يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة واسعة الانتشار بين الناس، يرفع ذلك من معدلات الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وغيرها من المضاعفات.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في السيطرة على مستويات ضغط الدم المرتفعة وتنظيمها، حيث ينصح مريض فرط ضغط الدم بالابتعاد عن الأغذية مرتفعة المحتوى من الأملاح، والسكريات الصناعية، والأطعمة المصنعة، واستبدالهم بالحبوب الكاملة، والدهون الصحية. [3]

يوضح المقال الأطعمة والمشروبات التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، ويذكر عدد من البدائل الصحية.

أطعمة غير مناسبة لمريض ارتفاع الضغط

يعالج ارتفاع ضغط الدم بصورة أساسية عن طريق الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والتي تتراوح أنواعها وجرعاتها تبعًا لعمر المريض، وحالته الصحية، ونمط حياته، لكن من الممكن التحكم في ضغط الدم المرتفع عن طريق الاهتمام بالطعام الصحي وتجنب الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، وهي كالتالي: [1][2][3][4]

أطعمة غنية بالصوديوم

تعد الأطعمة الغنية بالصوديوم أو الملح من أكثر الأطعمة التي ترفع ضغط الدم، غالبًا ما تكون وجبات المطاعم والأطعمة المعلبة والجاهزة مليئة بالصوديوم مثل البيتزا، واللحوم الباردة والمصنعة، وعلب الحساء، وشطائر التاكو، وغيرها من الأطعمة السريعة.

ينصح بقراءة الملصق جيدًا للتأكد من محتوى الصوديوم في المنتج، والبحث عن بدائل لتحسين الطعم بعيدًا عن الملح مثل الليمون والبهارات المختلفة. [1][2]

للمزيد: تعرف على فوائد الملح الصحية وأضراره

السكريات

يعمل السكر الصناعي أو المضاف إلى الأطعمة على زيادة معدل ضربات القلب، والإصابة بمقاومة الأنسولين، كما يساهم في اكتساب الوزن وإصابة البالغين والأطفال بالسمنة، تؤدي كل تلك العوامل إلى رفع فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصة لدى النساء المتقدمات في العمر.

تشمل الأطعمة المحتوية على السكريات المضافة الوجبات المعلبة، والحلوى المخبوزة بأنواعها، والسكر الأبيض، والمكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر. [3][4]

اللحوم الحمراء

تؤدي عملية هضم اللحوم الحمراء إلى إنتاج مركبات يمكنها رفع ضغط الدم بشكل كبير، ومن أمثلة اللحوم الحمراء: لحم العجل، ولحم الخنزير، ولحم الغزال، والحملان، والماعز أيضًا.

ينصح مريض ارتفاع ضغط الدم بالحد من تناول اللحوم الحمراء والاكتفاء بقطع صغيرة لتفادي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. [2]

الدهون المشبعة والمتحولة

يساعد الحد من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة أو المهدرجة (دهون صناعية تعمل على زيادة صلاحية الأغذية المعبأة) في تخفيض معدلات الإصابة بأمراض القلب، خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر الأطعمة المصنعة والجاهزة، والأطعمة المقلية مصادر غنية بالدهون المتحولة.

يرفع تناول الدهون المشبعة والمتحولة من فرص الإصابة بفرط ضغط الدم عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) وتقليل نسب الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL).

[3][4]

للمزيد: الدهون المتحولة أو المهدرجة

تتواجد الدهون المشبعة في اللحم الأحمر، ولحم الدجاج، والحليب ومنتجاته كاملة الدسم، والحلوى مثل الشوكولاتة، والكعك، والفطائر.

يوصى بالتقليل من كميات الدهون المشبعة وليس منعها تمامًا، واستبدالها بالبدائل النباتية الغنية بالأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة مثل الآتي: [3][4]

  • زيت الزيتون.
  • المكسرات.
  • الأفوكادو.

للمزيد: نظام غذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم

مشروبات غير مناسبة لمريض ارتفاع الضغط

نوضح تاليًا أشهر المشروبات غير المناسبة لمرضى الضغط: [2][4]

  • الكحوليات

تفيد جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: American Heart Association) بأن الإفراط في تناول الكحوليات قد يكون أحد عوامل الخطر المتعلقة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

يحتوي الكحول على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة التي لا تقدم فائدة حقيقية للجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بالسمنة التي هي من عوامل ارتفاع الضغط أيضًا، كما يتداخل الكحول مع علاجات الضغط المرتفع ويحد من تأثيرها.

  • الكافيين

يزيد استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة من ارتفاع ضغط الدم الحاد لمدة قد تصل إلى 3 ساعات.

المزيد من الأغذية غير المناسبة لمريض الضغط

نذكر فيما يلي بعضًا من الأطعمة التي قد لا يلتفت الناس إلى محتواها من المكونات التي ترفع ضغط الدم مثل الصوديوم، والدهون المتحولة، والسكر، وغيرها، وهي كالآتي: [1]

  1. الأغذية المجمدة: تقلل الأغذية المجمدة سريعة التحضير في المنزل من الوقت اللازم لإعداد الطعام، لكنها مليئة بالصوديوم والدهون المتحولة.
  2. المقرمشات: يفضل الأطفال والكبار التسالي والمقرمشات المعبأة ويتناولونها كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع، لكنها غنية بالصوديوم الذي يرفع ضغط الدم، يمكن استبدال المقرمشات بالمكسرات، أو الخضر الطازجة مثل الجزر.
  3. المخللات: ترفع المخللات مثل البروكلي والملفوف وغيرها من ضغط الدم، ويمكن استبدالها بالتتبيلات المصنوعة من الخل، أو عصير الأناناس، أو الليمون، والاستفادة من نكهتهم الحامضة دون رفع مستوى الصوديوم.
  4. عصائر وصلصات الطماطم.
  5. الخبز: لا يعتبر طعم الخبز الأبيض مالحًا أو سكريًا، لكنه غني بالصوديوم والسكر أيضًا، يفضل استبداله بخبز الحبوب الكاملة الغني بالألياف.

ما هو الضغط الطبيعي للصائم؟ هل يختلف عن الأيام الأخرى، و هل ينزل الضغط مع الصيام؟ لأنني ألاحظ هبوط في ضغط دمي خلال الصيام بشكل بسيط

أطعمة صحية لمريض الضغط

يوصى مريض ضغط الدم المرتفع بالحد من الأطعمة السابقة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم وتعرضه للمضاعفات، واستبدالها بنظام غذائي صحي يساعد في التحكم بالضغط المرتفع على المدى القصير والطويل، من تلك الأطعمة ما يلي ذكره: [3]

  • الخضروات.
  • الفاكهة.
  • الحبوب الكاملة.
  • الدواجن والأسماك.
  • البقوليات.
  • المكسرات غير المملحة والبذور.

تلعب بعض المركبات والمعادن أيضًا دورًا هامًا في السيطرة على ضغط الدم المرتفع، مثل البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم كونه يخفف من آثار الصوديوم في الجسم، وكذلك النترات التي تتواجد في الرمان، والبنجر وهما من الأغذية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

للمزيد: ما العلاقة بين البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم؟

نصيحة الطبي

يعالج ارتفاع ضغط الدم عن طريق الأدوية التي يتوافر منها أنواع مختلفة يصفها الطبيب تبعًا لحالة المريض، لكن يمكن عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية الصحية واستبدال الأطعمة والمشروبات غير المناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم التحكم في الضغط وتجنب مضاعفاته أو ارتفاعه بصورة حادة.

لذا، يوصى مريض الضغط بالتقليل من اللحوم الحمراء، والأطعمة المعلبة والمصنعة الغنية بالصوديوم والدهون المتحولة، واستبدالهم بأنواع الخضروات والفاكهة المختلفة، والحبوب الكاملة، والإقلاع عن الكحوليات.

للمزيد: علاج ضغط الدم المرتفع بطرق طبيعية وبدون أدوية

اقرا ايضاً :

أدوية قد ترفع ضغط الدم