السكر (بالإنجليزية: Sugar) هو نوع من أنواع الكربوهيدرات البسيطة، يوجد بشكل طبيعي في بعض الخضروات والفواكه، كما أنه مادة مضافة في بعض الأطعمة والمشروبات المصنعة؛ ليعطي الطعم حلو المذاق.

لا يعد السكر غير صحي في حد ذاته، بل قد يكون من الهام إدراج الخضروات والفواكه التي تحتوي على السكر في النظام الغذائي، بشكل معتدل، لأنها مصدر جيد للطاقة، وتأتي مع مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى التي توفر فوائد صحية قيمة. 

إلا أن تلك الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف لا تقدم أي قيمة غذائية، كما أنها مصدر فقير للطاقة؛ لأن الجسم يهضم السكر المضاف بسرعة كبيرة، وقد يسبب استهلاك الكثير منه مشاكل صحية عديدة مع مرور الوقت.

نتناول في هذا المقال بعض اضرار السكر الصحية، مثل اضرار السكر على البشرة والوزن، والقلب والأسنان، وكذلك سكر الدم إلى جانب بعض النصائح لكيفية تجنب اضرار تناول السكر.

اضرار السكر الصحية

للحفاظ على نظام غذائي صحي، توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم استهلاك أكثر من 36 جرام من السكر المضاف يومياً للرجال، و25 جرام للنساء، إلا أنه تحتوي أبسط المنتجات المصنعة على أضعاف هذه الكمية.

إن إضافة السكر إلى الأطعمة والمشروبات، يزيد بشكل كبير من محتواها من السعرات الحرارية دون إضافة أي فائدة غذائية، بل يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى مشاكل صحية، مثل زيادة مخاطر السمنة والسكري، وتسوس الأسنان، وغير ذلك الكثير.

للحد من اضرار السكر على الصحة، يجب تقليل السكر المضاف إلى الحد الأدنى قدر الإمكان، وهو أمر سهل عند اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الأطعمة الطبيعية الكاملة، وغير المصنعة.

تأثير تناول السكر على البشرة

ارتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية، بزيادة خطر الإصابة ببعض مشاكل البشرة، وتشمل ما يلي:

  • حب الشباب: هو أحد اضرار السكر على البشرة الأكثر شيوعاً؛ حيث تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بشكل سريع؛ مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين، وكذلك زيادة إنتاج الزيوت في البشرة، والالتهابات، وكلها تلعب دوراً في تطور حب الشباب.

أظهرت دراسة أجريت على 2300 مراهق، أن استهلاك السكر المضاف بشكل متكرر زاد من مخاطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 30٪، كما أظهرت العديد من الدراسات السكانية أن المجتمعات الريفية التي تستهلك الأطعمة التقليدية غير المصنعة، لديها معدلات شبه معدومة لحب الشباب، مقارنة بالمناطق الحضرية ذات الدخل المرتفع.

  • التجاعيد: التجاعيد هي علامة طبيعية للتقدم في العمر، تظهر مع مرور الوقت، بغض النظر عن صحتك، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة إلى تفاقم التجاعيد، وتسريع عملية شيخوخة الجلد.

تعود العلاقة بين تناول السكريات وظهور تجاعيد البشرة إلى تفاعل السكر مع البروتين في الجسم؛ لينتجا معاً مركبات تلعب دوراً رئيسياً في شيخوخة الجلد؛ من خلال العمل على إتلاف الكولاجين والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin)، وهما بروتينات تساعد على تمدد الجلد، والحفاظ على مظهره الشاب.

أضرار ماسك السكر للوجه

يلعب التقشير دوراً رئيسياً في العناية بالبشرة؛ حيث تساعد هذه العملية على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتنظيف المسام مع تقليل ظهور حب الشباب، والخطوط الدقيقة والتجاعيد، يسمح التقشير المنتظم أيضاً بتغلغل أفضل للمرطبات؛ بحيث تعمل بشكل أكثر فعالية.

يتكون ماسك السكر للتقشير من بلورات سكر كبيرة، قد تساعد على تقليل الجلد الباهت في أجزاء الجسم، إلا أنها تعد قاسية جداً على بشرة الوجه؛ إذ يمكن أن تسبب خدوش صغيرة في الجلد، خاصة عند استخدام السكر العادي.

تشمل أضرار ماسك السكر للوجه المستخدم في التقشير، ما يلي:

  • تهيج.
  • احمرار.
  • جفاف.
  • الخدوش والجروح.

لذلك، التزمي باستخدام مقشر السكر على الجسم فقط، وفكري في البدائل الأكثر أماناً لوجهك، مع تجنب استخدام مقشر السكر على أي مناطق بها تهيج، أو جروح، أو طفح جلدي؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه الحالات.

اقرأ أيضاً: بدائل السكر الطبيعية والصناعية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تأثير السكر على الوزن

هناك أدلة قوية تفيد بأن الإصابة بالسمنة أحد اضرار تناول السكر الأساسية، حتى مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لما يلي:

  • يهضم الجسم عادة المنتجات التي تحتوي على السكريات المضافة سريعاً؛ فلا تشعر بالشبع لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الطعام بانتظام طوال اليوم، وزيادة تناول السعرات الحرارية بشكل عام.
  • يمكن أن يؤثر السكر على المسارات البيولوجية التي تنظم الجوع، من خلال التأثير على هرمون اللبتين (بالإنجليزية: Leptin)، وهو هرمون ينظم الجوع من خلال تحديد مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم؛ فيؤدي تعطيل عمل اللبتين إلى زيادة الوزن والسمنة.

لذلك، يعد الحد من كمية السكر في النظام الغذائي، هو أحد أبسط الطرق لمنع زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: سكر ستيفيا والرجيم

تأثير السكر على جلوكوز الدم

قد يؤدي شرب المشروبات السكرية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ إذ وجد أن استهلاك كميات كبيرة من المشروبات السكرية يزيد من خطر الإصابة بنسبة 26 %، وذلك لما يلي:

  • السمنة: تعد السمنة أقوى عامل خطر للإصابة بمرض السكري، والتي تحدث غالباً بسبب استهلاك الكثير من السكر.
  • مقاومة الأنسولين: إن الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وتؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم؛ مما يزيد بشدة من خطر الإصابة بمرض السكري.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

تأثير السكر على صحة الأسنان

يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى تسوس الأسنان، وظهور التجاويف، وذلك لأنه بعد تناول السكر، تتفاعل بكتيريا الفم مع السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات منتجة حمض يضر بالأسنان؛ مما يتسبب في ظهور التجاويف والتسوس؛ لذلك، يعد الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر إحدى الطرق الفعالة لمنع تسوس الأسنان.

تأثير السكر على صحة القلب

قد تزيد الأنظمة الغذائية عالية السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تشير نتائج دراسة استمرت 15 عاماً إلى أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من السكر المضاف في نظامهم الغذائي، أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب، مقارنة بالذين لديهم كميات قليلة من السكر المضاف في نظامهم الغذائي.

نصائح تساعدك على تجنب اضرار تناول السكر

أفضل طريقة للحد من تناول السكر المضاف؛ وبالتالي تجنب اضرار السكر المختلفة، هي إعداد وجبات صحية في المنزل، وتجنب شراء الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، فيما يلي بعض الطرق لعمل وجبات صحية خالية من السكر المضاف:

  • استبدل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة والعصائر، والشاي المحلى، بالماء أو المياه الغازية غير المحلاة.
  • استخدم سكر ستيفيا؛ لتحلية طبيعية خالية من السعرات الحرارية.
  • قم بتحلية الزبادي العادي بالتوت الطازج أو المجمد، بدلاً من شراء الزبادي المنكه المليئ بالسكر.
  • استهلك الفاكهة الكاملة بدلاً من عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر.
  • استبدل الحلوى بمزيج محلي الصنع من الفاكهة، والمكسرات، وبعض رقائق الشوكولاتة الداكنة.
  • استبدل حبوب الإفطار الصباحية بوعاء من الشوفان المغطى بزبدة الجوز، أو عجة مصنوعة من الخضروات الطازجة.

للمزيد: طرق تساعد في تقليل تناول السكر

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية