اكل بذور الاكبي للمرضعة لزيادة الوزن
أنا أم مرضعة هل أستطيع تناول بذور الاكبي هل تؤثر في الرضيع لأني أصبحت أعاني من فقدان شهية، وأصبحت أعاني من نحافة، وسمعت أن بذور الاكبي تزيد الوزن.
إجابات الأطباء على السؤال
بدايةً، لا توجد دراسات كافية حول تأثير بذور الاكبي على النساء المرضعات، بالإضافة إلى ذلك، لا يوصي الأطباء عادةً باستخدام البذور أو النباتات التي لم يثبت أمان استخدامها أثناء الرضاعة، ولذلك أنصحك بتناول كميات ضئيلة منها، أو تجنب تناولها على الإطلاق، فقد يتم إفراز أحد مكوناتها في حليب الثدي مما قد يؤثر على رضيعك.
يعدّ فقدان الوزن أثناء الرضاعة من الأمور الشائعة، إذ إنّ الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي 500-700 سعرة حرارية إضافية يوميًا لتعزيز إنتاج الحليب، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تؤدي إلى النحافة في هذه المرحلة، مثل الوزن قبل الحمل، والنظام الغذائي، ومستوى النشاط البدني ومعدل الحرق في الجسم.
أنصحك باستشارة أخصائي تغذية الذي يمكن أن يساعدك في زيادة الوزن والتخلص من النحافة خلال الرضاعة الطبيعية، كما يمكن أن تساعدك النصائح الآتية في حل مشكلة فقد الشهية، وبالتالي زيادة الوزن بشكل صحي:
• قومي بتضمين الأطعمة البروتينية 2-3 مرات يوميًا مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا والمكسرات والبذور.
• تناولي ثلاث حصص من الخضار، بما في ذلك الخضار ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر يوميًا.
• تناولي حصتين من الفاكهة يومياً.
• قومي بتضمين الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والحبوب ودقيق الشوفان في نظامك الغذائي اليومي.
• وللحصول على هذه السعرات الحرارية الإضافية، اختاري خيارات غنية بالمغذيات، مثل شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني، وموزة أو تفاحة متوسطة الحجم، وكوب من الزبادي.
• اشربي كوبًا من الحليب يوميًا.
• اشربي كميات كافية من الماء فقد يجعلك الجفاف تفقدين الشهية.
• استخدمي المكملات الغذائية الضرورية لصحتك، والتي تحتوي فيتامينات التي يمكن أن تساعد على فتح الشهية.
للمزيد:
د. دعاء المصري
صيدلاني
• تناولي حصتين من الفاكهة يومياً.
• اشربي كوبًا من الحليب يوميًا.
للمزيد:
بذور الأكبي (Akpi seeds) تُستخدم في بعض الثقافات لأغراض الطهي والتغذية، ولكن لا توجد معلومات كافية من الأبحاث الطبية حول تأثير هذه البذور على الأم المرضعة أو الرضيع.
نظرًا لأنك ترضعين طفلك، من المهم أن تكوني حذرة فيما يتعلق بأي طعام أو مكمل غذائي تتناولينه، حيث يمكن أن تنتقل بعض المواد إلى حليب الأم وتؤثر على الرضيع، وإذا كنت تفكرين في تناول بذور الأكبي لزيادة الوزن، أنصحك بالتشاور مع طبيبك أو أخصائي تغذية قبل البدء في ذلك، لضمان أنها آمنة لك ولطفلك.
بدلاً من ذلك، يمكن التركيز على نظام غذائي متوازن يحتوي على مصادر صحية من السعرات الحرارية، مثل الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية، والفواكه والخضروات، لزيادة الوزن بطريقة صحية.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: