العادة السرية (الاستمناء)

Masturbation

ما هو العادة السرية (الاستمناء)

العادة السرية أو الاستمناء هو التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية لبلوغ النشوة الجنسية دون الاتصال الجنسي مع شريك آخر.

تنتشر ممارسة العادة السرية في الغالب لدى المراهقين والشباب، وكذلك لدى بعض الكبار. ويقدر أن 90% من الشباب الذكور في الولايات المتحدة و60-80% من الإناث قد مارسوا الاستمناء مرة أو أكثر خلال حياتهم.

اسباب اللجوء للعادة السرية

تعد العادة السرية سلوكاً شائعاً عبر مختلف الأعمار، ومن أسباب اللجوء للعادة السرية تخفيف التوتر الجنسي (بالإنجليزية: Sexual Tension)، والحصول على المتعة الجنسية، بالإضافة لكونها خياراً بديلاً عن ممارسة الجنس لأسباب تختلف من شخص لآخر، مثل تجنب الحمل أو الأمراض المنقولة جنسياً، أو عدم وجود شريك.

يلجأ البعض للعادة السرية كذلك للحصول على عينات من المني لإجراء فحص الخصوبة.

طرق ممارسة العادة السرية

تختلف طرق ممارسة العادة السرية من شخص لآخر، ولكن بشكل عام، تنطوي طرق ممارسة العادة السرية لكلا الجنسين على حك أو الضغط على المنطقة التناسلية.

تعتمد طرق ممارسة العادة السرية على تفضيلات الشخص، وعلى المناطق التي توصله إلى الرعشة عند تحفيزها، مثل المنطقة المحيطة بالمهبل أو داخل المهبل لدى الإناث.

يختلف كذلك عدد مرات ممارسة العادة السرية بين الأشخاص، فيمارس البعض العادة السرية بشكل يومي، بينما يمارسها البعض بشكل أسبوعي أو شهري.

فوائد العادة السرية

تعتقد العديد من الدوائر الصحية النفسية أن الاستمناء أو ممارسة العادة السرية باعتدال قد يقدم عدة فوائد صحية ونفسية من أهمها:

  • التخفيف من الاكتئاب، وارتفاع إحساس الثقة بالنفس.
  • الحماية من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال الجنس مقارنة بالممارسة الجنسية مع الآخرين.
  • تحفيز عملية الاستمتاع الجنسي الذاتي بممارسة العادة السرية، والتي تعتبر إحدى الأسس العلاجية المهمة خصوصاً في حالات البرود الجنسي لدى النساء ومشاكل عدم القدرة على الانتصاب، أو العجز الجنسي، أو القذف المبكر لدى الذكور.
  • الحصول على السائل المنوي للإجراءات الإنجابية، مثل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب في بنك المنويات أو عيادة للخصوبة، حيث قد يتم تعيين غرفة خاصة ليتمكن الفرد من إنتاج السائل المنوي عن طريق العادة السرية واستخدامه في علاجات العقم. تنتج معظم المنويات التي يتم استخدامها للتبرع المنوي، وجميع المنويات المتبرع بها من خلال بنك المنويات ومن قبل الجهات المانحة للمنويات عن طريق ممارسة العادة السرية.

العادة السرية عند البنات

تمارس الإناث العادة السرية عبر تحفيز المهبل أو المنطقة المحيطة به، ويقدر أن الإناث يمارسن العادة السرية بنسب مقاربة للذكور.

هل سوف تفقدين عذريتك بسبب العادة السرية؟

يشغل موضوع العذرية بال الكثير من الفتيات اللواتي يمارسن العادة السرية، وبالأخص عندما لا تستطيع الفتاة رؤية غشاء البكارة عند فحصها لنفسها، فهل هذا يعني أنها فقدت عذريتها؟ تعرف على الإجابة فيما يلي:

  • من المستبعد تمزق غشاء البكارة بسبب العادة السرية التي تقتصر على لمس الفرج والبظر (بالإنجليزية: Clitoris)، لكن إدخال الأشياء لداخل المهبل بشكل متكرر ولا سيما بشكل عنيف، قد يؤدي فعلا إلى تمزق غشاء البكارة.
  • بعض الفتيات منذ الولادة يكون نسيج غشاء البكارة لديهن رقيق جداً بحيث يبدو أنه غير موجود، بالإضافة إلى أن أغلب أغشية البكارة مع مرور الوقت، حتى بدون وجود نشاط جنسي، بحيث يصبح غشاء البكارة رقيقاً نتيجة إفراز الجسم لهرمون الإستروجين، والإفرازات المهبلية الطبيعية، والدورة الشهرية، والنشاط البدني.

اضرار العادة السرية

يعتقد البعض أن للعادة السرية أضرار، مثل التسبب بالبرود الجنسي أو المشاكل التناسلية، إلا أن العادة السرية تعد ممارسة آمنة بشكل عام في حال ممارستها باعتدال، ولكن قد يسبب الإدمان والإفراط في العادة السرية إلى بعض المضاعفات.

من الأمثلة على أضرار ومضاعفات العادة السرية ما يلي:

  • مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء والخجل.
  • تهيج الجلد في المنطقة التناسلية نتيجة الاحتكاك، وخاصة عند عدم استخدام مزلقات، ولكن استخدام الكثير من التزييت يمنع ذلك من الحدوث، كما أن التهيج يختفي خلال أيام.

هل العادة السرية تسبب سرطان؟

تعد العادة السرية آمنة ولا تسبب السرطان. على العكس، قد تقلل العادة السرية لدى الذكور من فرص الإصابة بسرطان البروستات، إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذا الأثر.

هل تؤثر العادة السرية على الحيوانات المنوية؟

تخلو ممارسة العادة السرية لدى الذكور من أية أضرار على الخصوبة ولا تؤثر على الحيوانات المنوية.

للمزيد: العادة السرية ما لها وما عليها

طبياً يوصف الاستمناء والعادة السرية بكونها آمنة وغير ضارة لكلا الجنسين عند الشباب والبنات عند ممارستها باعتدال كسلوك جنسي طبيعي، بينما في حال تثبيط العادة السرية للنشاط الجنسي مع الشريك أو ممارستها علناً أو تأثيرها على النشاطات اليومية فإن ذلك يستدعي التدخل الطبي وتوفير العلاج المناسب.

كيفية التخلص من العادة السرية

يعتمد الإقلاع عن العادة السرية بشكل أساسي على أمرينن وهما:

  • الإرادة: للتخلص من الإدمان على العادة السرية يحتاج الشخص إلى الإرادة فقط، والأدوية تضر أكثر من فائدتها، لذلك يوصى بممارسة هوايات جديدة، مثل الرياضة والمطالعة وغيرها من الأمور التي تشغل الوقت.
  • مراجعة طبيب مختص: في بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى مراجعة طبيب نفسي، إذ تساعد جلسات الحوار مع الطبيب على تحويل طاقات الفرد ورغباته بطريقة تعود بالفائدة عليه والمساعدة في تخلصه التدريجي من القيام بالعادة السرية والاستمناء.

هل هناك دواء للعادة السرية؟

لا يوجد دواء مخصص لعلاج العادة السرية، ولكن في حال حدوث إدمان العادة السرية بسبب أحد الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب، فقد يصف الطبيب دواءً لعلاج المرض المسبب للإدمان.

اقرأ أيضاً: مخاطر ادمان العادة السرية وعلاجه

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية؟

يمكن التخلص من آثار إدمان العادة السرية عند تركها، ويتسائل البعض عن المدة اللازمة لعودة الجسم لطبيعته بعد الإقلاع عن الاستمناء. وفيما يلي الإجابة:

  • تبدأ الأمور في العودة للوضع الطبيعي إلى ما قبل الإفراط في ممارسة الاستمناء مع بدء التوقف عن العادة السرية، والحرص على التغذية الجيدة، والرياضة المنتظمة، وتجنب المثيرات الجنسية، والتزام غض البصر، وتجنب الاختلاط، مع الحرص على الصوم، وطلب العلم، وشغل الوقت بالعمل وممارسة الهوايات، حيث يساعد ذلك في عودة الجسم إلى طبيعته من حيث القوة، الراحة الذهنية والجسدية، القدرة الجنسية والجوانب النفسية.
  • يصعب تحديد المدة الكافية لترك العادة السرية، فهو يختلف من شخص لآخر، وحسب الإفراط المسبق في العادة السرية وحسب طبيعة الجسم وسلامته، وبالتالي لا نحدد وقتاً بعينه.

اقرأ أيضاً: الاستمناء أثناء الدورة الشهرية

Annamarya Scaccia. Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits. Retrieved on the 14th of May, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/masturbation

Jennifer Robinson. Your Guide to Masturbation. Retrieved on the 14th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/sex-relationships/guide/masturbation-guide#1

National Health System (NHS). Is masturbation normal?. Retrieved on the 14th of May, 2021, from:

https://www.nhs.uk/common-health-questions/sexual-health/is-masturbation-normal/

Kendall. Will masturbating affect sperm count or fertility? Retrieved on the 14th of May, 2021, from:

https://www.plannedparenthood.org/learn/teens/ask-experts/will-masturbating-affect-sperm-count-or-fertility

Arlin Cuncic. What Is Masturbation Addiction? Retrieved on the 14th of May, 2021, from:

https://www.verywellmind.com/what-is-masturbation-addiction-5077411

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
العادة السرية (الاستمناء)
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا اسوي العاده السريه ب استمرار ويطلع لي حبوب كثيره ولااقدر اوقف عن العاده السريه واستخدم بيبانثين للوجه ماخطوره العاده السريه وعلاجها وعلاج الحبوب وهل

العادة السرية لها مساؤى كثيرة فهى ممكن تؤثر علي العلاقة الجنسية السوية في المستقبل ولذلك بفضل ان تبتعد عنها. وذلك عن طريق عدم التفكير فيها والتركيز علي الدراسة والرياضة والهوايات الاخرى حتى تستطيع الابتعاد عنها
see-answer-arrow

علاج سرعة القذف المرتبطة بالعادة السرية حيث قبل العادة السرية كان القذف طبيعى

الحل الأفضل لسرعة القذف هو ممارسة تمارين كيغل لعضلة تسمى Pubococcygeus و يكون موقعها تقريبا من أسفل الخصيتين إلى منطقة الشرج و تحيط هذه العضلة بالشرج و بغدة البروستاتا. 
و هذه هي العضلة المسؤولة عن قوة القذف عند الرجل و عملية وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ستة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. وهذه محاولة للبداية: تشديد العضلات على حافة الجزء السفلي من الجسم - كما لو كنت تحاول جاهدة ١- لوقف نفسك عن التبول ٢- حافظ على هذا الانكماش لمدة ١٠ ثواني ٣- الاسترخاء لمدة 10 ثواني ٤- الانكماش مرة أخرى لمدة ١٠ ثواني ٥- تواصل الانكماش والاسترخاء مثل هذا لكامل مدة خمس دقائق ٦-كرر ذلك ٤ مرات
see-answer-arrow

هل تزول سرعة القذف الناتجة عن العادة السرية بعد ترك العادة السرية

تزول ويفضل بعدها ممارسة تمارين كيغل وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ستة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. وهذه محاولة للبداية: تشديد العضلات على حافة الجزء السفلي من الجسم - كما لو كنت تحاول جاهدة ١ ١- لوقف نفسك عن التبول ٢- حافظ على هذا الانكماش لمدة ١٠ ثواني ٣- الاسترخاء لمدة 10 ثواني ٤- الانكماش مرة أخرى لمدة ١٠ ثواني ٥- تواصل الانكماش والاسترخاء مثل هذا لكامل مدة خمس دقائق ٦-كرر أربع مرات يوميا
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الرجل
مخاطر ادمان العادة السرية وعلاجه
صحة الرجل مخاطر ادمان العادة السرية وعلاجه 6 فبراير 2021
الحمل والولادة
13 عادة ممنوعة أثناء الحمل
الحمل والولادة 13 عادة ممنوعة أثناء الحمل 30 يناير 2019
الصحة الجنسية
متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية
الصحة الجنسية متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية 19 يناير 2019
الصحة الجنسية
العادة السریة (الإستمناء)
الصحة الجنسية العادة السریة (الإستمناء) 1 يوليو 2016
الصحة الجنسية
العادة السرية ما لها وما عليها
الصحة الجنسية العادة السرية ما لها وما عليها 16 مايو 2013
صحة المرأة
ماذا تفعلين إذا تأخرت العادة الشهرية؟
صحة المرأة ماذا تفعلين إذا تأخرت العادة الشهرية؟ 25 يونيو 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة