اتباع نظام الكيتو عند الاطفال
هل يمكن اتباع نظام الكيتو عند الأطفال؟
إجابات الأطباء على السؤال
يعتبر نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية الشائعة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون التي تساعد في العديد من الحالات وتسبب في فقدان الوزن الزائد، وقد تم استخدام نظام الكيتو في الآونة الأخيرة عند الأطفال للمساعدة في تنظيم بعض الحالات الصحية وإدارتها مثل مرض الصرع وسرطان الدماغ وغيرها.
ويجب العلم أن نظام الكيتو قد يعتبر آمن للاستخدام من قبل البالغين، إلا أنه يجب أن يتم استخدامه للأطفال والمراهقين تحت إشراف الطبيب المختص فقط ولأسباب صحية ضرورية. حيث تبين أن نظام الكيتو عند الأطفال المصابين بالصرع قد يؤدي إلى تقليل تكرار النوبات بنحو 50%، ويعتقد الأطباء أن تأثير نظام الكيتو عند الأطفال في منع تكرار النوبات يكون نتيجة لعدة عوامل ومنها ما يلي:
• العمل على خفض استثارة الدماغ.
• العمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطاقة.
• تعزيز التأثير المضاد للأكسدة في الدماغ.
وقد يساعد اتباع نظام الكيتو عند الأطفال المصابين بسرطان الدماغ إلى جانب العلاجات الأخرى في حرمان الخلايا السرطانية من الجلوكوز الذي تحتاجه حتى تنمو وتتكاثر مما يسبب تقليل حجم الورم إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات. وقبل تطبيق اتباع نظام الكيتو عند الأطفال يجب أن يتم تقييم الاحتياجات الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وغيرها اللازمة للنمو والتطور.
ينصح بضرورة تجنب اتباع نظام الكيتو عند الأطفال دون الرجوع للطبيب المختص واتباع نظام الكيتو تحت إشرافه فقط وبمتابعة حثيثة، حيث يرتبط اتباع نظام الكيتو عند الأطفال بالعديد من الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تشمل:
• الجفاف.
• اضطراب الكهارل.
• ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، التقيؤ، الإسهال أو الإمساك.
• ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
• انخفاض نسبة السكر في الدم.
• اضطراب عملية النمو.
• حصول نقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية.
وبالتالي نستخلص أن طبيعة نظام الكيتو له العديد من المضاعفات المحتملة ولا ينصح باتباعه من قبل الأطفال الأصحاء، ويجب أن يتم اتباعه تحت إشراف الطبيب المختص في حال اقتضت الحاجة الصحية ذلك
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• العمل على خفض استثارة الدماغ.
• الجفاف.
• اضطراب الكهارل.
• ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
• انخفاض نسبة السكر في الدم.
• اضطراب عملية النمو.
للمزيد: