هل الاتصال الجنسي بين الأزواج في أثناء الحمل صحي؟ وما هي الحالات، التي يكون فيها الاتصال الجنسي في أثناء الحمل مضراً؟ وهل من مضاعفات صحية تطال الجنين في أثناء الجماع؟

قبل الإجابة عن هذه الأسئلة، من الناحية العلمية، يجدر التنويه الى أن هذا الأمر كان هاجساً يؤرق الزوجين، منذ القدم، وقد تداخلت فيه الخرافة مع المعتقدات الساذجة. فبعض المجتمعات قديماً كانت تعتقد أن مني الرجل مادة مغذية للجنين، وبعض آخر فعل العكس، حيث حرم الجماع اثناء الحمل.

هناك اعتقاد لدى بعض العامة من الناس، غير مبني على تفسير علمي، يتمثل في أن قضيب الرجل يمكن أن يؤذي الجنين في بطن الزوجة، أو انه سيثقب جيب المياه، الذي يغلف الجنين، أو أن الاتصال الجنسي سيسبب الاجهاض للزوجة، أو سيحدث تشوهات للجنين.

هل ممكن ممارسة الجنس اثناء الحمل؟

مبدئياً ، يمكن ممارسة الجنس بقدر ما تريد، طالما أن الحمل يسير بشكل طبيعي، ومع ذلك، فإن التقلبات الهرمونية، والـ تعب، والـ غثيان والم الثدي في وقت مبكر من الحمل قد يقلل من الرغبة الجنسية، كذلك تقدم الحمل، وكذلك زيادة الوزن وآلام الظهر وأعراض أخرى قد تضعف الحماس للجماع.

يمكن للعواطف أن يكون لها تأثير على الدافع الجنسي أيضاً،والمخاوف حول كيفية تأثير الحمل أو الطفل على العلاقة مع الشريك قد تؤثر بثقل على الحالة النفسية، حتى في حين التوقع بفارغ الصبر إضافة إلى العائلة.

هل يسبب الجماع اثناء الحمل اجهاض؟

على الرغم من أن العديد من الأزواج تقلق أن الجماع خلال فترة الحمل سوف يسبب الإجهاض، فالجنس عموما ليس مصدر قلق. تحدث معظم حالات الإجهاض لأن الجنين لا يتطور بشكل طبيعي.

(إقرأ أيضاً: الإجهاض أنواعه و أثاره)

التغيرات الفيزيولوجية والنفسية للحامل

على الأزواج أن يدركوا أن جسم المرأة يطرأ عليه أثناء الحمل عدداً من التغيرات، التي قد تؤثر في الوظيفة الجنسية، منها زيادة حجم ثدي المرأة، وقد تعاني بعض الحوامل من ألم في صدرهن، ومنهن من لا يحتملن أن تلمس اثدائهن أثناء الحمل.

وفيما يخص باقي الأعضاء التناسلية للمرأة الحامل، فقد يحصل احتقان دموي في المهبل والفرج، وهذا أمر طبيعي، وتزداد افرازات المهبل، وهذا أمر إيجابي لأنها ترطب الفرج وتسهل الجماع اثناء الحمل.

يضاف إلى ذلك، وخصوصاً في بداية الحمل، معاناة المرأة من الغثيان والقيء، الأمر الذي قد يثبط الرغبة الجنسية. ولكن خلال الثلث الثاني من الحمل تختفي هذه الاعراض، وتسترجع الحامل رغبتها الجنسية.

أما في نهاية الحمل فيلعب التعب وألم الظهر وانحطاط الجسم وثقل الحمل دوراً في تناقص عدد مرات الاتصال الجنسي، وبخصوص الانعكاسات النفسية التي تؤثر في الحياة الجنسية أثناء الحمل فلها أهمية خاصة.

فقد تصاب الحامل بإحباط نتيجة التغيرات التي تحدث في جسمها التي يصعب تقبلها من قبل المرأة نفسها، أو من قبل زوجها، التي لم تعد تشكل له نفس مصدر الاثارة المعتادة بسبب التغيرات التي تطرأ على جسدها. كما أن قلقها على تطور حملها، والمشاكل الصحية، التي قد تترافق مع الحمل قد يسبب لها احباطاً جنسياً.

حاللات تمنع الجماع اثناء الحمل

 خلصت العديد من الآراء إلى أن الجماع اثناء الحمل هو من الأمور العادية التي لا تحمل أية اضرار للحامل أو جنينها. ولكن هناك بعض الحالات، التي يكون فيها الاتصال الجنسي مضراً لصحة الحامل وجنينها، ومن هذه الحالات الآتي ذكره:

  • المرأة قد عانت مسبقاً من إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة.
  • وجود المشيمة (البلاسنتا) في غير وضعها الطبيعي.
  • ظهور نزيف أثناء الحمل.
  • ظهور ماء الولادة.
  • إذا كان الزوج مصابا بأمراض جنسية معدية مثل "الهربس" و"الكلاميديا"، الأمر الذي قد تنتقل فيه هذه الأمراض للزوجة، وبالتالي للجنين مسبباً أمراضاً خطيرة.

أما في حالة عدم وجود أي حالة من هذه الحالات، أو سبب آخر يقرره الطبيب المختص، فإن الخوف من الاتصال الجنسي بين الزوجين في أثناء الحمل لا مبرر له، وقد يسهم في التباعد العاطفي، وفي إثارة بعض التوترات بين الزوجين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تاثير الجماع اثناء الحمل على الطفل

يتم حماية الجنين النامي من السائل السلوي الذي يحيط بالجنين في الرحم، وكذلك العضلات القوية للرحم نفسه، ولذلك لن يؤثر النشاط الجنسي على الجنين.

مشوار الحمل والاتصال الجنسي

تشير الدراسات الى أن صحية الجماع اثناء الحمل تختلف باختلاف أشهر الحمل. ففي الأشهر الثلاثة الأولى تعاني السيدة الحامل، كما مر، من أعراض مثل الغثيان والقيء والتعب، وعدم الرغبة في الطعام، الأمر الذي لا يظهر الرغبة الجنسية لديها. لذا على الزوج أن يكون مقدراً ومتفهما لحالة زوجته.

ومع بداية الشهر الرابع تكون الأعراض السابقة قد انتهت ويكون مهبل المرأة اكثر احتقانا ولزوجة، الأمر الذي يزيد الرغبة الجنسية لديها ويكون الاتصال الجنسي أكثر سهولة، وتصل المرأة عادة إلى نشوة الجماع. لذلك تعتبر الأشهر من الرابع وحتى السادس من أنسب الشهور للاتصال الجنسي بين الزوجين.

للمزيد: تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية

أما بخصوص الجماع اثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة، فقد انقسمت الآراء العلمية حول صحتها، فمنها من يقول بعدم صحيته، ومنها، وهي الأكثر قبولاً، يقول بصحتها حتى الأيام الأخيرة من الحمل، إلا أنه ينصح ببعض الأمور التي من شأنها أن تمنع ظهور أي مضاعفات، منها:

  • يفضل اختيار الوضع الجانبي أو الخلفي للاتصال الجنسي، بدلا من الوضع البطني، لأن هذا سيساعد على تجنب الضغط على بطن الحامل.
  • يفضل عدم إيصال المرأة إلى نشوة الجماع لما يسببه من انقباض في عضلات الرحم.
  • يجب أن يكون الزوج لطيفا أثناء الاتصال الجنسي، لأن التعمق الكثير للعضو قد يكون مضراً للحامل.
  • استعمال الزوج للعازل المطاطي يساعد في الإقلال من حدوث العدوى، وعدم نزول المني في المهبل، حيث ذكرت بعض الدراسات علاقة المني بالولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

افضل الاوضاع الجنسية اثناء الحمل

طالما الأم تشعر بالراحة، معظم الأوضاع الجنسية هي جيدة خلال فترة الحمل، المهم أن لا تشعر بالألم أو الضيق أثناء العلاقة.

كلما تقدم الحمل، يمكن التجربة للعثور على الوضع الأفضل، بدلا من الاستلقاء على الظهر على سبيل المثال، يمكن الاستلقاء بجانب الشريك جانبياً، أو أمامه، يستحب السماح للإبداع، طالما أخذت المتعة المتبادلة والراحة في الاعتبار.

للمزيد: 10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس

الجنس الفموي

آمن أثناء الحمل، يجب عند ممارسة الجنس الفموي، من أن الشريك لا ينفخ الهواء في المهبل. (إقرأ أيضاً: هل ينتقل فيروس زيكا عن طريق الجنس الفموي؟)

ونادراً ما تسبب موجة من الهواء في حجب الأوعية الدموية (انسداد الهواء) وهو ما قد يشكل حالة مهددة للحياة وللطفل.

الواقي الذكري

إن التعرض للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أثناء الحمل يزيد من خطر الإصابة بالعدوى التي قد تؤثر على الحمل وصحة الطفل، يجب تجنب جميع أشكال الجنس المهبلي، الفموي والشرجي، إذا كان الشريك لديه أو تم تشخيص عدوى نشيطة منقولة جنسياً مؤخراً.

(إقرأ أيضاً: الأمراض المنقولة جنسياً، طرق العدوى و الوقاية)

الجنس والولادة المبكرة

هزات الجماع، وكذلك البروستاجلاندين في السائل المنوي، يمكن أن يسبب تقلصات الرحم.

(إقرأ أيضاً: هل هزة الجماع عند المرأة عامل مساعد للحمل)

معظم الدراسات لم تظهر أن الجنس أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر المخاض قبل الأوان أو الولادة المبكرة. (إقرأ أيضاً: الولادة المبكرة)

مع ذلك، إذا كان هناك خطر المخاض قبل الأوان، فإن موفر الرعاية الصحية سيوصي بتجنب الجماع، وبالمثل، من غير المرجح أن يؤدي الجنس إلى الولادة حتى مع اقتراب موعد الولادة.

قمت بفحص غشاء بكارتي بنفسي ولا اعلم ان كان سليما، عمري ٢١ و مع العلم وقعت على المنطقة الحساسة عندما كنت في ال ١٠ ونزلت قطرة دم واحدة

ممارسة الجنس بعد ولادة الطفل

سواء كانت الولادة مهبلية أو عن طريق الشق القبصري، سوف يحتاج الجسم للوقت حتى الشفاء، لذا يفضل الانتظار لممارسة الجماع حتى يمنح مقدم الرعاية الصحية الضوء الأخضر، في كثير من الأحيان من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة.

هذا يعطي الوقت لعنق الرحم للإغلاق، وتوقف النزيف بعد الولادة وشفاء أي تمزق أو سحج، إذا كان الألم شديداً أو كنت منهكاً للتفكير في الجنس، يمكن الحفاظ على العلاقة الحميمة بطرق أخرى.

يفضل البقاء على اتصال بين الزوجين خلال النهار مع المكالمات الهاتفية القصيرة أو الرسائل النصية، حجز وقت لبعضهم البعض قبل بدء اليوم أو قبل الذهاب إلى الفراش.

عند التهيؤ لممارسة الجنس، يجب عدم التعجل، واستخدم وسائل منع الحمل حتى تصبح الزوجان مستعدين لأي حمل آخر.

إقرأ أيضاً: الجنس البطيء (Slow Sex )

تكبير القضيب هل هو ممكن ؟