هل يؤثر شرب القهوه في ارتفاع ضغط الدم

هل يؤثر شرب القهوه في ارتفاع ضغط الدم
icon 16 مايو 2015
icon 3683
دكتور هل يؤثر شرب القهوه في ارتفاع ضغط الدم

إجابات الأطباء على السؤال (1)

شكرا للاستشارة ان تناول المنبهات كالقهوة و ما شابه يؤثر بسبب وجود الكافيين بارتفاع الضغط الشرياني و تسرع القلب لذلك ينصح مرضى الضغط و تسرع القلب بالتخفيف منها 2 2015-05-17 00:46:19
د. باسل الصفدي
د. باسل الصفدي
القلب والاوعية الدموية
شكرا للاستشارة ان تناول المنبهات كالقهوة و ما شابه يؤثر بسبب وجود الكافيين بارتفاع الضغط الشرياني و تسرع القلب لذلك ينصح مرضى الضغط و تسرع القلب بالتخفيف منها

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل السلدين يؤثر فى ضغط الدم المرتفع وما هى اضراره وما الجرعة المناسبة لمريض الضغط وهل ارتفاع ضغط الدم الشريانى الرئوى يختلف عن ارتفاع ضغط

يعرف ارتفاع ضغط الدم الرئوي بأنه ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، أما ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) فهو زيادة الضغط على جدران الشرايين في جميع أنحاء الجسم وليس فقط الرئتين.

وهناك بعض الانواع المختلفة لارتفاع ضغط الدم الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary hypertension)، وهي:

  • النوع الأول; أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary arterial hypertension)، وهو مرض مزمن وغير قابل للشفاء، ويتسبب في شد وتيبس جدران شرايين الرئتين، ويصيب هذا النوع الجهة اليمنى من القلب.
  • النوع الثاني;  أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي مجهول السبب (بالإنجليزية: idiopathic pulmonary arterial hypertension).
  • النوع الثالث; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الجيني (بالإنجليزية: Heritable PAH)، هو يحدث عندما يكون هناك تاريخ عائلي بالمرض.
  • النوع الرابع; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المصاحب (بالإنجليزية: associated pulmonary arterial hypertension)، وهو الذي يحدث مصاحبةً لمرض مزمن آخر.
  • النوع الخامس; ارتفاع ضغط الشريان الرئوي نتيجة لجلطات الرئة (بالإنجليزية: Chronic thromboembolic pulmonary hypertension).

ومن جانب آخر، يحتوي دواء سيلدين على مادة  سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، حيث يستخدم في علاج مشاكل الوظيفة الجنسية الذكرية، أو الضعف الجنسي، أو ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction)، ويعمل من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب لمساعدة الرجل على الانتصاب والحفاظ عليه.

ويمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية عند تناول دواء سيلدين (بالإنجليزية: Silden)، منها:

  • دوخة.
  • صداع.
  • ألم في المعدة.
  • تشوش في الرؤية.

وللإجابة على سؤالك حول "هل اقراص سيلدين ترفع الضغط؟"، فيفضل استشارة الطبيب وإخباره مسبقاً بأن المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي قبل استخدام الدواء للتأكد من إمكانية استخدامه لمرضى الضغط حيث أن استخدامه مع أدوية علاج الضغط قد يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم.

كما يجب التأكد هل أقراص سيلدين ترفع الضغط؟، والتأكد من طريقة استخدامه لمرضى الضغط، وإذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، عندها يفضل وقف استخدام الدواء ومراجعة الطبيب فوراً.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل الاكثار من شرب الماء يضر بمرضى ارتفاع ضغط الدم

تدور في ذهن مرضى الضغط العديد من الأسئلة للمحافظة على قرائتهم ضمن الحد المسموح به، فقد يتسائلون هل الإكثار من شرب الماء يرفع الضغط؟ وهل شرب الماء يخفض ضغط الدم؟ فيما يلي تفسير العلاقة ما بين الماء والضغط.

يوصى بشكل عام شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً، مع التأكيد على زيادة الكمية في الطقس الحار. يمكن توضيح فوائد شرب الماء للضغط المرتفع كما يلي:

  • يؤدي شرب الماء إلى المحافظة على لزوجة الدم ضمن الحد الطبيعي من خلال المحافظة على المحتوى المائي له. 
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز إفراز الرينين، والذي يعمل على حبس الصوديوم والماء لتصحيح حجم السوائل المنخفضة في الجسم. والذي يؤدي في النهاية ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، والذي يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية واحتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا بقيت هذه التغييرات ثابتة بسبب قلة شرب الماء يرتفع ضغط الدم وذلك للحفاظ على الإمداد الجيد أعضاء الجسم بالدم. 

لذا رداً على سؤال البعض هل شرب الماء يخفض الضغط؟ أو هل شرب الماء يزيد الضغط؟ يمكن القول بأنه يحافظ على مستوياته ويمنع ارتفاعه بسبب الجفاف. 

لكن وجب التنويه بضرورة تجنب الإفراط في شرب الماء بهدف المحافظة على الضغط، فقد تحدث الأضرار التالية نتيجة لذلك:

  • زيادة السوائل في الجسم وعدم التوازن، وانخفاض مستويات الصوديوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى الغثيان، والقيء، والتشنجات، والتعب. تعرف هذه الحالة بنقص صوديوم الدم.
  • انخفاض مستويات الإلكتروليت حيث تسبب انخفاض مستوياتها إلى حدوث التشنجات والتقلصات العضلية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب زيادة الجهد والضغط على الكليتان. 

للمزيد:

 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان