تسمى الرضاعة الطبيعية بعد السنة الاولى من عمر الطفل بالرضاعة الطبيعية الممتدة، وقد توحي كلمة ممتدة بأن رضاعة الطفل بعد السنة الاولى يعد أمر غير طبيعي وأطول من المعتاد، إلا أن امتداد الرضاعة الطبيعية لمدة سنتين أو ثلاثة أو حتى أكثر أمر طبيعي ومفيد.

يجب على الأم أن تستمر بالرضاعة الطبيعية ما دامت ترغب هي والطفل بذلك، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الإجبارية خلال الستة أشهر الأولى من حياة الطفل، ومن ثم إدخال الطعام الصلب للنظام الغذائي للطفل، وتوصي بالرضاعة الطبيعية للمدة التي ترغب بها الأم والطفل ولا يوجد سقف أعلى للمدة الزمنية لرضاعة الطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية بعد السنة

قد تتساءل كثير من الأمهات هل حليب الأم مفيد بعد السنة؟ وفي الواقع يستمر يستمر الطفل بالحصول على نفس الفوائد من حليب الأم منذ ولادته حتى الفطام مهما طالت فترة الرضاعة، كما أن بعض الفوائد قد تزداد مع ازدياد طول فترة الرضاعة، وتشمل فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل من عمر 12 شهر الى 18 شهر وما بعد ذلك على ما يلي:

  • التغذية: يعد حليب الأم المصدر الغذائي الأغنى للطفل، وعلى الرغم من تناول الطفل للطعام الصلب بعد سن ستة أشهر إلا أن حليب الثدي يساعد على استكمال تغذية الطفل ويستمر في تزويد الطفل بالكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لنموه وصحته.
  • تعزيز المناعة: يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة وعوامل تساعد على تعزيز مناعة الطفل وتحميه من الكثير من الأمراض حتى بعد السنة الأولى من العمر.
  • الحماية من الأمراض: أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين يستمرون بالرضاعة لما بعد السنة الأولى يمرضون بشكل أقل وتكون فترات المرض لديهم أقل من الأطفال الباقين، كما تساعد الرضاعة الطبيعية بعد السنة الاولى على تخفيف أعراض المرض لدى الطفل وتزوده بالسوائل اللازمة لتسريع شفائه.
  • تشعر الطفل بالراحة والأمان: تساعد الرضاعة الطبيعية الطفل على الشعور بالاسترخاء والأمان، وتساعده على التعامل مع الشعور بالخوف والتوتر عندما يبدأ الطفل باكتشاف العالم من حوله.

للمزيد: مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

عدد الرضعات بعد السنة

ينصح بإرضاع الطفل مرة أو مرتين بعد السنة الأولى، ولكن لا يوجد مواعيد أو جدول محدد لرضاعة الطفل، وبعد سن السنة يمكن للطفل ان يخبر والدته أو أن يوضح لها إذا كان يرغب في تناول الطعام أو الرضاعة، وغالباً ستعرف الأم احتياجات طفلها حتى إذا لم يكن يستطيع التحدث.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

تنظيم الرضاعة الطبيعية والاكل الصلب للطفل بعد عمر السنة

لا يوجد قواعد محددة وصارمة حول عدد رضعات الطفل وعدد الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة التي يجب أن يتناولها، وغالباً ما ينوع الطفل بين الوجبات والرضاعة من تلقاء نفسه.

لا يجب إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة مباشرة بعد الرضاعة الطبيعية مباشرة، كما أنه لا يجب إطعام الطفل أثناء تواجده في حضن الأم، بل يجب وضع الطفل على كرسي أو في مكان مخصص لطعام وإلزامه بتناول وجبته الرئيسية أو الخفيفة حتى لو كان الطفل غير جائع لتعليمه أسس تناول الطعام الصحيحة، ومواقع تناول الطعام.

للمزيد: الرضاعة الطبيعية تكون شخصية الطفل

عمر ابني ٢٢ يوم و يستعمل حليب بيبيلاك ec هل الحليب مناسب لنمو ام يجب استعمال نوع حليب آخر

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية بعد السنة

قد يكون للرضاعة الطبيعية طويلة الأمد سلبيات ومنها فقدان الأم لحريتها، وإحراج الطفل للأم في الأماكن العامة عندما يريد الرضاعة، وإرهاق الأم.

بعد سن السنة يبدأ الطفل في فهم الكلمات لذا يمكن للأم أن تتحدث بهدوء ولطف للطفل وأن تخبره بأن الرضاعة الطبيعية ستنتهي قريباً، أو يمكنها أن تملأ وقت الطفل خاصة أوقات الرضاعة بالنشاطات المختلفة، أو الخروج لخارج المنزل، ولكن يجب تجنب إخافة الطفل والصراخ في وجهه بهدف الفطام، ويجب على الأم أن تهدئ مخاوف الطفل من الهجران أثناء الرضاعة من خلال معانقة الطفل وتوفير الدعم النفسي له.

يساعد شعور الطفل بالشبع وتناوله للوجبات الخفيفة والفواكه وشرب السوائل على التخفيف من شعوره بالجوع والحاجة للرضاعة، لذا تنصح الأم باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والسوائل والحبوب المدعمة بالفيتامينات والمعادن عند فطام الطفل.

للمزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية

اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال