جنس فموي

Oral sex

ما هو جنس فموي

الجنس الفموي هو عبارة عن استخدام الفم أو الشفتين أو اللسان لتحفيز الأعضاء التناسلية للشريك الآخر، وتُطلق الأعضاء التناسلية على القضيب والخصيتين والمهبل والمنطقة المحيطة بالمهبل، ويمكن ممارسته من قِبَل الرجال والنساء على حد سواء، وقد يشمل ذلك لعق القضيب أو المهبل.

يمكن أن يكون الجنس الفموي جزءًا طبيعيًا وممتعًا من الجنس بين الأزواج إذا كان كلًا منهما يستمتع به ويوافق عليه، كما يمكن ممارسة الجنس الفموي كنشاط جنسي مستقل أو جزء من نشاط جنسي آخر مثل الجماع المهبلي.

هل الجنس الفموي آمن؟

لا يوجد خطر من الحمل عن طريق ممارسة الجنس الفموي، ولكن يمكن التقاط أو نقل بعض الأمراض المنقولة جنسيا عن طريق ممارسة الجنس الفموي.

أكثر الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي شيوعًا والتي يمكن نقلها من خلال ممارسة الجنس الفموي تشمل:

  • الهربس.
  • مرض السيلان.
  • مرض الزهري.

الأمراض الأخرى المنقولة جنسياً التي يتم نقلها على نحو أقل شيوعاً من خلال ممارسة الجنس الفموي تشمل:

  • الكلاميديا.
  • الثآليل التناسلية.
  • التهاب الكبد B.
  • التهاب الكبد C.
  • فيروس نقص المناعة البشرية.
  • قمل العانة.

يكون الخطر أعلى بشكل عام على الطرف الذي يستخدم فمه أو لسانه لأنه يكون أكثر عرضة للتعرض للسوائل التناسلية، كما يكون الخطر أكبر أيضًا إذا كان لديه جروح أو تقرحات في الفم، لذلك يجب تجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام خيط تنظيف الأسنان قبل فترة وجيزة من ممارسة الجنس الفموي لأن ذلك قد يتسبب في نزف اللثة.

كيف يمكن جعل الجنس الفموي أكثر أمانا؟

يمكن جعل ممارسة الجنس الفموي أكثر أماناً عن طريق استخدام الواقي الذكري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا. إذا كان طعم الواقي الذكري غير مستساغا، فيمكن استعمال الواقي الذكري المصحوب بنكهة الشيكولاتة أو الفواكه.

مخاطر ممارسة الجنس الفموي

يقول العديد من الخبراء أن ممارسة الجنس الفموي ليست ممارسة آمنة بدرجة كاملة، قد يكون أكثر أمانًا من الجنس المهبلي، لكن الجنس الفموي غير المحمي لا يزال يحمل خطرًا كبيرًا للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي أو نقلها.

نظرًا لأن ممارسة الجنس الفموي عادةً ما تتضمن لعق العضو التناسلي، فمن المحتمل أن يتم التلامس مع بعض السوائل التناسلية وهذا يعرض لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

ما الذي قد يزيد من فرص الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً من خلال الجنس الفموي؟

من المحتمل أن تزيد بعض العوامل من فرص إصابة الشخص بأحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أثناء ممارسة الجنس الفموي إذا تعرض لشريك مصاب، مثل:

  • المعاناة من ضعف صحة الفم والتي يمكن أن تشمل تسوس الأسنان وأمراض اللثة أو نزيف اللثة وسرطان الفم.
  • وجود تقرحات في الفم أو على الأعضاء التناسلية.

الأمراض المنقولة جنسيا من الجنس الفموي

يمكن أن ترتبط مجموعة من الأمراض المنقولة جنسياً بالجنس الفموي مثل:

  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس شائع يمكن أن يؤثر على كل من الذكور والإناث، ويُعرف باسم الفيروس الذي يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم لدى النساء، لكنه أيضا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من السرطانات الأخرى أيضًا مثل سرطان الحلق أو سرطان الفم أو سرطانات أجزاء أخرى من الأعضاء التناسلية، يتم انتقاله من خلال الجنس المهبلي أو الفموي.

تؤدي بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري إلى ظهور بثور في الأعضاء التناسلية على الرغم من أنه من النادر أن تنتقل البثور التناسلية إلى الفم والشفتين من خلال ممارسة الجنس الفموي، وفي بعض الأحيان لا يُظهر فيروس الورم الحليمي البشري أي علامات أو أعراض على الإطلاق.

  • الهربس

الهربس هو نوع شائع من الأمراض المنقولة جنسياً يشتمل على نوعين: الهربس الفموي (بثور وتقرحات حول الفم أو الأنف) والهربس التناسلي (ألم وحكة وتقرحات صغيرة على الأعضاء التناسلية). يمكن التقاط أي نوع من الهربس من الجنس الفموي والجنس المهبلي.

إذا كان أحد الزوجين مصابًا بالهربس الفموي، فيمكنه نقله إلى الأعضاء التناسلية للطرف الآخر أثناء ممارسة الجنس الفموي، وإذا كان أحد الزوجين مصابًا بالهربس التناسلي، فيمكنه أيضا نقله إلى فم الطرف الآخر في حال إذا كان الجنس الفموي غير محمي. 

  • السيلان، الكلاميديا​​، التهاب الكبد B، التهاب الكبد C

كل هذه الأمراض المنقولة جنسياً ناتجة عن فيروسات أو بكتيريا يمكن أن تنتقل من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابة، مثل السائل المنوي أو الدم أو الإفرازات المهبلية. الجنس الفموي يعرض لخطر الإصابة بهذه الأمراض.

قد يصاب أحد الزوجين بأحد هذه الأمراض المنقولة جنسياً في حالة ملامسة السوائل المصابة لأي تقرحات أو جروح أو قرح قد تكون لدى الطرف الآخر، كما يمكن أن تصل السوائل أيضًا إلى خلايا ملتهبة على الشفاه أو الفم أو الأعضاء التناسلية. 

  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)

يقول الخبراء إن خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) من شخص مصاب بهذا الفيروس أثناء ممارسة الجنس الفموي منخفض للغاية، لكن الذي يشكل أكبر سبب للإصابة هو ممارسة الجنس المهبلي. يزداد خطر الإصابة بالإيدز عن طريق الجنس الفموي إذا كان أحد الطرفين لديه تقرحات في الفم أو المهبل أو القضيب، أو يعاني من نزيف اللثة

  • مرض الزهري

الزهري هو حالة خطيرة للغاية إذا تركت دون علاج، ولكن يمكن أن يتم علاجها إذا تم استخدام العلاج المناسب في الوقت المناسب. تأتي الأعراض على ثلاث مراحل: قرحة واحدة (غالبًا ما تكون غير مؤلمة)، ثم طفح جلدي أو تقرحات (أو كليهما)، ثم تلف الأعضاء واحتمال الوفاة إذا تركت دون علاج. يمكن الإصابة بمرض الزهري عن طريق الاتصال المباشر بإحدى التقرحات أثناء ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي. قد توجد التقرحات على القضيب أو المهبل أو فتحة الشرج أو على الشفاه. 

  • داء القمل العاني

داء القمل العاني عبارة عن حشرات صغيرة موجودة في المنطقة التناسلية وتتغذى على الدم. يمكن أن يُسبب الحكة الشديدة، وينتشر أثناء ممارسة الجنس، ويمكن علاجه بأدوية بدون وصفة طبية.

كيفية الحد من مخاطر ممارسة الجنس الفموي

أفضل الطرق للحد من مخاطر ممارسة الجنس الفموي هي الامتناع عن ممارسة الجنس الفموي أو استخدام الحماية.

يجب تجنب ممارسة الجنس الفموي إذا كان شريك حياتك:

  • لديه أحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • يعاني من تقرحات أو جروح أو تقرحات أو بثور أو طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية أو الفم.
  • لديه التهاب الحلق.
  • إذا كانت المرأة في فترة الحيض الشهري.

لا يمكن التقليل من مخاطر ممارسة الجنس الفموي باستخدام غسول الفم أو تنظيف الأسنان بالفرشاة، بل على العكس تماما قد يؤدي التنظيف بالفرشاة إلى حدوث سحجات على اللثة مما يعرض الشخص أكثر لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

علامات وعلاج الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يجب طلب المشورة الطبية في حال ممارسة الجنس الفموي أو المهبلي وتم ملاحظة أيًا من هذه العلامات أو الأعراض:

  • حكة أو طفح جلدي أو بثور داخل أو حول الأعضاء التناسلية أو المهبل أو الفم.
  • إفرازات مهبلية غير عادية.
  • إفرازات من القضيب.
  • تهيج أو ألم أو حرقان عند التبول.
  • ألم أو نزيف أثناء أو بعد ممارسة الجنس.
  • نزيف بين فترات الحيض.
  • ألم في الخصيتين أو أسفل البطن.
  • التهاب الحلق.

يؤثر التهاب الكبد B و C على الكبد، لذلك يجب مراقبة:

  • أعراض تشبه الانفلونزا، مثل الحمى والأوجاع العامة والصداع.
  • التعب والشعور بالغثيان، أحيانًا مع القيء والإسهال.
  • البول الداكن أو البراز الشاحب، أو كليهما.
  • اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

من المهم الحصول على علاج للعدوى المنقولة جنسيًا في أسرع وقت ممكن. لا يمكن علاج بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بصورة كاملة ولكن الأدوية قد تقلل الأعراض. قد يؤدي ترك أي نوع من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي دون علاج إلى الشعور بعدم الراحة والانزعاج على المدى القصير، وقد يضر بالصحة العامة أو الخصوبة على المدى الطويل.

Nhs.uk. What is oral sex? Retrieved on the 6th of January, 2020, from: https://www.nhs.uk/common-health-questions/sexual-health/what-is-oral-sex/

Betterhealth.vic.gov.au. Oral sex. Retrieved on the 6th of January, 2020, from: https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/HealthyLiving/Oral-sex

Cdc.gov. STD Risk and Oral Sex - CDC Fact Sheet. Retrieved on the 6th of January, 2020, from: https://www.cdc.gov/std/healthcomm/stdfact-stdriskandoralsex.htm

جنس فموي
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل عمل فحص hiv antigen بعد اسبوعين من ممارسة الجنس الفموي ثم عمل نفس الفحص بعد اربع اسابيع من ممارسة الجنس الفموي يكون كافي
الجيل الرابع (اختبار "كومبو" أو "ديو") يبحث عن كل من الأجسام المضادة ومستضدات البروتين P24 في الدم. مستضدات البروتين P24 قابلة للكشف مباشرة بعد العدوى وفقط في الأسابيع القليلة الأولى، في حين أن اختبار الأجسام المضادة لديها نافذة من 4-12 أسابيع. معظم أخصائيي فيروس نقص المناعة البشرية يعتبرون أن هذا الاختبار قاطع في 6 أسابيع،
see-answer-arrow
هل للجنس الفموي مضار مثبتة وهل يوجد غسول مطهر يمكن للزوجة استخدامه قبل مباشرة الزوج الجنس الفموي
الجنس الفموي: قد يكون الجنس الفموي ممتعا لكلا الشريكين، ولكن يجدر بهمت معرفة مخاطر هذه الممارسة حتى يتجنبان مضارها ١- تبدأ الممارسة بوضع القضيب في الفم، والفم يحتوي على جراثيم مقيمة في الفم تساعد في عملية الهضم وهي قد تكون غريبة وداخلة للتو عن طريق الهواء، وهذه الجراثيم قد تدخل القضيب، ويتاح لها النشاط في بيئة ملائمة.،كما أن القضيب قد يحتوى على جراثيم غير فعالة على القضيب خاصة على الجلد الخارجي ، ولكنها تصبح فهالة في جو مختلف ومناسب. كذلك عملية اللحس أو وضع فم الذكر في الأعضاء التناسلية للأنثى، قد ينقل الجراثيم من الأعضاء التناسلية إلى الفم. مثل المبيضات والفطريات الأخرى ، وجراثيم السيلان ا
see-answer-arrow
ماهي اضرار الجنس الفموي
ا ١- تبدأ الممارسة بوضع القضيب في الفم، والفم يحتوي على جراثيم مقيمة في الفم تساعد في عملية الهضم وهي قد تكون غريبة وداخلة للتو عن طريق الهواء، وهذه الجراثيم قد تدخل القضيب، ويتاح لها النشاط في بيئة ملائمة. ،كما أن القضيب قد يحتوى على جراثيم غير فعالة على القضيب خاصة على الجلد الخارجي، ولكنها تصبح فعالة في جو مختلف ومناسب. كذلك عملية اللحس أو وضع فم الذكر في الأعضاء التناسلية للأنثى، قد ينقل الجراثيم من الأعضاء التناسلية إلى الفم. مثل المبيضات والفطريات الأخرى ، وجراثيم السيلان المكورات البنية .
see-answer-arrow
ما اضرار الجنس الفموي
قد يكون الجنس الفموي ممتعا لكلا الشريكين، ولكن يجدر معرفة مخاطر هذه الممارسة حتى يتجنبان مضارها ١- تبدأ الممارسة بوضع القضيب في الفم، والفم يحتوي على جراثيم مقيمة في الفم تساعد في عملية الهضم وهي قد تكون غريبة وداخلة للتو عن طريق الهواء، وهذه الجراثيم قد تدخل القضيب، ويتاح لها النشاط في بيئة ملائمة.،كما أن القضيب قد يحتوى على جراثيم غير فعالة على القضيب خاصة على الجلد الخارجي ، ولكنها تصبح فعالة في جو مختلف ومناسب. كذلك عملية اللحس أو وضع فم الذكر في الأعضاء التناسلية للأنثى، قد ينقل الجراثيم من الأعضاء التناسلية إلى الفم. مثل المبيضات والفطريات الأخرى ، وجراثيم السيلان المكورات البنية
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة