الاحتلام الليلي

Nocturnal emission

الاحتلام الليلي

ما هو الاحتلام الليلي

الاحتلام الليلي (ويعرف أيضاً بالقذف الليلي) هو الوصول للنشوة الجنسية أثناء النوم، أي القذف عند الذكور والبلل المهبلي أو الوصول للنشوة عند الإناث، يكثر حدوث الأحلام الجنسية الليلية في فترة المراهقة وسنوات الشباب المبكرة ولكنه قد يحدث في أي وقت حتى بعد البلوغ.

عندما يمر الجسم بمرحلة البلوغ فإنه يُنتِج هرمون التستوستيرون مما يتيح له إفراز الحيوانات المنوية وتخصيب البويضات؛ وخلال هذه الفترة سيتعرض الذكر لعدة انتصابات في أوقات مختلفة من اليوم وأثناء ممارسة أنشطة متعددة منها النوم، ويؤدي ارتفاع مستوى التستوستيرون إلى تراكم المنيّ داخل الجسم وتكون إحدى طرق تصريفه للتخلص من الاحتقان أن يحدث الاحتلام الليلي.

معدل حدوث الاحتلام الليلي في الإناث والذكور:

  • في الرجال: تختلف معدلات حدوث الاحتلام الليلي في الرجال، أشارت بعض الأبحاث إلى أن حدوث الاحتلام الليلي يزداد عندما يكون الذكر غير نشيط جنسياً لفترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، وتزداد معدلات حدوث الاحتلام الليلي أثناء فترة المراهقة، بينما لا يتعرض بعض الرجال إلى أي نوع من الاحتلام الليلي خلال فترة حياتهم.
  • في النساء: يختلف معدل الاحتلام الليلي في النساء ولكن في دراسة أجريت وُجِد أن ما يقرب من 40% من النساء كن قد مررن بتجربة الاحتلام الليلي عدة مرات في السنة وفي سن مبكر، وإنهن استيقظن من النوم عند وصولهن للنشوة الجنسية.

أحياناً يستمر الأحتلام لمدة طويلة, فيعمل على إرهاق الشخص و قد يسبب له الأحراج، و قد يتم استخدام بعض الأدوية لعلاج ذلك

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية
site traffic analytics