يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، لذلك يجب على المريض الالتزام بكافة الطرق الموصوفة للعلاج، سواء الأدوية، أو نمط الحياة الصحي، أو تناول أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع.

وقد يتوارد في ذهن المريض دائمًا بعض الأسئلة، مثل ماذا يأكل مريض الضغط؟ وما هي الأطعمة المناسبة التي تساعد على الحفاظ على الضغط ضمن المعدل الطبيعي؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟

سنتناول في هذا المقال الإجابة عن كل تلك الأسئلة، كي نساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم وذويهم على العيش بصحة أفضل بعيدًا عن المضاعفات. يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

 

يوجد عدة أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم، مثل الفواكه، والخضراوات، والمكسرات، وفيما يلي نذكر قائمة بأهم الأطعمة تخفض التي ضغط الدم المرتفع:

فاكهة تخفض الضغط المرتفع

تعد الفاكهة من الأطعمة المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يمكن دمجها ضمن أي قائمة تحتوي على أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع. وفيما يلي نذكر مجموعة من أفضل الفاكهة لتنزيل الضغط: [1]

  • التوت والفراولة: تحتوي الفراولة والتوت بأنواعه المختلفة على مضادات الأكسدة التي تعرف بالأنثوسيانين، وهي نوع من أنواع الفلافونويد االتي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم، لذا فإن تناول التوت البري والفراولة يخفض نسبة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8%.
  • الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من المعادن الرئيسية التي تلعب دورًا حيويًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، إذ يقلل البوتاسيوم من آثار الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويقلل التوتر في جدران الأوعية الدموية.
  • الكيوي: يساهم تناول الكيوي بانتظام لمدة شهرين في خفض ضغط الدم؛ بسبب احتوائه على فيتامين سي، ومواد أخرى نشطة حيويًا تخفض ضغط الدم.
  • البطيخ: يعد البطيخ أحد الأمثلة على أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على حمض أميني يسمى سيترولين، يساهم في تنظيم ضغط الدم، عن طريق إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، ويعد أكسد النتريك من الغازات التي ينتجها الجسم ويساعد في إرخاء الأوعية الدموية، ويزيد المرونة من الشرايين، مما يساعد على تسهيل تدفق الدم في الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع.

خضروات تخفض الضغط المرتفع

تتضمن أي قائمة لأطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع عدد من الخضراوات، حيث تحتوي الخضروات على الألياف والفيتامينات التي تقاوم ارتفاع ضغط الدم، خاصة الخضروات الغنية بفيتامين سي، وفيتامين هـ، إذ لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية وزيادة مرونتها. [2]

فيما يلي أهم خضروات تخفض الضغط: [2][1]

  • الشمندر: يعد عصير الشمندر أحد المشروبات التي تنزل الضغط، إذ يساهم شربه في تقليل ضغط الدم على المدى القصير والطويل، ويمكن شرب كوب واحد يوميًا بانتظام لمدة شهر كامل لخفض ارتفاع ضغط الدم.
  • الجزر: يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم. ويفضل تناول الجزر الطازج النيء للحصول على أقصى فوائده في خفض ضغط الدم.
  • الكرفس: يحتوي الكرفس على مركبات تساهم في استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على جدرانها، مما يعني خفض ضغط الدم.
  • الطماطم: تحتوي على الليكوبين والذي يساهم في الحفاظ على صحة القلب، ويقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم هذه العوامل.
  • البروكلي: يعد من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية وزيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من النترات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، مما يجعله خيارًا ممتازًا يمكن إضافته لأي قائمة تحتوي على أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع.
  • الثوم: يعد الثوم من من الأغذية الرئيسية المتواجدة ضمن أي قائمة لأطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتواءها على أكسيد النيتريك، الذي له دور كبير في توسيع الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تقليل ضغط الدم عليها.

اقرا ايضاً :

حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية من تفاقمها

بذور ومكسرات تخفض الضغط المرتفع

تعد البذور والمكسرات أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع فقط عندما تكون غير مملحة، فهي تعد غنية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمعادن الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدم، ويساهم تناولها بين الوجبات في تقليل ضغط الدم، وأهم هذه البذور نذكر ما يلي:[2][1]

للمزيد: نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع

أعشاب تخفض الضغط المرتفع

توجد عدة أنواع من الأعشاب التي يمكن اعتبارها أيضًا كأطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بسبب احتوائها على مركبات خافضة لضغط الدم، وتتضمن أهم الأعشاب التي يمكن تحضير منها مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع ما يلي: [3][4]

  • الشاي الأخضر: يمكن أن يعده البعض كأفضل مشروب يخفض الضغط، إذ إن شربه يوميًا وبانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك كون مادة كاتيشين وبوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تعمل كمضادات أكسدة، كذلك تلعب دورًا هامًا في خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك من خلال تحفيز ارتخاء وتوسع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض مقاومة تدفق الدم داخلها، مما يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • الكركديه: إذ ارتبط الكركديه بقدرته على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وبالرغم من اعتبار الكركديه من المشروبات التي تقلل الضغط بطريقة آمنة وفعالة، إلا أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية خفض ضغط الدم؛ لأنه قد يتفاعل معها، كما يجب تناوله بجرعات معتدلة، ويجب تجنب استخدامه للحامل والمرضع.

تساعد إضافة الأعشاب والتوابل أيضًا حدعلى تعزيز نكهات الطعام، وبالتالي تقليل كمية الملح المرغوب بها، مثل القرفة، والريحان، وإكليل الجبل.

للمزيد: علاج ارتفاع الضغط بالأعشاب

أطعمة اخرى تخفض ضغط الدم المرتفع

فيما يلي نذكر 3 أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع أيضًا:[1][2]

  • الأسماك الدهنية: وخاصة سمك الماكريل وسمك السالمون، وهي أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال، وذلك لأن السمك يحتوي على نوع دهون مفيدة وأهمها الأوميجا 3، الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، وخفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة.
  • زيت الزيتون وزيت السمسم: لزيت الزيتون قدرة فعالة على تخفيض الضغط، وتشير التجارب إلى أن تناول 3 ملاعق زيت زيتون يوميًا تقلل من ارتفاع الضغط الانقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي، وتقلل من الضغط الانبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي، كما يساعد تناول زيت السمسم يوميًا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على الوصول إلى ضغط دم طبيعي.
  • الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاته الداكنة على 60% من الكاكاو الصلب، ويخفض تناولها من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

تفيد الكثير من الأطعمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك بعض المشروبات والأكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع، نذكر منها ما يلي:[1]

  • الملح: يحتوي الملح على الصوديوم، وهو المعدن الرئيسي المسبب لارتفاع ضغط الدم، ويؤدي خفض تناوله إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير.
  • مشروبات الكافيين: يؤدي فرط استهلاك الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم على المدى القصير، لذا يفضل تناول مشروبات الكافيين باعتدال خاصة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • الكحول: يؤدي تناول الكحول إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم.
  • الأطعمة المعلبة والمصنعة.
  • الوجبات السريعة.
  • المخللات.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج ارتفاع الضغط

نصيحة من الطبي 

تتنوع الأطعمة التي يمكن اعتبارها أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع، والتي من المهم على مريض الضغط معرفتها والحرص على على تناولها، إذا يعد الاهتمام بتغذية مريض الضغط من الأمور المهمة من أجل تنظيم ضغط الدم وتجنب ارتفاعه.

هل ضغط الدم الطبيعي يدل على سلامة القلب؟ أم من الممكن أن يكون الضغط طبيعي والقلب يعاني من مشكلة صحية؟