يرد في ذهن الكثير منا، وخصوصاً من وهب الله لهم أطفالاً مصابين بمتلازمة داون، تساؤلات عديدة حول مرحلة البلوغ لدى هؤلاء الأطفال، هل لديهم مشاعر وانجذاب نحو الطرف الآخر؟ هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والإنجاب كالأشخاص الطبيعيين؟ وهل لديهم خصوبة وقدرة على الإنجاب؟ هل ينجبون أطفالاً طبيعيين؟ أم أن أطفالهم حتماً سوف يحملون نفس الخلل الجيني و يصابون بمتلازمة داون؟سوف نجيب في هذا المقال عن هذه التساؤلات، وأهمها هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب؟

في الماضي، اعتقد الناس أن الأفراد الذين يعانون من إعاقات ذهنية لا يمكنهم تعلم التعبير عن حياتهم الجنسية بطرق مرضية على المستوى الشخصي، وبطريقة مقبولة اجتماعياً، ومع ذلك على مدار العقد الماضي، كانت هناك تغييرات كبيرة في نظرة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، وحقوقهم الاجتماعية، والجنسية.

إن التثقيف الجنسي المناسب لمستوى تفكير المصابين بمتلازمة داون، يضيف إلى تطور حياتهم، وذلك من خلال ممارسة النشاط الجنسي الصحيح، و في الإطار الصحيح وهو الزواج، والحد من مخاطر الاعتداء الجنسي، وتجنب سوء الفهم الجنسي، ومنع انتقال الأمراض الجنسية، ومنع الحمل غير المرغوب فيه، والحد من المشكلات الجنسية والعاطفية التي يعاني منها المصابون بمتلازمة داون.

اقرأ أيضاً: كيف نقوم بتثقيف أولادنا جنسيا؟

يمر الطفل المصاب بمتلازمة داون بمرحلة البلوغ مثل أي طفل طبيعي، وتحدث له نفس التطورات الجسدية، والهرمونية، والعاطفية. ومن المهم جداً متابعة تطورات الطفل المصاب بمتلازمة داون مع الطبيب، أو مقدم الرعاية الصحية المختص، وأثناء المتابعة، سيشرح لك المختص التطورات الطبيعية لكل مرحلة، وخاصة هنا مرحلة البلوغ، والتغيرات الجسدية، والهرمونية، والعاطفية التي يمر بها طفلك.

ومن المهم جداً أن تتحدث مع ابنك أو ابنتك المصابة بمتلازمة داون عن هذه التغيرات، ولا تتعجب عندما يحدثك عن مشاعر الحب، أو الإنجذاب للطرف الأخر، فهو مثل أي شخص طبيعي يمر بهذه المشاعر، والإجابة على أسئلتهم حول هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب، ويجب عليك حينها احتوائه و الانصات إليه باهتمام، وأن تتناقش معه في الصواب والخطأ، والمحرمات، والممنوع، والمسموح. ويجب أيضاً التوعية الجنسية السليمة، والمدروسة مع المختصين من مقدمي الرعاية الصحية للمصابين بمتلازمة داون.

اقرأ أيضاً: احتياجات الاشخاص المصابين بمتلازمة داون

هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب؟

إن الإجابة على هذه السؤال، هي: نعم يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والإنجاب، وقد كتب الكثير من المصابين بمتلازمة داون تجاربهم الناجحة في الزواج والإنجاب، ولكن من المعروف أن هناك أكثر من نوع لمتلازمة داون، وهناك تفاوت بينهم و اختلافات فردية حسب درجة الاضطراب العقلي، ولكن مع التطور الشديد في الأساليب العلمية للتعامل مع مصابي متلازمة داون، أصبح من الأكثر سهولة التغلب على هذا الاضطراب العقلي بالتوعية المبكرة.

النمو والتطور الجنسي للمصاب بمتلازمة داون

لا يختلف النمو الجنسي، والرغبات الجنسية للمصاب بمتلازمة داون عن النمو الجنسي للشخص الطبيعي، ولكن بالطبع هناك فروق فردية، واختلافات كما هو الحال في الأشخاص الطبيعيين، ولكن غالباً ما يكون هناك تأخر في النضج الاجتماعي لدى المصابين بمتلازمة داون، وعدم قدرتهم على ضبط التعبير العاطفي، والتواصل الاجتماعي، وقدراتهم الذهنية على حل المشكلات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل المصاب بمتلازمة داون يتمتع بالخصوبة ويستطيع الإنجاب؟

أولاً: بالنسبة للإناث المصابات بمتلازمة داون

في الحقيقة أثبتت العديد من الدراسات والبحوث حول السؤال الشائع بخصوص هل يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب، أن الإناث المصابات بمتلازمة داون، يتمتعن بدرجة خصوبة وقدرة على الإنجاب تصل إلى 50%، وأن عدد كبير منهن استطعن أن يكملن تسعة أشهر من الحمل، ولكن عدد كبير منهن يلدن أطفالاً خدج.

ثانياً: بالنسبة للذكور المصابين بمتلازمة داون

من الواضح بشكل عام، أن درجة الخصوبة الإجمالية لدى الذكور المصابين بمتلازمة داون أقل بكثير من درجة الخصوبة لدى الذكور الآخرين في الأعمار المماثلة، و يمكن تقييم درجة الخصوبة عن طريق إجراء تحليل السائل المنوي، ولكن هذا قد لا يكون تقييماً قاطعاً.

اقرأ أيضاً: خصوبة الرجال: مراحل نموها ومشكلاتها

ويجب دائماً استخدام وسائل منع الحمل، ما لم يقرر الزوجان استعدادهما للإنجاب وتحمل مسؤولية أطفال.

هل الفتيات والنساء المصابات بمتلازمة داون لديهن دورات شهرية طبيعية ومنتظمة؟

لا يختلف الحيض للفتيات والنساء المصابات بمتلازمة داون عن غيرهن من النساء الطبيعيات، وفي المتوسط ​​ يبدأ الحيض في سن 12 عاماً، ولكن قد يبدأ في وقت مبكر من سن 10 أعوام، أو في وقت متأخر في عمر 14 عاماً، ومعظم الفتيات والنساء المصابات بمتلازمة داون يكون لديهن دورات شهرية منتظمة.

هل يتأخر سن البلوغ في الذكور المصابين بمتلازمة داون عن غيرهم من الذكور الطبيعيين؟

قد يتأخر ظهور سن البلوغ عند الذكور المصابين بمتلازمة داون قليلاً عن غيرهم من الذكور الطبيعيين، لكن هذا ليس أمراً قاطعاً للمقارنة، ولكن عند تشريح الأعضاء التناسلية للمصابين بمتلازمة داون، وجد أنها تشبه تماماَ الأعضاء التناسلية للذكور الطبيعيين.

اقرأ أيضاً: الصورة السريرية لمرضى متلازمة داون

ماهي نسبة ظهور متلازمة داون في الأبناء؟

إذا كانت الزوجة فقط هي المصابة بمتلازمة داون

إذا كان والديها غير مصابين بمتلازمة داون، فإن نسبة ظهور متلازمة داون في الأبناء هي 50%.

إذا كان الزوج فقط هو المصاب بمتلازمة داون

إذا كان والدية غير مصابين بمتلازمة داون، فإن نسبة ظهور متلازمة داون في الأبناء هي 50%.

إذا كان كل من الزوج والزوجة مصابين بمتلازمة داون

ترتفع نسبة ظهور متلازمة داون في الأبناء كثيراً إذا كان كلا الأبوين مصابين بمتلازمة داون. ولأن هذه الظروف مازالت حتى الآن نادرة الحدوث، فإنه من الصعب جداً تحديد النسب بدقة عالية.

لـيلـة  الزفـاف وعوامل التوتر المصاحبة لها

مدى صحة الطفل المولود من أم مصابة بمتلازمة داون

تعتمد صحة الطفل المولود من أم مصابة بمتلازمة داون بدرجة كبيرة على صحة الأم أثناء الحمل، فقد تكون الحالة الصحية للأم المصابة بمتلازمة دون مستقرة إلى حد كبير، مما يؤدي لميلاد طفل سليم معافى صحياً ولا يعاني من أي مشكلات.
وأحياناً الأم المصابة بمتلازمة داون قد تعاني من بعض المشكلات الصحية مثل مشاكل بالقلب، أو مشاكل بالكبد، أو مشاكل بالغدة الدرقية وبعض الخلل الهرموني، ومن الممكن أن تضع هذه المشكلات السابقة الحمل في بعض درجات الخطر، وقد تتسبب في إصابة الجنين ببعض أنواع العيوب الخلقية، أو ظهور مضاعفات ما بعد الولادة تتراوح من البسيطة إلى الخطيرة التي قد تتسبب في وفاة المولود.

اقرأ أيضاً: التخلف العقلي عند الطفل، وكيف يمكن الوقاية منه ؟

هل هناك احتياطات معينة عند استخدام وسائل منع الحمل لدى الأنثى المصابة بمتلازمة داون؟

ما يقرب من 50٪ من النساء المصابات بمتلازمة داون يتمتعن بالخصوبة ويمكنهم استخدام أي وسيلة لمنع الحمل مثل سائر النساء الطبيعية، و تعتمد الطريقة المختارة على التفضيل الشخصي، والقدرة على استخدام موانع الحمل المختلفة، والآثار الجانبية المحتملة، كما يمكن أيضاً إجراء تحديد النسل الدائم من خلال الجراحة دون مخاطر إضافية على النساء المصابة بمتلازمة داون، و اللائي يتمتعن بحالة طبية مستقرة.

هل هناك احتياطات خاصة للمصاب بمتلازمة داون للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً؟

نظراً لإمكانية وإثبات أنه يستطيع المصاب بمتلازمة داون الزواج والانجاب وممارسة العلاقات الجنسية، يجب التنويه أيضاً إلى أن الرجال والنساء الذين يعانون من متلازمة داون لديهم أيضاً نفس القابلية للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل باقي الأشخاص الطبيعيين، ويعد استخدام الواقي الذكري أثناء الاتصال الجنسي أفضل وسيلة معروفة للحماية من الايدز، والهربس، والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً.  ويجب أن يتضمن التثقيف الجنسي للمصابين بمتلازمة داون معلومات عن الأمراض المنقولة جنسياً وكيفية الحد من مخاطر انتقالها.

اقرأ أيضاً: تداعيات الأمراض المنقولة عن طريق الجنس

اعمل اية عمرى 18وطول قضيبي 13 هل هذا طبيعى