للعناية بغذاء المرأة الحامل أهمية خاصة لضمان نمو الجنين بشكل سليم وبحالة صحية تامة، حيث أن سوء تغذية الأم الحامل قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين قد تصل إلى تشوهات خلقية عند الجنين، أو الإجهاض، أو الموت المبكر للطفل. يتناول هذا المقال الحديث عن الفيتامينات الضرورية للمرأة قبل الحمل وأثناء فترة الحمل، والفيتامينات المهمة لصحة الجنين حسب اشهر الحمل المختلفة، بالإضافة إلى الحديث عن تأثير الفيتامينات على وزن كل من الأم وجنينها.

فيتامينات ما قبل الحمل

يجب على المرأة التي تخطط للحمل تعديل نظامها الغذائي قبل الحمل بما لا يقل عن ثلاثة أشهر، لأن الحصول على الوزن المثالي والوصول إلى الحالة الصحية السليمة مهم جداً لضمان ثبات الحمل وسلامة نمو الجنين، وتنصح أن تقوم المرأة التي تخطط للحمل بالبدء بتناول فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid)  بمجرد التخطيط للحمل؛ وذلك لأهميته في تشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين، كما ينبغي الاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد حدوث الحمل.

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

من أهم الفيتامينات في مرحلة ما قبل الحمل:

الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى

من المؤكد أن النظام الغذائي المتكامل هو الحل الأمثل لضمان صحة الأم والجنين ولكن من المفضل أن يتم تناول أحد المكملات الغذائية المخصصة للمرأة الحامل بعد استشارة الطبيب المختص للتأكد من الحصول على كامل الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل ومن أهم الفيتامينات والمعادن في هذه المرحلة:

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي
  • حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid): ضروري لتشكل الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين، وتجنب حصول أي تشوهات خلقية عصبية لديه، وهو مهم أيضاً لسلامة الجهاز العصبي للأم الحامل.
  • الأوميغا 3: ضروري لسلامة وبناء دماغ الطفل، كما يحافظ على سلامة القلب والشرايين لدى الأم الحامل.
  • فيتامين سي: يحافظ على سلامة الخلايا لدى الأم، ويساعد على بناء الأنسجة ومنع تشققات الحمل.

 للمزيد: فوار فيتامين سي للحامل والجنين؛ فوائده وأضراره

الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس

فيما يلي أهم الفيتامينات للحامل خلال الشهر الرابع، والخامس، والسادس:

  • فيتامين د: مهم جداً لتشكل عظام الجنين، وللمحافظة على سلامة عظام الأم، حيث أنه في هذه المرحلة يتضاعف حجم الجنين، وتزداد الحاجة للكالسيوم لبناء العظام، لذلك يجب أن يتم الحرص أيضاً على الحصول على الكميات اللازمة من الكالسيوم يومياً، أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.
  • الحديد: يزداد حجم الدم عند الأم في هذه المرحلة قرابة 50%، لذلك فإن الحصول على الحديد مهم جداً في تشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين للجنين؛ لضمان سلامة قلب وعضلات الجنين، ووقاية الأم من فقر الدم المصاحب للحمل، كما يجب الحرص أيضاً على الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين ب 9 وب 12 المهمين أيضاً في تشكل خلايا الدم الحمراء.

للمزيد: طرق شد البطن والترهلات بعد الولادة

الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع 

فيما يلي أهم الفيتامينات للحامل خلال الشهر السابع، والثامن، والتاسع:

  • فيتامين C وفيتامين E: الحصول على كميات كافية من فيتامين C وفيتامين E مهم في الفترة الأخيرة من الحمل لما لهما من فائدة في منع حدوث الولادة المبكرة، والحفاظ على سلامة خلايا الأم من الضرر، وتعزيز الجهاز المناعي.
  • فيتامين د والكالسيوم: أيضاً في هذه المرحلة يكون الكالسيوم والفيتامين د مهمين للحفاظ على سلامة عظام الأم، وذلك لأن الجنين يقوم بسحب كميات من الكالسيوم من عظام الأم خلال بناء عظامه.

يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية خلال الحمل؛ لما قد يكون لها من أثر ضار على الجنين في حال تم تناولها بكميات زائدة.

للمزيد: فيتامين أ للحامل

هل تناول الفيتامينات يسمن المرأة الحامل أو الجنين؟

من الطبيعي حصول زيادة في وزن المرأة خلال فترة الحمل، وقد يؤدي تناول الفيتامينات إلى زيادة في الوزن أيضاً، لما لها من خواص في فتح الشهية، ولكن لا تكون الزيادة في الوزن ملحوظة بشكل كبير، ويتم خسارة أغلب الوزن المكتسب بعد الولادة، أما بالنسبة للجنين فتم ربط سوء تغذية الأم بنقص في وزن الجنين، والذي قد يؤدي لمشاكل خطيرة على الجنين، أما في حال تناول الفيتامينات فإن الطفل يحصل على وزنه الطبيعي، وقد سجل زيادة بسيطة في وزن الأطفال في حال تناول الأم الفيتامينات والمكملات الغذائية.

للمزيد: هل المغنيسيوم للحامل له فوائد ام اضرار؟

حامل ومرضعة معا