تعتبر حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn) من الأعراض الشائعة للحمل، ويمكن أن تعاني منها المرأة في مختلف المراحل، وتزداد خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، وهي المرحلة التي يبدأ فيها شعر الطفل في النمو، ولذلك يحدث الارتباط بين حرقة المعدة عند الحامل ونمو شعر الجنين.

حرقة المعدة عند الحامل

تحدث حرقة المعدة في ربع إلى نصف النساء الحوامل، وتبدأ في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، وتستمر طوال الفترة المتبقية منه.

عادةً ما تكون حرقة المعدة عند الحامل خفيفة ومتقطعة، ولكن يمكن أن تكون شديدة وتستمر لفترات طويلة في بعض الحالات.

اسباب حرقة المعدة عند الحامل

يكمن السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة عند الحامل هو ضعف العضلة العاصرة للمريء السفلية خلال فترة الحمل، وهي العضلة الموجودة في الطرف السفلي من المريء والتي تمنع الحمض من الارتجاع، حيث أنها تصبح أكثر ارتخاءاً، مما يؤدي إلى تقلص المريء.

من المحتمل أن يكون هذا نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال الحمل، ولذلك غالباً ما تختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

  • تأخير إزالة الحمض من المريء إلى المعدة.
  • زيادة ضغط البطن الناتج عن نمو الجنين.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

اعراض حرقة المعدة عند الحامل

تشمل أعراض حرقة المعدة الشائعة عند الحامل ما يلي:

  • شعور بالحرقان في الصدر خلف عظم القص مباشرةً، وغالباً ما يحدث بعد الأكل ويستمر من  بضع دقائق إلى عدة ساعات.
  • ألم في الصدر، خاصة بعد الانحناء أو الاستلقاء أو تناول الطعام.
  • حرق في الحلق، ويبدو هذا الحرق وكأنه يوجد سائل ساخن أو حامض أو مالح في مؤخرة الحلق.
  • التجشؤ.
  • السعال المزمن.
  • بحة في الصوت.
  • أزيز أو أعراض أخرى تشبه الربو.

للمزيد: علاج الحموضة وحرقة المعدة

متى يبدا شعر الجنين في النمو؟

يمر نمو شعر الجنين ببعض المراحل، وتشمل:

  • الأسبوع ال 14 من الحمل: تبدأ بصيلات الشعر في التكون.
  • الأسبوع ال 20 من الحمل: يبدأ الجنين في إنبات شعر الجسم الناعم، وفي بادىء الأمر، سوف يغطي الحاجبين والشفة العليا والذقن، وبعد ذلك، سوف يظهر الشعر على الظهر والكتفين والجبهة والأذنين، ويساعد هذا الشعر الناعم على تثبيت الطبقة الدهنية، وهي عبارة عن مادة دهنية تحمي بشرة الطفل من التعرض المستمر للسائل الأمنيوسي.
  • الأسبوع الـ22 من الحمل: يبدأ شعر الرأس في النمو، وتختلف كثافة نمو شعر الجنين من طفل لآخر، وعادةً ما يسقط شعر الطفل خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، لينمو مكانه شعر جديد متشابهاً أو مختلفاً عن الشعر الأول.
  • بعد 23 أسبوعاً من الولادة: يبدأ تكون الميلانين، مما يضيف اللون إلى الشعر.

هل يرتبط نمو شعر الجنين بحرقة المعدة؟

هناك معتقدات شائعة حول ارتباط نمو شعر الجنين بحرقة المعدة عند الحامل، ولكن جاءت بعض الدراسات لتكشف مدى صحة هذا الأمر.

وكانت النتيجة أن شدة الأعراض لا ترتبط بجنس الجنين أو عمره أو وزنه، بل يمكن أن ترتبط قليلاً بنمو شعره.

معظم النساء اللواتي أبلغن عن حرقة معدة معتدلة أو شديدة أنجبن أطفالاً بكثافة شعر متوسطة أو أعلى من المتوسط، وعلى العكس، فإن معظم النساء اللاتي أبلغن عن عدم وجود حرقة في المعدة أنجبن أطفالاً لديهم شعر أقل من المتوسط أو بدون شعر.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل

تساهم التغييرات في نمط الحياة في تخفيف حرقة المعدة أثناء الحمل، وتشمل:

  • رفع السرير أثناء النوم: ينصح برفع السرير من 6 إلى 8 بوصات، وفي حالة لم عدم وجود إمكانية لرفع السرير، فينصح باستخدام وسادة مطاطية إسفنجية أثناء النوم، بحيث ترفع الجزء العلوي من الجسم بنسبة تتراوح بين 6 إلى 8 بوصات.
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر أثناء النوم: عادةً ما تزداد حرقة المعدة عند الحامل في فترة الليل، ويساعد النوم على الجانب الأيسر في تخفيف الأعراض لأنه يقلل ارتداد الحمض.
  • تجنب الأطعمة المحفزة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة: مثل المقليات، والدهون، والدسم، والسكريات، والحمضيات، فهي من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حرقة المعدة لدى الحامل.

كما أن بعض المشروبات يمكن أن تسبب تفاقم المشكلة، مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، وعصائر الحمضيات.

  • تناول وجبات صغيرة متكررة: ينصح باتباع نظام غذائي صحي، والأفضل هو تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من تناول وجبات كبيرة تسبب مشاكل المعدة ومنها الحرقة.
  • تجنب الاستلقاء بعد الأكل: قد يزيد الاستلقاء بعد تناول الطعام من الشعور بحرقة في المعدة، ولذلك يفضل تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، وفي المساء، ينصح بتناول الوجبة الأخيرة قبل النوم بفترة كافية.

وبعد وجبة العشاء، ينبغي عدم تناول المزيد من السوائل، فكلما زادت إفراغ المعدة في وقت النوم، كلما انخفض احتمال وجود ارتداد الحمض.

  • تناول الأدوية بوصف من الطبيب: في حالة معاناة المرأة من حرقة المعدة الشديدة أثناء الحمل، فيمكنها تناول مضادات الحموضة، ولكن يجب أن يكون بوصف من الطبيب لتحديد الدواء الذي لا يسبب ضرراً لصحة الحامل، حيث أن هناك بعض الأدوية التي تحتوي على حمض الألجنيك (بالإنجليزية: Alginic Acid)، وقد تتداخل  مع امتصاص الحديد الهام لصحة الجنين، كما أن أدوية الحموضة الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن تبطىء الولادة في حالة تناولها قبل المخاض مباشرةً.
  • التوقف عن التدخين: يجب الإقلاع عن التدخين لأسباب عديدة أثناء الحمل، بما في ذلك أنه يؤدي إلى تفاقم الارتجاع.
  • مضغ العلكة: قد يكون مضغ العلكة مفيداً في علاج حرقة المعدة عند الحامل، حيث أن مضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب الذي يحتوي على البيكربونات الذي يساعد في تحييد الحمض المرتد إلى المريء.

اقرأ أيضاً: أضرار النوم على البطن للحامل

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة