على الرغم من عدم وجود مشروبات أو أعشاب طبيعية ذات تأثير سحري وفوري في تخفيض ضغط الدم المرتفع، إلا أن هناك بعض المشروبات الطبيعية التي لها تأثير طبي عند الاستمرار في تناولها وتحت إشراف طبيبك. مع مراعاة أن هذه المشروبات لا تغني عن الأدوية في حالة تشخيص المصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، لكنها تؤثر على من يعانون من ارتفاع طفيف؛ حيث يكون ضغط الدم الانقباضي لا يزيد عن 140 والانبساطي لا يزيد عن 90.

كما يجدر الانتباه أن بعض الأعشاب قد تنتج آثار جانبية غير مرغوب فيها وخاصة عند تناول كميات كبيرة منها، أو قد تتداخل مع أدوية أخرى قد ترفع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: أدوية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم

نتناول في هذا المقال الحديث عن 10 اعشاب طبيعية لعلاج ارتفاع الضغط الدموي.  

أعشاب طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم 

الريحان لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يعد الريحان من النباتات التي تتميز بطعمها المستساغ؛ كما أن إضافة الريحان الطازج إلى الطعام يساعد في خفض ضغط الدم لفترة وجيزة من الزمن.

 للمزيد: أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

القرفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إن إدخال القرفة في النظام الغذائي له تأثير واضح في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن استخدامها كذلك لعلاج ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

 للمزيد: 8 أعشاب وطرق طبيعية اخرى لعلاج الذئبة الحمراء

الهيل لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يعد الهيل من أهم التوابل التي تأتي من الهند. وقد وجدت دراسة  أن من أهم الآثار الصحية للهيل هو ملاحظة حدوث انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم بعد أخذ الهيل اليومي لعدة أشهر. يمكنك إضافة بذور الهيل أو مسحوق الهيل للحساء وحتى المخبوزات.

بذور الكتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تم اكتشاف أثرها الواضح في علاج ارتفاع ضغط الدم. تحمي بذور الكتان من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق تقليل الكوليسترول في الدم، والعمل كمضاد للأكسدة. كما أن لبذور الكتان الطبيعية المطحونة منزلياً فعالية أكثر من المنتجات المحتوية على بذور الكتان.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

الثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الثوم لديه القدرة على علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتمدد مما يتيح تدفق الدم بسهولة أكبر ويقلل من ضغط الدم على جدران الشرايين.

اقرأ أيضاً: علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

الزنجبيل لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يساعد الزنجبيل في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما تبين فعالية استخدام الزنجبيل لتحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية. يشيع استخدام الزنجبيل في الأطعمة الآسيوية، ويمكن أن يضاف إلى الحلويات والمشروبات.

الزعرور لعلاج ارتفاع ضغط الدم

تم استخدام الزعرور لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الحضارات الصينية التقليدية لآلاف السنين. وقد لوحظ أن نبتة الزعرور لديها مجموعة كاملة من الفوائد على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساعدة على تقليل ضغط الدم، ومنع تشكل الجلطات وزيادة الدورة الدموية.

بذور الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدم

استخدمت بذور الكرفس في الطب الصيني التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم لعدة قرون. وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعالية بذور الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدموي. في إحدى الدراسات، أعطى الباحثون الصينيون العشبة إلى 16 شخصاً ممكن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وقد أظهر أربعة عشر شخصا منهم انخفاضا كبيرا في مستويات ضغط الدم. ويعتقد أن بذور الكرفس تسبب إدرار البول، مما يؤدي الى خفض ضغط الدم المرتفع.

للمزيد: نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

الخزامى لعلاج ارتفاع ضغط الدم

للخزامى القدرة على علاج ارتفاع ضغط الدم عند تناولها داخلياً عن طريق إضافتها إلى الشاي أو استخدامها خارجيا كاستنشاق رائحتها أو تدليك الجسم بزيت الخزامى، وتعمل الخزامى على تخفيض ضغط الدم عن طريق الاسترخاء وتوسيع الأوعية الدموية.

العسل  والجمال الإنساني

الجنكة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

تعمل الجنكة على زيادة ميوعة الدم عند تمدد الشرايين، وبالتالي تحسن الدورة الدموية وتقلل ضغط الدم على جدران الشرايين والأوعية الدموية.

للمزيد: علاج السعال بالاعشاب الطبية