السائل المنوي (المني) | Seminal Fluid

السائل المنوي (المني)

ما هو السائل المنوي (المني)

السائل المنوي أو المني (بالإنجليزية: Seminal Fluid)، هو نوع من السوائل والإفرازات الطبيعية التي يفرزها جسد الرجل عبر الجهاز التناسلي الذكري أثناء عملية القذف.

يعتبر المني أحد الإفرازات العضوية، والذي تفرزه الخصيتان. ويخرج المني من العضو الذكري القضيب منبعثاً من مجرى البول، ويبدو على شكل سائل أبيض عكر ذو قوام هلامي.

يحتوي السائل المنوي على خلايا الحيوانات المنوية والبلازما المنوية، كما يتكون السائل المنوي من مواد غذائية والهرمونات التي تفرزها الغدد الجنسية. ووظيفة السائل المنوي هي حمل الحيوانات المنوية من جسد الرجل وحتى وصولها إلى البويضة في جسد المرأة.

مكونات السائل المنوي

تشمل مكونات السائل المنوي السليم ما يلي:

  • الحيوانات المنوية (بالإنجليزية: Sperms)، والتي يتم إنتاجها في الخصيتين، وتحمل الحيوانات المنوية نسخة من جينات الرجل، لتقوم بوظيفتها الفسيولوجية في تلقيح البويضة في الجهاز التناسلي للأنثى من خلال عملية الجماع. وتشكل الحيوانات المنوية أقل من 10% من السائل المنوي.
  • البلازما المنوية المكونة لقوام المني، وهي الوسط الذي تبقى فيه خلايا الحيوانات المنوية حية وسهلة الحركة.
  • مواد غذائية وهرمونات، والتي يتم إفرازها من الغدد التالية:
  1. الغدد الجنسية البروستات، وتنتج غدة البروستات ما يقارب 30% من مكونات السائل المنوي التي تشكل البلازما المنوية، مثل حمض الستريك، والفوسفاتيز الحمضي، والكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والبوتاسيوم، وأنزيمات تحطيم البروتين والألياف. 
  2. الحويصلات المنوية (بالإنجليزية: Spermatocyst)، وهي حويصلات موجودة فوق غدة البروستات وتفرز بعض مكونات السائل المنوي لتشكل ما يزيد عن 40% من المني، ومن المواد التي تفرزها الفركتوز، والأحماض الأمينية، وحمض الستريك، والفوسفور، والبوتاسيوم، والهرمونات المعروفة باسم البروستاجلاندين.
  3. الغدد البصلية و الغدد الإحليلية، وتفرز كمية صغيرة  تتراوح بين 2-5% من مكونات المني، مثل بعض البروتين السميك والشفاف والذي يعرف باسم المخاط.

كيف يخرج السائل المنوي؟

يبدأ إنتاج خلايا الحيوانات المنوية في الخصيتين، ويتم تخزينها في البربخ، وتساهم إفرازات البوتاسيوم، والصوديوم في إنتاج الحيوانات المنوية بصورة صحية، بالإضافة إلى مادة الغليسيريل فوسفوريل كولين (بالإنجليزية: Glycerylphosphorylcholin)، والتي تعتبر مصدر الطاقة للحيوانات المنوية لتقوم بحركتها الطبيعية في المني.

يخرج السائل المنوي بعد تخزينه من خلال عملية القذف، حيث تحفز الإشارات العصبية التي تدل على وجود محفز جنسي عملية القذف، ليتم انتقال الحيوانات المنوية من مكان تخزينها في البربخ إلى الإحليل عن طريق قناة تسمى الأسهر، ثم يخرج المني إلى خارج الجسم من خلال مجرى البول عن طريق القضيب.

 وفي الوقت الذي تنتقل فيه خلايا الحيوانات المنوية عبر الأسهر، تطلق الثلاث غدد المختلفة المسؤولة عن إفراز باقي مكونات السائل المنوي والتي تعرف باسم الغدد الجنسية التبعية (بالإنجليزية: Accessory Sex Glands) إفرازات مخاطية تتحد مع خلايا الحيوانات المنوية لتكوين المني بصورته النهائية، وهذه الغدد هي:

  • الغدد البصلية الإحليلية.
  • غدة البروستات.
  • الحويصلات المنوية.

خصائص السائل المنوي

تختلف خصائص المني من شخص لآخر. و تشمل خصائص المني بشكل عام ما يلي:

رائحة السائل المنوي

تكون رائحة المني غالباً مشابهة لرائحة الكلور أو رائحة السمك، وتشير الرائحة الكريهة للسائل المنوي إلى احتمالية  الإصابة بالإلتهابات المعدية، ويمكن علاج ذلك بعد استشارة الطبيب باستعمال المضادات الحيوية.

يجعل المحتوى العالي من الفركتوز في السائل المنوي من طعمه مائل إلى الحلاوة قليلاً، ويختلف ذلك تبعاً لنوع الطعام الذي يتناوله الرجل.

حجم السائل المنوي

يتراوح حجم السائل المنوي الطبيعي أو كما يسمى  كمية ماء الرجل الذي يتم إطلاقه أثناء القذف بين 2-3 مل وقد يزيد عن ذلك قليلاً، ويتأثر حجم السائل المنوي الذي يخرج بعاملين، وهما:

  • الوقت الذي مضى عن آخر مرة قام فيها الرجل قذف المني.
  • كمية الماء في الجسم، تبعاً لكمية الماء الذي يتم شربه خلال اليوم.

لون السائل المنوي

يكون لون وظهر السائل المنوي الطبيعي غالباً أبيضاً عكراً مائلاً إلى اللون الرمادي البراق، ويمكن أن يكون تغير لون المني عن اللون الطبيعي دلالة على وجود اعتلال ما.

على سبيل المثال، قد يتغير لون المني للون الأحمر او البني مما يدل على وجود كمية من الدم فيه، وهو ما يحدث بعد إجراء خزعة البروستات، ومن الأسباب الأخرى التي تسبب وجود دم في المني وتغير لونه للأحمر أو البني:

  • إجراء عملية قطع القناة المنوية.
  •  حدوث التهابات وعدوى.
  • وجود حصى في قناة البول.
  • وجود إنسداد في أي منطقة من الجهاز التناسلي.
  • وجود خلل في الحويصلات المنوية.
  • وجود ورم أو كتلة سرطانية حميدة أو خبيثة.

أما اذا كان لون المني مائل إلى اللون الأصفر أو الأخضر، فهذا يشير إلى الإصابة ببعض أنواع العدوى والتهابات مثل السيلان المنقول جنسياً.

يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة عند ملاحظة تغير لون المني، بالإضافة إلى علاج سبب هذه الحالة.

فوائد السائل المنوي

على الرغم من وجود دراسات محدودة حول فوائد السائل المنوي وخاصة عند القيام ببعله، إلا أن البعض يعتقد أنه يساعد على تحسين المزاج، ولكن تم تفسير هذا التأثير بشكل رئيسي بسبب حدوث الجماع في نفس الوقت. 

الفرق بين المني والمذي

يتم إفراز سائل مشابه لقوام السائل المنوي يطلق عليه اسم المذي (بالإنجليزية: Pre-Ejaculate) قبيل عملية القذف مباشرة، حيث يتم إطلاقه من الإحليل إلى خارج الجسم عبر القضيب نتيجة لأي عملية تحفيز جنسي.

يتميز المذي بأنه شفاف اللون، ولزج الملمس، وتختلف مكوناته عن مكونات السائل المنوي. وبالرغم من احتوائه على عدد قليل من الحيوانات المنوية، إلا أن وصوله للبويضة قد يسبب تخصيبها ويؤدي إلى حدوث الحمل أثناء الجماع. 

 كم تنتج الخصية يوميا من السائل المنوي؟

يمكن للخصيتين إنتاج ما يقارب 1500 حيوان منوي في الثانية الواحدة، وذلك يقدر بعدة ملايين من الحيوانات المنوية في اليوم الواحد.

ويقدر التركيز الطبيعي للحيوانات المنوية في السائل المنوي بما يقارب 20 مليون حيوان منوي لكل 1 مل من المني على الأقل، ويتم قذف ما لا يقل عن 40 مليون حيوان منوي في كل عملية قذف. 

تأثير القذف يوميا على السائل المنوي

لا يوجد دراسات كافية تؤكد تأثير القذف يومياً على السائل المنوي، حيث أن الجسم قادر على إنتاج الحيوانات المنوية وتعويضها بفترة لا تتجاوز يوماً واحداً.

لماذا يتم إطلاق هذا العدد الكبير من المنويات إذا كان يكفي واحداً لإنتاج الطفل؟

تتنافس الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة في جسد المرأة، وتحتاج الحيوانات المنوية للانتقال من المهبل إلى قناة فالوب في الأعضاء التناسلية للمرأة بعد القذف للوصول بنجاح إلى البويضة، وذلك يعني عدم وصول جميع الحيوانات المنوية التي تقذف من خلال السائل المنوي في المهبل إلى البويضة.

كما أن البويضة تكون مغطاة بطبقة سميكة وهذا يجعل الإخصاب أكثر صعوبة، و يجب على الحيوانات المنوية داخل المني اختراق البويضة لتخصيبها، وهي عملية يتنافس عليها عدد كبير من الحيوانات المنوية لتنجح أحدها في التخصيب.

يعتقد أن هذا التعقيد في عملية الإخصاب يسمح للمنويات الأكثر صحة داخل السائل المنوي في النجاح بتخصيب البويضة، وبالتالي توفير أفضل الفرص لإنتاج طفل يتمتع بصحة جيدة، ويمنع وصول الحيوانات المنوية المشوهة إلى البويضة.

لماذا مني الرجل يحرق؟

قد يؤدي جفاف المهبل عند القذف إلى شعور المرأة بحرقة من المني، كما قد يؤدي وجود حساسية عند بعض النساء من المني إلى الشعور بحرقة عند القذف.

اقرأ أيضاً:  لماذا مني الرجل يحرق؟

ويتسائل البعض أيضاً هل مني الرجل يسبب التهابات في الفم، ويمكن الإجابة بأن بعض النساء قد يكون لديهن فرط حساسية تجاه المني، مما يسبب أعراض شبيهة بالالتهاب.

تحليل السائل المنوي

يعتبر تحليل السائل المنوي أحد الفحوصات المخبرية التي تستخدم لتشخيص حالات العقم، أو بعد عملية قطع القناة المنوية، حيث يتم التأكد من نجاح العملية من خلال فحص وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي وتحليله بعد 3 أشهر من إجرائها.

أما عند القيام بتحليل السائل المنوي لفحص العقم، فيتم فحص خلايا الحيوانات المنوية والسائل المنوي بعد 60 دقيقة من القذف.

ينصح المريض بتجنب الجماع أو الإستمناء خلال فترة 2-5 أيام قبل فحص السائل المنوي، وذلك لضمان تحليل السائل المنوي بطريقة صحيحة والحصول على أدق النتائج.

يقيس تحليل السائل المنوي ما يلي:

  • حجم السائل المنوي.
  • لزوجة السائل المنوي.
  • عدد الحيوانات المنوية في المني.
  • تركيز الحيوانات المنوية (الكثافة) في المني.
  • قدرة الحيوانات المنوية على الحركة في المني.
  • تخثر وميوعة المني.
  • كمية الفركتوز في المني.
  • حموضة المني.
  • عدد الحيوانات المنوية غير الناضجة في المني.
  • عدد خلايا الدم البيضاء في المني، وذلك لتشخيص وجود الإلتهابات المعدية.

تستخدم بعض الإجرائات التشخيصية الأخرى عند فحص العقم، مثل:

  • اختبارات للكشف عن وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  • اختبارات الكشف عن مستويات بعض الهرمونات أو المكونات غير الطبيعية، مثل التستوستيرون، واللوتين، والبرولاكتين، ولتشخيص العدد الزائد من خلايا الدم البيضاء.
  • الاختبارات الوراثية للحالات التي قد تؤثر على الخصوبة، مثل متلازمة كلاينفلتر، التليف الكيسي، أو غيرها من حالات شذوذ الكروموسومات.
  • اختبار يسمى فحص إمكانية تجميد السائل المنوي (بالإنجليزة: Cryosurvival) لمعرفة مدى بقاء السائل المنوي جيدا للتخزين على المدى الطويل إذا كان الزوجان يرغبان في تخزين الحيوانات المنوية للحمل في المستقبل.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • أخذ خزعة من الخصية.

إقرأ أيضاً: أسئلة حول العقم عند الرجال

أمراض السائل المنوي

ضعف القذف

يعبر ضعف القذف عن الضعف الحاصل في قوة قذف السائل المنوي أو نقص كمية المني عند الرجل، وغالباً ما يحدث ضعف قذف المني بعد تقدم العمر.

يتم القذف بفعل مرحلتين:

  • تجمع المني في الحالب.
  • انقباض عضلات الحالب لإخراج السائل المنوي خارج الجسم.

عند وجود خلل في مرحلة تجمع المني في الحالب، يؤدي ذلك إلى نقص كمية السائل المنوي خلال القذف. أما عند حدوث خلل في انقباض عضلات الحالب، فيؤدي ذلك إلى ضعف في قوة قذف السائل المنوي.

ينتج ضعف القذف نتيجة أي حالة تؤثر على العضلات والأعصاب التي تتحكم في القذف، أو نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الذكورة مع تقدم العمر.

نقص السائل المنوي

تم تعريف نقص السائل المنوي أو قلة السائل المنوي من خلال منظمة الصحة العالمية بأنه انخفاض كمية المني عند القذف لتصبح أقل من 1.5 مل. قد تؤدي هذه المشكلة إلى العقم إذا كانت مصحوبة بقلة في عدد خلايا الحيوانات المنوية في المني.

أسباب نقص السائل المنوي

يجب التفريق بين نقص السائل المنوي نتيجة لخطأ في تجميع العينة المأخوذة من المريض، والأسباب المرضية الحقيقة التي تحتاج إلى علاج، وفي ما يلي توضيح للفرق:

وجود خطأ في العينة، مثل:

  • حدوث خطأ في تجميع عينة المني، مثل فقدان جزء من العينة خلال أخذها، مما يؤدي لحدوث خلل في النتيجة خاصة إذا كان الجزء الأول من المني هو المفقود. وهو خطأ شائع لملاحظة نقصان الحيوانات المنوية داخل عينة السائل المنوي.
  • فترة الامتناع عن ممارسة الجنس،  فقد يؤدي الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة قصيرة غير كافية (يوم واحد أو أقل) إلى تقليل حجم السائل المنوي، لذا يجب تكرار تحليل السائل المنوي مع فترة أطول من الامتناع (3 أيام أو أكثر) لتصحيح المشكلة.

أسباب مرضية

 يوجد أسباب مرضية حقيقة لنقص السائل المنوي، منها:

  • خلل في غدة البروستات، أو غياب الحويصلات المنوية، أو انسداد القناة الأسهرية.
  • حدوث القذف الرجوعي، وهو خلل في صمام معين بين الحالب و المثانة أدى إلى عودة المني رجوعاً إلى المثانة بدلاً من انطلاقه إلى الخارج.
  • علاج سرطان غدة البروستات بالإشعاع.
  • استخدام أدوية علاج غدة البروستات المتضخمة، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية الإكتئاب.
  • حدوث مشكلة في الخصيتين، مما يؤدي إلى إنخفاض أو عدم إنتاج هرمونات الذكورة.
  • الإصابة بمرض السكري.

علاج نقص السائل المنوي

يكمن علاج نقص السائل المنوي ونقص المني من خلال:

  • علاج المسبب، مثل علاج القذف الرجوعي باستخدام الأدوية أو الجراحة، حيث يتم استخدام دواء إيفيدرين قبل 30 إلى 60 دقيقة من الجماع عند الرجال الذين يعانون من القذف الرجوعي بالتزامن مع أمراض تؤثر على الأعصاب، مثل مرض السكري.
  • العلاج باستخدام الأدوية الهرمونية، لتعويض النقص فيها في حال وجوده، ويتم ذلك باستشارة الطبيب المختص فقط، حيث أن هذه الأدوية غير موافق عليها لهذا الإستخدام من قبل جمعية الغذاء والدواء الأمريكية.
  • التزام المريض بنظام حياة صحي عن طريق النوم لمدة كافية، وعمل التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة المحتوية على بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي و فيتامين هـ، والابتعاد عن التدخين.
  • علاج الالتهابات إن وجدت.
  • تناول بعض المكملات الغذائية.

فرط السائل المنوي

يمكن تعريف فرط السائل المنوي أو زيادة السائل المنوي بزيادة قذف المني لكمية تزيد عن 5.5 مل في المرة الواحدة. ويعتبر زيادة السائل المنوي أقل حدوثاً من نقص السائل المنوي. ويسمى أيضاً بأسماء فرط المني أو فرط ماء الرجل.

لا يعتبر زيادة السائل المنوي اعتلال في حال وجود تركيز طبيعي للحيوانات المنوية في السائل المنوي. إلا أنه قد يسبب نقص في فرص حدوث الحمل بسبب وجود تركيز أقل للحيوانات المنوية في المني، بالإضافة إلى زيادة فرصة حدوث الإجهاض في حال حدوث الحمل.

ينصح باستشارة الطبيب عند وجود فرط السائل المنوي وعدم حدوث الحمل، لاحتمالية أن يكون المسبب لذلك، وخاصة بعد مرور سنة من عدم حدوث الحمل عند التخطيط المناسب له، لتحديد الحلول المناسبة تبعاً للمسبب.

يحدث فرط المني عند الرجال عادة بسبب حدوث إلتهابات في غدة البروستات، إلا أن السبب يكون غير معروف في معظم الأحيان.

ثر المني

ثر المني هو إضطراب يعاني فيه المريض من سرعة القذف دون ممارسة نشاط جنسي أو وجود أي محفز، وقد يحدث ثر المني خلال النوم فقط، أو خلال النهار أيضاً.

يعتبر ثر المني اضطراباً مرضياً إذا كان المريض يعاني منه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مع الشعور بالدوار، وضعف في الساقين وأسفل الظهر، والأرق.

يحدث ثر المني بسبب النشاط الجنسي المفرط، أو استهلاك الكحول أو التهاب الأعصاب، أو التهاب البروستات، أو التهاب الخصية.

اقرأ أيضاً: طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل

انعدام المني

يحدث انعدام المني عند وجود نقص تام في ماء الرجل أو المني عند القذف، وهو يؤدي إلى العقم.

ومن أسباب انعدام السائل المنوي:

  • الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر والتليف الكيسي.
  • العدوى والالتهابات، مثل عدوى السل.
  • بعض الأدوية، مثل أدوية السرطان وبعض أنواع الأدوية الهرمونية.
  • القذف الرجوعي.

يتم علاج انعدام السائل المنوي عن طريق علاج السبب الرئيسي للحالة، مثل استخدام المضادات الحيوية في حالات الإلتهاب، أو التوقف عن استخدام الأدوية التي قد تسبب إنعدام المني.

يمكن اللجوء لبعض طرق الحمل الصناعية للمساعدة في الإنجاب كنوع من العلاج لانعدام السائل المنوي مثل حقن الحيوانات المنوية داخل الخلايا (بالإنجليزية: ICSI)، و الإخصاب الصناعي (بالإنجليزية: IVF).

تراص المنويات

يشير تراص المنويات أو تلاصق الحيوانات المنوية في السائل المنوي إلى وجود نسبة من الحيوانات المنوية العالقة مع بعضها في العينة المقدمة للمختبر. حيث أن الحيوانات المنوية لا تلتصق ببعضها البعض في الحالات الطبيعية، ويجب أن يكون كل منها حر الحركة لتنتقل بسهولة بعد القذف.

يحدث تلاصق الحيوانات المنوية بسبب وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية. وقد يؤثر تراص المنويات في خصوبة الرجل و قدرته على الإنجاب في بعض الأحيان.

يتم علاج تلاصق الحيوانات المنوية في المني من خلال استخدام المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب المختص  في حال وجود إلتهاب، كما قد يتم إستعمال فيتامين ج و هـ أيضاً لتخفيف تراص المنويات داخل المني.

:Lab Tests Online. Semen Analysis. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://labtestsonline.org/tests/semen-analysis

Seminal fluid. Cell Press Magazine. Retrieved on the 20th of February, 2021, from:

https://www.cell.com/current-biology/pdf/S0960-9822(17)30363-9.pdf

:Judith Marcin. What Causes Weak Ejaculation and How Is It Treated?. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/mens-health/weak-ejaculation

:Fertiliypedia. HYPOSPERMIA. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://fertilitypedia.org/edu/diagnoses/hypospermia#/assisted_reproduction

:Alana Biggers. What You Should Know About Hyperspermia. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/mens-health/hyperspermia

:Melissa Conrad Stöppler. Blood in Semen (Hematospermia). Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://fertilitypedia.org/edu/diagnoses/hypospermia#/assisted_reproduction

:Donghua Xie. Aspermia: A Review of Etiology and Treatment. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.clinmedjournals.org/articles/iauc/international-archives-of-urology-and-complications-iauc-3-023.pdf

:Adrienne Santos. What’s the Difference Between Semen and Sperm? And 12 Other FAQs. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/semen-vs-sperm#sperm-and-pre-cum

:Ananya Mandal. Semen Physiology. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.news-medical.net/health/Semen-Physiology.aspx

:Annamarya Scaccia. Can You Get Pregnant from Pre-Cum? What to Expect. Retrieved on the 20th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/healthy-sex/can-you-get-pregnant-from-precum

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

هل يوجد السائل المنوي عند جميع الرجال لا ان قلقان بشان ذلك لا اني لا افرق بين السائل المنوي والمذي فكانت يوجد سائل منوي عند

كل الرجال بصحة عادية وجيدة يفرزون المني بعد البلوغ، فهو من علامات البلوغ، و المني سائل كثيف آبيض يميل إلى الصفرار،ولا ينزل إلا بالقذف، والمذي سائل خفيف يميل للزوجة، وينزل عند الإثارة الجنسية. 

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

كيف اجعل السائل المنوي كثير كيف اجعل السائل المنوي يصل الى مسافة

عليك ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. وستتحسن بالتدريج.

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

سويت تحليل السائل المنوي قبل شهرين كان العدد مليون وحجم السائل المنوي

الحد الأدنى للعدد اللازم للاخصاب خو ٢٠ مليون، عليك تحسين لياقتك البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.وستتحسن بالتدريج. وعليك إعادة الفحص بعد ٣ أشهر، ولعله خير.

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

ما اسباب قلة السائل المنوي وما اسباب اصفرار السائل المنوي

يحدث تكثيف طبيعي للمني ، وخصوصا عندما لا ينزل لبعض الوقت، مما قد يؤدي أيضا إلى تحويل السائل المنوي إلى أصفر. السائل المنوي يأخذ اوناً مصفراً مع التقدم في السن وهذا التغيير بطيئ وتدريجي، وليس شيء من شأنه أن يتغير بين عشية وضحاها. يمكن للأطعمة الغنية بالكبريت مثل البصل والثوم أن تكون المسبب في تحويل السائل المنوي إلى أصفر. إذا كان نظامك الغذائي يتكون من الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، قد ترغب في تغييره ومعرفة ما إذا كان هذا يحل المشكلة. شرب الكثير من السوائل يساعد في طرد هذا من جسمك. يمكن أن يكون السائل المنوي أصفر إذا كان لديك عدوى البروستاتا. سوف تحتاج إلى مراجعة الطبيب عندها.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية