تتسائل العديد من الأمهات عن الفترة التي بإمكانها فيها سماع النبض الأول لجنينها، حيث تكون اللحظة الأجمل لكلا الوالدين لسماع النبض الأول لجنينهم، إذاً متى يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟ وفي أي شهر وفي أي أسبوع يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يبدأ نبض الجنين في الرحم؟ وما هي أسباب تأخر نبض الجنين؟

نجيب عن الأسئلة السابقة تالياً في هذا المقال.

متى يبدأ نبض الجنين ؟

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين وهو في رحم أمه من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، إذ يكون الطبيب قادر على قياس نبض الجنين في رحم أمه بعد بلوغه الأسبوع السادس، وتلك هي إجابة متى يظهر نبض الجنين؟ غالباً ما يبلغ معدل ضربات قلب الجنين في هذه الفترة بين  100 إلى 120 نبضة في الدقيقة الواحدة.

في غالب الأحيان تحدث زيادة في معدل ضربات قلب الجنين عند بلوغه الأسبوع العاشر بحيث تصبح 170 نبضة في الدقيقة الواحدة، بعد ذلك يبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي ليصبح 130 نبضة في الدقيقة الواحدة.

للمزيد: حساب الحمل عن طريق السونار

مراحل تطور نبض الجنين

يستمر قلب الجنين بالنمو طوال فترة الحمل، إذ يبدأ وقت ظهور نبض الجنين ما بين 90 إلى 110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويستمر بالإزدياد حتى يبلغ أعلى قراءة له والتي تصل ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة وذلك ما بين الأسبوع التاسع والعاشر من الحمل. بعدها يستقر نبض الجنين ليصل ما بين 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

يجب مراقبة نبضات القلب، فقد يبين نقصان أو زيادة في ضربات قلب الجنين على وجود مشاكل قلبية تتعلق بالجنين، وذلك ما يقرره الطبيب ويقرر الطريقة المناسبة في التعامل مع معدل النبض غير الطبيعي.

للمزيد: الجنين في الشهر السابع

طريقة قياس نبض قلب الجنين

يتم قياس نبض الجنين من خلال استخدام جهاز الدوبلر باستخدام الموجات فوق الصوتية، إذ يتم وضع الجهاز على بطن الأم وقياس نبض الجنين، أما الطريقة الأخرى لقياس نبض الجنين تتضمن مراقبة النبض الداخلية، من خلال إدخال القطب الكهربائي إلى داخل رحم الأم وإيصاله برأس الجنين، إذ تعتبر هذه الطريقة أدق من الدوبلر.

أسباب تأخر نبض الجنين

يعتبر نبض الجنين من الأمور المهمة للمرأة والطبيب، وعادة ما يكون الطبيب قادراً على سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس، إلا أنه وفي بعض الأحيان قد يتأخر نبض الجنين وهذا ما يسبب الذعر والخوف لدى الأم، ومن أهم أسباب تأخر نبض الجنين:

موقع الرحم

إذا كان الرحم لدى المرأة الحامل مائلاً، فإن الطبيب يواجه صعوبات في سماع ضربات قلب الطفل خاصة في البداية، إن فحص دوبلر بالالتراساوند (وهي تقنية تستخدم لقياس ضربات القلب لدى الجنين) هو اتجاهي أي أنه يعتمد على اتجاه الرحم وموقعه، لذلك فإن اتجاه الرحم المختلف قد يعيق فحص الجنين في هذه الحالة.

يعتبر اختلاف موضع الرحم ليس مشكلة، حيث أنه يمكن قياس نبض الجنين بعد التوصل إلى وجود اختلاف فعلي في موضع الرحم.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

موقع الجنين

في واقع الحال فإن حجم الجنين في البداية يكون صغيراً جداً مقارنة بحجم رحم الأم، يحتاج الطبيب إلى وقت للبحث عن موقع الجنين واستخدام جهاز دوبلر الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية لفحص الجنين والكشف عن نبضه.

تاريخ الاستحقاق غير صحيح

في بعض الحالات تكون المرأة غير متأكدة من تاريخ آخر دورة شهرية لها قبل الحمل، أو أنه تم القيام باحتساب تاريخ الاستحقاق دون الاعتماد على الموجات فوق الصوتية، وبالتالي تاريخ الاستحقاق الخاص بالمرأة يكون في وقت لاحق مما تم اعتقاده.

في هذه الحالة فإن نبض الجنين يمكن سماعه في وقت لاحق، أي عند بلوغه الأسبوع السادس من الحمل. يعتبر هذا السبب هو أكثر الأسباب شيوعاً والذي يفسر تأخر سماع نبض الجنين لدى أغلب الحالات.

حامل ومرضعة معا

حدوث الإجهاض

في بعض الحالات يكون الجنين قد أجهض دون ظهور علامات الإجهاض وبالتالي فإنه لا يمكن سماع نبض الجنين. يعتبر هذا السبب هو أكثر الأسباب التي تؤرق السيدات، ويمكن الكشف والتأكد من ذلك عن طريق زيارة الطبيب.

حجم الجهاز الرحمي

إذا كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد فإن المسافة والحشو بين الطفل والدوبلر تكون كبيرة بحيث تحول دون القدرة على الكشف عن الطفل والكشف عن نبضه. يمكن الاستعانة بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل كبديل في هذه الحالة للكشف عن نبض الجنين.

موقع المشيمة

يمكن أن تتواجد المشيمة في موقع أمامي متقدم في الرحم، مما قد يعيق من عملية سماع نبض الجنين، ويؤخره، ولكن تدفق الدم إلى المشيمة يعد من الدلائل على صحة نبض الجنين.

للمزيد: طريقة حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل لحساب الحمل والولادة؟

اسباب توقف نبض الجنين

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب توقف في نبض الجنين، وتأتي على النحو الآتي:

  • وجود اختلالات في الكروموسومات لدى الجنين، وغالباً ما يسبب ذلك الإجهاض المبكر.
  • وجود أمراض تجلط الدم.
  • التواء الحبل السري حول رقبة الجنين وهذا ما يمنع وصول الأكسجين والمغذيات إليه.
  • حدوث انخفاض في مستوى هرمون البروجسترون لدى المرأة الحامل.
  • إصابة المرأة الحامل بالتهاب بكتيري أو فيروسي.
  • إذا كانت المرأة الحامل من مدمني المخدرات أو الكحول أو من المدخنين.

للمزيد: كيف ازيد وزن الجنين خلال الحمل؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

نبض الجنين وجنسه، هل له علاقة؟

قد يتبادر إلى الذهن الأم الحامل متى يبدأ نبض الجنين الأنثى؟ متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ فهل هناك فرق بين الجنين الذكر والأنثى في تحديد ضربات القلب؟ في واقع الحال فإنه لا يوجد دراسات موثوقة وصحيحة تدعم العلاقة بين نبض الجنين وجنسه، إذ أشارت العديد من الاستفتاءات والدراسات إلى ما يلي:

  • إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فإن ذلك يشير إلى أن الجنين أنثى.
  • إذا كان معدل ضربات القلب أقل من 140 نبضة في الدقيقة فإن ذلك يشير إلى أن الجنين هو ذكر.
  • يوجد بعض الدراسات التي نفت العلاقة بين جنس الجنين ونبضه، حيث أن العديد من العوامل والاختلافات قد تؤثر على نبض الجنين.

للمزيد: وزن الجنين الطبيعي حسب الشهر