التسمم بالفلزات الثقيلة

Heavy metal poisoning

التسمم بالفلزات الثقيلة

ما هو التسمم بالفلزات الثقيلة

لتسمم بالفلزات الثقيلة هو الحالة المرضة الناجمة عن التراكم السُمي للمعادن الثقيلة في الأنسجة الرخوة ومن الامثلة على هذا النمط من المعادن : الرصاص , الزئبق , النزرنيح , النحاس , الكادميوم وغيرها . تدخل المعادن الثقيلة للجسم بتناول الغذاء او الماء الملوثين بها كما يتم استنشاقه من الهواء او امتصاصه عن طريق الجلد .

ينتج التسمم بالفلزات الثقيلة عن ملامسة او تناول تراكيز سُمية من الفلزات الثقيلة بشكل مقصود او غير مقصود .

تعتمد علامات وأعراض التسمم بالفلزات الثقيلة على طبيعة وكمية التسمم على النحو التالي : - الغثيان والتقيؤ . - الاسهال . - ألم المعدة . - الصداع . - الطعم المعدني في الفم . - ظهور خطوط زرقاء حول اللثة . - ضعف المهارات المهرفية , الحركية واللغوية في الحالات الشديدة من التسمم .

يعتمد تشخيص التسمم بالفلزات الثقيلة على الفحوصات المخبرية للدم , البول اضافة الى التصوير الاشعاعي , وتم اعتماد تراكيز سُمية للفلزات الثقيلة على النحو التالي : - الرصاص : > 80 ميكروغرام / دسل . - الزئبق :> 3.6 ميكروغرام / دسل في البول و 15 ميكروغرام / دسل في البول . - الزرنيخ : > 50 ميكروغرام / دسل في عينة البول التجميعية ويُمكن الكشف عنه بالتصوير الاشعاعي للبطن - الثاليوم : 15- 20 مغ / كيلو غرام من وزن الجسم .

قد يشمل علاج التسمم بالفلزات الثيقة التدخل الطبي الفوري لكونها حالة طارئة لتجنب التلف الدائم للجهاز العصبي والقناة الهضمية وتتمثل بازالة المعدن الثيقل عن طريق الفم , الوريد أو العضل ويرتبط بدوره بالمعدن الثيقل في أنسجة الجسم المختلفة ومن ثم يُطرح الى خارج الجسم عن طريق البول . في الحالات المتوسطة من التسمم بالزرنيخ , الثاليوم او الزئبق يُحفز التقيؤ باعطاء الفحم النشط ومن ثم اجراء غسيل للمعدة .

يُوصى بضرورة ارتداء الأقنعة والملابس الواقية لتجنب التعرض السُمي للفلزات الثقيلة في موقع العمل وعدم ارتداء الملابس ذاتها في المنزل .

- الفشل العضوي المتعدد . - التلف العصبي الدائم . - الأورام الخبيثة . - الوفاة .

سهم عملية ازالة الفلز الثقيل في الحد من استمرار أثر المعدن الثقيل السام دون علاج الاضرار العصبية الناجمة عنه .

Heavy metal poisoning , www.thefreedictionary.com Available at : medical-dictionary.t... , Accessed at : 21/03/2013 .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم السموم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم السموم
site traffic analytics