علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية وتناول أطعمة ترفع الضغط هو أحد الإجراءات الأولية التي يلجأ لها الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط قبل الذهاب للطبيب، فتراهم يبحثون عن أكل يرفع الضغط أو مشروبات ترفع الضغط تساعد في السيطرة عليه وعودته لمستوياته الطبيعية، ويتساءلون عن افضل مشروب للضغط المنخفض، وهل فعلاً الحوامض ترفع الضغط؟

ما هو ضغط الدم المنخفض؟

ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood Pressure) هو مقدار ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، ويقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر زئبق ويعبر عنه برقمين، الرقم الأعلى هو ضغط الدم الانقباضي وهو قوة ضخ الدم من القلب إلى الأوعية الدموية، والرقم الأسفل هو ضغط الدم الانبساطي وهو ضغط الدم في الأوعية الدموي أثناء انبساط القلب.

يعتبر ضغط الدم طبيعي إذا كانت قراءته 120/80، حيث الرقم 120 هو الضغط الانقباضي، و80 هو الانبساطي.

يعتبر الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم أو ضغط الدم المنخفض(بالإنجليزية: Hypotension) إذا كانت القراءة أقل من 90/60 وكان لديه أعراض أخرى مثل الدوخة، وعدم وضوح الرؤية، الغثيان، والاستفراغ، والإغماء.

للمزيد: لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟

أطعمة ترفع الضغط

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على توازن ضغط الدم ومنع انخفاضه أو ارتفاعه، كما يجب أن يحتوي هذا النظام على العناصر الغذائية المفيدة وهي البروتين الخالي من الدهون، والبقوليات، والحبوب الكاملة والخضار والفواكه ومنتجات الألبان للحفاظ على وزن صحي مناسب وتجنب فقر الدم وآثاره الجانبية. ويمكن أن تؤثر التغذية على ضغط الدم من عدة نواحي ومنها:

  • يمكن أن تخفض بعض الأطعمة ضغط الدم.
  • هناك اكلات ترفع ضغط الدم أو أطعمة ترفع الضغط.
  • يؤدي فقدان الوزن إلى انخفاض ضغط الدم.
  • تزيد السمنة من ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: مخاطر انخفاض ضغط الدم وطرق الوقاية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

الملح من أهم أطعمة ترفع الضغط

الملح  أو كلوريد الصوديوم يعتبر من أهم أطعمة ترفع الضغط يمكنه أن يؤثر على الهرمونات التي تتحكم في توازن المياه في الجسم، وبالتالي يمكن أن يؤدي تناول كمية عالية من الملح إلى زيادة ضغط الدم.

يمكن أن يستفيد الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم من زيادة تناول الملح. تتضمن طرق تناوله ما يلي:

  • إضافة قليل من الملح إلى كوب من الماء.
  • رش الملح على الطعام.
  • تناول الأطعمة المالحة مثل الزيتون أو المخللات.
  • اختيار المكسرات المملحة كوجبة خفيفة.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار الملح

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط

يمكن الاختيار من بين خيارات عديدة من اكلات ترفع الضغط أو مشروبات ترفع الضغط. وتعتبر الأغذية والمشروبات الغنية بالأملاح، وحمض الفوليك، وب12، والكافيين بشكل عام من أهم أطعمة ترفع الضغط، كما أن معرفة السبب وراء انخفاض الضغط يساعد في اختيار أفضل الحلول والعلاجات له.

اقرأ أيضاً: انخفاض ضغط الدم في رمضان

الضغط 75/60ومن ثلاثة ايام لايزيد عن 80/60هل يجب علي مراجعة الطبيب

مشروبات ترفع الضغط

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض ضغط الدم، ولذلك من الضروري الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم ويمكن أن يصاب كبار السن بالجفاف بسرعة أكبر، ولذلك يحتاج مقدمو الرعاية إلى تذكيرهم بشرب سوائل ترفع الضغط بانتظام.

ومن أهم مشروبات ترفع الضغط المنخفض ما يلي:

  • الماء وخصوصاً في حالات الجفاف.
  • علاج الضغط المنخفض بالمشروبات التي تحتوي على أملاح مثل اللبن المملح (شنينة)، والماء الذي تم إضافة ملح له.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. ومع ذلك، فإن معلومات العلماء حول آثار الكافيين على ضغط الدم غير حاسمة فمثلاً القهوة ترفع ضغط الدم مؤقتا فقط في الأشخاص الذين لا يشربونها بانتظام.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة قد تحتوي على الكافيين والأملاح.

اقرأ أيضاً: ما هو تاثير القهوة والشاي على ضغط الدم؟

الفواكه التي ترفع الضغط

عند البحث عن فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض نجد أن معظم الفواكه تعتبر أطعمة ترفع الضغط في حالة هبوط الضغط نتيجة نزول السكر في الدم، وأيضا احتوائها على حمض الفوليك يساهم بزيادة قوة الدم، فمثلاً يعود السبب أن الحوامض ترفع الضغط أنها من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والسوائل وبالتالي أخذت شهرتها كونها أطعمة ترفع الضغط بفعالية.

هل البطيخ يرفع ضغط الدم

يكثر البحث عن علاقة البطيخ وضغط الدم ببعضهما وعن فوائد قشر البطيخ للضغط، وقد أظهرت معلومات العلماء أن البطيخ يحتوي على حمض أميني اسمه سيترولين (بالإنجليزية: Citrulline) الذي يزيد من إفراز أكسيد النيترات المسؤول عن توسع الشرايين وتمددها وبالتالي خفض الضغط.

وبالتالي كان الربط بين البطيخ وارتفاع ضغط الدم كمرض إيجابياً حيث يمكن أن يساهم البطيخ بخفض ضغط الدم في حالة بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضاً: 4 فوائد لقشر البطيخ

الخضروات التي ترفع الضغط

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء، والبروكلي، والشمندر أو البنجر من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك المهم في الحفاظ على قوة الدم وبالتالي صحة الجسم وانتظام الضغط.

اقرأ أيضاً: الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم: نصائح عامة

  • عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في حرارة شديدة، يفضل أخذ فترات راحة متكررة وشرب السوائل بانتظام.
  • تجنب قضاء وقت طويل في حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة وغرف البخار التي يمكن أن تسبب الجفاف.
  • تغيير أوضاع الجسم ببطء في حالة انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي (بالإنجليزية: Orthostatic Hypotension) .
  • تجنب الاستلقاء لفترات طويلة في الفراش.
  • ارتداء جوارب الضغط، يمكن أن يساعد الدم على العودة لباقي الجسم من القدمين وبالتالي المحافظة على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية.
  • يجب استشارة الطبيب عند التعامل مع انخفاض ضغط الدم وخصوصا في حالة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل، والأطفال، وكبار السن.

اقرا ايضاً :

 إرشادات غـــذائيـــة للمرضى الذين يستخدموا مضادات  تخثر الدم