متلازمة داون

Down Syndrome

ما هو متلازمة داون

تعرف متلازمة داون (بالانجليزية: Down Syndrome) بأنها اضطراب جيني أو كروموسومي يمتلك المصاب بها كروموسوماً زائداً أو خلل في كروموسات الخلية، وتؤثر متلازمة داون سلباً على التطور العقلي والجسدي للطفل.

يرافق متلازمة داون مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية، ومنها ضعف دائم في القدرة الذهنية، مصحوباً بمظاهر جسدية مميزة، وتتراوح شدة حالات داون من خفيفة إلى متوسطة وشديدة. وتعتبر السبب الوراثي الأكثر شيوعاً لإصابة الطفل بصعوبات التعلم، وتشكل نسبة 11% من حالات الإعاقة الذهنية. وقد كانت تعرف هذه الحالة سابقاً باسم المنغولية.

انواع متلازمة داون

تتمثل التغيرات الكروموسومية في متلازمة داون بثلاث صور مختلفة، وينتج عن ذلك وجود 3 أشكال لمتلازمة داون، وقد تختلف الأعراض ودرجات الشخص المنغولي تبعاً لاختلاف النوع. وفيما يلي أنواع متلازمة داون:

التثلث الصبغي 21 (التلازم الثلاثي)

في حالة تثلث الكرموسوم رقم 21 (بالانجليزية: Trisomy 21) أو عدم الانفصال (بالانجليزية: Nondisjunction) تحتوي كل خلايا الجسم على ثلاث نسخ بدلاً من نسختين (زوج) من الكروموسوم 21، ويصبح مجموع الكروموسومات في كل خلية 47 كروموسوماً بدلاً من 46.

تحدث متلازمة داون من هذا النوع بسبب عدم انفصال زوج الكروموسومات رقم 21 في البويضة أو الحيوان المنوي. وقد يحدث لسبب غير معروف. ويمثل هذا النوع 90-95% من أنواع متلازمة داون، وهو الأكثر شيوعاً بين حالات داون الناتجة عن تقدم سن المرأة الحامل.

الفسيفسائية

في متلازمة داون الفسيفسائية (بالانجليزية: Mosaicism) تحتوي بعض الخلايا على ثلاث نسخ من الكروموسوم 21، في حين تكون الخلايا المتبقية طبيعية؛ أي أن الجسم يحتوى على خلايا طبيعية تحتوي على 46 كروموسوماً وأخرى مصابة بتثلث الكروموسوم تحتوي على 47 كروموسوماً، فمثلاً قد تحتوي مجموعة من خلايا الدم على كروموسومات طبيعية، بينما خلايا أخرى مثل خلايا الجلد فقد تحتوي على تثلث الكرموسوم 21.

يمثل هذا النوع من 1-2% من أنواع متلازمة داون، ويحدث الخلل في الخلايا المصابة في الفسيفسائية بعد عملية التلقيح أو الإخصاب وهو نوع غير وراثي لا ينتقل من الآباء.

تعتبر متلازمة داون الفسيفسائية أخف أنواع متلازمة داون، بسبب وجود نسبة عالية من الخلايا الطبيعية لدى الشخص المصاب بها. لذا يتميز مرضى داون من النوع الفسيفسائي بقدرات عقلية وإدراكية أعلى مقارنة بالأنواع الأخرى.

الانتقال الكروموسومي (التبدل الصبغي)

تعرف حالة الانتقال الكروموسومي (بالانجليزية: Translocation) باسم متلازمة داون الإزفائية، وفي هذا النوع ينتقل جزء من الكروموسوم 21 ليلتصق أو يندمج مع أحد الكروموسومات الأخرى. وغالباً ما يحصل الالتصاق بين الكروموسوم 21 والكروموسوم 14 أو 15، وبهذا يبقى مجموع الكروموسومات في الخلية الواحدة 46 كروموسوماً، ولكن جزء من الكروموسوم 21 مندمج مع كروموسوم آخر.

يمثل هذا النوع من 3-4% من أنواع متلازمة داون، وهو النوع الوحيد الذي لا يعتمد حدوثه على عمر الأبوين أثناء حدوث الحمل ويمكن أن ينتقل بصورة وراثية من أحدهم بغض النظر عن العمر.

هل متلازمة داون وراثية؟

تعد معظم حالات متلازمة داون ليست وراثية، حيث أن متلازمة داون من نوع التثلث الصبغي 21 ومتلازمة داون الفسيفسائية لا يتم انتقالهم بصورة وراثية. بل تحدث نتيجة خلل في انقسام الكروموسومات خلال تطور الحيوان المنوي، أو البويضة، أو المضغة (الجنين) لسبب غير معروف.

أما متلازمة داون من نوع الانتقال الكروموسومي (متلازمة داون الإزفائية) فيمكن أن تنتقل وراثياً، كما يمكن أن تنتقل من والد غير مصاب ولكنه حامل ما يسمى بالانتقال المتوازن، وهو حالة إعادة ترتيب المادة الجينية بين الكروموسوم 21 وكروموسوم آخر، ولا تظهر أي أعراض أو علامات لدى الوالدين المصابين بهذا النوع من الاضطراب، ولكن عند انتقال هذا الانتقال المتوازن بين جيل إلى آخر فقد يصبح غير متوازن وينتج عنه الصورة السريرية لمتلازمة داون الإزفائية.

تحدث متلازمة داون من نوع التثلث الصبغي أو الفسيفسائي نتيجة خلل في انقسام كروموسومات الخلية لسبب غير معروف. أما النوع الانتقالي من متلازمة داون فقد يحدث بسبب العامل الوراثي.

يجدر الإشارة إلى أنه لا توجد أي علاقة بين الإصابة بمتلازمة داون و العرق أو لون البشرة، ولا علاقة للتوزيع الجغرافي أو البيئة المحيطة.

عوامل خطر متلازمة داون

هنالك عدة عوامل تساهم في زيادة احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، وتشمل ما يلي:

  • سن الأم: يعتبر الحمل في أعمار متأخرة من عوامل الخطر لولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، وذلك لأن البويضات المسنة معرضة للإصابة بانقسام كروموسومي غير طبيعي. تزيد احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون عند حمل الأم بعد عمر 35 سنة، لكن هناك أيضاً نسبة 80% من الحالات لأمهات بعمر أقل من 35 سنة.
  • الإصابة السابقة: في حال ولادة أم لطفل مصاب بمتلازمة داون، فإن احتمالية ولادتها لطفل آخر مصاب بهذه المتلازمة تبلغ واحد في المئة.
  • وجود كروموسوم انتقالي عند أحد الآباء: في حال وجود كروموسوم منتقل عند المرأة أو الرجل، فمن الممكن أن ينتقل هذا الخلل إلى الجنين .
  • الجنس: تصيب متلازمة داون الذكور بنسبة متقاربة للإناث، لكن يعتبر الذكور أكثر احتمالية للاصابة من الإناث بنسبة 1.15: 1.

يتميز المصابون بمتلازمة داون بوجود صفات الجسدية مميزة، ومنها ما يظهر على الوجه بشكل خاص وأخرى على الجسم، ومن أبرز أعراض متلازمة داون التي يمكن ملاحظتها على الوجه ما يلي:

  • وجه مسطح.
  • رأس صغير.
  • جسر أنف مسطح.
  • شقوق جفنيه مائلة لأعلى.
  • وجود بقع ظاهرة داخل قزحة العين.
  • فم وأنف صغيرين.
  • لسان بارز.
  • أذن صغيرة.
  • جلد بارز مجعد في منطقة الرقبة من الخلف.

أما أعراض متلازمة داون الظاهرة على الجسم فتشمل:

  • قصر القامة.
  • قصر طول الأصابع.
  • ليونة عالية في المفاصل.
  • وجود فراغ بين الإصبع الأول والثاني لأصابع الرجل.
  • الجلد الجاف.
  • ظهور أعراض الشيخوخة في عمر مبكر.

اقرأ أيضاً: اعراض متلازمة داون عند الرضع

أمراض ترتبط مع متلازمة داون

تعتبر بعض المشاكل الصحية والأمراض من أعراض متلازمة داون الشائعة، ومنها:

  • أمراض الجهاز العصبي: والتي قد تشمل انخفاض مستوى الذكاء والقدرات الإدراكية، ونقص التوتر في العضلات، وانقطاع التنفس أثناء النوم.
  • أمراض الجهاز الدوري والقلب، حيث يقدر نسبة المرضى المصابون بمتلازمة داون ويعانون أيضاً من أمراض خلقية للقلب في %40 الى % 50، ومن هذه الأمراض خلل في الوسادة الشغافية، وعيب الحاجز البطيني (بالإنجليزية: Ventricular Septal Defect)، وعيب الحاجز الأذيني (بالإنجليزية: Atrial Septal Defect)، ورباعي فالوه (بالانجليزية: Tetralogy of Fallot).
  • أمراض الجهاز الهضمي، والتي قد تشمل تضيق الاثنا عشر والداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease).
  • أمراض الجهاز البولي التناسلي، والتي قد تشمل وجود تشوهات الكلية، وصغر حجم الأعضاء التناسلية، وتأخر في البلوغ.
  • أمراض الجهاز الحركي، مثل صغر حجم ووزن الأطفال منذ الولادة، وتأخر النمو، وزيادة الوزن منذ الطفولة.
  • أمراض جهاز الغدد الصماء، مثل خمول الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) ومرض السكري من النوع الأول.
  • أمراض الدم، ومنها ابيضاض الخلايا القاعدية اللمفاوية الحاد (بالإنجليزية: Acute Lymphoblastic Leukemia) وابيضاض نخاعي حاد (Acute Myeloid Leukemia).
  • أمراض جهاز المناعة: مثل نقص في وظائف جهاز المناعة وزيادة فرص التعرض للأمراض وخصوصاً الالتهابات الرئوية.

تتعدد الفحوصات التي يمكن القيام بها للكشف عن الأطفال المصابين بمتلازمة داون في مرحلة ما قبل الولادة، أو ما بعد الولادة وتعتبر الفحوصات ذات أهمية كبيرة ويمكن استشارة الطبيب للقيام بها.

فحوصات متلازمة داون ما قبل الولادة

يمكن لفحوصات قبل الولادة الكشف عن 95% من الأجنة المصابة بمتلازمة داون خلال فترة الحمل. ومنها فحص اختلال الصيغة الصبغية (بالإنجليزية: Aneuploidy) خلال أول 20 اسبوع من الحمل. ويمكن تصنيف هذه الفحوصات الى قسمين: فحوصات كشفية (بالانجليزية: Screening) وفحوصات تشخيصية (بالانجليزية: Diagnostic).

الفحوصات الكشفية

تحدد الفحوصات الكشفية احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون، ويتم إجراء الفحوصات التشخيصية في حال وجود احتمالية عالية للإصابة وفقاً للفحوصات الكشفية. حيث تعطى نتائج الفحوصات الكشفية بواسطة نسبة حسابية، إذا كانت النسبة أعلى من 1/380 فإنه يجب تحويل المرأة الحامل لإجراء الفحوصات التشخيصية. تقسم الفحوصات الكشفية الى قسمين: فحوصات مبكرة، وفحوصات متأخرة.

الفحوصات الكشفية المبكرة

يجرى في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فحصان للكشف عن احتمال حمل المرأة جنيناً مصاباً بمتلازمة داون، هما:

  • فحص شفافية القفوية

يجرى فحص شفافية القفوية (بالانجليزية: Nuchal Translucency Screening Test) عن طريق الموجات فوق الصوتية (بالانجليزية: Ultrasound)، حيث يقوم هذا الفحص بتصوير كمية السائل في المنطقة الخلفية لرقبة الجنين. ويتم القيام بالفحص بين الأسبوع 11-14 من بداية الحمل. والجدير بالذكر أن ارتفاع قراءة نتيجة الفحص تشير الى احتمالية وجود اضطراب جيني لدى الجنين، حيث يعطي الفحص نتيجة مرتفعة عند 70% من حالات متلازمة داون.

اقرأ ايضاً: الاختبارات الجينية أثناء الحمل

  • فحص الدم

يتم اجراء هذا الفحص خلال أول 10-14 أسبوعاً من الحمل، حيث يتم فيه الكشف عن هرمون بيتا المنشط المنسلي الطليق (بالانجليزية: Free Beta HcG) وزلال A في بلازما الدم المصاحب للحمل (بالانجليزية: PAPP-A). في حال ظهور نتيجة ايجابية لهذا الفحص يتم إجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة لارتفاع احتمالية الإصابة لدى الجنين.

الفحوصات الكشفية المتأخرة

يجرى في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل فحص أو فحصين، وهما:

  • فحص الدم، وهو نوعان:
  • النوع الأول يدعى فحص الدم الثلاثي (بالانجليزية:Triple Test)، حيث يتم فحص دم المرأة الحامل للكشف عن المواد الكيميائية التالية:
      1. موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin).
      2. إستريول (بالإنجليزية: Estriol).
      3. ألفافيتوبروتين (بالإنجليزية: Alpha-Fetoprotein).
  • النوع الثاني فيدعى فحص الدم الرباعي (بالانجليزية: Quad Test)، ويتم فيه فحص مادة إنهيبين أ (بالإنجليزية: Inhibin A) إضافة للمواد الكيميائية الثلاث المذكورة سابقاً.
  • فحص الموجات فوق الصوتية

يتم اجراء فحص الموجات فوق الصوتية أحياناً بشكل إضافي في حال ارتفاع احتمالية اصابة الجنين بمتلازمة داون. حيث يتم فيه الكشف عن توسع حوض الكلية، وجود تكلسات في عضلة القلب، تشوهات في المعدة وأعضاء أخرى.

فحص الخلايا عديمة الحمض النووي

يعتبر فحص الخلايا عديمة الحمض النووي (بالانجليزية: Cell-free DNA screening) نوع من الكشف المتأخر الثانوي عن طريق تحليل دم الرحم أثناء الحمل، حيث يعتبر ذو دقة عالية تصل الى 99% و يتم إجراؤه بعد 10 أسابيع من بداية الحمل وينصح بإجراؤه في حال وجود أي من عوامل خطر متلازمة داون السابق ذكرها.

الفحوصات التشخيصية

يتم إجراء الفحوصات التشخيصية في حال وجود نتائج فحوصات كشفية تشير إلى احتمالية اصابة الجنين أو في حال كون المرأة معرضة لحمل جنين مصاب بمتلازمة داون يجب إخضاعها لفحوصات تشخيصية أكثر دقة، وهي:

فحص السائل الامينوسي

تسحب عينة من السائل الأمنيوسي (بالانجليزية: Amniotic Fluid) المحيط بالجنين بواسطة ابرة طويلة تخترق جدار الرحم، ومن ثم يتم فحص هذا السائل للتحري عن وجود كروموسومات غير طبيعية، ويجرى هذا الفحص خلال الأسبوع 14-20 من الحمل.

فحص المشيمة

ويسمى هذا الفحص بعينة زغابية مشيمية (بالانجليزية: (Chorionic Villus Sampling (CVS) بحيث تؤخذ عينات من مشيمة الأم، ويتم فحص خلاياها لمعرفة إن كانت تحتوي على كروموسومات غير طبيعية. يجرى هذا الفحص بين الأسبوع 10-12 من الحمل.

فحص دم سرة الجنين

تؤخذ عينة من الدم الوريدي لحبل السرة (بالانجليزية: Umbilical Cord) ويتم فحصها للتحري عن وجود خلل صبغي (كروموسومي)، وعادة يجرى هذا الفحص بعد الأسبوع 18 من الحمل.

تحليل متلازمة داون بعد الولادة

يعتمد الفحص الأولي على المظهر الخارجي للطفل حديث الولادة. كما يجب إجراء فحوصات كروموسومية تدعى نمط النواة الصبغي (بالانجليزية: Chromosomal Karyotype) حال وجود أي علامة على الوليد تبين أنه قد يعاني من متلازمة داون للتحري عن وجود الكروموسوم الإضافي 21 في بعض أو جميع الخلايا.

لا يوجد علاج لمتلازمة داون، ولكن يمكن أن تساعد برامج العلاج والدعم المبكر في إكساب الشخص المصاب بمتلازمة داون بعض المهارات المهمة، مثل:

  • المهارات الحسية.
  • المهارات الاجتماعية.
  • مهارات المساعدة الذاتية.
  • القدرات اللغوية والمعرفية.

للمزيد: احتياجات الاشخاص المصابين بمتلازمة داون

أصبح التعايش مع متلازمة داون في السنوات الأخيرة يحظى بفرص أفضل مما سبق، وينصح الأهل إذا كان أحد أطفالهم يعاني من هذه المتلازمة بالقيام  بما يلي:

  • إيجاد بيئة مناسبة وداعمة للطفل لتشجيع مهاراتهم ومواهبهم، إذ وعلى الرغم من تأخر النمو لدى مرضى داون إلا أن كثير منهم يمتلك مواهب مميزة.
  • توفير خدمات التدخل المبكر بعد فترة قصيرة من الولادة، لتدريب طفل داون على مهارات الحياة.
  • توفير رعاية طبية متخصصة بمتلازمة داون ومضاعفاتها المحتملة.
  • تجنب اختلاط مريض داون بالأشخاص المصابين بأحد الفيروسات أو الأمراض المعدية، حيث أنه ذو مناعة قليلة.

اقرأ أيضاً: طرق تعليم اطفال متلازمة داون

يعتبر الأشخاص المصابين بمتلازمة داون أكثر عرضةً لبعض الأمراض والمشاكل الصحية، ومن مضاعفات متلازمة داون ما يلي:

  • مشاكل قلبية، حيث يولد نصف الأطفال المصابين بداون بعيوب في القلب.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الارتجاع والانسداد.
  • البدانة.
  • مشاكل في التنفس، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، والربو، وارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • مشاكل في السمع والبصر، مثل إعتام عدسة العين.
  • الإصابة بالنوبات أو الصرع.
  • الإصابة بابيضاض الدم في الطفولة.
  • الإصابة بالخرف المبكر.

الوقاية من مضاعفات متلازمة داون

من أهم الاحتياطات التي يجب اتباعها للتخفيف من خطر مضاعفات متلازمة داون ما يلي:

  • التطعيم الدوري لمريض داون للوقاية من الأمراض، ويجب تطعيم الشخص المصاب بمتلازمة داون خاصة المصابين بأمراض تنفسية و قلبية مزمنة بلقاح ضد فيروسات الإنفلونزا وبكتيريا التهاب الجهاز التنفسي.
  • إعطاء المصاب هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine) في حال إصابته بخمول الغدة الدرقية.
  • إعطاء الشخص المصاب بتشوهات قلبية المضادات الحيوية الوقائية لحمايته من الإصابة بالتهاب شغاف القلب البكتيري (بالانجليزية: Bacterial Endocarditis) في حال خضوعه لتدخل جراحي أو علاج عند طبيب الأسنان.
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي والأذن الوسطى في حال حصولها، وفي أسرع وقت ممكن.
  • إعطاء الأدوية المضادة للتشنجات (بالإنجليزية: Antiepileptic Drugs) في حال معاناة المصاب من الصرع.
  • معالجة الأمراض الجلدية بالمضادات الحيوية الموضعية.
  • محاربة البدانة والحفاظ على التغذية الصحية.
  • اتباع قواعد النظافة العامة.
  • إخضاع المصاب للفحص الوقائي الدوري الخاص بالأسنان والفم والسمع والبصر.
  • التدخل الجراحي بشكل مبكر في حال معاناة المصاب من تشوهات خلقية.

للمزيد: التغذية الصحية لاطفال متلازمة داون

تحسن سير المصابين بمتلازمة داون تحسناً ملحوظاً ومثيراً في السنوات الأخيرة، وأصبح من الممكن دمجهم في المجتمع، وزاد معدل عمرهم، بالرغم من أن معدل أعمارهم أقل من المعدل الطبيعي.

كم يعيش مريض متلازمة داون؟

زاد معدل أعمار المرضى المصابين بمتلازمة داون بشكل ملحوظ، فقد يعيش الطفل المصاب بمتلازمة داون حتى سن الـ 50 أو 60، بسبب التطور في علم الجراحة لعلاج العاهات الخلقية المختلفة، وبسبب اكتشاف المضادات الحيوية (بالانجليزية: Antibiotics) في محاربة الأمراض الجرثومية المعدية.

للمزيد: هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب؟ 

أسباب تؤدي إلى وفاة الطفل المصاب بمتلازمة داون

من أبرز الأمراض والتشوهات التي قد تؤدي الى وفاة الطفل المصاب بمتلازمة داون قبل الولادة أو بعد الولادة هي:

  • أمراض القلب الخلقية.
  • التضيق الخلقي للمريء (بالانجليزية: Esophageal Atresia) والذي قد يكون مصحوباً بتكون فتحة أو ممر بين المريء وبين القصبة الهوائية.
  • التوسع الخلقي للقولون (بالانجليزية: Hirschsprung).
  • الانسداد الخلقي الإثنا عشر.
  • اللوكيميا (سرطان الدم).

أما سبب الوفاة في المرحلة العمرية ما بين 29 – 39 سنة فغالباً ما يكون الشيخوخة والخرف المبكران.

National Association for Down Syndrome. Facts About Down Syndrome. Retrieved on 26th of June, 2021, from:

https://www.nads.org/resources/facts-about-down-syndrome/

Centers for Disease Control and Prevention. Facts about Down Syndrome. Retrieved on 26th of June, 2021, from:

https://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/downsyndrome.html

Gratias Tom Mundakel. Down syndrome. Retrieved on 26th of June, 2021, from:

https://emedicine.medscape.com/article/943216

UpToDate.com. Down syndrome: Clinical features and diagnosis. Retrieved on 26th of June, 2021, from:

https://www.uptodate.com/contents/down-syndrome-clinical-features-and-diagnosis

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

الرضيع يحمل بعض صفات متلازمة داون ك خلفية الراس مسطحة شق العينان منحرف نحو الاعلى و وجود انثناء جلدي في زاوية العين اليمنى فقط هل

أهلا بحضرتك ...... ** متلازمة داون ( Down syndrome ) لا يتم تشخيصها إكلينيكيا إلا بتوافر 3 عناصر مجتمعة : 1- تأخر عقلي 2- ارتخاء عام في العضلات 3- مجموعة من العلامات الجسدية ( إذن هي لا تكفي وحدها للتشخيص ) ** أما تأكيد التشخيص و معرفة النوع الوراثي ، فيكون بعمل تحليل الكروموسومات للطفل ( Karyotyping ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
see-answer-arrow

لدي طفل عمرهشهور عنده ثقب في القلب والاطباء قالوا يحتاج لعمليه لانه لايلتحم عندما يكبر ويعاني ايضا من متلازمة داون المنغوليه افيدوني

أهلا بحضرتك ..... تقريبا نصف حالات متلازمة داون يعانون من عيوب خلقية بالقلب .. و أكثرها شيوعا ما يطلق عليه : Atrioventricular Septal Defect (formally called Endocardial Cushion Defect) .. و بالتالي هو ليس مجرد ثقب في مكان واحد يمكن انتظار أن يغلق وحده .. و بناء علي حالة القلب إكلينيكيا و بفحص الإيكو يتم اتخاذ قرار الجراحة و توقيته ،،،،،،،،،،،،،،،،،
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الامراض الوراثية
تعرف على طرق تعليم اطفال متلازمة داون
الامراض الوراثية تعرف على طرق تعليم اطفال متلازمة داون 18 أكتوبر 2020
أمراض الأطفال
تشخيص متلازمة داون أثناء الحمل
أمراض الأطفال تشخيص متلازمة داون أثناء الحمل 28 سبتمبر 2020
علم النفس
احتياجات الاشخاص المصابين بمتلازمة داون
علم النفس احتياجات الاشخاص المصابين بمتلازمة داون 26 سبتمبر 2020
الامراض الوراثية
اليوم العالمي لمتلازمة داون
الامراض الوراثية اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 مارس 2014
تشوهات خلقية
 متلازمة داون (المنغولية)
تشوهات خلقية متلازمة داون (المنغولية) 27 أبريل 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة