المذي (سائل ما قبل القذف)

Pre-cum

المذي (سائل ما قبل القذف)

ما هو المذي (سائل ما قبل القذف)

المذي (بالإنجليزية: Pre-cum) هو سائل قبل القذف أو سائل كوبر، وتفرزه غدد كوبر (بالإنجليزية: Cowper’s Glands)، وهي غدتين صغيرتين كحجم البازلاء، تقع في عضلة مصرة الإحليل، أسفل غدد البروستات في الجهاز التناسلي الذكري.

المذي سائل شفاف عديم اللون، لزج يخرج من إحليل القضيب أثناء الإثارة الجنسية، ويعمل المذي على معادلة حامضية الإحليل، حيث أن المذي مادة قاعدية، وذلك للحفاظ على الحيوانات المنوية التي تنتقل عبر الإحليل. يشبه المذي في تكوينه السائل المنوي ولكن لديها بعض الاختلافات الكيميائية الهامة، ومن ضمنها وجود الحيوانات المنوية.

هل المذي يسبب الحمل؟

إن سائل المذي غالباً لا يحتوي على الحيوانات المنوية، ولكن قد يتواجد فيه حيوانات منوية ميتة، ومن الممكن في بعض الحالات، مثل إفراز الرجل كميات كبيرة من الحيوانات المنوية في الجماع السابق، أن تبقى بعض الحيوانات المنوية في جسم الرجل، وعند خروجها مع سائل المذي في الجماع التالي، قد تسبب الحمل.

في بعض الحالات، قد لا يكون هناك فاصل بين خروج المذي والسائل المنوي، حيث أنه لا يمكن التحكم بخروج السائل من القضيب، مما يؤدي إلى امتزاج المذي مع السائل المنوي والحيوانات المنوية.

في المجمل وبشكل عام، فإن المذي لا يتسبب بحدوث حمل، إلا في بعض الحالات النادرة.

هل المذي يسبب الحمل دون إيلاج؟

إن الحمل بواسطة المذي دون حدوث الإيلاج، وهو إدخال القضيب الذكري في القناة المهبلية، لا يحدث إلا في حالات نادرة جداً، حيث أنه من المعروف أن الحيوانات المنوية إن وجدت في المذي تكون قادرة على الحركة، وفي حال تواجدت قرب القناة المهبلية فإنها تسير في طريقها إلى الرحم والبويضة ليحدث الإخصاب، بالتالي يحدث الحمل.

إن وصول حيوان منوي واحد سليم وقادر على إخصاب البويضة كاف لحدوث الحمل وتكوين البويضة المخصبة، ولكن في المجمل يجب حدوث الإيلاج لتقصير المسافة على الحيوانات المنوية وضمان وصولها للبويضة وهي على قيد الحياة.

لهذه الأسباب ينصح باستعمال وسيلة لمنع الحمل وتكون أكثر فعالية من القذف الخارجي أو سحب القضيب قبل خروج السائل المنوي، وذلك لضمان عدم حدوث الحمل خصوصاً في الحالات المرضية التي قد تؤثر على حياة الأم أو الجنين، حيث أن نسبة فشل هذه الوسائل تعتبر عالية نسبياً مقارنة بالوسائل الأخرى.

هل بلع المنى يسبب الحمل؟

في حالات الجنس الفموي؛ فإن عملية ابتلاع المذي أو السائل المنوي لا يمكن أن تتسبب بحدوث حمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية ستنتقل عبر مجرى الجهاز الهضمي ولا يمكن أن تخترقه للوصول إلى الرحم. ولكي تتم عملية الحمل والإخصاب يجب أن تدخل الحيوانات المنوية عبر القناة المهبلية وعنق الرحم للوصول إلى البويضة وتخصيبها.

الجدير بالذكر هنا أن من الممكن انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا عبر الجنس الفموي مثل السيلان، والكلاميديا، والزهري، الثآليل، والهربس وفيروس نقص المناعة البشرية؛ لذلك يفضل تجنب الجنس الفموي وتوخي الاحتياطات اللازمة مثل ارتداء الواقي الذكري قبل ممارسته.

ما هي وظيفة المذي؟ 

يعمل المذي على تسهيل خروج السائل المنوي والحيوانات المنوية، كما أنه يعادل حامضية الإحليل. تختلف كمية السائل المفرزة بين الأفراد، حيث أن بعض الرجال لا يفرز شيء من المذي، بينما يفرز البعض كمية تصل إلى 5 مللتر. 

الوسط الحمضي يقتل الحيوانات المنوية، ويعمل المذي على معادلة حموضة الإحليل الناجمة عن البول، مما يخلق بيئة ملائمة لمرور الحيوانات المنوية. كما ويعد المهبل وسط حمضي، وبالتالي فإن خروج المذي قبل خروج المني قد يعادل حامضية المهبل لتعزيز بقاء الحيوانات المنوية. كما يعمل المذي أيضاً كمادة للتزليق خلال النشاط الجنسي، و يلعب دوراً في لزوجة السائل المنوي.

يحتوي المذي على بعض المواد الكيميائية المتواجدة في السائل المنوي، مثل الفوسفاتيز الحمضي (بالإنجليزية: Acid Phosphatase)، وبعض المواد المتواجدة في المني، مثل مادة الغاما غلوتاميل ترانسفيراز (بالإنجليزية: Gamma Glutamyl Transferase) لا تتواجد في المذي.   

الإفراط في إنتاج المذي 

في حالات نادرة، قد ينتج  الرجل كمية زائدة من المذي التي يمكن أن تكون سبباً للإحراج وعدم الراحة. وقد وجد أن استخدام دواء مثبط لإنزيم 5-ألفا المختزل (بالإنجليزية: 5 Alpha-reductase Inhibitor) يعالج حالة الإفراط في إنتاج المذي. 

Lizette Borreli. Pregnancy And Sex: Can You Get Pregnant From 'Precum'?. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://www.medicaldaily.com/pulse/pregnancy-and-sex-can-you-get-pregnant-precum-364266

Teens Health. Can I Get Pregnant From Oral Sex?. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://kidshealth.org/en/teens/pregancy-risk.html

American Pregnancy Association. Can You Get Pregnant from Precum?. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/can-you-get-pregnant-with-precum

Hannah Smothers. 7 Things Every Woman Needs To Know About Pre-Ejaculate. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://www.cosmopolitan.com/sex-love/advice/a174/pre-cum/

Shreeja Pillai. Can You Get Pregnant From Pre-Cum?. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://www.momjunction.com/articles/can-you-get-pregnant-from-pre-cum_00378403/

Fereniki Alexandrou. Can swallowing semen during oral sex lead to pregnancy?. Retrieved on the 7th of June, 2020, from:

https://www.quora.com/Can-swallowing-semen-during-oral-sex-lead-to-pregnancy

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية
site traffic analytics