اكتسب سكر ستيفيا شعبية كبيرة لفقدان الوزن في الآونة الأخيرة، ويفضله الكثير من الناس على المحليات الصناعية مثل الأسبارتام؛ لما تبين من ارتباطهم بأمراض القلب والسكري، ويعد ستيفيا محلي طبيعي مستخلص من أوراق نبات يسمى ستيفيا ريبواديانا (بالإنجليزية: Stevia Rebaudiana).

يحتوي مستخلص ستيفيا النقي على كميات كبيرة من جليكوسيدات الستيفيول (بالإنجليزية: Steviol Glycosides)، وهي مركبات مسؤولة عن كلاً من الحلاوة والفوائد الصحية ستيفيا، وفي هذا المقال نتحدث عن فوائد استخدام سكر ستيفيا في الرجيم، وهل يجوز استخدام سكر ستيفيا للرجيم الكيتو؟

سكر ستيفيا والرجيم

يعد سكر ستيفيا محلي نباتي طبيعي 100%، ولا يسبب تناوله أي زيادة في السعرات الحرارية، وتعود فوائد استخدام سكر ستيفيا في الرجيم، ومساعدته في إنقاص الوزن للأسباب الآتية:

  • خالي من السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي ملعقة الطعام أو ما يعادل 12 جرام على حوالي 45 سعراً حرارياً.
  • إعطاء الشعور بالشبع؛ فقد وجد أنه عند تناول الأشخاص وجبة خفيفة محلاة بستيفيا، وتحتوي على 290 سعراً حرارياً، تناولوا نفس كمية الطعام في الوجبة التالية مثل نظائرهم الذين تناولوا وجبة خفيفة محلاة بالسكر العادي، وتحتوي على 500 سعراً حرارياً.
  • تقليل الشهية؛ إذ وجد أن التعرض للستيفيول جليكوزيد ريبوديوسيد أ (بالإنجليزية: Steviol Glycoside Rebaudioside A) في الفئران، يزيد العديد من الهرمونات المسئولة عن تثبيط الشهية.
  • تقليل مستويات السكر في الدم؛ فقد وجد أن تناول حلوى جوز الهند المصنوعة من 50٪ من سكر ستيفيا و50٪ من السكر العادي، أدت إلى تقليل مستويات سكر الدم بمقدار 16% مقارنة بنظائرهم الذين تناولوا نفس الحلوى، ولكنها مصنوعة من السكر العادي بنسبة 100٪.
  • تحسين حساسية الإنسولين، وهو هرمون يقلل مستوى السكر في الدم من خلال السماح له بدخول الخلايا لاستخدامه في إنتاج الطاقة.
  • تقليل نسبة الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيدة.
  • أحلى بمقدار يتراوح من 200 إلى 300 مرة من الكمية المكافئة لها من السكر العادي؛ وبالتالي يمكن استخدام كمية أقل من سكر ستيفيا للحصول على نفس المذاق.

اقرأ أيضاً: أسئلة شائعة حول المحلّيات منخفضة السعرات الحرارية

سكر ستيفيا للرجيم الكيتو

يشمل اتباع رجيم الكيتو التقليل من الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل النشويات والحلويات، وتناول الأطعمة عالية الدهون؛ للوصول إلى الحالة الاستقلابية التي تسمى فرط كيتون الجسم، وفيها يبدأ الجسم بتكسير الدهون المخزنة بدلاً من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة.

وتساءل الكثيرون هل يعد استخدام سكر ستيفيا للرجيم الكيتو مناسب أم أنه يمكن أن يجعل الجسم يفقد الوصول لتلك الحالة الاستقلابية نظراً لشدة حلاوته؟، والإجابة أنه لا يوجد بحث مباشر للرد، ولكن من الجدير بالذكر أن:

  • اتباع رجيم الكيتو يتضمن تقليل استهلاك السكر، ويعد استخدام سكر ستيفيا للرجيم الكيتو مناسباً جداً في تحلية المشروبات والمخبوزات؛ لأنه من المحليات منخفضة أو خالية الكربوهيدرات.
  • استخدام سكر ستيفيا يعزز دخول الجسم إلى حالة فرط كيتون الجسم؛ إذ أنه يحسن من حساسية الأنسولين، ويقلل مستويات سكر الدم، وكلها أشياء تعزز إنتاج الكيتونات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل سكر ستيفيا أداة سحرية لفقدان الوزن؟ 

لا يعد استخدام سكر ستيفيا، وغيره من المحليات منخفضة السعرات الحرارية طريقة سحرية لفقدان الوزن، ولكنهم من الوسائل المساعدة لتحقيق ذلك، ولابد من الاهتمام ببعض النقاط الأساسية مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول كمية كافية من الماء.
  • الحصول على قدر كافي من النوم.
  • الحماس والإرادة، ويفضل مشاركة الأهداف مع الأصدقاء والعائلة.

للمزيد: نظام الكيتو| رجيم الكيتو

لماذا يعد تناول سكر ستيفيا في الرجيم أفضل من السكر؟

ارتبط تناول السكر بالعديد من الأمراض مثل السمنة؛ إذ يتداخل مع الهرمونات التي تنظم عملية الجوع والشبع، ويؤدي إلى زيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام، وزيادة السعرات الحرارية وزيادة الوزن، كما يؤدي الإفراط في تناوله إلى المعاناة من مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة تخزين الدهون.

ومن الجدير بالذكر الحد من تناول السكر عموماً لما له من آثار سلبية على الصحة مثل تطور الحالات المرضية المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وبالتالي يكون من الأفضل عموماً، وللرجيم خاصة استبدال السكر بالستيفيا.

اقرأ أيضاً: بدائل السكر الطبيعية والصناعية

كيفية استخدام سكر ستيفيا في الرجيم؟

يمكن استخدام سكر ستيفيا في الرجيم كبديل السكر العادي لتحلية الأطعمة والمشروبات المفضلة، ويمكن تجربة ذلك في القهوة والشاي، والعصائر، واللبن، والزبادي، والوجبات الخفيفة.

ويمكن استخدامه أيضاً في عمل الكعك والبسكويت، واستبدال نصف كمية السكر الإجمالية في الوصفة بالستيفيا، ومن الجدير بالذكر أنه قد يعطي الكعك والبسكويت طعم عرق السوس، وعلى الجانب الأخر توجد بعض الماركات التي لا تكون مناسبة للخبز.

هل تناول سكر ستيفيا في الرجيم أحسن من كحول السكر؟

انتشرت كحول السكر كمحلي منخفض الكربوهيدرات أيضاً للرجيم، ولكنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغازات والانتفاخ؛ ويعود ذلك لعدم امتصاصها من القناة الهضمية، وتظهر بوضوح عند استخدام الإكسيليتول، والسوربيتول، والمالتيتول، والإريثريتول، بالإضافة إلى مذاقها المر مقارنة باستخدام ستيفيا.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

أفضل أنواع سكر ستيفيا للرجيم

يفضل عند شراء سكر ستيفيا للرجيم، الانتباه إلى ما يلي:

  • اختيار مستخلص ستيفيا عالي النقاء، والذي يحتوي على ما لا يقل عن 95٪ من الجليكوسيدات، وهذا هو الشكل المعتمد من مؤسسة الغذاء والدواء.
  • التأكد من خلوه من السكريات الإضافية، وكحول السكر، والمواد المالئة، والنكهات الصناعية.
  • مصنوع من الستيفيا بنسبة 100٪.
  • التعامل مع مستخلصات الستيفيا الخام، وأوراق الستيفيا بحذر.

للمزيد: السكرالوز ... هل هو أفضل محلي بديل للأسبارتام؟

فوائد سكر ستيفيا الأخرى

بالإضافة إلى فوائد استخدام سكر ستيفيا للرجيم، توجد بعض الفوائد الأخرى مثل:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • تقليل ضغط الدم؛ إذ وجد أن تناول 500 ملليجرام من مسحوق الستيفيوسيد ثلاث مرات في اليوم لمدة عامين، قلل من ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • تحسين صحة الفم؛ فقد وجد أن استخدام غسول الفم المصنوع من ستيفيا يومياً لمدة 6 أشهر، قلل من التهاب اللثة، واللويحة السنية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسمنة في الأطفال.
  • إمكانية تحسين مرض السكري من النوع الثاني.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة؛ لتميزه بخصائص مضادة للأكسدة.

للمزيد: المحليات الاصطناعية

وفي الختام، من منا عزيزي القارئ لا يحب تناول الطعام، وفي نفس الوقت يظل بوزن مثالي، فالكل يبحث عن الطرق السريعة لفقدان الوزن، ولكن السر يكمن دائماً في الإرادة، وتغير نمط الحياة إلى كل ما هو صحي، وهذا لا يمنع استخدام بعض الوسائل المساعدة مثل استخدام سكر ستيفيا للرجيم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية