الجماع أو الممارسة الجنسية هو السلوك الإنجابي الفطري الذي يؤدي إلى التقاء الحيوانات المنوية بالبويضة لتخصيبها وتكوين البويضة المخصبة التي تتطور فيما بعد لتصبح جنيناً، ويوضح العلم أيضاً أن للجماع العديد من الفوائد لكل من الرجل والمرأة ولتعزيز العلاقة بينهما، ويوضحها هذا المقال بالتفصيل.

تاثير الجماع على ضغط الدم

ممارسة الجنس يمكن أن تخفض الإجهاد وضغط الدم. هذه النتيجة تأتي من دراسة اسكتلندية من 24 امرأة و22 رجلاً بعد الاحتفاظ بسجلات نشاطهم الجنسي. ووضعهم الباحثون في مواقف عصيبة - مثل التحدث في الأماكن العامة  بصوت عال بعد ذلك تم فحص ضغط الدم لديهم. وجد أن ردة فعل الإجهاد لدى  الناس الذين مارسوا الجماع كانت أفضل من أولئك الذين مارسوا سلوكيات جنسية أخرى أوامتنعوا عنها. وجدت دراسة أخرى أن ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي من ضغط الدم) يميل إلى أن يكون أقل لدى الأشخاص الذين يعيشون معاً ويمارسون الجنس غالباً.

تأثير الجماع على مناعة الجسم

الجنس يعزز المناعة؛ وجد أن ممارسة الجنس مرة أو مرتين في الأسبوع رفع من مستويات الأجسام المضادة الغلوبولين المناعي A أو(IgA)، التي يمكن أن تحمي من الاصابة بنزلات البرد والتهابات أخرى.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الجماع يستهلك السعرات الحرارية

الجنس يحرق السعرات الحرارية ثلاثين دقيقة من الجنس تحرق 85 سعرة حرارية أو أكثر. 

الجماع يحسن صحة القلب

أثبتت دراسة بريطانية طويلة أن الرجال الذين مارسوا الجنس مرتين أو أكثر في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية قاتلة بنسبة النصف من الرجال الذين مارسوا الجنس أقل من مرة في الشهر. وعلى الرغم من أن بعض كبار السن من الناس قد يشعرون بالقلق من أن الجنس يمكن أن يسبب سكتة دماغية، فقد وجدت الدراسة عدم وجود ارتباط بين عدد مرات ممارسة الجنس من الرجال ومدى احتمال إصابتهم بالسكتة الدماغية.

تاثير الجنس على الثقة بالنفس وتقدير الذات

واحدة من الأسباب التي يمارس الناس الجنس هو أنهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم مع الشعور باحترام الذات. بطبيعة الحال، ليس من الضروري أن تمارس الكثير من الجنس لتشعر بالرضا عن نفسك. 

تاثير الجنس على هرمون الحب

تعزز ممارسة الجنس مستويات هرمون الأوكسيتوسين أو ما يسمى بهرمون الحب، والذي يساعد الناس على الارتباط وبناء الثقة. في دراسة أجريت على 59 امرأة، دقق الباحثون في مستويات الأوكسيتوسين قبل وبعد عناق النساء لشركائهم فكان ارتفاع مستويات الأوكسيتوسين أكثر لدى النساء اللواتي لديهن اتصال جسدي أكثر مع الشريك. 

الجماع والإستجابات الجنسية

تاثير الجنس على الألم

تخفف ممارسة الجنس الألم، كما يعزز الأوكسيتوسين المسكنات في الجسم وتسمى بالأندورفينات. فقد تتحسن آلام الصداع، والتهاب المفاصل، أو أعراض الدورة الشهرية بعد ممارسة الجنس. وفي دراسة أجريت على مجموعة من الرجال والنساء استنشقوا بخار الأوكسيتوسين، وجد أن الأوكسيتوسين قلل عتبة الألم إلى أكثر من النصف.

تاثير الجماع على سرطان البرروستاتا

المزيد من القذف يجعل سرطان البروستاتا أقل احتمالا وتبين الأبحاث أن القذف المتكرر، وخصوصا في الرجال حوالي الـ ٢٠، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق في الحياة.

تاثير الجماع على عضلات الحوض

تبين أن الجماع يقوى من عضلات قاع الحوض للنساء، لذا فإن تمارين عضلات قاع الحوض وتدعى بتمارين كيغل تزيد من المتعة الجنسية وتقلل من خطر التعرض لسلس البول في وقت لاحق في الحياة.

تاثير الجماع على النوم

يعزز الأوكسيتوسين الذي يفرز خلال النشوة النوم كما تظهر بعض الأبحاث. لذا فالحصول على قسط كاف من النوم يرتبط مع مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، مثل الوزن الصحي، وتحسين ضغط الدم. هذا شيء للتفكير فيه ، خاصة إذا كنت تتساءلين لماذا الرجل يمكن أن يكون نشطاً في دقيقة ويشخر في الأخرى.

للمزيد: السكري والصحة الجنسية للمرأة

      تأثير الأدوية على الصحة الجنسية

      اسباب غير متوقعة لعقم الرجل

     

انا عندي 15 سنه كنت امارس العاده السريه منذ شهرين ولكن لم اعد افعلها وعندما انام احلم باحلام جنسيه وتنزل ماده بيضاء في سروالي فانا اعاني من ذلك