شخص لديه سكر نوع ثاني وكولسترول وخمول غدة هل من الامن عمل حمية الكيتو

شخص لديه سكر نوع ثاني وكولسترول وخمول غدة هل من الامن عمل حمية الكيتو
icon 29 يونيو 2019
icon 8068
هل نظام الكيتو يودي الى فشل كلوي محتوم؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يسبب نظام الكيتو حصول انخفاض في الرقم الهيدروجيني للبول أي درجة حموضة البول، وهذا بدوره يؤدي إلى تكون البلورات وحصى الكلى وإن هذه الحالة قد تسبب حصول تطور في مرض الكلى المزمن والفشل الكلوي. كما أنه خلال نظام الكيتو يتم تناول الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون مثل البيض واللحوم والأجبان وهذا بدوره يزيد من خطر تكون حصى الكلى.

وأما بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من مرض السكري، فإن اتباع نظام الكيتو قد يسبب حصول انخفاض شديد في مستويات السكر في الدم خاصة في حال عدم تعديل جرعات الأدوية المستخدمة ومراقبة مستويات السكر في الدم.

ينصح بتجنب اتباع نظام الكيتو خاصة نتيجة الإصابة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول حيث أن النظام منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون.

للمزيد:

المرجع:

0 2019-06-30 10:57:45
طاقم الطبي
طاقم الطبي

يسبب نظام الكيتو حصول انخفاض في الرقم الهيدروجيني للبول أي درجة حموضة البول، وهذا بدوره يؤدي إلى تكون البلورات وحصى الكلى وإن هذه الحالة قد تسبب حصول تطور في مرض الكلى المزمن والفشل الكلوي. كما أنه خلال نظام الكيتو يتم تناول الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون مثل البيض واللحوم والأجبان وهذا بدوره يزيد من خطر تكون حصى الكلى.

وأما بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من مرض السكري، فإن اتباع نظام الكيتو قد يسبب حصول انخفاض شديد في مستويات السكر في الدم خاصة في حال عدم تعديل جرعات الأدوية المستخدمة ومراقبة مستويات السكر في الدم.

ينصح بتجنب اتباع نظام الكيتو خاصة نتيجة الإصابة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول حيث أن النظام منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون.

للمزيد:

المرجع:

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اريد نظام غذائي مناسب لي لان مريض فشل كلوي يساعد على التنحيف

يجب أولا تحديد و تشخيص المرض تشخيصا تاما يعنى فشل كلوى حاد أو مزمن هل تقوم بالغسيل الكلوي أم مجرد أدوية و علاج تحفظى السن و الوزن و الطول و العمل و النشاط البدني يوميا؟ هذه الأسئلة لابد من الإجابة عليها قبل تحديد و تفصيل نظام غذائي صحي لك بالإضافة إلى الفحوصات الطبية اللازمة مثل وظائف الكلى و صورة الدم

سؤال من أنثى سنة 32

في تغذية

هل يتسبب اتباع نظام الكيتو في الإصابة بحصوات الكلى؟

نعم قد يتسبب اتباع نظام الكيتو في الإصابة بحصوات الكلى نتيجة إجهاد الكلى، حيث أن الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ولا تحتوي على الكربوهيدرات بنسب مرتفعة مثل البيض واللحوم والأجبان والتي يتم الاعتماد عليها في نظام الكيتو تجعل الشخص عرضة للإصابة بحصوات الكلى نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  • عند تناول الأطعمة الحيوانية بكميات كبيرة تعمل على زيادة درجة حموضة الدم والبول مما يزيد من إفراز الكالسيوم في البول الذي يرفع من نسبة تكون حصوات الكلى.
  • يعمل نظام الكيتو الغذائي على تقليل كمية السترات التي يتم إطلاقها في البول، حيث أن السترات يمكن أن ترتبط مع الكالسيوم وتمنع من تكون حصوات الكلى وبالتالي فإن انخفاض كمية السترات في البول تزيد من خطر تشكل حصوات الكلى.

ويجب العلم أنه يمنع اتباع نظام الكيتو من قبل المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، حيث قد لا تتمكن الكلى في هذه الحالة من التخلص من تراكم الأحماض في الدم نتيجة تناول الأطعمة الحيوانية الغنية بالدهون وقد تتسبب في حالة صحية تسمى الحماض والتي تسبب تفاقم تطور مرض الكلى المزمن.كما أن نظام الكيتو يحتوي على نسبة معتدلة إلى مرتفعة من البروتينات، ويوصى في أغلب الأحيان باتباع نظام غذائي منخفض البروتينات للمصابين بمرض الكلى المزمن.

تجدر الإشارة في حال تكون حصوات الكلى نتيجة اتباع نظام الكيتو إلى الإكثار من استهلاك السوائل مع زيادة قاعدية البول، ويجب مراقبة مستويات الكالسيوم إلى الكرياتينين ومتابعة الكلى عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 25

في تغذية

لماذا جاء الكيتو دايت على قائمة أسوأ الحميات الغذائية، وما هي أسباب عدم فقدان الوزن في حمية الكيتو؟

يعتبر الكيتو دايت أحد أبرز أنواع الأنظمة الغذائية المتبعة وأكثرها شيوعاً، وتقوم على أساس اتباع نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، حيث يتم تقليل كمية الكربوهيدرات المتبعة إلى أقل من 50 غرام في اليوم حتى ينتقل الجسم إلى الحالة الكيتونية وهي حالة استقلابية تسمى فرط كيتون الجسم حيث بدون وجود كربوهيدرات يحصل الجسم على الطاقة من حرق الدهون بدلاً من السكر مما يسبب إنتاج الكيتونات.

ولقد تم تصنيف الكيتو دايت على قائمة أسوأ الحميات الغذائية المتبعة ويعتبر ذلك أمر طبيعي نتيجة وجود قيود صارمة على استهلاك الكربوهيدرات للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت مما يعني استبعاد استهلاك بعض الأطعمة الصحية مثل بعض أنواع الفاكهة والخضروات وبعض الحبوب وهذا قد يحرم الشخص من بعض مصادر الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو القيام بالمهام اليومية وتوفير الطاقة للأجسام. فضلاً عن ذلك، فإن نظام الكيتو دايت يرتبط بالعديد من المضاعفات والسيئات والآثار الجانبية ومنها:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • تحفيز تكون حصوات الكلى.
  • الإمساك.
  • نقص في الفيتامينات والمعادن.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تطور اضطرابات الأكل المختلفة.
  • غير مناسب لمرضى البنكرياس أو الكبد أو الغدة الدرقية أو المرارة.

وأما بالنسبة إلى أسباب عدم فقدان الوزن في حمية الكيتو فيعود ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • عدم وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية وهي حالة استقلابية تسمى فرط كيتون الجسم.
  • استهلاك كمية كبيرة من البروتينات مما يؤدي إلى تحويل البروتين إلى جلوكوز وبالتالي إبطاء التحول إلى الحالة الكيتونية.
  • تناول الكربوهيدرات المسموحة بكميات كبيرة.
  • عدم حساب السعرات الحرارية و استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها.
  • تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • شرب الكحول، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • وجود توتر وضغط نفسي عالي جداً.
  • وجود حالة صحية تسبب زيادة الوزن مثل قصور الغدة الدرقية، الاكتئاب، متلازمة المبيض متعدد الكيسات، متلازمة كوشينغ، وغيرها.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 40

في تغذية

دكتور اغذيه علاجيه. يساعدني في خساره وزني و هل يمكنني أخذ دواzotreem power لخساره وزني وانا مريضه فشل كلوي

لا يفضل اطلاقا تناول الدواء المذكور ..يفضل المتابعة المباشرة مع طبيب متخصص في التغذية العلاجية لأمراض الكلي ..بشكل عام لا يفضل الإفراط في تناول البروتين والدهون ويفضل الاعتماد على الخضر والفواكه بجميع انواعها ولا يفضل الامتناع عن تناول النشويات

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يمكن اتباع نظام غذائي في رمضان يساهم في تنزيل البطن وما هو هذا النظام ؟

تخفيف كمية الطعام والتركيز على الأغذيه الصحيه مثل الخضار وبعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والقرفه والزنجبيل وعمل تمارين رياضية اثناء النهار وليلا والابتعاد عن الاغذيه المصنعه والجاهزه والدسمه

سؤال من ذكر سنة 47

في تغذية

هل يمكن اتباع نظام الكيتو عند الأطفال؟

يعتبر نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية الشائعة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون التي تساعد في العديد من الحالات وتسبب في فقدان الوزن الزائد، وقد تم استخدام نظام الكيتو في الآونة الأخيرة عند الأطفال للمساعدة في تنظيم بعض الحالات الصحية وإدارتها مثل مرض الصرع وسرطان الدماغ وغيرها.

ويجب العلم أن نظام الكيتو قد يعتبر آمن للاستخدام من قبل البالغين، إلا أنه يجب أن يتم استخدامه للأطفال والمراهقين تحت إشراف الطبيب المختص فقط ولأسباب صحية ضرورية. حيث تبين أن نظام الكيتو عند الأطفال المصابين بالصرع قد يؤدي إلى تقليل تكرار النوبات بنحو 50%، ويعتقد الأطباء أن تأثير نظام الكيتو عند الأطفال في منع تكرار النوبات يكون نتيجة لعدة عوامل ومنها ما يلي:

  • العمل على خفض استثارة الدماغ.
  • العمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطاقة.
  • تعزيز التأثير المضاد للأكسدة في الدماغ.

وقد يساعد اتباع نظام الكيتو عند الأطفال المصابين بسرطان الدماغ إلى جانب العلاجات الأخرى في حرمان الخلايا السرطانية من الجلوكوز الذي تحتاجه حتى تنمو وتتكاثر مما يسبب تقليل حجم الورم إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات. وقبل تطبيق اتباع نظام الكيتو عند الأطفال يجب أن يتم تقييم الاحتياجات الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وغيرها اللازمة للنمو والتطور.

ينصح بضرورة تجنب اتباع نظام الكيتو عند الأطفال دون الرجوع للطبيب المختص واتباع نظام الكيتو تحت إشرافه فقط وبمتابعة حثيثة، حيث يرتبط اتباع نظام الكيتو عند الأطفال بالعديد من الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تشمل:

  • الجفاف.
  • اضطراب الكهارل.
  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، التقيؤ، الإسهال أو الإمساك.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • اضطراب عملية النمو.
  • حصول نقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية.

وبالتالي نستخلص أن طبيعة نظام الكيتو له العديد من المضاعفات المحتملة ولا ينصح باتباعه من قبل الأطفال الأصحاء، ويجب أن يتم اتباعه تحت إشراف الطبيب المختص في حال اقتضت الحاجة الصحية ذلك

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل فصائل الدم لها غذاء معين لكل فصيلة وهل عدم التقيد في الغذاء يكون سبب من اسباب النحافة؟ وهل اتباع...

التغذية حسب فصائل الدم موضوع ما زال قيد الدراسات ولم يثبت بعد ، الغذاء الصحي المتوازن اليومي يجب أن يحتوي على المجموعات الغذائية الستة وهي الخضار، الفواكه، الألبان، اللحوم، النشويات والدهون المفيدة . تناول يوميا 3-5 حصص من الخضار الطازجة والمطبوخة، حصتين من الفاكهة، حصتين من الألبان قليلة الدسم، ينصح بالتركيز على النشويات ذات الحبوب الكاملة وبالنسبة للحوم ينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا، قلل من تناول الملح والسكر والدهون والسمن والأطعمة المصنعة المحتوية على المواد الحافظة .

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يؤثر رجيم البروتين ع وظائف الجسم

اي رجيم مهم جدا ان يحتوي علي جميع العناصر الغذائيه الكربوهبدريت والبروتين والدهون والأملاح المعدنية والفابتمين والماء بكميات مناسبه ويجب تقليل الكميه تدريجيا ولاانصح باتباع رجيم باستخدام نوع معبن واحد من الطعام والشراب او عنصر دون الاخر لان هذا يؤثر علي الجسم ونقص البروتينات يوثر ف عمليات الهدم والبناء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه