إن ضغط الدم هو أحد العلامات الحيوية الأربعة الرئيسية، والعلامات الأخرى هي معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ودرجة حرارة الجسم. ويمكن أن تساعد هذه العلامات الحيوية في إعطاء فكرة عامة عن مدى جودة أداء الجسم وأعضائه.

ويعد قياس الضغط بشكل دقيق مهماً وضرورياً لتشخيص مشكلة ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، والحفاظ على مستواه الطبيعي.

هذا المقال يتحدث حول كل ما يخص جهاز قياس ضغط الدم المنزلي.

قياس ضغط الدم

يقيس ضغط الدم مقدار القوة التي تؤثر بها الدم على الأوعية الدموية في الجسم. وتتضمن قراءة جهاز قياس الضغط رقمين يشيران إلى الضغط داخل الشرايين أثناء تدفق الدم عبر الجسم.

يعرف الرقم العلوي بالضغط الانقباضي، ويقيس الضغط داخل الشرايين أثناء انقباض القلب لضخ الدم، لذلك يمكن أن يسمى بضغط النبض. أما الرقم الرقم السفلي في قراءة جهاز قياس ضغط الدم فهو الضغط الانبساطي، والذي يعبر عن الضغط داخل الشريان حيث يرتاح القلب بين كل نبضة.

أما حول وحدة قياس الضغط فهي المليمترات الزئبقية (ملم زئبقي).

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن معدل ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 ملم زئبق. وتشير القراءات الأعلى من المعدل الطبيعي للضغط إلى ارتفاع ضغط الدم. وتعد قراءات الضغط الدقيقة مهمة حيث إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن لا يسبب أي أعراض إلى أن يرتفع بشكل خطير ولذلك يعرف بالقاتل الصامت.

يستخدم الأطباء آلات إلكترونية أو ميكانيكية من أجل قياس ضغط الدم في العيادة. وفي بعض الحالات يمكن أن يوصى الطبيب بمراقبة وتسجيل ضغط الدم في المنزل.

لذلك، سوف يحتاج المريض إلى اقتناء جهاز قياس الضغط (بالإنجليزية: Blood Pressure Monitor) لمعرفة ضغط الدم في أوقات معينة من اليوم أو بعد تناول بعض الأدوية.

أنواع جهاز قياس ضغط الدم المنزلي

جهاز قياس ضغط الدم اليدوي

يمكن قياس ضغط الدم يدوياً وذلك عن طريق استخدام جهاز قياس الضغط اليدوي، ويتكون من عدة أدوات وتشمل: سماعة الطبيب، كم يلف حول الذراع قابل للنفخ، وقرص مرقم لقراءة القياسات.

جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي

يشبه جهاز قياس الضغط الزئبقي (بالإنجليزية: Mercury Sphygmomanometers) الجهاز اليدوي، ولكن يستخدم فيه الزئبق للدلالة على مقدر ضغط الدم لدى الفرد.

ويعتبر كل من مقياس الضغط اليدوي والزئبقي هي المعيار الذهبي لقراءات ضغط الدم، فبالتالي تعد أفضل جهاز لقياس الضغط.

 ويجب الجلوس في وضعية مسترخية مع استرخاء الذراع على الطاولة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع الضغط المفاجئ

 جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

أو مايعرف بجهاز قياس ضغط الدم ديجيتال، وهو جهاز قياس الضغط من المعصم، ولكن يمكن أيضاً استخدامه على الإصبع أو أعلى الذراع.

إن استخدام جهاز ضغط ديجيتال من الممكن أن يكون غير دقيق أحياناً، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو تصلب الشرايين.

يأتي جهاز قياس الضغط الإلكتروني من أعلى الذراع في نوعين مختلفين:

  • جهاز قياس الضغط الأوتوماتيكي بالكامل

يحتوي جهاز قياس ضغط الدم هذا على مضخة كهربائية لنفخ الحزام. ويعد تشغيل هذا الجهاز سهل للغاية ويتطلب الحد الأدنى من المدخلات من المستخدم. فبمجرد وضع الحزام في الجزء العلوي من الذراع، يمكن تشغيل الجهاز وإصدار مستوى ضغط الدم تلقائياً.

  • جهاز قياس الضغط شبه الأوتوماتيكي

عند استخدام جهاز ضغط الدم شبه الأوتوماتيكي يجب على المستخدم نفخ الحزام يدوياً كجهاز قياس الضغط الزئبقي أو اليدوي. بمجرد النفخ، يمكن للجهاز بعد ذلك البدء في تفريغ الحزام تلقائياً وبعد هذه النقطة يتم صدور القراءة بطريقة مماثلة للجهاز التلقائي.

تستهلك أجهزة قياس الضغط هذه طاقة أقل ويمكن أن تعد كأفضل جهاز لقياس الضغط للاستخدام الميداني، حيث قد تكون الموارد محدودة.

أما حول جهاز قياس الضغط من المعصم فيعمل بشكل مشابه لجهاز قياس الضغط من أعلى الذراع، ويمكن استخدامه من قبل الأفراد الذين يجدون الأجهزة القائمة على الذراع غير مريحة أو مؤلمة.ولكن لا ينصح الخبراء الطبيون باستخدام جهاز قياس ضغط الدم من المعصم للجميع، نظراً لاحتمال ظهور قراءة خاطئة بسبب الاستخدام غير السليم.

جهاز قياس ضغط الدم الجوال

من الممكن أن يوصي الطبيب بمراقبة ضغط الدم المتنقل (بالإنجليزية: Ambulatory Blood Pressure Monitoring)، حيث يحتاج المريض لاستخدام جهاز قياس ضغط الدم لمدة 24 ساعة. وتتم بارتداء المريض كم يلف حول الذراع متصل بجهاز قياس صغير ومحمول يقيس ضغط الدم تلقائياً في أوقات محددة ويسجل القراءات.

اقرا ايضاً :

الحامل وارتفاع ضغط الدم

كيفية قياس ضغط الدم

من المهم تعلم كيفية قياس الضغط، باعتباره أحد العلامات الحيوية الرئيسية والتي من المهم قياسها أحياناً لمعرفة سبب أي اضطراب لدى المريض.

تختلف طريقة قياس الضغط باختلاف نوع مقياس ضغط الدم، وفيما يلي نوضح كيفية قياس الضغط باستخدام أجهزة الضغط المختلفة:

كيفية قياس الضغط باستخدام الجهاز اليدوي أو الزئبقي

من أجل قياس ضغط الدم باستخدام الجهاز اليدوي أو الزئبقي، يتم وضع الكفة حول الجزء العلوي من الذراع العارية، ثم يتم نفخها حتى لا يتدفق الدم عبر الشريان العضدي. ثم يخرج الهواء ببطء من الكفة. بمجرد أن ينخفض ضغط الهواء في الكفة عن ضغط الدم الانقباضي في الشريان العضدي، سيبدأ الدم في التدفق عبر الذراع مرة أخرى. 

ينتج عن هذا صوت خفقان عندما تغلق الشرايين مرة أخرى وتصطدم جدران الأوعية ببعضها البعض بعد نبضة القلب.يمكن سماع الصوت عن طريق وضع السماعة الطبية بالقرب من الكوع أثناء قياس ضغط الدم.

فعندما يبدأ الشخص الذي يقيس ضغط الدم في سماع هذا الخفقان لأول مرة، عندها يمكنه قراءة ضغط الدم الانقباضي من خلال مقياس الضغط. 

يتوقف صوت الخفقان عندما ينخفض ضغط الهواء في الكفة عن ضغط الدم الانبساطي في الشريان العضدي. ثم تبقى الأوعية الدموية مفتوحة. عندما يتوقف الضرب مباشرة، عندها يمكن قراءة ضغط الدم الانبساطي من مقياس الضغط. 

وعند استخدام جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي أو اللاسلكي من المهم تذكر ما يلي:

  • تأتي الأساور اليدوية بأحجام مختلفة حسب حجم الذراع، ويضمن استخدام الحجم الصحيح القراءة الأكثر دقة.
  • وضع الكم على الذراع مباشرة على الجلد العاري.
  •  أخذ أنفاس عميقة والاسترخاء لمدة تصل إلى 5 دقائق قبل قياس ضغط الدم.
  • تجنب الحديث أثناء الفحص.
  •  وضع القدمين بشكل مسطح على الأرض والجلوس بشكل مستقيم أثناء قياس الضغط.
  • تجنب قياس ضغط الدم في غرفة باردة.
  • إبقاء الذراع بالقرب من مستوى القلب قدر الإمكان.
  • الحرص على قياس ضغط الدم في عدة أوقات مختلفة خلال اليوم.
  • تجنب التدخين وتناول الكحول وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة قبل قياس الضغط.
  • إفراغ المثانة قبل إجراء اختبار ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: تغير قراءات ضغط الدم خلال اليوم

كيفية قياس الضغط باستخدام الجهاز الإلكتروني

إن طريقة قياس الضغط بهذا الجهاز سهلة للغاية، حيث ويتم تشغيله ببساطة عن طريق الضغط على زر، ومن ثم الجهاز بقراءة ضغط الدم تلقائياً بناء على الاختلافات في حجم الدم في الشرايين.

ومن المهم عند استخدام جهاز قياس الضغط من المعصم الحفاظ على مستوى اليد مع القلب، وإلا فإنه يمكن أن يؤثر على القراءات.

هل يمكن استخدام تطبيقات الهاتف لقياس ضغط الدم عن طريق النبض؟

تدعى الكثير من تطبيقات الهاتف بأنها قادرة على قياس ضغط الدم عن طريق النبض، ولكن هذه النتائج غالباً ما تكون غير دقيقة، ولا يعد قياس ضغط الدم على الهاتف طريقة موثوقة لمراقبة صحة الشخص.

ومع ذلك، قد تكون التطبيقات التي تسجل قياسات ضغط الدم مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء اختبارات ضغط الدم بانتظام وبشكل سريع.

جدول قياسات ضغط الدم

إذا كانت مستويات ضغط الدم أعلى من المعتاد، فإن الخطوة الأولى لتحسين مستويات الضغط ومحاولة السيطرة على قياس ضغط الدم الطبيعي، هي فهم محتويات جدول قياس الضغط، والذي يتكون من عدة محتويات.

وفيما يلي جدول قياس ضغط الدم المرتفع.:

فئة ضغط الدم ضغط الدم الانقباضي (ملم زئبقي)   ضغط الدم الانبساطي (ملم زئبقي)
مستوى الضغط الطبيعي أقل من 120 و أقل من 80 
خطر الإصابة بارتفاع الضغط 120-139 و 80-89
ارتفاع الضغط 
(المرحلة 1)
140-159 أو 90-99
ارتفاع الضغط 
(المرحلة2)
160 أو أكثر أو 100 أو أكثر

أما انخفاض ضغط الدم، فيمكن تصنيفه إلى ثلاثة أنواع رئيسية والتي يوضحها جدول قياس ضغط الدم المنخفض:

فئة ضغط الدم  ضغط الدم الانقباضي
(ملم زئبقي)
ضغط الدم الانبساطي 
(ملم زئبقي)
انخفاض الضغط الحدودي 90 60
انخفاض الضغط الشديد 60 40
انخفاض الضغط الخطير 50 33

للمزيد: انخفاض ضغط الدم في رمضان

عندي ارتفاع في ضغط الدم واخذ دواء tenoryl plus 5/5 لكن سبب لي كحة مزعجه غير لي العلاج الى Exforge 5/160.. هل هو نفس العلاج السابق بالفاعليه