الأسبوع الثامن عشر من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم حبة الفلفل الحلو .

weight-preg
الوزن
163غم
height-preg
الطول
14 سم
تغيرات تحدث عند الأم

في حين أنكِ قد اكتسبت عزيزتي القليل من الوزن في الثلث الأول من الحمل، سيبدأ وزنك بالازدياد أسبوعياً خلال الثلث الثاني، إلى أن تصبح عملية ازدياد الوزن بطيئة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ومن الجدير بالذكر أن الوزن الزائد لا يعود كلياً إلى وزن الجنين، ولكنه ناتج عن الرحم المتنامي والسائل الأمنيوسي وزيادة حجم الثدي بالإضافة إلى اكتسابك لبعض الدهون الزائدة.

قد تشعرين من حين لآخر بالحكة في أماكن مختلفة من جسمكِ مثل البطن والفخذين، يحدث هذا بسبب شد الجلد وتمدده، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تمرين بها، ومن الطرق التي تساعد على تخفيف هذه الحكة هو استخدام الكريمات المرطبة على الجلد.

اقرأ أيضاً:

الجماع اثناء الحمل

الحمل ومرض السكري

أنتِ الآن في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة اثنان وعشرون أسبوعاً!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

تبدأ براعم الأسنانفي كلا الفكين بالتصلّب خلال هذا الأسبوع، حيث ينتقل الكالسيوم إليها لتقويتها، تماماً كما يحدث للعظام، وعلى الرغم من أن طفلك سيكون نشطاً للغاية، إلا أنك لن تشعرين بأية ركلات إلا إذا كانت قوية بما يكفي، وقد تبدو حركات الطفل وكأنها فقاعات صغيرة أو غازات في أسفل البطن،وتسمّى هذه الحركات بالارتكاض، حيث إذا لم تكن هذه أول تجربة لكِ بالحمل، فستميزين هذه الحركات وستتعرفين عليها، ومع مرور الوقت ستصبح هذه الحركات أكثر دقة وثباتاً.

سيكون جلد الطفل ناعماً وسلساً للغاية، وسيظهر باطن قدميه أو يديه خالية من التجاعيد، وستبدأ أنماط بصمات الأصابع بالظهور على الجلد خلال الأسبوع القادم.

يستمر التطور المعقد للرئتين من الآن وحتى الأسبوع الثامن والعشرين، حيث تتفرع الشعب الهوائية من القصبة الهوائية، ومن ثم تتشكل الحويصلات الهوائية التي تحتوي على جدران رقيقة غنية بالأوعية الدموية يتم من خلالها امتصاص الأكسجين من الهواء، ثم إخراج ثاني أكسيد الكربون.

لن تتمكني من معرفة جنس طفلكِ قبل عدة أسابيع قادمة، حيث يعتمد ما إذا كان طفلك يتطور إلى ذكر أو أنثى خلال هذا الأسبوع على وجود أو عدم وجود كروموسوم Y، ففي حال وجوده تصبح الغدد التناسلية خصيتين، ومن ثم يتم إنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى التي تمنع ظهور الأعضاء الأنثوية، وتحفز بدورها التطور الطبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية الخارجية، أما في حال عدم وجود كروموسوم Y، تصبح الغدد التناسلية مبايض، ويؤدي نقص التستوستيرون إلى تكوّن الأعضاء التناسلية الداخلية الأنثوية، ويتطوّر الرحم أولاً ومن ثم المهبل.

1. WebMD. Week 18 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=18

2. The Bump. 18 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/18-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 18th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-18-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics