يعتبر الاستمناء من الأنشطة الجنسية الشائعة، وطريقة للشعور بالمتعة والتخفيف من التوتر الجنسي المتراكم. يمارسه الناس من جميع الخلفيات، والأجناس، والأعراق.

لا يوجد آثار جانبية مثبتة علميًا وتمثل ضررًا جسديًا للاستمناء أو لممارسة العادة السرية، وذلك على الرغم من كثرة ما يقال حول هذا الأمر، لكن يمكن أن يؤدي الاستمناء المفرط إلى الإضرار بالعلاقات الاجتماعية والحياة اليومية، لكن هل تسبب العادة السرية وقت الدورة الأضرار؟ (3)

نناقش في هذا المقال كافة المعلومات عن ممارسة العادة السرية وقت الدورة الشهرية، ونعرف هل لها من أضرار في هذا التوقيت؟ تحدث مع طبيب الآن للإجابة عن كافة استفساراتك المتعلقة بهذا الموضوع.

الاستمناء أثناء الدورة الشهرية

لا يضر الاستمناء أو العادة السرية أثناء الدورة بشكل عام بالدورة الشهرية ولا تؤثر عليها بشكل سلبي، لكن تعد بيئة المهبل أثناء الدورة الشهرية بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والميكروبات، حيث تكون أقل حامضية، بالتالي فإن الاستمناء أثناء الدورة الشهرية يزيد من فرصة الإصابة بالالتهابات المهبلية بشكل كبير سواء الفطرية، أو البكتيرية، عدا ذلك ليس هناك أي مخاطر أخرى. (1)

اقرأ أيضًا: العادة السرية ما لها وما عليها

فوائد الاستمناء أثناء الدورة الشهرية 

يمكن أن يكون للاستمناء أثناء الدورة الشهرية بعض الفوائد الصحية مثل التالي ذكرها: (1)(2)(4)

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تخفف هزات الجماع بشكل عام من مستويات الألم من خلال إطلاق الأوكسيتوسين والأندورفين، الذي يعمل بمثابة ناقل عصبي ومسكن طبيعي بشكل عام، فكلما ازدادت هزات الجماع قبل وأثناء فترة الدورة كلما قل الألم بشكل عام.

بالمثل، يساعد الاستمناء -أو النشاط الجنسي بشكل عام- في علاج الصداع النصفي والصداع العام، وآلام الظهر، والمفاصل، حيث يطلق الجسم الدوبامين، والسيروتونين، وهي مسكنات ألم طبيعية في الجسم. (1)

المساعدة على النوم

تعاني 85% من النساء من الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض خلال أيام الحيض، يساهم الاستمناء أثناء الدورة الشهرية في مساعدة السيدات على الاستغراق في النوم نتيجة لإفراز الأوكسيتوسين، والأندروفين بعد الشعور بالنشوة الجنسية، كونهم من الهرمونات المهدئة. (4)

تحسين المزاج

تشعر الكثير من النساء بالإحباط والضيق في أيام الدورة الشهرية، تساعد النشوة الجنسية وهزات الجماع التي تطلق الدوبامين والسيروتونين، في تحسين الحالة المزاجية، خاصة لدى السيدات اللاتي تعاني من انخفاض في مستوى هرمون السيروتونين لأي أسباب. (2)

قصر أيام الحيض

تحدث النشوة الجنسية عن طريق الاستمناء خلال الدورة الشهرية، نتيجة انقباضات الرحم المتتالية، ينتج عن انقباضات الرحم سرعة التخلص من بطانة الرحم، مما يعجل من انتهاء الدورة الشهرية (لا يزال الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسة). (1)

اقرأ أبضًا: مخاطر وعلاج إدمان العادة السرية

هل الغشاء سليم و موجود؟ مع العلم اني قد حاولت ادخال شئ في المهبل فعل الغشاء بخير!

أضرار الاحتلام أثناء الدورة الشهرية

لا توجد أي تداعيات خطيرة للاستمناء أو الاحتلام أثناء الدورة الشهرية، ولا دليل على أن ممارسة العادة السرية وقت الدورة يمكن أن تطيل أيام الحيض أو تكون لها آثار سلبية، حيث أنه من المؤكد أن الدورة الشهرية لن تصبح أثقل أو أكثر إيلامًا، أو أطول بسبب الاستمناء خلال فترة الدورة الشهرية.

أهم ما في الأمر أنه يجب المحافظة على النظافة الشخصية أثناء ممارسة العادة السرية خلال الدورة الشهرية، لتفادي الإصابة بالالتهابات المهبلية، وعدم الإفراط في ممارسة الاستمناء، تجنبًا لإدمان العادة السرية، كونها قد تضر بالصحة الجنسية والعلاقات الاجتماعية. (2)

للمزيد: ما هي أضرار العادة السرية للرجال؟

نصيحة الطبي

لا يوجد أدلة علمية تثبت أن هناك أضرارًا لممارسة العادة السرية في أيام الدورة الشهرية، على العكس قد يفيد الاستمناء أثناء الحيض في التخفيف من آلام الدورة، وتحسين الحالة المزاجية للمرأة، ومساعدتها على الاستغراق في النوم، لكن يوصى بعدم الإفراط في الاستمناء لتجنب إدمان العادة السرية.

اقرا ايضاً :

10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس