ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood Pressure) هو مقدار ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، ويقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر زئبق ويعبر عنه برقمين، الرقم الأعلى هو ضغط الدم الانقباضي وهو قوة ضخ الدم من القلب إلى الأوعية الدموية، والرقم الأسفل هو ضغط الدم الانبساطي وهو ضغط الدم في الأوعية الدموي أثناء انبساط القلب، ويعبر عن ضغط الدم الطبيعي بالأرقام أنه 120/80، والرقم 120 هو الضغط الانقباضي، و 80 هو الانبساطي.

يتسبب ارتفاع ضغط الدم بالعديد من المضاعفات الخطرة إذا لم يتم السيطرة عليه فقد يؤدي إلى تصلب الشرايين، واضطراب وظيفة القلب، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى.

للمزيد:

لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟
امراض القلب

{Ads}

هل تؤثر المأكولات في ضغط الدم؟

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على توازن ضغط الدم ومنع ارتفاعه، كما يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يجب أن يحتوي هذا النظام على العناصر الغذائية المفيدة وهي البروتين الخالي من الدهون، والبقوليات، والحبوب الكاملة والخضار والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي الأطعمة التي ترفع ضغط الدم؟

توجد العديد من الأطعمة التي تساهم في رفع ضغط الدم، لذا يجب التقليل منها للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتتضمن قائمة هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة المصنعة؛ بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الملح كمادة حافظة.
  • الأطعمة الدسمة؛ إذ تتسبب الدهون بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الكحول.
  • القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين؛ إذ يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى منع إفراز هرمون الأدينوسين المسؤول عن الحفاظ على اتساع الأوعية الدموية.
  • السكر المكرر.
  • الوجبات السريعة.
  • المخبوزات مثل الكعك والحلويات.

للمزيد: الضغوطات النفسية وتصلب الشرايين

ما هي الأطعمة التي تخفض ضغط الدم؟

الفواكه لخفض الضغط

هل الفواكه ترفع ضغط الدم؟ وما هي الفواكه التي ترفع ضغط الدم؟

في الحقيقة أن الفواكه تساهم في تنظيم ضغط الدم وخفضه، ولا تتسبب بارتفاع ضغط الدم، ومن أكثر أنواع الفاكهة فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

  • التوت والفراولة: تحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة وهي الفلافونويدات التي تخفض ضغط الدم، وتساعد على تنظيمه في الجسم.
  • الموز: يعد الموز غنياً بمعدن البوتاسيوم، الذي يؤدي دوراً حيويًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية في الجسم، وذلك بتقليل آثار الصوديوم وتخفيف الضغط في جدران الأوعية الدموية، كما توجد بعض الفاكهة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم مثل الكيوي والشمام، وبعض الخضار مثل البطاطا والفطر.
  • البطيخ: يحتوي على الحمض الأميني السيترولين الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل تدفق الدم في الأوعية الدموية، كما يساهم في خفض الدهون في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الكيوي: تناول الكيوي يومياً بانتظام يؤدي إلى خفض ضغط الدم بسبب محتواه الغني من البوتاسيوم، وفيتامين سي الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم أيضاً.
  • الرمان: يساعد شرب كوب من الرمان الطازج يومياً لمدة 28 يوم في خفض ضغط الدم بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة.

للمزيد: صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر

{Question}

الخضار لخفض الضغط

ماهي الخضر التي ترفع ضغط الدم ؟ هل يمكن أن تسبب الخضار ارتفاع ضغط الدم؟ حتماً ستكون الإجابة لا، إذ تساهم الخضار بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم بسبب محتواها الغني من الألياف الغذائية ذات الفوائد العديدة، ومن أفضل أنواع الخضار التي يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناولها نذكر الآتي:

  • البنجر: أو الشمندر، يساعد شرب عصيره بانتظام في خفض ضغط الدم، كما يمكن إضافته إلى السلطة أو الأطباق الأخرى.
  • الخضار الورقية: تحتوي الخضار الورقية على مادة النترات التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وأفضل الخضار الورقية الملفوف، والشمرة، والخس، والخردل الأخضر، والسبانخ، والسلق.
  • الجرجير والضغط: توجد علاقة بين الجرجير وضغط الدم، إذ يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من المعادن التي تتحكم في ضغط الدم وهي الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعب دوراً هاماً في استرخاء الأوعية الدموية وتمددها مما يعني تقليل ضغط الدم فيها، ويساهم تناول كوبين من الجرجير يومياً في منع ارتفاع ضغط الدم.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعطي القيمة الغذائية للثوم، كما يساعد تناول الثوم على زيادة مستوى أكسيد النتريك الذي يساهم في استرخاء العضلات الداخلية للأوعية الدموية، مما يعمل على توسع الأوعية الدموية ويقلل من الضغط فيها، ويعزز صحة القلب.

الحليب ومنتجات الألبان لخفض الضغط

يساهم تناول اللبن في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، ومن الضروري تناول الزبادي الخالي من السكر، وتجنب الزبادي المضاف إليه السكر والنكهات الصناعية، ويمكن إضافته إلى الفاكهة أو البذور كوجبة خفيفة.

أما بالنسبة للحليب ومنتجات الألبان هل يتم تناولها كاملة الدسم أم قليلة الدسم؟ هل الحليب كامل الدسم يرفع الضغط؟ هل الجبن يرفع الضغط؟

يوصى دائما لخفض ضغط الدم بتناول الأطعمة والمشروبات قليلة الدسم أو خالية الدسم، وينطبق ذلك على الحليب والجبن ومنتجات الألبان عامةً، لأن الدهون تزيد خطر ارتفاع ضغط الدم لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

الشوكولاته الداكنة لخفض الضغط

تساعد الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 70% من الكاكاو على خفض ضغط الدم وذلك لاحتواء الكاكاو على مضادات الأكسدة، ويجدر التنويه إلى ضرورة تناول الشوكولاته الداكنة باعتدال بمعدل قطعة أو مربع واحد يومياً.

الشوفان لخفض الضغط

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف تدعى بيتا جلوكان، تساعد هذه الألياف في تقليل مستوى الكوليسترول وضغط الدم الانقباضي والانبساطي، يحتوي الشعير أيضاً على هذه الألياف، ويمكن إضافة الشوفان كوجبة خفيفة في الفطور أو إضافته إلى الأطباق المتنوعة.

للمزيد: عشرة اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

{Article}

البقوليات لخفض الضغط

تعد البقوليات مثل العدس والحمص والبازيلا والفاصوليا مصدراً ممتاز للبروتين والألياف النباتية، تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول، ويمكن إضافة هذه البقوليات بسهولة إلى النظام الغذائي مثل الحساء أو السلطات.

الفستق الحلبي لخفض الضغط

يقلل تناول الفستق من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذ تعد وجبة صحية خفيفة معتدلة الدهون، تقلل من التوتر وتمنع تضيق الأوعية الدموية، ويمكن تضمين الفستق او المكسرات الأخرى مثل اللوز في الوجبات الخفيفة، وتعد المكسرات الغير مملحة أكثر صحة وأفضل لخفض ضغط الدم.

التمر والبلح لخفض الضغط

هل التمر يرفع الضغط؟ أم هل التمر يخفض الضغط؟ ما علاقة البلح وضغط الدم؟ يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، معنى ذلك أن التمر يخفض ضغط الدم، كما يحتوي التمر على المغنيسيوم الضروري للحفاظ على الدورة الدموية والحفاظ على توازن الضغط في الجسم. يحتوي البلح على نفس العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر بالتالي فإن تأثير البلح على الضغط مشابه لتأثير التمر على الضغط في الجسم.