العادة السرية (الاستمناء)

Masturbation

العادة السرية (الاستمناء)

ما هو العادة السرية (الاستمناء)

العادة السرية أو الاستمناء هو التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية الذكرية والانثوية لبلوغ النشوة الجنسية دون الاتصال الجنسي. في الغالب ممارسة العادة السرية منتشرة لدى المراهقين والشباب، وكذلك لدى بعض الكبار.

كيفية ممارسة العادة السرية

طرق الاستمناء المشترك لكلا الجنسين تشمل الضغط أو حك المنطقة التناسلية، يمكن أن تؤدي ممارسة العادة السرية إلى الإصابة أو العدوى.

فوائد العادة السرية

تعتقد العديد من الدوائر الصحية النفسية أن الاستمناء أو ممارسة العادة السرية يمكن أن تخفف من الاكتئاب وتؤدي إلى ارتفاع إحساس الثقة بالنفس. ينظر أيضاً لممارسة العادة السرية كأسلوب جنسي يحمي الأفراد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال الجنس.

من الناحية العلاجية وفيما يتعلق بالمشكلات والمعيقات الجنسية، فإن عملية الاستمتاع الجنسي الذاتي بممارسة العادة السرية تعتبر إحدى الأسس العلاجية المهمة خصوصاُ في حالات البرود الجنسي لدى النساء ومشاكل عدم القدرة على الانتصاب أو القذف المبكر لدى الذكور.

يمكن استخدام الاستمناء الذكوري بممارسة العادة السرية كوسيلة للحصول على السائل المنوي للإجراءات الإنجابية مثل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب. في بنك المنويات أو عيادة للخصوبة، قد يتم تعيين غرفة خاصة أو مقصورة جانباً حتى يتمكن الفرد من أن تنتج هذا السائل المنوي عن طريق استمناء الذكور لاستخدامها في علاج العقم مثل التلقيح الاصطناعي.

تنتج معظم المنويات التي يتم استخدامها للتبرع المنوي، وجميع المنويات المتبرع بها من خلال بنك المنويات ومن قبل الجهات المانحة للمنويات، على هذا النحو أي عن طريق ممارسة العادة السرية.

 

الرغبة الجنسية الجامحة

تشكل الحاجة الجنسية غير المكتفية السبب الرئيس وراء ممارسة الاستمناء، وقد يستعملها الأزواج غير المكتفين من ممارسة الجنس أو نتيجة الإحباط الجنسي، كذلك تعتبر المؤثرات الجنسية الموجودة في الحياة اليومية من الأسباب الرئيسة في إثارة الرغبة الجنسية لدى الشباب خاصة.
الإحساس الجنسي الموجود أصلاً والذي يبدأ من الطفولة، الفراغ وتوفر الوقت لدى الشباب وخاصة في سن المراهقة عند الشباب يساهم أيضاً باللجوء لممارسة العادة السرية والاستمناء.

يمكن للتفكير في الجنس، والأوهام، والذكريات السابقة، والإثارة وبلوغ النشوة أن تتسبب في إنتاج الإثارة الجنسية، ويمكن لبعض النساء الوصول إلى النشوة الجنسية بصورة تلقائية فقط بالإرادة وحدها، على الرغم من أن هذا لا ينطبق تماماً في نطاق العادة السرية لعدم وجود حوافز مادية.

كيفية التخلص من العادة السرية

للتخلص من الإدمان على العادة السرية يحتاج الشخص إلى الإرادة فقط، والأدوية تضر أكثر من فائدتها، لذلك يجب ممارسة هوايات جديدة مثل الرياضة والمطالعة وغيرها من الأمور التي تشغل الوقت.

في بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب النفسي إذ تساعد جلسات الحوار مع الطبيب على تحويل طاقات الفرد ورغباته بطريقة تعود بالفائدة عليه والمساعدة في تخلصه التدريجي من القيام بالعادة السرية والاستمناء.

طبياً يُوصف الاستمناء والعادة السرية بكونها آمنة وغير ضارة لكلا الجنسين عند الشباب والبنات عند ممارستها باعتدال كسلوك جنسي طبيعي، بينما في حال تثبيط العادة السرية للنشاط الجنسي مع الشريك أو ممارستها علناً أو تأثيرها على النشاطات اليومية فإن ذلك يستدعي التدخل الطبي وتوفير العلاج المناسب، يُعد الاستمناء بديلاً آمناً لمنع حدوث الحمل أو انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.

تشير الدراسات أن 90% من الشباب الذكور في الولايات المتحدة و60-80% من الإناث قد مارسوا الاستمناء مرة أو أكثر، وتدين تعاليم الله في الديانة الإسلامية والمسيحية الاستمناء، ولكن يوجد ما يسمى بالاحتلام.

للمزيد: الاستمناء أو العادة السرية عند الذكور والإناث

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية؟

بصورة عامة نوضح أنه مع التوقف عن العادة السرية، والحرص على التغذية الجيدة، والرياضة المنتظمة، وتجنب المثيرات الجنسية، والتزام غض البصر، وتجنب الاختلاط، مع الحرص على الصوم، وطلب العلم، وشغل الوقت بالعمل وممارسة الهوايات.

تبدأ الأمور في العودة للوضع الطبيعي إلى ما قبل الإفراط في ممارسة الاستمناء، حيث يساعد ذلك في عودة الجسم إلى طبيعته من حيث القوة، الراحة الذهنية والجسدية، القدرة الجنسية والجوانب النفسية، ولكن كم من الوقت يستغرق هذا الأمر فهذا يصعب تحديده أو تقييمه، فهو يختلف من شخص لآخر، وحسب الإفراط المسبق في العادة السرية وحسب طبيعية الجسم وسلامته، وبالتالي لا نحدد وقتاً بعينه.

بشكل عام كلما كان التوقف مبكراً تكون الأمور أفضل كثيراً، وكلما استمرت الممارسة إلى قرب الزواج فتكون المشاكل الجنسية أكثر خاصةً بعد الزواج.

 

الإفراط في العادة السرية قد يؤدي إلى:

  • التهابات في الأعضاء التناسلية و قد يؤدي الاستمناء إلى البرود الجنسي بعد الزواج.
  • مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج عند الذكور.
  • تهيج الجلد نتيجة الاحتكاك، وخاصة عند عدم استخدام مزلقات، ولكن استخدام الكثير من التزييت يمنع ذلك من الحدوث.

العادة السرية والعذرية

إنّ العذرية هو مفهوم يختلف من مجتمع لآخر ومن ثقافة لأخرى، حيث أن بعض المجتمعات لا تعيره اهتماما بينما تعتبره مجتمعات أخرى من الأمور الأساسية التي ينبغي على الفتاة الحفاظ عليها.

هل سوف تفقدين عذريتك بسبب العادة السرية؟

يشغل موضوع العذرية بال الكثير من الفتيات اللواتي يمارسن العادة السرية، وبالأخص عندما لا تستطيع الفتاة رؤية غشاء البكارة عند فحصها لنفسها، فهل هذا يعني أنها فقدت عذريتها؟

لا، لا يشترط أن يكون هذا هو السبب الوحيد، حيث أن بعض الفتيات منذ الولادة يكون نسيج غشاء البكارة لديهن رقيق جداً بحيث يبدو أنه غير موجود، ويلزم الكشف الطبي للتأكد من سلامته.

تتضائل أغلب أغشية البكارة مع مرور الوقت، حتى بدون وجود نشاط جنسي، بحيث يصبح غشاء البكارة رقيقاً نتيجة إفراز الجسم لهرمون الإستروجين، والإفرازات المهبلية الطبيعية، والدورة الشهرية، والنشاط البدني، وأيضا ممارسة العادة السرية.

من المستبعد تمزق غشاء البكارة بسبب العادة السرية التي تقتصر على لمس الفرج والبظر (بالإنجليزية: clitoris)، لكن إدخال الأشياء لداخل المهبل بشكل متكرر ولا سيما بشكل عنيف، قد يؤدي فعلا إلى تمزق غشاء البكارة.

يكون نسيج غشاء البكارة رقيقاً وحساساً ومن الممكن حدوث نزف بسيط نتيجة الاحتكاك عند ممارسة العادة السرية بسبب حدوث تآكل في الغشاء، كذلك قد يؤدي استخدام السدادات القطنية المهبلية (بالإنجليزية: Tampons)، وممارسة الرياضة مثل قيادة الدراجات الهوائية وركوب الخيل إلى حدوث ذلك أيضاً، حيث أن العادة السرية ليست السبب الوحيد.

اقرأ أيضاً: الاستمناء أثناء الدورة الشهرية

الإناث والعادة السرية

الاستمناء يسبب حدوث التهابات تناسلية ومهبلية، وحوضية، ورحمية، كذلك حدوث الالتهابات البولية مما قد يؤدي إلى فشل كلوي، أو حدوث العدوى الفطرية، أو البكتيرية، أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي، في بعض الحالات قد تمتد الالتهابات الناتجة عن الاستمناء إلى قناة فالوب، مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق والتسبب بحدوث العقم بعد الزواج.

  • فقدان العذرية الناجمة عن ممارسة الاستمناء بطريقة خاطئة.
  • البرود الجنسي بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة خلال الجنس.
  • مضاعفات نفسية وعصبية مثل الإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف من الزواج بسبب مخاوف الجنس وفقدان العذرية.

أضرار الاستمناء

بالرغم من أن الأبحاث ما زالت ضئيلة حتى الآن، إلا أن أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية (وخاصة أولئك الذين يتعافون من احتشاء عضلة القلب، أو نوبات قلبية) ينبغي عليهم استئناف النشاط البدني بما في ذلك الجنس، أو الجماع، والاستمناء، والعادة السرية تدريجياً حسب ما يسمح به وضعهم الصحي.

للمزيد من المعلومات إقرأ هنا: العادة السرية ما لها وما عليها.

:webmd. Your Guide to Masturbation. Retrieved on the 20th of May 2020, from
https://www.webmd.com/sex-relationships/guide/masturbation-guide#1

:Suzanne Falck. Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits. Retrieved on the 20th of May 2020, from
https://www.healthline.com/health/masturbation-side-effects

:nhs. Is masturbation normal?. Retrieved on the 20th of May 2020, from
https://www.nhs.uk/common-health-questions/sexual-health/is-masturbation-normal/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-09-30 13:43:46

هل ممارسة العادة السرية اتناء نهاية الدورة الشهرية بها اضرار ؟ وما سبب الوجع الدي يأتي اتناء ممارسة العادة السرية في مدة العادة السرية ؟

هل ممارسة العادة السرية اتناء نهاية الدورة الشهرية بها اضرار وما سبب الوجع الدي ياتي اتناء ممارسة العادة السرية في مدة العادة السرية

1

هل ممارسة العادة السرية اتناء نهاية الدورة الشهرية بها اضرار وما سبب الوجع الدي ياتي اتناء ممارسة العادة السرية في مدة العادة السرية

لي لها أضرار عادة، إلا عند الإدمان ، والوجع قد يكون عضوي أو هرموني أو نفسي.

0

2018-10-01 12:44:04

see-answer-arrow

2018-05-28 02:12:25

مارست العادة السرية خفيفة لكن لم ينزل اي شيئ هل هذا يعتبر عادة سرية

مارست العادة السرية خفيفة لكن لم ينزل اي شيئ هل يعتبر عادة سرية

1

مارست العادة السرية خفيفة لكن لم ينزل اي شيئ هل يعتبر عادة سرية

نعم، العادة السرية أو الاستمناء هو التحفيز اليدوي للأعضاء التناسلية الذكرية والانثوية لبلوغ النشوة الجنسية دون الاتصال الجنسي .

0

2018-05-28 12:31:22

see-answer-arrow

2018-01-12 00:25:53

ما هي فواءد العاده السريه وما هي اضرار العاده السريه

ما هي فواءد العاده السريه وما هي اضرار العاده السريه

1

ما هي فواءد العاده السريه وما هي اضرار العاده السريه

الإفراط في العادة السرية قد تؤدي إلى: حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج قد تؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج! والإفراط يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي. لفوائد العادة السرية راجع القاموس.

0

2018-01-12 12:23:41

see-answer-arrow

2017-12-13 23:00:15

علاج سرعة القذف المرتبطة بالعادة السرية ... حيث قبل العادة السرية كان القذف طبيعى

علاج سرعة القذف المرتبطة بالعادة السرية حيث قبل العادة السرية كان القذف طبيعى

1

علاج سرعة القذف المرتبطة بالعادة السرية حيث قبل العادة السرية كان القذف طبيعى

الحل الأفضل لسرعة القذف هو ممارسة تمارين كيغل لعضلة تسمى Pubococcygeus و يكون موقعها تقريبا من أسفل الخصيتين إلى منطقة الشرج و تحيط هذه العضلة بالشرج و بغدة البروستاتا. 
و هذه هي العضلة المسؤولة عن قوة القذف عند الرجل و عملية وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ستة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. وهذه محاولة للبداية: تشديد العضلات على حافة الجزء السفلي من الجسم - كما لو كنت تحاول جاهدة ١- لوقف نفسك عن التبول ٢- حافظ على هذا الانكماش لمدة ١٠ ثواني ٣- الاسترخاء لمدة 10 ثواني ٤- الانكماش مرة أخرى لمدة ١٠ ثواني ٥- تواصل الانكماش والاسترخاء مثل هذا لكامل مدة خمس دقائق ٦-كرر ذلك ٤ مرات

0

2017-12-14 12:18:17

see-answer-arrow

2017-03-22 16:04:26

هل تزول سرعة القذف الناتجة عن العادة السرية بعد ترك العادة السرية ؟

هل تزول سرعة القذف الناتجة عن العادة السرية بعد ترك العادة السرية

1

هل تزول سرعة القذف الناتجة عن العادة السرية بعد ترك العادة السرية

تزول ويفضل بعدها ممارسة تمارين كيغل وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ستة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. وهذه محاولة للبداية: تشديد العضلات على حافة الجزء السفلي من الجسم - كما لو كنت تحاول جاهدة ١ ١- لوقف نفسك عن التبول ٢- حافظ على هذا الانكماش لمدة ١٠ ثواني ٣- الاسترخاء لمدة 10 ثواني ٤- الانكماش مرة أخرى لمدة ١٠ ثواني ٥- تواصل الانكماش والاسترخاء مثل هذا لكامل مدة خمس دقائق ٦-كرر أربع مرات يوميا

0

2017-03-23 10:51:05

see-answer-arrow

2017-01-11 18:48:51

هل العادة السرية سبب في النحافة الشديدة و كيفية التخلص من ادمان العادة السرية

هل العادة السرية سبب في النحافة الشديدة و كيفية التخلص من ادمان العادة السرية

1

هل العادة السرية سبب في النحافة الشديدة و كيفية التخلص من ادمان العادة السرية

إن ممارسة العادة السرية بحد ذاتها لا يؤثر على الوزن ولا يسبب النحافة الشديدة، ولكن الإدمان على ممارسة الاستنماء قد يسبب النحافة لأنه يحرم الجسم من المواد الضرورية للبناء في مرحلة النمو ولكن يجب استبعاد الإصابة بأي مشكلة صحية تسبب النحافة لديك.

وإن أول خطوة للتخلص من النحافة والحصول على جسم صحي يكون من خلال التوقف عن ممارسة العادة السرية (الاستنماء)، ويمكن دعم ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تجنب مشاهدة الصور والأفلام والمواقع الإباحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الحفاظ على النشاط الدائم والمستمر.
  • قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء وتجنب قضاء وقت لوحدك.
  • جنب الأوقات الفارغة ومحاولة ملء الوقت بالأنشطة المفيدة أو ممارسة الهوايات وغيرها.
  • الحصول على الدعم.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية.

للمزيد:

المرجع:

0

2017-01-12 14:42:53

see-answer-arrow

2015-09-05 23:24:38

أمارس العاده السريه ولأحضت بظمور الخصيتين هل بترك العاده السريه تعود كما كانت

امارس العاده السريه ولاحضت بظمور الخصيتين هل بترك العاده السريه تعود كما كانت

1

امارس العاده السريه ولاحضت بظمور الخصيتين هل بترك العاده السريه تعود كما كانت

نعم وهذا الضمور ناتج عن رالإفراغ المستمر للمنوياات. وستعود الأمور لحالها بعد التوقف عن العادة السرية.

0

2015-09-06 09:14:32

see-answer-arrow

2015-07-25 13:43:53

اريد ان افعل العادة السرية هل اذا وضعت الصابون يضر اثناء العادة السريه واريد ان افعل العادة السرية لان شهوتي غلبتني

افعل العادة السرية هل اذا وضعت الصابون يضر اثناء العادة السريه و افعل العادة السرية لان شهوتي غلبتني

1

افعل العادة السرية هل اذا وضعت الصابون يضر اثناء العادة السريه و افعل العادة السرية لان شهوتي غلبتني

يمكن وضع الصابون، ولكن الأفضل ممارسة هوايات جديدة مثل المطالعة والرياضة وغيرها مما يشغل وقتك!!

0

2015-07-25 21:39:31

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics