر, تعالجت قبل 7 سنوات بعلاج مركب كيميائي + ليزر وحالتي مستقرة الآن , هل اتسطيع اجراء عملية استئصال الورم وانا بهذه الحالة المستقرة؟ وما نسبة نجاح العملية؟ و ما مدة العملية وهل اذا نجحت العملية سيزول المرض إلى الأبد؟وهل آلام اسفل الظهر لها علاقة برجوع المرض؟

اعاني من سرطان الغدد اللمفاوية في الصدر تعالجت قبل سنوات بعلاج مركب كيميائي ليزر وحالتي مستقرة الآن هل اتسطيع اجراء عملية استئصال الورم وانا بهذه الحالة المستقرة وما نسبة نجاح العملية و ما مدة العملية وهل اذا نجحت العملية سيزول المرض الى الابد وهل آلام اسفل الظهر لها علاقة برجوع المرض

1

اعاني من سرطان الغدد اللمفاوية في الصدر تعالجت قبل سنوات بعلاج مركب كيميائي ليزر وحالتي مستقرة الآن هل اتسطيع اجراء عملية استئصال الورم وانا بهذه الحا...
سرطان الغدد اللمفاوية (لمفوما) يكون علاجه بالأشعة والعلاج الكيماوي بشكل أساسي وأيضا زرع النخاع ولا يوجد دور للجراحة إلا في حالات محددة كلمفوما الدرق. أما عن الام الظهر فمن الممكن ان يكون له علاقة برجوع المرض وأنصحك بمراجعة طبيبك
0
2010-11-11 01:26:15
see-answer-arrow

2010-06-27 02:26:24

ما هو مرض التصلب اللويحي وهل له علاج

ما هو مرض التصلب اللويحي وهل له علاج

1

ما هو مرض التصلب اللويحي وهل له علاج
0
2010-06-27 02:37:13
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأمراض

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة