زيت القرع أو زيت اليقطين (بالإنجليزية: Pumpkin Oil) هو زيت أخضر داكن يستخلص على البارد من بذور نبات القرع أو اليقطين. هناك العديد من أنواع اليقطين التي يمكن استخدامها لصنع الزيت، إلا أنه يعد الزيت المستخلص من بذور اليقطين الستيري (بالإنجليزية: Styrian Pumpkin) هو أحد أفضل أنواع زيت القرع؛ وذلك لكثافة عناصره الغذائية.

اكتسبت العديد من الزيوت النباتية سمعة طيبة بسبب محتواها من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية المختلفة، ويعد زيت بذور القرع أحد أهم هذه الزيوت، حيث يدعم العلم الحديث العديد من الادعاءات حول فوائد زيت اليقطين، ويقدم العديد من الأسباب التي تشجع على دمجه في النظام الغذائي.

تعرف في هذا المقال على فوائد زيت القرع المختلفة، بما في ذلك فوائد زيت بذور القرع للجنس وللرجال، وأيضاً فوائد زيت القرع للشعر وللبشرة إلى جانب معرفة ما هي أضرار زيت القرع الصحية.

فوائد زيت القرع

إلى جانب استخدامات زيت القرع المتعددة في الطهي لنكهته المميزة، فهو يحتوي أيضاً على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، والتي تعد سبب فوائد زيت القرع المعروفة، وتشمل:

  • المعادن: مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور.
  • الفيتامينات: مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، والكاروتينات (مصدر فيتامين أ) والتي تعد أحد أهم مضادات الأكسدة.
  • الدهون غير المشبعة: مثل أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية.

يعد زيت بذور القرع مصدراً ممتازاً للدهون غير المشبعة، التي تشير الدراسات إلى أنها تحسن من مستويات الكوليسترول في الدم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

ولزيت القرع أيضاً خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات، والالتهابات، ويستخدم كذلك في العديد من مستحضرات التجميل، بسبب فوائد زيت القرع العديدة للشعر والبشرة، كما يقلل بشكل كبير من أعراض فرط المثانة.

اقرأ أيضاً: الفوائد الغذائية والصحية لليقطين

فوائد زيت القرع للرجال

تتعدد فوائد زيت قرع العسل للرجال على نحو كبير، فهو يدعم ويحافظ على صحة المسالك البولية، والبروستاتا على وجه الخصوص، كما يحتوي زيت القرع على مواد مضادة للأكسدة، وخافضة للضغط، وواقية للقلب، وكلها ضرورية لصحة جنسية أفضل، وبذلك يمكن أن يكون زيت حب القرع ببساطة المنتج المناسب لإضافته إلى النظام الغذائي اليومي للرجال.

فوائد زيت القرع للجنس

شاعت فوائد زيت اليقطين للذكر والجنس بشكل كبير في آسيا وأوروبا؛ ويرجع ذلك لاحتوائه على حفنة من العناصر الغذائية المدهشة، التي عند الحصول عليها يكون لها تأثير معزز للرغبة الجنسية، وتشمل هذه العناصر:

  • الزنك: يعد زيت اليقطين مثل المحار، معبأ بالزنك، وهو معدن رئيسي للصحة الجنسية؛ مما يوفر فوائد زيت القرع الآتية:
  1. فوائد زيت القرع لتكبير الذكر: يساعد الزنك على إنتاج هرمونات جنسية رئيسية مثل هرمون التستوستيرون، وهو هرمون مرتبط بالرغبة الجنسية؛ وبالتالي يؤثر على الانتصاب، مما يفسر فوائد زيت القرع لتكبير الذكر، كما أنه يساعد على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الضرورية للحصول على الطاقة اللازمة للجنس.
  2. فوائد زيت اليقطين للعضو الذكري: بسبب محتوى زيت القرع من الزنك أيضاً، نحصل على فوائد زيت اليقطين للعضو الذكري من خلال تأثير الزنك على تطور وظيفة الأعضاء التناسلية الذكرية، حيث تبين أن الذكور الذين يعانون من نقص الزنك لديهم خصيتين أقل تطوراً، وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية.
  3. فوائد زيت القرع للسائل المنوي: يعمل الزنك أيضاً على تكوين المكون الرئيسي لسائل البروستاتا، الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.
  • المغنيسيوم: يلعب المغنيسيوم دوراً كبيراً في جميع أنواع وظائف الجسم المختلفة، من تنظيم ضغط الدم والسكر إلى صحة العظام وحتى الوظيفة الجنسية، ويكمن دور المغنيسيوم في فوائد زيت بذور اليقطين للجنس لتأثيره على سرعة القذف؛ حيث وجد أن نقص المغنيسيوم بالجسم يؤثر على سرعة القذف بشكل سلبي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت القرع للبروستاتا

يحسن زيت بذور القرع من تضخم البروستاتا الحميد (بالإنجليزية: Benign Prostate Hyperplasia)، وهو مرض شائع للغاية حيث هناك تضخم يصيب غدة البروستاتا، كما يخفف زيت بذور القرع الموضعي من التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري (بالإنجليزية: Chronic Nonbacterial Prostatitis)، وهو مرض شائع لدى كبار السن من الرجال.

اقرأ أيضاً: فوائد القرع للبروستاتا

فوائد زيت القرع للشعر

يساعد زيت القرع على نمو الشعر، خاصة عند الرجال؛ حيث وجد أن تناول 400 ملليجرام من زيت القرع يومياً لمدة 24 أسبوعاً، يعمل على نمو الشعر بنسبة 40%.

يساعد زيت القرع على منع تساقط الشعر أيضاً، ويرجع البعض فوائد زيت القرع لعلاج تساقط الشعر إلى محتواه من الفيتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterol)، الذي يثبط الإنزيمات والهرمونات التي تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس.

فوائد القرع للبروستاتا

كيفية استخدام زيت القرع للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة من فوائد زيت قرع العسل للشعر، وتشمل:

  • مكملات زيت القرع الغذائية: عادة ما تباع مكملات زيت بذور القرع على شكل كبسولات زيتية، وتشمل الجرعة تناول كبسولة (1000 مجم) أو اثنين بعد الوجبات حوالي 3 مرات يومياً، إلا أنه ينصح دائماً بالتحدث إلى الطبيب قبل استخدام أي مكملات غذائية.
  • زيت بذور القرع: يمكن تناول زيت قرع العسل، تناول ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً، أو استخدام زيت قرع العسل موضعياً عن طريق استخدامه مباشرة على فروة الرأس، من خلال اتباع الخطوات التالية:
    1. غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
    2. تدفئة زيت قرع العسل.
    3. تدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ، يجب أن يكون الزيت دافئاً بشكل لطيف وليس ساخناً.
    4. لف الشعر والرأس بمنشفة ساخنة مدة 20 دقيقة على الأقل ثم الشطف.

من الأفضل القيام بذلك مرة واحدة فقط في الأسبوع أو الشهر، خلاف ذلك، قد يصبح الشعر دهنياً جداً بمرور الوقت، كما أنه قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل رؤية أي نتائج على الشعر.

اقرأ أيضاً: نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

فوائد زيت القرع للبشرة

يمكن الاستفادة من فوائد زيت القرع للبشرة من خلال استخدامه مباشرة كعلاج موضعي، وهناك أيضاً العديد من المنتجات التي تحتوي على زيت حبوب القرع الذي يمكن أن يكون مفيداً لأمراض الجلد، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة، ومفيد لتقليل التشققات والالتهابات، وتشمل فوائد زيت القرع للبشرة أيضاً ما يلي:

  • يستخدم زيت بذور القرع كعلاج موضعي لحب الشباب، إنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تهدئ الالتهاب، والاحمرار الناتج عن حب الشباب.
  • يقلل زيت القرع من كمية وشدة البثور، والرؤوس السوداء.
  • يدعم التئام الجروح بسبب محتواه من التوكوفيرول (بالإنجليزية: Tocopherols)، وحمض اللينوليك والستيرولات (بالإنجليزية: Sterols).
  • يدعم إنتاج الكولاجين الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها ومتانتها؛ وذلك بسبب محتواه من فيتامين ج.
  • يقلل من الجذور الحرة؛ لأن فيتامين ج وفيتامين هـ من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على حماية البشرة من الضغوطات البيئية عن طريق تقليل الجذور الحرة.
  • يوازن الزيت في البشرة؛ إذ تخترق الأحماض الدهنية الجلد للحفاظ على مستويات الرطوبة وزيادتها، دون ترك بقايا دهنية.

ينصح بالتوقف عن الاستخدام إذا ظهرت أي أعراض للحساسية مثل الاحمرار، أو الحكة في مكان وضع الزيت.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور اليقطين واضرارها الصحية

اضرار زيت القرع

يفسد زيت بذور اليقطين بسهولة إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح، يجب حفظه في مكان بارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة؛ لإطالة مدة صلاحيته، كما أنه رغم فوائد زيت القرع العديدة، يمكن أن يؤدي استخدامه إلى حدوث بعض من المخاطر، وتشمل أضرار زيت القرع المحتملة ما يلي:

  • زيادة الوزن: زيت بذور القرع من الدهون التي يجب تناولها باعتدال؛ لأنها قد تعمل على زيادة الوزن؛ إذ تحتوي الملعقة الكبيرة من زيت بذور القرع على 120 سعرة حرارية، و14 غرام من الدهون.
  • انخفاض ضغط الدم: نظراً لأن زيت بذور القرع قد يخفض من ضغط الدم، لذلك يجب توخي الحذر عند استهلاك زيت بذور القرع من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • الحمل والرضاعة: ينصح بتجنب استخدام زيت القرع بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام أو في شكل مكملات غذائية؛ لعدم وجود أدلة كافية تدعم سلامته للمرأة الحامل أو المرضع بهذه الكميات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية