انواع السكريات المتعددة
أريد أن أعرف عدد من الأمثلة على السكريات المتعددة؟
إجابات الأطباء على السؤال
إن السكريات المتعددة هي جزيئات كبيرة من السكر، تم صناعتها من السكريات الأحادية البسيطة التي تم ربطها بروابط جليكوسيدية، وقد يتسائل الأشخاص عن بعض من الأمثلة على السكريات المتعددة؟
تجدر الإشارة إلى أن السكريات المتعددة هي سلاسل طويلة من جزيئات الكربوهيدرات، تتكون من عدة سكريات أحادية، وتعمل كمصدر مهم للطاقة في الخلية الحيوانية وتشكل مكوناً هيكلياً للخلية النباتية. وحسب نوع السكريات الأحادية التي ترتبط معاً قد ينتج سكريات متعددة متجانسة أو غير متجانسة.
ومن أبز الأمثلة على السكريات المتعددة (عديد السكاريدما يلي:
•  النشا، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، أي التي تحتوي على نفس النوع من السكريات الأحادية، ويوجد النشا بشكل كبير في النباتات والفواكه والبذور. ويمكن إيجاده في كل من البطاطا، والخبز، والأرز، والحبوب، والمعكرونة، والذرة، والبقوليات، والدقيق وغيرها.
• الجليكوجين، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، ويوجد في الحيوانات والفطريات. ويتم تخزينه بشكل أساسي في الكبد والعضلات، ويتم الحصول عليه من الكربوهيدرات.
• السليلوز، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، وهو الذي يكون جدار الخلية للنباتات. ويوجد في كل من النخالة، والشعير، وحبوب الذرة، والمكسرات، والفاكهة، والفول، وفول الصويا، والعدس، وجذور الشمندر، وبذور الكتان وغيرها.
• الإينولين، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، ويوجد في درنات الخرشوف.
• حمض الهيالورونيك، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، أي التي تحتوي على أنواع مختلفة من السكريات الأحادية، ويوجد في الأنسجة الضامة والجلد.
• الهيبارين، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، يوجد بشكل كبير في الخلايا البدينة والدم.
• كوندرويتين-4-كبريتات، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، ويوجد في الغضاريف.
• غاما الجلوبيولين، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، ويوجد في الدم.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: