القلب

cor, heart

القلب

ما هو القلب

ظلت الدراسة الوظيفية للقلب والدورة الدموية متوقفة تماماً منذ 1400 سنة منذ عهد عالم التشريح الإغريقي - الروماني غالينوس، حتى خاض ويليام هارفي حقل التشريح بشجاعة وجرأة، فبالإضافة إلى ذكائه وجرأة  تجاربه، فهو مكتشف حقيقة الدورة الدموية وعمل القلب كمضخّة للدم بعد أن ساد اعتقاد لفترة طويلة أن الكبد هو المسؤول عن تخليق الدم وضخه.

يضخ قلب الإنسان الدم في الشرايين التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أنسجة الجسم. يقع القلب في وسط الصدر مع قمة اتجاهه نحو اليسار. وهي عضلة تعمل بدون توقف ولا كلل، نتظم الإيقاع والنبضات.

إذا أردنا أن نفهم كيف يؤدي القلب دوره الحيوي، فيتعين علينا أولاً أن ننظر إلى بنيته، وتشريحه.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من أمراض القلب؟ 

تشريح القلب

القلب عبارة عن مضخة عضلية بأربع غرف وأربعة من الصمامات. تعرف الغرفتان الموجودتان في الجزء العلوي من القلب باسم الأذين الأيمن والأيسر، والغرفتان السفليتان هما البطينان الأيمن والأيسر.

يستقبل الأذين الأيسر الدم المؤكسد من الرئتين بعد تنقيته من ثاني أكسيد الكربون عن طريق الأوردة الرئوية الأربعة (بالإنجليزية: Pulmonary veins)، ويستقبل الأذين الأيمن الدم المشبع بثاني أكسيد الكربون القادم من جميع أنحاء الجسم عن طريق الأوردة الجوفية العليا والسفلى.

توجد صمامات تفصل الأذينين عن البطينين تسمى الصمامات الأذينية البطينية؛ هناك اثنان: صمام ثلاثي الوريقات (بالإنجليزية: Tricuspid valve) على اليمين والصمام الميترالي (بالإنجليزية: Mitral valve) على اليسار؛ بعد وصول الدم إلى البطينين يتم ضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة في وعائين دمويين كبيرين هما: الشريان الأورطي واثنان من الشرايين الرئوية.

يوجد في منافذ البطينين صمامات نصف هلالية؛ هما الصمام الرئوي وصمام الشريان الأورطي.

يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات: القلب الخارجي (بالإنجليزية: Epicardium)، وعضلة القلب الوسطى (بالإنجليزية Myocardium)، والبطانة الداخلية (بالإنجليزية: Endocardium). تشكل عضلة القلب الوسطى الجزء الأكبر من القلب ويتكون من خلايا وألياف عضلة القلب (بالإنجليزية: Cardiomyocytes)، في حين أن الطبقة الداخلية والخارجية هي طبقات رقيقة. 

يسمى الغلاف الخارجي الذي يحيط بالقلب بأكمله التامور (بالإنجليزية: Pericardium). تعرف الأوعية التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم بالشرايين، بينما تسمى الأوعية التي تعيده إلى القلب الأوردة.

اقرأ أيضاً: مزيل الرجفان القلبي

الشرايين والأوردة المتعلقة بالقلب

  • أول الشرايين هو الشريان الأورطي أو الشريان الأبهر(بالإنجليزية: The aorta)، وهو أكبر الشرايين وأهمها وينشأ من البطين الأيسر، ليحمل الدم المؤكسد من القلب إلى جميع أنحاء الجسم.
  • يدخل القلب من جهة الأذين الأيسر أربع أوردة رئوية (بالإنجليزية: Pulmonary veins) تحمل الدم المؤكسد من الرئتين إلى القلب حتى يتم توزيعه على الجسم. 
  • تنشأ الشرايين الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary arteries) من البطين الأيمن وهي تحمل الدم غير المؤكسد من القلب إلى الرئتين وبالتالي هي الشرايين الوحيد التي تحمل دماً غير مؤكسد.
  • يدخل القلب وريدان كبيران من جهة البطين الأيمن هما الوريد الأجوف العلوي (بالإنجليزية: Superior vena cava) الذي يحمل الدم من الدماغ والأطراف العلوية من الجسم إلى القلب، والوريد الأجوف السفلي (بالانجليزية:Inferior vena cava) حاملاً الدم غير النقي من الأطراف السفلى وأعضاء الحوض والكليتين والكبد صاعداً إلى الأعلى حتى يدخل الأذين الأيمن، وتحاط هذه الفتحة بصمام يمنع رجوع الدم. 
  • الشرايين التاجية (بالإنجليزية: Coronary arteries)، حيث أن القلب هو عضو حي وحيوي يتغذى عن طريق شبكة من الأوعية الدموية التي تحيط به وتطوقه مثل التاج وهي معروفة بالشرايين التاجية، تنشأ الشرايين التاجية من داخل الأورطي وتنقسم إلى شرايين تاجية يمنى ويسرى. تمتلئ الشرايين التاجية عند ارتخاء عضلة القلب ويتم دفع الدم لتغذيته عند الانقباض.

اقرأ أيضاً: متلازمة القلب المنكسر وتداعياتها المرضي

فسيولوجيا القلب

يحتوي القلب على نظام كهربائي معقد يُنْشئ وينقل نبضات القلب التي تسبب ضربات القلب، ويتكون نظام التوصيل القلبي من مجموعة من العقد وخلايا التوصيل المتخصصة التي تبدأ وتنسق انقباض وانبساط عضلة القلب. وتتكون من:

  • العقدة الجيبية الأذينية (بالإنجليزية: Sinoatrial node): وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية المتخصصة المسؤولة عن استحداث الكهرباء المنظمة لعمل عضلة القلب بشكل تلقائي، وتقع في الجدار العلوي للأذين الأيمن، عند مدخل الوريد الأجوف العلوي. تسري الكهرباء في الألياف العصبية لينقبض الأذين الأيمن والأيسر فيدفع الدم بإتجاه البطينين.

يتحكم الجهاز العصبي الذاتي في ضربات القلب عن طريق الجهاز العصبي الودي الذي يزيد من ضربات القلب في حين الجهاز العصبي اللاودي "الباراسيمبثاوي" يبطئ من ضرباته وهذا يفسر تأثير المشاعر على نبضات القلب كالحزن والفرح والحماس وأثناء النوم.

قد يصيب العقدة الجيبية الأذينية بعض الأمراض مثل ظهور عقد أخرى تسبب اضطراب في النبضات الكهربية المتولدة لعمل القلب فتسبب الرجفان الأذيني. 

  • العقدة الأذينية البطينية (بالإنجليزية: Atrioventricular node): تستقبل هذه العقدة النبضات المتولدة من العقدة الجيبية الأذينية وتعمل على تأخير النبضات بحوالي 120 مللي ثانية، لضمان أن يكون لدى الأذينين ما يكفي من الوقت لإخراج الدم بالكامل من الأذينين إلى البطينين قبل انقباض البطين.

تقع العقدة الأذينية البطينية داخل الحاجز الأذيني البطيني بين الأذينين والبطينين وتنقل النبضات إلى ألياف هس تؤدي إلى انقباض البطينين.

تصاب العقدة الأذينية البطينية ببعض الأمراض مثل: مرض العقدة الجيبية الأذينية.

  • حزمة الأذينية البطينية (بالإنجليزية: (Atrioventricular bundle (bundle of His): تعد الحزمة استمراراً لأنسجة العقدة الأذينية البطينية، وتعمل على نقل النبضات الكهربائية إلى ألياف بيركنجي في البطينين.

تنقسم الحزمة  إلى مجموعتين رئيسيتين:

  1. فرع حزمة اليمين - يجري الدافع إلى ألياف بوركينجي من البطين الأيمن.
  2. فرع حزمة اليسار - يجري الدافع إلى ألياف بوركينجي من البطين الأيسر.
  • ألياف بوركينجي (بالإنجليزية: Purkinje fibres): هي ضفيرة من الخلايا المتخصصة التي تقع بين أنسجة البطين لتعمل على تناسق الانقباض بين البطينين وبينها وبين الأذينين، مما ينظم عملية توزيع الدم بين الشرايين والأوردة القلبية.

قد تصاب  الألياف الموصلة بالاعتلال وعدم القدرة على التوصيل كما يحدث في إحصار الأذيني البطيني (بالإنجليزية Atrioventricular block).

وحتى نتخيل آلية عمل القلب نقوم بإغلاق قبضة اليد وفتحها قليلاً، وإغلاقها مرة أخرى، بحركة إيقاعية، وسيكون ذلك عرضاً مبسطاً للقلب النابض، تناغم الإيقاع في الانقباض والانبساط مهم لإنضباط الوظائف الحيوية بالجسم.

الأحداث التي تحدث في القلب بين دقات القلب المتعاقبة تشكل دورة القلب. مثل هذه الأحداث تشمل فتح وإغلاق الصمامات وتقلص واسترخاء الغرف.

يضع الناس أيديهم على قلوبهم خلال "تعهد الولاء" وينبع ذلك من إدراكهم أهمية هذا العضو الحيوي ومدى تأثره بالمشاعر والتفكير، وهي دعوة للحفاظ على قلوبنا.

اقرأ أيضاً: تأثير الطقس البارد على صحة القلب

Andrew Gregory. William Harvey: The English doctor. Retrieved on the 21st of Dec, 2019, from:

https://www.britannica.com/biography/William-Harvey

Nottingham. Anatomy and Physiology of the Heart. Retrieved on the 21st of Dec, 2019, from:

https://www.nottingham.ac.uk/nursing/practice/resources/cardiology/function/anatomy.php

Anatomy of the Human Heart. Retrieved on the 21stof Dec, 2019, from:

https://www.acls.net/anatomy-of-the-human-heart.htm

Teachmeanatomy. The Heart. Retrieved on the 21st of Dec, 2019, from:

https://teachmeanatomy.info/thorax/organs/heart/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-11-03 16:57:04

ما هو موقع القلب؟

ما هو موقع القلب

1

ما هو موقع القلب
كتلة عضلية شكلها مخروطي قاعدتها إلى أعلى وذروتها إلى أسفل يقع في الجهة اليسرى داخل القفص الصدري يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط.
0
2013-11-05 06:54:14
see-answer-arrow

2010-01-10 06:59:59

ماهو التشريح الوصفي للقلب

ماهو التشريح الوصفي للقلب

1

ماهو التشريح الوصفي للقلب
يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات وهي 1-الطبقة الخارجية Pericardium :التي تتكون من الطبقة الحشوية للتامور المصلي. 2-الطبقة الوسطىMyocardium :التي تتكون من عضلة القلب اللاإرادية المخططة. 3-الطبقة الداخليةEndocardium :التي تتكون من الشغاف، أو بطانة العضلات والصمامات. يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط. ويتكون القلب من أربعة غرف هي: أولاً- الأذين الأيمنRight Atrium ثانياً-البطين الأيمن Right Ventricle ثالثاً- الأذين الأيسرLeft Atrium رابعاً- البطين الأيسرLeft Ventricle
0
2013-09-21 13:46:48
see-answer-arrow

2009-11-07 07:36:46

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي . فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطقه راس المعده و شعره باختفاء دقات القلب و شعرت بنفس فارغ اي عميق بدون ان يكون له وزن وشعرت بدوخه وبعدها مباشره تزيد دقات القلب عندي بشكل قوي كما يظهر لدي لعاب كثيف وطبقه صفراء على اللسان و طعم غريب بالفمويظر لدي هزال ووجع في منطقة المريء ودوخه بعد المغرب ظهرت مؤخرا ذهبت الى اطباء قلب كثر ٥ اطباء و جميعهم اكدوا باني لا اعاني من شيء بالقلب وذهبت الى طبيب جهاز تنفسي واكد لي اني لا اعاني من شيء بالجهاز التنفسي واخيرا ذهبت الى طبيب هضمي و بعد اجراء المنظار و الصورة الملونه اكد لي بوجود التهاب في المريء ناتج عن ارتداد حمض المعده ناتج عن توسع فتحة الفؤاد . الان اكملت السنه في هذه المعاناه و تناولت دواء المعده قاطبتا ولم ينفع لحالتي وقررلي الطبيب عمليه تصليح لصمام الفؤاد عندي بعض الاسئله قبل ان اجري العمليه : ١. الرجاء شرح حالتي من ناحيه العصب الحائر ٣. وما هي الامراض الذي اعراضها تشبه اعراضي من امراض العصبالحائ

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطقه راس المعده و شعره باختفاء دقات القلب و شعرت بنفس فارغ اي عميق بدون ان يكون له وزن وشعرت بدوخه وبعدها مباشره تزيد دقات القلب عندي بشكل قوي كما يظهر لدي لعاب كثيف وطبقه صفراء على اللسان و طعم غريب بالفمويظر لدي هزال ووجع في منطقة المريء ودوخه بعد المغرب ظهرت مؤخرا ذهبت الى اطباء قلب كثر ٥ اطباء و جميعهم اكدوا باني لا اعاني من شيء بالقلب وذهبت الى طبيب جهاز تنفسي واكد لي اني لا اعاني من شيء بالجهاز التنفسي و را ذهبت الى طبيب هضمي و بعد اجراء المنظار و الصورة الملونه اكد لي بوجود التهاب في المريء ناتج عن ارتداد حمض المعده ناتج عن توسع فتحة الفؤاد الان اكملت ال في هذه المعاناه و تناولت دواء المعده قاطبتا ولم ينفع لحالتي وقررلي الطبيب عمليه تصليح لصمام الفؤاد عندي بعض الاسئله قبل ان اجري العمليه ١ الرجاء شرح حالتي من ناحيه العصب الحائر ٣ وما هي الامراض اعراضها تشبه اعراضي من امراض العصبالحائ

1

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطق...
العملية لا تمس العصب الحائر مباشرة، فلا تقلق من هذه الناحية. ويمكن إراء العملية بالمنظار أيضا مما يريح المريض من البقاء في المستشفى، يمكنك مراجعة أحد الجراحين الماهرين في نابلس وسيشرح لك العملية.
0
2009-11-07 12:09:46
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics