تحليل السائل المنوي

Semen analysis

تحليل السائل المنوي

ما هو تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي أو فحص المنويات هو فحص لقياس كمية ونوعية السائل المنوي للرجل والحيوانات المنوية. السائل المنوي هو سائل سميك لونه أبيض يصدر أثناء القذف ويحتوي على حيوانات منوية.

يجب عليك الحصول على عينة مختبر في غضون 30 دقيقة، ويجب على أخصائي المختبر إلقاء نظرة على العينة خلال ساعتين من أخذها؛ كلما تم تحليل العينة بوقت مبكر كلما كانت النتائج أدق وأصح.

يعتبر تحليل السائل المنوي من أهم الفحوصات التي تجري للرجل أثناء تحري مشكلة العقم. ويأتي ٨٠٪ من حجم السائل المنوي من البروستاتا والحويصلة المنوية، و٢٠٪ من الخصية والبربخ وغدد الإحليل.

بعض العوامل التي تؤثر في نتائج تحليل السائل المنوي

  • العينات المأخوذة من الاستمناء تحمل عددا أقل وأقل حركة من اسائل المأخوذ من الواقي الذكري وكذلك الأمر لنسبة الحركة والشكل الطبيعي.
  • المدة التي يقضيها الرجل بعيدا عن الجنس، وكلما طالت المدة كانت النتيجة أسوأ. وينصح بعدم الامتناع عن الجنس أكثر من يومين إلى ثلاثة لتقديم العينة للفحص.
  • إذا كانت النتيجة للفحص الأول غير كافية ، ينصح بإعادة الفحص بعد فترة قصيرة مثل بعد آسبوعين أكثر من مرة.
  • تؤثر الحالة النفسية والضغط النفسي للفحص على النتيجة، كما تؤثر في الحالة النفسية أيضا مكان أخذ العينة التي تؤخذ أحيانا في المختبر.

يجب مراعاة التعليمات التالية عند جمع عينة سائل منوي للفحص المخبري:

  • يجب جمع العينة كلها وعدم طرح أي نقطة خارج وعاء التجميع.
  • يجب أن يكون الوعاء نظيفا من أي مادة كيميائية.
  • يجب أن يمتنع الرجل عن الجماع أو الاستمناء لمدة ثلاثة أيام على الأقل.
  • يجب فحص العينة خلال الساعة الأولى بعد القذف.
  • لا يفضل استعمال الواقي الذكري لتجميع العينة.
  • من المهم معرفة سبب المنويات غير الطبيعية قبل العلاج.
  • قد يكون السبب عائداً لظروف داخلية أو ظروف خارجية .
  • تشمل الظروف الخارجية أنماط حياة غير صحية، والعمل في بيئة ضارة.
  • تشمل الظروف الداخلية اضطرابات في الكلى والكبد. التعرض للحرارة، والأشعة، أي عملية جراحية، فشل الخصية، إلخ.
  • من أسباب شذوذ المنويات التدخين وبالتالي، إذا كنت تدخن يجب أن تتوقف على الفور. 

 

نتائج تحليل السائل المنوي:

  • عدد المنويات: يقيس عدد المنويات في دفقة الرجل، والطبيعي أن يكون العدد فوق العشرين مليون في الميليلتر المكعب، وإذا كانت أقل من ذلك يعتبر قلة في المنويات.
  • الحركة: تقيم حركة المنويات، والطبيعي أن يكون أكثر من50٪ نشيطة الحركة، وكلما زادت كمية المنويات زادت نسبة المنويات المتحركة.
  • الشكل: حسب منظمة الصحة العالمية فإنه من الطبيعي أن تكون 60٪ على الأقل طبيعية الشكل.
  • الحجم: يقاس حجم السائل المنوي، والطبيعي أن لا تقل الكمية عن (1,5- 5) ميليلتر، وقد يعود نقصها إلى غياب الحويصلات المنوية أو انسدادها.
  • مستوى الفركتوز: يقاس مستوى الفركتوز في السائل المنوي والمستوى الطبيعي أن يكون بين ٣ ملغم لكل ميليلتر فأذا قل هذا المستوى يمكن أن يفسر بمشاكل في الحويصلات المنوية.
  • الباهاء: حددت منظمة الصحة العالمية الباهاء بين -7,1_8 - أن ارتفاع الحموضة قد يدل على انسداد الحويصلات المنوية ، وارتفاع الباهاء قد يدل على وجود التهاب أو إنتان .
  • كريات الدم البيضاء: عندما يكون العدد أكثر من مليون في كل ميليلتر ، فقد يدل ذلك على وجود إنتان.
  • وقت التحلل: يستمر في العادة أقل من ٦٠ دقيقة للتحول من الكثيف إلى السائل، وإطالة المدة أكثر من ذلك قد يدل على وجود إنتان أيضا.

يعتبر السائل المنوي غير طبيعي إذا وجدت المعطيات التالية:

  • الحجم الكلي للسائل أقل من ١ مللتر ، وأحيناً أكثر من ٦ مللتر
  • إذا لم تتم الإماهة خلال ٣٠ دقيقة
  • إذا كان باهاء السائل أقل من ٧ ٤
  • إذا قل العدد عن ٦٠ مليون في المليلتر المكعب
  • كلما تناقصت نسبة النطاف المتحركة عن ٦٠٪ كلما قلت فرصة الانجاب
  • كلما ازدادت نسبة النطاف ذات المظهر غير الطبيعي كلما ازدادت فرصة العقم.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اعاني من نفص عدد الحيوانات المنوية حيث عملت فحص لسائل المنوي طلع حية و ميتة هل يوجد علاج و

النتيجة جيدة، ولا حاجة للأدوية بل فقط ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.
see-answer-arrow

بعد تاخر الحمل لمدة سنتين و نصف قام زوجي باجراء الفحص للسائل المنوي اتضح ان الحوانات المنوية قليلة وصعيفة وبطيئة وبعد اشهر اعيد الفحص فقيل

عليه تحسين لياقتك البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. وسيتحسن بالتدريج. ويعاد الفحص بعد ثلاثة أشهر، فإذا لم تتحسن النتيجة فالأسها عمل خزعة للخصية وعمل تلقيح اصطناعي.
see-answer-arrow

زوجي عمل فحص للسائل المنوي و طلع النتيجه انه من الحيوانات المنوية ميته و عدد الحيوانات المنويه بالعينه نصف مليون و كان حجم العينه ملليتر

قد يكون العلاج الهرموني ممكناً، كذلك يجب تحسين اللياقة البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.راجعي اختصاصي مسالك بولية.
see-answer-arrow

زوجي عمل فحص السائل المنوي وكانت النتيجه لزوجه عاليه وحيوانات منويه ٧٠٪ ميته و٣٠٪ حيه و الحيوانت المنويه ٥١ مليون هل نسبه الحمل قليله وما

النتيجة جيدة، ولا حاجة للأدوية بل فقط ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.
see-answer-arrow

فحص الدوبلر فيه حجم الخصية عادي تحليل السائل المنوي صفر هرمون fsh inhibine B مع العلم اني قمت بالتحليل المنوي في حالة نفسية سيئة ماهي

في هذه الحالة يعاد الفحص لمرتين اخريين للتاكد.. لاتجري الفحص الا اذا كنت مهيئا لذلك واحرص علی جمع المادة المنوية في القنينة المغلفة المخصصة لذلك.. في حال اذا كانت النسبة صفر ايضا يجري لك اخذ عينة من الخصية.. لكن مبدئيا اطمئن
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,657خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الرجل
مواصفات الخصية السليمة
صحة الرجل مواصفات الخصية السليمة 20 نوفمبر 2021
أمراض المسالك البولية والتناسلية
أمور تضر بصحة الحيوانات المنوية
أمراض المسالك البولية والتناسلية أمور تضر بصحة الحيوانات المنوية 19 نوفمبر 2019
صحة الرجل
فحص إمكانية حفظ السائل المنوي بالتبريد
صحة الرجل فحص إمكانية حفظ السائل المنوي بالتبريد 31 أغسطس 2019
صحة الرجل
حقائق يجب أن تعرفها عن السائل المنوي
صحة الرجل حقائق يجب أن تعرفها عن السائل المنوي 16 أغسطس 2019
صحة الرجل
تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟
صحة الرجل تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟ 6 أبريل 2019
الطب البديل
علاج تشوهات الحيوان المنوي بالعسل والأعشاب
الطب البديل علاج تشوهات الحيوان المنوي بالعسل والأعشاب 27 نوفمبر 2017

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الرجل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الرجل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة