خلال فترة الحمل، يحتاج جسم المرأة إلى مجموعة من الفيتامينات والعناصر الهامة التي تساعد على نمو الجنين وتطوره، وتقيه من مشكلات صحية عديدة، ولكن ما هي مواعيد فيتامينات الحامل للحصول على أقصى فائدة دون وجود أي آثار جانبية لهذه المكملات الغذائية؟

وقت تناول الفوليك اسيد للحامل

يوصي الطبيب بأن تحصل المرأة الحامل على جرعة 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يساعد في حماية الجنين من السنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي، ويقلل فرص الإصابة بها بنسبة 50%.

في حالة تناول الفوليك أسيد يومياً للحامل، فينصح باتباع الإرشادات التالية:

  • تناوله في نفس الوقت كل يوم، إما في الصباح أو في المساء.
  • تناول أقراص حمض الفوليك مع كوب من الماء.
  • يمكن تناول حمض الفوليك مع الطعام أو بدونه.
  • في حالة نسيان الجرعة، يجب تناولها بمجرد تذكرها.

نادراً ما يسبب الفوليك أسيد بعض الآثار الجانبية، وغالباً ما تتحسن الآثار الجانبية مع اعتياد الجسم على تناوله، وتشمل:

  • اضطراب المعدة
  • الشعور بالغثيان.
  • الانتفاخات والغازات في البطن.

وهي آثار جانبية شائعة ولا تستدعي القلق.

ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور علامات رد فعل تحسسي مثل:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • البثور.
  • تقشير الجلد.
  • تورم الوجه أو الشفتين أو الفم.
  • مواجهة مشاكل في التنفس.

للمزيد: فوائد حمض الفوليك للحامل

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

وقت تناول الحديد للحامل

خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد لأن الجسم يستخدم الحديد لإنتاج دم إضافي للطفل، ويساعد الحديد أيضاً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وإلى الجنين، ولذلك عادةً ما يصف الطبيب مكمل الحديد خلال الحمل.

يمكن أن يمنع الحصول على كمية كافية من الحديد حدوث انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي يمكن أن تزيد الشعور بالتعب، وتسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تتسبب الإصابة بفقر الدم في ولادة طفل صغير جداً أو حدوث ولادة مبكرة.

تحتاج المرأة الحامل إلى ما لا يقل عن 27 ملجم من الحديد يومياً خلال فترة الحمل. أثناء الرضاعة الطبيعية، ينصح بتناول ما لا يقل عن 9 ملغ من الحديد يومياً.

من الأفضل امتصاص الحديد على معدة فارغة، لذا ينصح بتناوله قبل تناول الطعام في الصباح أو عند الخلود إلى الفراش ليلاً، حيث تمنع بعض الأطعمة والفيتامينات امتصاص الحديد، وأبرزها الكالسيوم الذي تتناوله الحامل أيضاً. لذلك ينبغي عدم تناول الكالسيوم في نفس وقت تناول مكمل الحديد.

أيضاً يمنع الكافيين امتصاص الحديد، لذا يجب الإنتظار بعض الوقت لشرب الشاي أو القهوة أو مشروب يحتوي على الكافيين بعد تناول مكمل الحديد، والأفضل من ذلك، تجنب الكافيين تماماً.

من ناحية أخرى، يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، لذلك من الجيد تناول الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو أي عصير آخر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.

قد تسبب مكملات الحديد بعض الأعراض مثل:

  • الغثيان والقيء.
  • الإمساك أو الإسهال.

في معظم الأحيان يتكيف الجسم مع الحديد الإضافي من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة، ويساعد شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف في علاج الإمساك، ولكن إذا استمرت الآثار الجانبية، فينصح تناول المكملات مع الطعام أو على جرعتين، أو استشارة الطبيب عما إذا كان من الآمن تناول ملين البراز.

اقرأ أيضاً: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأطعمة تمنع امتصاصه

وقت تناول الكالسيوم للحامل

خلال فترة الحمل، يقوم الجسم بأخذ الكالسيوم من عظام الأم وأسنانها حتى يعطيها للطفل، ولذلك تحتاج الحامل إلى كالسيوم إضافي خلال هذه المرحلة، كما أن الكالسيوم يحافظ على حركة الدم والعضلات، ويساعد الأعصاب على إرسال رسائل من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم.

ينصح بحصول الحامل على 1000 ملجم من الكالسيوم على الأقل يومياً لتحسين مستوياته في الجسم.

يجب تناول الكالسيوم في وقت بعيد عن تناول مكملات الحديد، وذلك لأن الكالسيوم يتداخل مع امتصاص الحديد، كما يجب عدم أخذ مكملات الكالسيوم على معدة فارغة لأنها قد تسبب التهاب المعدة.

أيضاً تحتاج المرضع إلى المزيد من الكالسيوم والاستمرار في تناول مكملات الكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن الجسم يفقد حوالي 3% إلى 5% من كتلة العظام عند الرضاعة عن طريق حليب الثدي.

قد يتسبب الكالسيوم في شعور المرأة الحامل بالانتفاخ، أو الغازات، أو الإمساك، وفي هذه الحالة، ينصح بتناول مكملات الكالسيوم مع الطعام، أو التحدث مع الطبيب حول استبدال نوع المكمل الغذائي بنوع آخر أقل تسبباً في هذه الأعراض.

ويجب الحذر لأن الكثير من الكالسيوم يمكن أن يسبب حصوات الكلى ويمنع الجسم من امتصاص الزنك والحديد، وهو ما تحتاجه الحامل للبقاء بصحة جيدة. أثناء الحمل، ولذلك يجب عدم تناول أكثر من 2500 مجم من الكالسيوم يومياً.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وقت تناول فيتامين ب للحامل

يوصي الطبيب بعض الحوامل بتناول فيتامينات ب أثناء الحمل، وهي الفيتامينات القابلة للذوبان، والتي تعمل على تعزيز الطاقة والتخلص من التوتر، وتحسين المزاج. ينصح بتناول فيتامين ب على معدة فارغة عند الإستيقاظ في الصباح.

امور يجب القيام بها عند تناول الفيتامينات

فيما يلي أمور يجب القيام بها عند تناول الفيتامينات أثناء الحمل:

  • عدم مضاعفة جرعة الفيتامينات حتى لا تسبب ضرراً على صحة الأم والجنين، حيث أن كثرة الفيتامينات لا يعني تعزيز الصحة، بل يجب الحفاظ على الجرعات المحددة من قبل الطبيب.
  • الحفاظ على مواعيد محددة لتناول الفيتامينات: حيث يعتاد الجسم على هذه المواعيد وتنخفض فرص الإصابة بالآثار الجانبية، كما أن تناول المكملات الغذائية في موعدها يومياً يضمن عدم نسيان الجرعات.
  • اختيار المكملات الغذائية من مصدر موثوق: وذلك لأن إدارة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food and Drug Administration) لا تراقب الفيتامينات والمكملات الغذائية من حيث النقاء أو الجودة أو السلامة مثل الأدوية الأخرى، والأفضل هو استشارة الطبيب حول أفضل أنواع مكملات غذائية للحامل.
  • شرب كثير من الماء على مدار اليوم: وذلك لتفادي الآثار الجانبية المحتملة أثناء أخذ المكملات الغذائية مثل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.

للمزيد: أفضل فيتامينات للرضع

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟