تمتزج مشاعر المرأة الحامل بين السعادة والقلق منذ لحظة معرفتها بحملها، ويصبح همها الرئيسي سلامة جنينها، وتبدأ رحلة البحث عن وزن الجنين الطبيعي حسب الأشهر؛ ومتابعة تطور حجم الجنين ونموه باستمرار.

يتناول هذا المقال الإجابة حول سلسلة طويلة من التساؤلات عن وزن الجنين المثالي حسب الأشهر خلال مراحل الحمل المختلفة.

وزن الجنين الطبيعي حسب مراحل الحمل

الحمل رحلة طويلة تعيشها الأم مع جنينها، ولا تفكر بشيء سوى صحته وسلامته طوال تلك الرحلة.

نستعرض فيما يلي وزن الجنين حسب مراحل الحمل، والتي تنقسم إلى ثلاث مراحل أساسية، كما يلي:

وزن الجنين في المرحلة الأولى من الحمل

تشمل المرحلة الأولى (بالإنجليزية: First Trimester) الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وتتكون من 12 أسبوعاً، تبدأ منذ تخصيب البويضة وانغراسها بجدار الرحم.

تبدأ أعضاء الجنين في النمو سريعاً، إذ يتكون اليدان والساقان خلال الأسابيع الأولى، كما يتكون المخ والحبل الشوكي والقلب الذي ينبض مع بلوغ الأسبوع الخامس من الحمل.

تتكون الأعضاء التناسلية للجنين أيضاً مع نهاية الأسبوع 12 من الحمل، ويبلغ طول الجنين في نهاية المرحلة الأولى نحو 8 سم، بينما يصل وزنه نحو 28 جراماً.

للمزيد: متى يبدأ نبض الجنين؟

وزن الجنين في المرحلة الثانية من الحمل

تشير المرحلة الثانية (بالإنجليزية: Second Trimester) إلى الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل، وتبدأ من الأسبوع 13 حتى الأسبوع 28. يزداد حجم الجنين في تلك المرحلة ليصل وزن الجنين في الشهر السادس نحو 900 جرام، بينما يقدر طوله بنحو 35 سم.

يبدأ شعر الجنين وبعض حواسه أيضاً في النمو خلال تلك المرحلة، مثل: السمع والبلع، كما يصبح قادراً على الحركة.

وزن الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل

تبدأ المرحلة الثالثة (بالإنجليزية: Third Trimester) من الأسبوع 29 وحتى نهاية الحمل، إذ يقدر الوقت المثالي للولادة في الأسبوع 40، ولكن تلد أغلب السيدات في الأسبوع 36 أو الأسبوع 37.

يزداد نمو الجنين كثيراً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، كما يكتمل نمو الرئتين والكلى ويتمكن الجنين من الرؤية، والبكاء، والمص. يتحرك الجنين مع اقتراب الشهر التاسع ليصبح جاهزاً للولادة، إذ تتحرك رأسه إلى أسفل لتقترب من عنق الرحم.

يصل وزن الجنين في الشهر التاسع نحو 2.7 إلى 4 كيلوجرامات، بينما يتراوح الطول بين 48 إلى 53 سم.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

جدول وزن الجنين بالاشهر

يزداد حجم الرحم مع بلوغ المرحلة الثانية من الحمل، إذ يزداد وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس كثيراً مقارنة بالأشهر السابقة، وبالتالي يزداد محيط بطن الأم عما سبق.

لمعرفة متوسط وزن الجنين حسب الأشهر، يمكن فيما يلي الاطلاع على جدول وزن الجنين خلال أشهر الحمل:

الشهر

وزن الجنين التقريبي

وزن الجنين في الشهر الثاني

1 جم

وزن الجنين في الشهر الثالث

22 جم

متوسط وزن الجنين في الشهر الرابع

100 جم

وزن الجنين في الشهر الخامس

360 جم

وزن الجنين في الشهر السادس

800 جم

متوسط وزن الجنين في الشهر السابع

1300 جم

وزن الجنين في الشهر الثامن

2400 جم

وزن الجنين في الشهر التاسع

3500 جم

للمزيد: الجنين في الشهر السابع

قياسات الجنين بالسونار بالسنتيمتر

تهتم الحامل كثيراً بمراجعة الطبيب للإطمئنان على صحة ووزن الجنين حسب الأشهر، ويستخدم الطبيب جهاز الموجات فوق الصوتية أو كما يدعوه البعض السونار لفحص الجنين.

يساعد السونار في معرفة قياسات الجنين بدقة كبيرة، إذ يتمكن الطبيب من تحديد الوزن، كما يمكنه معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من زيادة أو نقص في النمو من خلال معرفة قياسات الرأس والأعضاء الأخرى، كما في مرضى متلازمة الداون (بالإنجليزية: Down Syndrome) حيث تبدو مقاسات الرأس كبيرة نسبياً.

أجريت إحدى الدراسات بين عامي 2004 و2006 على نحو 87 جنيناً، وأوضحت أن وزن الجنين الطبيعي عند الولادة قدر بنحو 3462 جراماً، كما حددت مقاسات أعضاء الجسم بالموجات فوق الصوتية في تلك المرحلة والتي قدرت كما يلي:

محيط الرأس

34.6 ± 1.6 سم

قطر الرأس

9.5 ± 0.4 سم

محيط البطن

36.1 ± 2.8 سم

طول عظم الفخذ

7.5 ± 0.4 سم

طول العضد

6.5 ± 0.3 سم

محيط منطقة منتصف الفخذ

18.4 ± 1.9 سم

للمزيد: حاسبة الحمل والولادة بالتقويم الميلادي والهجري

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

ما هي طريقة حساب وزن الجنين؟

من الصعب تقدير وزن الجنين في المنزل، إذ لا ترجع زيادة وزن الأم إلى وزن الجنين وحسب، بل هناك عوامل عدة تشارك في هذا الوزن الزائد، مثل: السوائل المحيطة بالجنين والمشيمة (بالإنجليزية: Placenta)، بالإضافة إلى زيادة وزن الأم الناجم عن زيادة حجم الثدي والرحم.

وهنا تأتي أهمية الموجات فوق الصوتية في تحديد وزن الجنين حسب الأشهر، إذ يقوم الطبيب بإدخال البيانات التالية في حاسبة وزن الجنين:

  • حجم محيط الرأس.
  • طول عظم الفخذ.
  • طول العضد.
  • محيط البطن.
  • قطر الرأس.
  • الشهر الحالي للحمل.

بعد إدخال تلك البيانات في حاسبة وزن الجنين، يستطيع الطبيب معرفة وزن الجنين الحالي، بالإضافة إلى وزن الجنين المتوقع عند الولادة.

اقرأ أيضاً: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

ما هي العوامل التي تؤثر على وزن الجنين؟

يختلف الوزن بين جنين وآخر، فعند تقدير وزن الجنين حسب الأشهر، قد تلاحظ الأم فرقاً كبيراً بينه وبين إخوته السابقين أو أطفال آخرين. فلماذا يحدث ذلك الفرق؟ وما هي أسباب زيادة أو نقص وزن الجنين؟

تتلخص العوامل المؤثرة على حجم أو وزن الجنين فيما يلي:

  • يتميز الذكور بزيادة الوزن مقارنة بالإناث.
  • ينخفض وزن الطفل الأول في بعض الأحيان.
  • يؤثر قوام الوالدين على وزن الجنين، فإذا زاد طول أو وزن الأبوين قد يزداد وزن الجنين.
  • يتعرض بعض الأجنة لمشكلات صحية مثل الإصابة ببعض العيوب الخلقية؛ مما قد يؤثر على حجم ونمو الجنين بصورة ملحوظة.
  • تؤثر عادات الأم وحالتها الطبية كثيراً على جنينها، فقد لوحظ صغر حجم الأطفال الذين ولدوا لأم مدخنة أو مدمنة للكحول أو المخدرات بمقدار 5% مقارنةً بغيرهم من الأطفال. كذلك إذا كانت الأم مصابة بأحد المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو لا تتناول كمية كافية من الطعام الصحي أثناء فترة الحمل، قد ينخفض وزن الجنين.
  • يؤدي الحمل بأكثر من طفل إلى صغر حجم الأجنة؛ نتيجة حجم الرحم المحدود، كما قد يولد بعض التوائم قبل موعدهم الفعلي.
  • تصاب المشيمة -المسئولة عن تغذية الجنين- ببعض المشكلات أحياناً، مثل: قصور المشيمة؛ مما يؤدي إلى قلة الإمداد الدموي للجنين وبالتالي عدم نموه بمعدل طبيعي.
  • تتعرض بعض السيدات للعدوى أثناء الحمل نتيجة التعرض لأحد الملوثات أو المواد السامة، مثل: الرصاص، والتي قد تصل إلى الرحم وتؤثر على نمو الجنين.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة وزن الجنين

أخيراً، قد تلجأ بعض السيدات الى الطبيب مراراً وتكراراً لمعرفة وزن الجنين حسب الأشهر، ولكن الأمر لا يستدعي كل ذلك القلق؛ إذ ينمو الجنين ببطء في المراحل الأولى من الحمل، ويزداد وزنه تدريجياً مع تقدم الحمل. لذا فإن الاستطلاع حول وزن الجنين لمرة واحدة شهرياً يكون كافياً في الشهور الأولى، ومع بلوغ الشهر الأخير من الحمل قد يوصي الطبيب بزيارته أسبوعياً وبالتالي معرفة تطورات حجم ووزن الجنين بشكل منتظم.

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟