الكيتو دايت على قائمة اسوا الحميات الغذائية
لماذا جاء الكيتو دايت على قائمة أسوأ الحميات الغذائية، وما هي أسباب عدم فقدان الوزن في حمية الكيتو؟
إجابات الأطباء على السؤال
يعتبر الكيتو دايت أحد أبرز أنواع الأنظمة الغذائية المتبعة وأكثرها شيوعاً، وتقوم على أساس اتباع نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، حيث يتم تقليل كمية الكربوهيدرات المتبعة إلى أقل من 50 غرام في اليوم حتى ينتقل الجسم إلى الحالة الكيتونية وهي حالة استقلابية تسمى فرط كيتون الجسم حيث بدون وجود كربوهيدرات يحصل الجسم على الطاقة من حرق الدهون بدلاً من السكر مما يسبب إنتاج الكيتونات.
ولقد تم تصنيف الكيتو دايت على قائمة أسوأ الحميات الغذائية المتبعة ويعتبر ذلك أمر طبيعي نتيجة وجود قيود صارمة على استهلاك الكربوهيدرات للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت مما يعني استبعاد استهلاك بعض الأطعمة الصحية مثل بعض أنواع الفاكهة والخضروات وبعض الحبوب وهذا قد يحرم الشخص من بعض مصادر الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو القيام بالمهام اليومية وتوفير الطاقة للأجسام. فضلاً عن ذلك، فإن نظام الكيتو دايت يرتبط بالعديد من المضاعفات والسيئات والآثار الجانبية ومنها:
• انخفاض ضغط الدم.
• تحفيز تكون حصوات الكلى.
• الإمساك.
• نقص في الفيتامينات والمعادن.
• زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
• تطور اضطرابات الأكل المختلفة.
• غير مناسب لمرضى البنكرياس أو الكبد أو الغدة الدرقية أو المرارة.
وأما بالنسبة إلى أسباب عدم فقدان الوزن في حمية الكيتو فيعود ذلك لأحد الأسباب التالية:
• عدم وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية وهي حالة استقلابية تسمى فرط كيتون الجسم.
• استهلاك كمية كبيرة من البروتينات مما يؤدي إلى تحويل البروتين إلى جلوكوز وبالتالي إبطاء التحول إلى الحالة الكيتونية.
• تناول الكربوهيدرات المسموحة بكميات كبيرة.
• عدم حساب السعرات الحرارية و استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها.
• تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر.
• عدم ممارسة التمارين الرياضية.
• شرب الكحول، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
• وجود توتر وضغط نفسي عالي جداً.
• وجود حالة صحية تسبب زيادة الوزن مثل قصور الغدة الدرقية، الاكتئاب، متلازمة المبيض متعدد الكيسات، متلازمة كوشينغ، وغيرها.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• انخفاض ضغط الدم.
• تحفيز تكون حصوات الكلى.
• الإمساك.
• نقص في الفيتامينات والمعادن.
• زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
• تطور اضطرابات الأكل المختلفة.
• تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر.
• عدم ممارسة التمارين الرياضية.
• وجود توتر وضغط نفسي عالي جداً.
للمزيد: