تعاني الحامل من مشاكل عديدة تصيبها أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وبسبب ضغط الجنين ووزنه في الشهور الأخيرة من الحمل، قد تصاب بسكري الحمل أو ضغط الحمل، وقد تصاب بحرقة المعدة أثناء الحمل وهي من أكثر الأعراض إصابة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. ما هي اسباب حرقة المعدة للحامل؟ وما هي أفضل طرق العلاج والوقاية من حرقة المعدة للحامل؟.

ما هي اسباب حرقة المعدة للحامل؟

تصاب المرأة الحامل في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل من حرقة المعدة حيث كلما زاد عمر الجنين زاد شعور الحامل بحرقة المعدة أكثر، ويعتبر حرقة المعدة هو شعور بالألم في منطقة الصدر نتيجة ارتداد حمض المعدة من المعدة إلى المريء.

يعزى سبب حموضة المعدة للحامل بسبب الاختلالات الهرمونية التي تسبب ارتخاء صمام المريء للحامل بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون أثناء الحمل، مما يتسبب بارتداد حموضة المعدة إلى المريء مسببة شعور حموضة المعدة للحامل المزعجة، كما أن وزن الجنين يساهم أيضاً بزيادة الوضع سوءاً، إذ كلما زاد عمر الحمل وزاد وزن الجنين زاد من الشعور بحرقة المعدة أثناء الحمل بشكل أكبر بسبب زيادة الضغط على المعدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: ما علاقة شعر الجنين بحرقة المعدة عند الحامل؟

ما هي أفضل حبوب حرقة المعدة للحامل؟

دائماً ما تكون الحامل حذرة في تناول الأدوية والأعشاب أثناء الحمل خشية أن يكون الدواء مؤذياً للأم أو للجنين، لذا يجب عليها دوماً استشارة الطبيب أو الصيدلاني وإخباره أنها حامل قبل صرف أو تناول أي دواء أو أية أعشاب.

لكن قد تعاني الحامل من حرقة المعدة الشديدة والمزعجة والتي تحتاج من خلالها لدواء للتخفيف من حدة أعراض حموضة المعدة للحامل، لذا في هذا المقال سيتم ذكر أفضل حبوب للمعدة للحامل، والتي تتمثل بما يلي:

تعتبر الأدوية السابقة من أفضل حبوب للمعدة للحامل والتي تعتبر آمنة الاستخدام للحامل التي تعاني من حموضة المعدة، إذ تتنوع الأشكال الصيدلانية منها؛ إذ قد تتوافر على شكل حبوب أو شراب، كما أن بعض الأدوية قد تحتوي مزيجاً مما سبق ليعطي مفعولاً أقوى في تخفيف حرقة المعدة.

التحديات التى تواجه نجاح عملية اطفال الانابيب

للمزيد: علاج الحموضة وحرقة المعدة

ما هي طرق الوقاية من حرقة المعدة للحامل؟

هناك طرق وخطوات ننصح بها الحامل اتباعها للتخلص والوقاية من حرقة المعدة للحامل دون أدوية، كل ما عليها هو اتباع النصائح التالية للتخلص من حموضة المعدة:

  • تقسيم وجبات الطعام على مراحل، على سبيل المثال تقسيم وجبات الطعام لخمس مرات في اليوم بدلاً من ثلاثة مرات.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو المقلبة أو الحارة والتي قد تهيج المعدة وتسبب الحموضة.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تجنب القهوة والكافيين.
  • تناول الطعام على فترة طويلة.
  • تجنب تناول أو شرب النعناع.
  • تجنب شرب الماء والسوائل أثناء تناول الطعام، إذ قد يتسبب شرب السوائل أثناء تناول الطعام في زيادة ارتجاع حموضة المعدة.
  • لا تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام.
  • ارتداء ملابس واسعة وفضفاضة، إذ قد تتسبب الملابس الضيقة زيادة الضغط على المعدة وزيادة مشكلة حموضة المعدة للحامل.
  • تجنب السوائل والطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  • اجعل مستوى رأسك أعلى من القدم أثناء النوم.

أنا كنت حامل و للأسف حصل اجهاض لدي فرصة الان إن أخذ لقاح كورونا ولكني أخطط لكي احمل في هذه الفترة هل أخذ هذا اللقاح أم إنتظر و هل يؤثر اللقاح علي الجنين إن حملت في القريب