المذي (بالإنجليزية: Pre-cum) هو سائل شفاف لزج، ينتج من عدة غدد جنسية مساعدة، أهمها غدد كوبر (بالإنجليزية: Cowper Glands)، يعمل على معادلة حموضة الإحليل، حيث أن المذي مادة قاعدية، فيحافظ على الحيوانات المنوية عند انتقالها عبر الإحليل. يفرز المذى قبل القذف، لذلك يسمى بسائل ما قبل القذف.

الكمية الطبيعية للمذي عند الرجل

يفرز المذي عند الذكور نتيجة التحفيز الجنسي بشكل طبيعي بكميات تتراوح ما بين عدد من القطرات إلى ما يقارب 5 مل، وعند إفراز كميات كبيرة من المذي، فإن ذلك قد يسبب الإحراج للرجل. ويعود السبب لإفراز كميات كبيرة من المذي إلى استجابة الغدد المسؤولة عن إفراز المذي إلى هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone) بدلاً من هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone).

أسباب كثرة المذي عند الرجل وعلاجها

من الطبيعي خروج المذي من القضيب عند ممارسة العلاقة الجنسية، وعند التحفيز الجنسي، وأثناء التبول، وأثناء النوم بما يعرف بالاحتلام الليلي (بالإنجليزية: Nocturnal Emission)، وغالباً يكون الأمر طبيعي ولا يدل على مشكلة صحية ولا يحتاج لعلاج، ولكن خروج المذي بكميات كبيرة من الممكن أن يكون نتيجة مشكلة صحية وبحاجة لمراجعة الطبيب.

من أسباب كثرة المذي عند الرجل ما يلي:

كثرة المذي كعرض جانبي لأحد الأدوية

قد يكون سبب كثرة المذى عند الرجل استخدام أحد الأدوية المسببة لكثرة المذي، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants)، وبعض الأدوية التي تحتوي على الهرمونات.

إن الأدوية المضادة للاكتئاب تسبب كثرة المذي عند الرجل إضافة إلى أعراض أخرى على الأعضاء التناسلية، مثل:

وتعتمد الأعراض على نوع الدواء المضاد للاكتئاب، والجرعة المستخدمة، واستخدام أدوية أخرى مع مضادات الاكتئاب.

علاج كثرة المذي بسبب أحد الأدوية

يجب مراجعة الطبيب عند اختيار قرار إيقاف الدواء أو الاستمرار عليه، وذلك اعتماداً على فوائد الدواء والأضرار والأعراض الجانبية المرتبطة بالدواء، حيث أن الطبيب قد يقوم بتعديل جرعة الدواء أو استبدال الدواء بآخر مضاد للاكتئاب لا يسبب هذه الأعراض الجانبية. قد يتم اللجوء للعلاجات السلوكية والجلسات النفسية لعلاج مشكلة الاكتئاب بدلاً من الطرق الدوائية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كثرة المذي نتيجة اضطرابات في غدة البروستات

قد يكون كثرة المذي عند الرجل نتيجة اضطراب في غدة البروستاتا (بالإنجليزية: Prostate Gland)، مثل التهاب البروستاتا (بالإنجليزية: Prostatitis)، والتي تعد من اضطرابات الجهاز البولي الأكثر شيوعاً للذكور في العمر الأقل من 50 عام. يسبب التهاب البروستات الأعراض التالية:

  • خروج إفرازات من القضيب.
  • ألم في الأعضاء التناسلية، وأسفل البطن والظهر.
  • ألم عند التبول، والإلحاح التبول، وكثرة التبول (Frequent Urination).

وقد يكون سرطان البروستات (بالإنجليزية: Prostate Cancer) المسبب لكثرة المذى عند الرجل، وتكون أعراضه مشابهة لأعراض التهاب البروستات بالإضافة إلى وجود دم في البول أو الافرازات. إن سرطان البروستات من أنواع السرطان بطيئة الانتشار، ويمكن علاجها وغالباً لا تسبب الوفاة.

علاج كثرة المذي نتيجة اضطرابات في غدة البروستات

في حال الإصابة بالتهاب البروستات، فإن علاج كثرة المذي يعتمد على سبب الالتهاب، بحيث إذا كانت نتيجة التهاب بكتيري، فإن التهاب البروستات يعالج بالمضادات الحيوية، إضافة إلى الأدوية المرخية للعضلات (بالإنجليزية: Muscle Relaxant)، والمسكنات. وينصح باتباع النصائح التالية:

  1. شرب كميات كبيرة من الماء.
  2. الاستحمام بماء دافئ.
  3. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  4. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تهيج المثانة، مثل الحمضيات والكحول والكافيين.

أما في حال الإصابة بسرطان البروستات، فإن العلاج يعتمد على تقدم المرض وعلى الصحة العامة للمريض.

للمزيد: أمراض البروستات وتدابيرها الوقائية

كثرة المذي نتيجة إصابة في الجهاز العصبي

قد يكون السبب وراء كثرة المذي عند الرجل هو إصابة في الجهاز المناعي، أو التقدم في العمر، أو الإصابة بالتهاب في منطقة الجهاز العصبي، أو إجراء عملية في الحبل الشوكي أو الفخد مما قد يؤثر على الأعصاب المرتبطة بالقضيب.

من العوامل التي قد تؤثر على الجهاز العصبي ما يلي:

  1. إصابة في الرأس أو الجهاز العصبي.
  2. الإصابة بورم في الدماغ.
  3. التسمم بأول أكسيد الكربون، والتسمم بالفلزات الثقيلة.
  4. الإصابة بمرض السكري.
  5. نقص أحد الفيتامينات، مثل الفيتامين ب 12.
  6. الإصابة بأحد الأمراض التنكسية، مثل مرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's Disease)، والتصلب اللويحي (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis).

علاج كثرة المذي نتيجة إصابة في الجهاز العصبي

يعتمد علاج كثرة المذي عند الرجل نتيجة إصابة في الجهاز العصبي على علاج المشكلة المسببة. وينصح باتباع نظام غذائي صحي لتفادي العديد من العوامل المؤثرة على الجهاز العصبي، مثل مرض السكري ونقص الفيتامينات المهمة في الجسم.

علاج كثرة المذي عند الرجل بالطرق الدوائية

وجد أن استخدام الأدوية المثبطة لإنزيم 5- ألفا المختزل (بالإنجليزية: 5 Alpha Reductase Inhibitor) مثل دواء الفيناستيرايد (بالإنجليزية: Finasteride)، ودواء الديتاستيرايد (بالإنجليزية: Dutasteride) يساعد في علاج مشكلة كثرة المذي عند الرجل، وبالتالي يمنع الشعور بالإحراج.

هل من الممكن ان يسبب فول الصويا العقم؟؟ و ما هي الكمية المناسبة لتناوله؟

طرق تفادي كثرة المذي عند الرجل

هناك العديد من الطرق للوقاية من كثرة المذي عند الرجل، منها:

  1. ممارسة العلاقة الجنسية بانتظام، بما لا يقل عن مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  2. ممارسة التأمل والاسترخاء قبل النوم.
  3. اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من الإصابة بسرطان البروستات.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي ومثالي، حيث أن زيادة الوزن تضغط على المثانة، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضاً: فوائد العلاقة الحميمة بين الزوجين

المذي، والأمراض المنقولة جنسياً، والحمل

وجد أن المذي يحمل الأمراض المنقولة جنسياً مثل فيروس العوز المناعي البشري، أو ما يعرف بالإيدز (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency HIV)، وبالتالي فإنه الممكن أن تتم العدوى عند التعرض للمذي.

اقرأ أيضاً: علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

كما أن المذي يحتوي على القليل من الحيوانات المنوية، مما قد يسبب الحمل، لذلك ينصح باستخدام الواقي الذكري عند الجماع، وذلك لمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً، ولمنع حدوث الحمل.

اقرأ أيضاً: عشرُ أفكارٍ خاطئة متوارثة عن الواقي الذكري

{article}