الرئة

Lung

ما هو الرئة

تعد الرئة أحد أعضاء الجهاز التنفسي، إذ تعد عضو تنفسي مهم في الكائنات الحية التي تستخدم الهواء الجوي للتنفس. أن الوظيفه الرئيسية للرئة هي نقل الاكسجين إلى المجرى الدموي وأخذ ثاني اكسيد الكربون للتخلص منه خارج الجسم وذلك ما يعرف بعملية الشهيق والزفير.

معلومات ممهمة حول الرئة

  • تقسم الرئتين في جسم الإنسان إلى رئة يمنى ورئة يسرى، تقسم الرئه اليمنى إلى ثلاث فصوص وهي الأكبر حجماً، أما اليسرى تقسم إلى فصين ويكون القلب أمامها. 
  • تحتوي كل رئه على مجموعه من الشعب الهوائيه وهي مثل الشعر الصغير تعمل على تصفية الهواء الداخل إلى الرئة من الغبار والجراثيم، فتقوم بإفراز المخاط والتخلص منها عن طريق السعال أو العطس بما يعرف بالبلغم أو السوائل اللزجه.
  • تحتوي على القصيبات الهوائية التي في نهايتها تفرعات تسمى الحويصلات الهوائية وهي المسؤولة عن عملية التنفس، فهي تحتوي على الشعيرات الدمويه التي تقوم بتبادل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون في الشريان الرئوي.
  • الرئة جسم طري يتمدد عند الشهيق وينكمش عند الزفير، ويغلفه غشاء رقيق ذو طبقتين يسمى الجنابة، ويكون لون الرئة وردياً عند الولادة ولكنه يصبح مع تقدم العمر داكناً، بسبب ما يترتب فيها من حبيبات غريبة يحملها هواء التنفس، وتتصل كل الرئتان بالقصبة الهوائية بواسطة شعبة رئيسية تأخذ في التفرع مثل الشجرة حتى ينتهي بشعيبات شعرية هي التي تتصل بنسيج الرئة ذاتها.
  • تتكون الرئة من عدد لا يحصى من الحويصلات الهوائية يبطن كل منها غشاء رقيق للغاية، ويحيط بالحويصلات شبكة واسعة جداً من الشعيرات الدموية يأتي إليها الدم المشبع بثاني أكسيد الكربون من الجانب الأيمن من القلب ويتخلص من هذا الغاز الضار في الرئة وتشبع بدلاً منه بالأكسجين الموجود في هواء التنفس، ثم يعود إلى الجانب الأيسر من القلب، والرئة عرضة للالتهاب الحاد والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السل والنفاح وغيره.
  • يبلغ وزن الرئة اليمنى حوالي 700 غم واليسرى 600 غم، وتغطي الرئة الطبقة الحشوية من الجنبة. لكل رئة قمة وثلاث سطوح وثلاث حدود. وتمتد قمة الرئة إلى قاعدة العنق، أعلى من مستوى الضلع الأول.
  • تسمى الحافة السفلية للرئة القاعدة، حيث ترتكز على الحجاب الحاجز، ويحتوي الحرف الأمامي للرئة اليسرى على الفرضة القلبية، وهي مكان بروز القلب.
  • يحتوي السطح المنصفي على سرة الرئة، حيث تخرج وتدخل الشرايين والأوردة و القصبات الرئوية.
  • تتكون الرئة اليمنى من ثلاث فصوص، واليسرى من فصين. وينقسم كل فص إلى قطع رئوية مستقلة بتمويلها الدموي، ويمكن إستئصالها بدون مضاعفات، ويفصل بين الفصوص أخاديد هي واحد في اليسرى واثنين في اليمنى.

للمزيد: أصوات التنفس

Matthew Hoffman, MD. Picture of the Lungs. Retrieved on 6th of June,2019, from:

https://www.webmd.com/lung/picture-of-the-lungs#1

Noreen Iftikhar. Breathtaking Lungs: Their Function and Anatomy. Retrieved on 6th of June, 2019, from:

https://www.healthline.com/human-body-maps/lung 

Alina Bradford. Lungs: Facts, Function and Diseases. Retrieved on 6th of June, 2019, from:

https://www.livescience.com/52250-lung.html 

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics