يواجه أصحاب متلازمة داون عدة تحديات في القدرة على التعلم بصفة عامة نظرًا لمعاناتهم من إعاقة ذهنية بدرجات متفاوتة، ولكن تساهم العديد من طرق تعليم أطفال متلازمة داون في إكسابهم المهارات الحياتية الأساسية وتطوير المهارات اللغوية لديهم، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ من أقرانهم الطبيعيين. [1] 

تتعدد برامج التدخل المبكر التي تساعد في تنمية مهارات أصحاب متلازمة داون، مثل برامج تعليم النطق والبرامج التعليمية المنزلية للطفل والأسرة. [1]

تعرف في هذا المقال على أساليب وطرق تعليم أطفال متلازمة داون المهارات الحياتية الأساسية وكذلك القراءة والكتابة، علاوة على أفضل الوسائل التعليمية التي يمكن اتباعها في تعليم أطفال داون.

يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

القدرات العقلية لأصحاب متلازمة داون

يعاني جميع أصحاب متلازمة داون من درجات متفاوتة من تأخر في النمو العقلي؛ لذا فهم يعانون من تأخر النطق والمهارات الحركية ويتعلمون ببطء، وقد لا يستطيعون التفكير بشكل متطور ومنطقي أو يحتاجون للمساعدة في العناية بأنفسهم. [2] [3]

يفيد التعرف على طبيعة القدرات العقلية والتحديات التي يواجهها هؤلاء الأطفال في تطوير طرق تعليم أطفال متلازمة داون. [3]

تتضمن التحديات التي تؤثر على قدرة أصحاب متلازمة داون في التعلم ما يلي: [3]

  • بطء تطور المهارات الحركية مثل المشي واستكشاف الأشياء؛ مما يؤثر على التطور المعرفي وتطور المهارات اللغوية.
  • تأخر إدراك اللغة ما يترتب عليه بطء تعلم طفل متلازمة داون بنية الجمل وقواعدها، علاوة على صعوبة التحدث بوضوح على الرغم من معرفته ما يريد قوله.
  • صعوبة فهم الأرقام وإتقان المهارات المتعلقة بها لدى معظم أطفال داون، وعادة ما يكون التأخر في فهم الأرقام أكثر من القراءة بعامين تقريبًا.
  • ضعف قدرة أطفال داون على الاحتفاظ بالمعلومات اللغوية في الذاكرة القصيرة، مما قد يؤخر تطورهم التعليمي، ولكن في المقابل يحتفظ هؤلاء الأطفال بالمعلومات البصرية بصورة أفضل، وهو ما يجعل طرق تعليم أطفال متلازمة داون بالوسائل البصرية طرقًا فعالة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مشكلات طبية قد تكون مرتبطة بمتلازمة داون؛ مما يعوق تطور المهارات التعليمية والمعرفية، مثل مشاكل النظر والسمع، واضطراب الغدة الدرقية، والسمنة، ومشاكل الرقبة، وأمراض القلب الخلقية. [2]

كيفية تعليم أطفال متلازمة داون الاعتماد على أنفسهم

تساهم بعض الأساليب في تعليم أطفال داون كيفية أداء المهارات الحياتية الأساسية، مثل العناية بالنظافة الشخصية، واستخدام المرحاض، وارتداء الملابس، وتناول الطعام. [4]

نذكر فيما يلي كيفية تعليم طفل متلازمة داون الاعتماد على نفسه: [4] 

  • تقسيم المهمة إلى خطوات صغيرة: تنطوي هذه الطريقة على تقسيم أي مهمة يراد تعليمها لطفل داون إلى عدة خطوات بسيطة ليسهل عليه إدراكها وتعلمها، فمثلًا لتعليم طفل داون كيفية تفريش أسنانه، ينبغي البدء بإحضار فرشاة الأسنان والمعجون، ثم تدريبه كيفية وضع المعجون على الفرشاة، ومن ثم البدء في عملية تفريش الأسنان بتنظيف الأسنان السفلية وبعد ذلك الانتقال للأسنان العلوية، وصولًا إلى شطف الفم، وأخيرًا تنظيف الفرشاة وإعادتها إلى مكانها.
  • الاستعانة بالوسائل البصرية: يعد استخدام الوسائل المرئية من أفضل طرق تعليم أطفال متلازمة داون القيام بالمهام الأساسية، فعلى سبيل المثال الاستعانة بصور بسيطة توضح خطوات المهمة المطلوبة بالتفصيل.
  • المساعدة والتوجيه: قد يواجه طفل داون صعوبة في تذكر خطوات المهمة بشكل صحيح؛ لذا ينبغي على الآباء في البداية تقديم المساعدة العملية للطفل عند نسيان خطوة ما، بعد ذلك يُكتفى بالتوجيه اللفظي كتذكير الطفل بشطف الفرشاة، وفي النهاية عند إتمام تعلم الطفل المهمة يتم الاستغناء عن التوجيهات اللفظية.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض متلازمة داون؟

طرق تعليم أطفال متلازمة داون القراءة والكتابة

يعد تعليم الطفل الهجاء والقراءة والكتابة مهمة صعبة لا سيما مع أطفال داون؛ لذا ينبغي على الآباء والمعلمين التحلي بالصبر وتقديم الدعم اللازم. [5]

تشمل طرق تعليم أطفال متلازمة داون القراءة والكتابة ما يلي: [5]

  • التدريب على الصوتيات مرارًا وتكرارًا فهي مفتاح تعلم الهجاء ثم القراءة والكتابة، ويمكن الاستعانة بالبرامج والتطبيقات.
  • عرض الكلمات والنصوص لتعلم القراءة بشكل شيق، مثل الكتب المليئة بالصور مع القليل من الكلمات، وكذلك المواضيع التي يفضلها الطفل.
  • مساعدة الطفل على تعلم المفردات الشائعة من البيئة المحيطة، حيث يساهم إلمامه بمعظم الكلمات الشائعة والبسيطة في جعل الطفل يركز على المصطلحات الصعبة عند القراءة.
  • وضع الأهداف بناء على قدرات الطفل ومكافأته عند تحقيقها مهما كانت بسيطة، فتعلم حرف أو صوت جديد في الأسبوع يبدو إنجازًا صغيرًا، لكنه خطوة مهمة للطفل تستدعي الثناء.

اقرأ أيضًا: هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب؟

أفضل الوسائل التعليمية لأطفال متلازمة داون

يساعد إنشاء روتين ثابت على تطوير مهارات وتحسين فرص تعلم طفل داون، وفيما يلي نذكر أفضل وسائل وطرق تعليم أطفال متلازمة داون: [6] [7]

  • استخدام الصور والرسوم والعروض التوضيحية المرئية، فهي تعد طريقة فعالة من طرق تدريس أطفال متلازمة داون، حيث أنهم يتمتعون بالقدرة على التعلم البصري بشكل قوي. 
  • استخدام التعليم الصوتي.
  • استخدام الوسائل اليدوية والأنشطة لإدراك وتطوير مفاهيم الأرقام.
  • الانخراط في أداء نشاطات تعليمية مع الطلاب الآخرين حيث يعزز ذلك من فرصة التعلم، فأصحاب متلازمة داون يتمتعون بمهارات اجتماعية جيدة ويمكن استغلال هذه الميزة بشكل بناء.
  • الاستعانة بالأنشطة التي تنطوي على اللمس فهي تعد عامل جذب لأطفال داون.

جدير بالذكر أنه ينبغي التحدث بشكل مباشر مع طفل داون بلغة واضحة وجمل قصيرة، مع استخدام ملامح وجه مناسبة لا تسبب الارتباك له، بالإضافة إلى عدم الإفراط في تقديم الدعم لمساعدته على الاستقلالية والاعتماد على نفسه. [7]

اقرأ أيضًا: احتياجات الأشخاص المصابين بمتلازمة داون

دمج أصحاب متلازمة داون في المدارس العادية

ينطوي التعليم الشامل على دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مثل الأطفال المصابين بمتلازمة داون مع الأطفال العاديين في المدرسة، وهو ما يمنح نتائج أفضل في عملية التعلم. [8] [9]

تشمل طرق تعليم أطفال متلازمة داون ضمن التعليم الشامل ما يلي: [9] 

  • وضع مخطط واضح للدروس والمهارت التي سيتعلمها الطفل، وكذلك المهام التي سيقوم بها المدرس المساعد للطفل.
  • دمج وتضمين الطفل في جميع مراحل الدرس.
  • مراقبة مستوى تحصيل طفل متلازمة داون في صفه.
  • إعطاء المرونة للمعلمين لتعديل طرق التعلم وفقًا لحاجات طلاب متلازمة داون.
  • إجراء تعديلات على المهام والواجبات التي سيقوم بها الطفل، بما يتناسب مع القدرات العقلية لأصحاب متلازمة داون.
  • إظهار المتعة في التدريس والتحدث بمودة مع الطالب.

اقرا ايضاً :

أعراض متلازمة كلاينفلتر

نصيحة الطبي

تتعدد طرق تعليم أطفال متلازمة داون المهارات المختلفة، ويساهم التدخل المبكر واتباع أساليب متنوعة في تعزيز عملية التعلم لديهم بجانب تشجيع الأسرة والمعلمين، ولكن ينبغي التحلي بالصبر والثقة في قدرات الطفل وعدم الاستسلام حتى لو كان الأمر محبطًا في البداية.

اقرأ أيضًا: التغذية الصحية لأطفال متلازمة داون

اريد أن أتزوج بنت خالي وفي نفس الوقت هي بنت عمتي هل فيه مشكلة علما أن لديها 3 أخوة بنتين وولد كلهم لديهم تخلف عقلي فهل يوثر على الزواج والخلفة؟