الهربس التناسلي

Genital herpes

الهربس التناسلي

هل تعاني من أعراض حلا تناسلي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الهربس التناسلي

العدوى الفيروسية المنقولة جنسياً والتي يُسببها فيروس الهربس البسيط بنمطه الثاني في غالبية الحالات , وقد لا تظهر أية علامات على الاصابة بالعدوى او ظهور الحد الأدنى منها على شكل فُقاعات على المنطقة التناسلية أو الشرجية أو ما حولها , وتنفجر هذه الفقاعات لاحقاً تاركة تقرّحات ليّنة قد تحتاج الى 2-4 أسابيع لشفائها الأولي .

قد يتعرض المريض الى ثورة فيروسية ثانوية بعد مرور عدة أسابيع الى عدة أشهر على الثورة الفيروسية الأولى وتتميّز بكونها أقل حدة من الأولى كما تستغرق مدة زمنية أقل لشفائها , وعلى الرغم من بقاء العدوى داخل الجسم الى أجل غير مُسمى الا أنه يتناقص عدد الثورات الفيروسية المُستقبلية بمرور الوقت .

تشيع الاصابة بالعدوى الهيربيسية التناسليّة بين النساء بمعدّل إصابة إمرأة من بين 5 رجال تتراوح أعمارهم بين 14 - 49 عاماً مُقارنة باصابة واحدة بين كل 9 رجال تتراوح أعمارهم بين 14-49 عاماً .

يتسبب فيروس الهيربس البسيط ( HSV ) بنمطيه الاول والثاني بالعدوى الهيربسية التناسلية الا أنه يغلب أن يتسبب النمط الثاني منه بالعدوى حيث يستهدف الجلد والغشاء المخاطي للمناطق التناسلية عند كلا الجنسين .

انتقال العدوى من الرجل المُصاب الى زوجته أكثر شيوعاً من انتقالها من السيدة المُصابة الى زوجها .

يتواجد الفيروس المُسبب للعدوى ويُطلَق من داخل التقرحات الجلدية التي تنتشر في المناطق التناسلية مما يعني أن الاتصال الجنسي يُمثل وسيلة العدوى الرئيسية للفيروس الهيربيسي ( النمط 2 ) .

قد تنتقل العدوى أيضاً في حال عدم ظهور أية تقرّحات تناسلية كمؤشر على اصابته الكامنة بالعدوى .

 

تنتشر عدوى الفيروس الهيربيسي ( النمط الثاني ) عند الأشخاص الذين تتناقص مناعته المرتبطة بالخلايا الليمفية التائية كما في الاصابة بنقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) او زراعة الأعضاء . وفي حين ينتقل الفيروس المُسبب للعدوى عن طريق الاتصال المباشر يتم تلقيح الفيروس في السطوح المخاطية للمناطق التناسلية كما في عنق الرحم أو من خلال الجروح البسيطة في الطبقة الجلدية الخارجية .

على الرغم من عدم ملاحظة مُعظم المُصابين بالعدوى الهيربيسية لاصابتهم وذلك لغياب علاماته وأعراضها او ظهورها بشكل غير ملحوظ الا أنها قد تظهر على النحو التالي :

1- التقرحات التناسلية التي تظهر بعد فقع الحويصلات و خروج السائل منها.

2- أعراض مُشابهه للأنفلونزا كارتفاع درجة الحرارة , تورّم الغدد وفقدان الشهية .

3- ظهور الفقاعات الجلدية المملوءة بالسائل الشفاف أو قشيّ اللون على الشفرتان , عنق الرحم , المهبل , حول الشرج وعلى الفخدين والأرداف .

 أما البثور الجلدية فتظهر عند الذكور على العضو التناسلي , كيس الصفن , حول فتحة الشرج و على الأرداف والفخدين .

4- صعوبة بالتبول بسبب التقرحات.

تحدث الثورة الفيروسية الأولى بعد مرور اسبوعين على انتقال العدوى وبُمجرد تشخيص الاصابة الأولية بالعدوى فان ذلك يفتح باباً لتكرارها وبمعدل يصل الى 4-5 مرات وبتحفيز من عوامل عديدة كالاعياء , دورة الحيض , التهيّج التناسلي والاجهاد العاطفي او الفيزيائي وذلك خلال العام الأول ويتناقص تكرار العدوى بمرور الزمن .

تتفاوت علامات وأعراض الاصابة بالعدوى الهيربيسية ولذلك يستلزم :

- الفحص البصري للمنطقة التناسلية

- أخذ خزعة نسيجية من التقرّحات والبثور الجلدية ودراستها مخبرياً .

يُكشف عن العدوى بين الثورات الفيروسية بواسطة فحص مخبري للدم يكشف عن الأجسام المُضادة لنمطيّ الفيروس المُسبب للعدوى .

لم يتوافر أي علاج للعدوى الهيربيسية الا أن المُضدات الفيروسية قد تُسهم في تناقص المدة الزمنية للثورة الفيروسية والحد من تكرارها في الوقت الذي يتناول فيه المُصاب للمُضاد الفيروسي , كما ان العلاج القمعي اليومي للعدوى الفيروسية المقترنة بظهور العلامات والأعراض يحد من انتقال العدوى الى الشريك او الشريكة .

يجب إنذار المرضى لكونهم ناقلين للمرض بشركائهم عندما تكون الآفات موجودة ويجب الامتناع عن النشاط الجنسي ويجب أن يكونوا مدركين للأعراض البادرة.

يُعد الامتناع عن الاتصال الجنسي الغير محمي أحد أهم الوسائل الوقائية المتبعة للحد من انتقال العدوى الفيروسية ولذلك يُوصى باستخدام الواقي الذكري وخاصة في حال تشخيص اصابة الشريك أو الشريكة بالعدوى .

في حالة الحمل يجب إخبار الطبيب لإجراء اللازم.

تؤثر مُضاعفات العدوى الهيربسية التناسلية في المرأة الحامل بشكل كبير حيث تنقل العدوى لطفلها ويتأثر بالعدوى بشكل مُزمن في حال اصابة الام الحامل بالعدوى الأولية وتتناقص حدة العدوى في حال اصابة الأم الحامل بالثورات الفيروسية المُتكررة نظراً لتناقص حدتها مُقارنة بالعدوى الأولية .

تزيد اصابة الام الحامل بالعدوى احتمالية الولادة المُبكرة , ولادة طفل مُصاب بالسحايا أو الالتهاب الدماغي , العدوى الجلدية المُزمنة , تأخر التطور المزمن والموت .

وقد تتمثل مُضاعفات العدوى بانتشار الفيروس الى أجزاء الجسم الاخرى كالعين , الدماغ , المريء , الكبد و الرئتين وخاصة عند المُصابين بنقص المناعة .

المصابين بالحلأ التناسلي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً.

مشاكل بالمثانة البولية فالحويصلات الملتهبة تسبب مشاكل في القناة البولية فالتضخم الناتج من الالتهاب يسبب تعسر في خروج البول مما قد يستدعي استخدام قسطرة بولية.

و في حالات نادرة يسبب لاتهاب السحايا في الدماغ.

بمجرد الاصابة بالعدوى يستقر الفيروس في الجسم مدى الحياة وبالتالي زيادة فرصة تكرار العدوى تحت تأثير العديد من العوامل كالتوتر , دورة الحيض , تضرر المنطقة المُصابة كما في الاتصال الجنسي وضعف الحالة المناعية .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-04-29 19:44:02

السلام عليكم، زوجي لديه مشكلة، عندما يجمعني عضوه التناسلي لا يقف يبقى مرتخي، (اسفة على هذا السؤال) ارجوكم نريد حلا و شكرا

زوجي لديه مشكلة عندما يجمعني عضوه التناسلي لا يقف يبقى مرتخي اسفة على كم نريد حلا و

1

زوجي لديه مشكلة عندما يجمعني عضوه التناسلي لا يقف يبقى مرتخي اسفة على كم نريد حلا و
لديه ضعف بالانتصاب يراجع طبيب تناسلية ويبحث عن السبب
0
2017-05-03 15:55:56
see-answer-arrow

2016-08-24 19:21:23

ما هي أعراض التأليل التناسلية والهبرس وما عمل إن كان هناك إنتفاخ و احمرار في منطقة الجهاز التناسلي الدكري

ما هي اعراض التاليل التناسلية والهبرس وما عمل ان كان انتفاخ و احمرار في منطقة الجهاز التناسلي الدكري

1

ما هي اعراض التاليل التناسلية والهبرس وما عمل ان كان انتفاخ و احمرار في منطقة الجهاز التناسلي الدكري
قد لا تظهر أعراض الإصابة مباشره فهنالك فتره حضانة للفيروس في جسم المصاب تتراوح من 6 أسابيع إلى 6 أشهر وقد تصل سنوات في بعض الحالات قد تظهر هذه الثأليل أيضاً على الشفاه أو في الفم على اللسان أو سقف الحلق . ومن الأعراض التي قد تظهر على المريض : - ظهور نتوءات جلدية مختلفة الحجم في المناطق التناسلية . - زيادة الرطوبة في المنطقة التناسلية بالقرب من الثآليل . - زيادة الإفرازات المهبلية . - الشعور بالحكة في الأعضاء التناسلية . - حدوث النزيف المهبلي أثناء أو بعد ممارسة الجنس . - قد يصاحب ذلك ألم في منطقة الثآليل . الاحمرار قد يدل على نهيج أو التهاب ، والنطظافة مهمة ولكن راجعي طبيك النسائي.
0
2016-08-25 11:51:32
see-answer-arrow

2016-06-11 20:47:01

السلام عليكم أعاني من ضعف الرغبة الجنسية و صغر الاعضاء التناسلية مع العلم أنني متزوج و أب لإبنة أريد حلا لهذا المشكل و شكرا

اعاني من ضعف الرغبة الجنسية و صغر الاعضاء التناسلية مع العلم انني متزوج و اب لابنة ل المشكل و

1

اعاني من ضعف الرغبة الجنسية و صغر الاعضاء التناسلية مع العلم انني متزوج و اب لابنة ل المشكل و
عليك تحسين لياقتك البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.وستتحسن بالتدريج. لا يوجد علاج علمي معتمد لتكبير القضيب.
0
2016-06-12 13:19:45
see-answer-arrow

2016-04-09 18:28:19

علاج الثالول التناسلي

علاج الثالول التناسلي

1

علاج الثالول التناسلي
علاج ثآليل تناسلية ثآليل تناسلية - يجب إجراء العلاج في عيادة الطبيب المختص ويمنع إستخدام علاجات دون الرجوع للطبيب . - قد يحتاج الطبيب للعلاج الجراحي التجميلي لاستئصال الثآليل وتتمثل في إستخدام تقنيات عديده منها التجميد , أو الليزر ويلجأ لها الطبيب في حال وجود ثأليل كبيرة ومنتشرة . - قد يصف الطبيب علاجات موضعية - في حال الشعور بالألم من قبل المصاب قد يصف الطبيب العقاقير المسكنة للألم. - قد تستغرق فتره العلاج الدوائي من 3 إلى 6 أشهر يحددها الطبيب تبعا للوضع الصحي للمريض . الأدوية المتعلقة ب ثآليل تناسلية ثآليل تناسلية (Imiquimod) ايميكويمود
0
2016-04-10 15:30:02
see-answer-arrow

2015-07-29 17:42:48

اعاني سرعة قذق اريد العلاج اريد حلا؟

اعاني سرعة قذق اريد العلاج

1

اعاني سرعة قذق اريد العلاج
- العلاج النفسي أو السلوكي . - تمارين كيغل، عندما يقترب الرجل المنخرط في الجماع مع شريك حياته إلى نقطة اللاعودة ، بعد أن يصل إلى مرحلة لا يعود قادراً على منع القذف، يتم شد عضلات قاع الحوض المدربة بوعي ، ثم إرخائها،. من خلال هذه الحركة يتوقف مؤقتا تدفق الإثارة ويتم تأخير القذف. الأدوية المتعلقة ب سرعة القذف سرعة القذف (Dapoxetine) دابوكستين
0
2015-07-30 16:01:41
see-answer-arrow

2013-03-11 20:59:18

اريد حلا لسرعه القذف بعد ترك العاده السريه وشكرا

لسرعه القذف بعد ترك العاده السريه و

1

لسرعه القذف بعد ترك العاده السريه و

بعد ترك ممارسة العادة السرية يعود الجسم إلى طبيعته وقد تتحسن أمور القذف ولكن يجب الصبر قليلاً مع وجود الإرادة، حيث قد يستغرق الأمر بضعة أشهر مع ضرورة اتباع النصائح التالية:

  • تجنب الأفلام والصور والمواقع الإباحية.
  • محاولة الانشغال معظم الوقت لقطع الرغبة في ممارسة العادة السرية.
  • طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية في حال مواجهة صعوبة أو أي أعراض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • عمل خطط وأنشطة للتغلب على الرغبة الجنسية.
  • قضاء وقت أكثر مع العائلة والأصدقاء.

وفي حال استمرار المعاناة من سرعة القذف أي حصول القذف في وقت مبكر أكثر من المعتاد أثناء ممارسة الجماع فيمكن التحكم بالقذف عن طريق:

  • استخدام الكريمات أو البخاخات المخدرة بشكل موضعي على رأس القضيب قبل حوالي 20-30 دقيقة من المعاشرة.
  • العلاج النفسي للتخلص من المشاعر السلبية والتوتر والقلق والاكتئاب.
  • العلاج السلوكي بمساعدة الشريك الجنسي للتحكم في عملية القذف مثل طريقة الضغط ( يحفز الشريك الجنسي القضيب حتى يصبح الرجل قريب من القذف وعندها يضغط الشريك بقوة على القضيب حتى يختفي الانتصاب جزئياً حتى يصبح الرجل قادر على التحكم بالوصول للذروة بمفرده).
  • العلاج السلوكي عن طريق طريقة البدء والتوقف ( يحفز الشريك الجنسي القضيب حتى قبل القذف ثم يتوقف الشريك عن التحفيز حتى تختفي الرغبة لدى الرجل ثم يكرر الشريك الجنسي هذه العملية 3 مرات ويحدث القذف في المرة الرابعة وتكرر هذه الطريقة 3 مرات أسبوعياً).

للمزيد: 

المرجع: 

0
2013-03-12 05:35:05
see-answer-arrow

2012-11-30 11:38:28

لدي مشكل في حجم العضو الذكري اريد حلا

لدي مشكل في حجم العضو الذكري

2

لدي مشكل في حجم العضو الذكري
يبلغ طول القضيب حوالي ١٠-١٨ سم بعد الانتصاب، ويبلغ قبل الانتصاب ٥-١٥ سم ، ويختلف من شخص لآخر.حيث هناك عشرة بالمائة تقريبا لديهم قضيب أطول أو أقصر من المعدل وكلما كان القضيب أقصر أثناء الارتخاء كلما كان أكثر طولا أثناء الانتصاب، ولا يلعب طول القضيب دورا في زيادة المتعة، رغم الكثير من المقولات والإشاعات التي تتحدث عن ذلك والتي هي عبارة عن تهويل من بعض شركات الأدوية، راجع قضيب في القاموس
0
2012-12-01 10:31:39
see-answer-arrow

2009-08-30 15:48:54

الكشف عن الحلأ التناسلي

الكشف عن الحلا التناسلي

1

الكشف عن الحلا التناسلي
العدوى الفيروسية المنقولة جنسياً والتي يُسببها الفيروس الهيربيسي البسيط تتفاوت علامات وأعراض الاصابة بالعدوى الهيربيسية ولذلك يستلزم : - الفحص البصري للمنطقة التناسلية - أخذ خزعة نسيجية من التقرّحات والبثور الجلدية ودراستها مخبرياً . يُكشف عن العدوى بين الثورات الفيروسية بواسطة فحص مخبري للدم يكشف عن الأجسام المُضادة لنمطيّ الفيروس المُسبب للعدوى .
0
2013-09-21 12:23:19
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics