الصلع الوراثي

Androgenetic alopecia

هل تعاني من أعراض ثعلبة ذكرية الشكل ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الصلع الوراثي

في حين يعاني الرجال من "الصلع الذكري" أو تراجع خط الشعر الأمامي، فإنّ النساء عادةً ما يعانين من الصلع الأنثوي، وهو يشير إلى قلّة نسبة الشعر على قمة الرأس أو التاج مع الحفاظ على خط الشعر الأمامي.

فقدان الشعر الوراثي هو الأكثر شيوعًا بين الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء؛ حيث إنّ كل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة، بينما تتأثر ثلاث نساء في المقابل. وكما أظهرت الدراسات الحديثة في زمننا هذا لفقدان الشعر الوراثي الطبيعي، فإنّه لا يوجد علاج نهائي، لكن العلاج قد يساعد في إبطاء أو وقف تساقط الشعر، ويُعتقد أنّ العلاج المبكر يعمل بشكل أفضل لمنع المزيد من فقدان الشعر.

فقدان الشعر الوراثي عند الذكور

  • تبدأ أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا عند الذكور من سن الثلاثين تقريبًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي سن بعد البلوغ.
  • ومن المعروف باسم صلع نمط الذكور، ويعتقد أنه وراثي ويعتمد أيضاً على المدى الذي يتم فيه تحويل هرمون الذكورة التستوستيرون في فروة الرأس إلى هرمون آخر، أي هرمون الهيدروكسيستوستيرون. وهو يمثل نسبة 99٪ من أسباب تساقط الشعر لدى الرجال.
  • كيفية تطور الصلع بسرعة أو ببطء، ونمط تساقط الشعر، يتحدد وراثيًا. على الرغم من أنّ هذا النوع من الصلع يمكن أن يؤثر أيضاً على النساء، فإنّ نمط الصلع يختلف في الذكور والإناث.

فقدان الشعر الوراثي عند النساء

  • تساقط الشعر ليس شيئًا يحدث للنساء فقط بعد انقطاع الطمث، ومن المعروف أيضاً باسم صلع نمط الإناث.
  • في النمط النموذجي يكون الشعر رقيقًا على الجزء العلوي من الرأس أو التاج، بينما يحافظ على الشعر الأمامي. يبدأ عادة حوالي سن الثلاثين، ويصبح ملحوظًا حوالي سن 40، وقد يكون أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث. في سن الخمسين تقريباً، ستشهد نصف النساء درجة من ترقق الشعر.

يزيد خطر تساقط الشعر الوراثي إذا كان لدى الشخص أقارب ممن عانوا من تساقط الشعر، حيث توجد العديد من العوامل الوراثيّة التي تؤثر على هذا الأمر مثل:

  • العمر الذي بدأ تساقط الشعر فيه.
  • مدى سرعة فقدان الشعر.
  • نمط ومدى تساقط الشعر / الصلع.
  • تغير دورة الشعر مع فقدان الشعر الوراثي:
  1. تصبح بصيلات الشعر أصغر.
  2. مرحلة النمو أقصر.
  3. يسقط الشعر بشكل أسرع.
  4. وبالتالي، يصبح الشعر أقصر وأرق وحتى عديم اللون.

اعراض فقدان الشعر الوراثي

  • الذكر: عادة ما يبدأ الصلع مع ترقق تدريجي في خط الشعر، يليه ظهور بقعة ضعيفة أو صلع على تاج الرأس.
  • الأنثى: نادراً ما تصاب النساء المصابات بالصلع الوراثي بالبقع الصلعاء. بدلاً من ذلك، فإنهن يعانين من ترقق شعرهن بشكل عام.

قبل إجراء التشخيص، من المرجح أن يعمل الطبيب اختبارًا جسديًا ويسأل عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي للمريض، ويجوز له أيضًا إجراء اختبارات، مثل ما يلي:

  • فحص الدم: هذا قد يساعد في الكشف عن الحالات الطبية المتعلقة بتساقط الشعر.
  • اختبار سحب: يسحب الطبيب عدة عشرات من الشعر ليرى كم يخرج من الشعر، وهذا يساعد على تحديد مرحلة الصلع.
  • خزعة فروة الرأس: يعمل الطبيب على كشط عينات من الجلد أو من بعض الشعرات التي تم انتزاعها من فروة الرأس لفحص جذور الشعر؛ حيث إنّ هذا يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كانت الإصابة تسبب تساقط الشعر.
  • المجهر الضوئي: يستخدم الطبيب أداة خاصة لفحص الشعر المشذب في قواعده، ويساعد الفحص المجهري على اكتشاف الاضطرابات المحتملة في جذع الشعرة.

تتوفر علاجات فعالة لبعض أنواع تساقط الشعر قد تكون قادرة على عكس فقدان الشعر، أو على الأقل تباطؤ سقوطه. مع بعض الظروف، مثل تساقط الشعر (الثعلبة البقعية)، قد ينمو الشعر بدون علاج في غضون عام.

تشمل العلاجات الخاصة بتساقط الشعر الأدوية، والجراحة لتعزيز نمو الشعر وبطء تساقط الشعر، كالتالي:

  • الأدوية:
  1. مينوكسيديل (روغين): هذا الدواء يقدم بدون وصفات طبية، ومعتمد للرجال والنساء. إنه يأتي كسائل أو رغوة يقوم الشخص بفركها في فروة رأسه يوميًا، وعليه غسل يديه بعد التطبيق. في البداية قد يظهر الشعر كبصيلات الشعر، ويكون الشعر الجديد أقصر وأرق من الشعر السابق.
  2. فيناسترايد (بروبيكيا): هذا الدواء يجب أخذه عن طريق وصفة طبية للرجال، ويؤخذ يومياً كحبوب. كثير من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد يواجهون تباطؤ في تساقط الشعر.
  3. أدوية أخرى: بالنسبة للرجال، دوتاستيرايد الدواء عن طريق الفم هو خيار. بالنسبة للنساء، قد يشمل العلاج موانع الحمل الفموية والسبيرونولاكتون.
  • جراحة زراعة الشعر:
  1. أثناء إجراء عملية زراعة الشعر، يقوم طبيب الأمراض الجلدية أو الجراح التجميلي بإزالة بقع صغيرة من الجلد، تحتوي كل منها على واحد إلى عدة شعرات، من الجزء الخلفي أو الجانبي لفروة الرأس. كما أنها تزرع البصيلات المزروعة عن طريق بصيلات الشعر في المقاطع الصلعاء.
  2. يوصي بعض الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد عملية الزرع، للمساعدة على تقليل فقدان الشعر. وقد يحتاج الشخص إلى أكثر من عملية واحدة للحصول على التأثير الذي يريده.
  • العلاج بالليزر:

وافقت إدارة الغذاء والدواء على جهاز ليزر منخفض المستوى كعلاج لفقدان الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، حيث أظهرت بعض الدراسات الحديثة أنّه يحسن كثافة الشعر.

  • العناية الشخصية:
  1. فقدان الشعر الوراثي هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. ومع ذلك، عندما يحدث الصلع فجأة أو في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يكون محزنًا. تساقط الشعر مثير للإزعاج بشكل خاص للنساء، ولذلك فقد يساعد التحدث مع الآخرين الذين عانوا من فقدان الشعر على تخطي هذه المرحلة.
  2. تجنب ربط الشعر بشكل مشدود، مثل: الضفائر، أو الكعك، أو ذيل الحصان.
  3. تجنب التواء أو فرك أو سحب الشعر.
  4. تجنب مستحضرات الشعر ذات المعطر القوي.
  5. تجنب العلاجات الحرارية المفرطة.

https://www.healthnavigator.org.nz/health-a-z/h/hair-loss-normal-or-hereditary/
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hair-loss/diagnosis-treatment/drc-20372932
http://www.healthcommunities.com/hair-loss-alopecia/hereditary-hair-loss-treatment.shtml

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-06-02 03:55:35

ماهو أفضل علاج للثعلبة حيث لدي ثعلبة منذ سنة اسفل راسي ومازالت ! وماهي إسم الإبرة لعلاج الثعلبة !

ماهو افضل علاج للثعلبة حيث لدي ثعلبة اسفل راسي ومازالت وماهي اسم الابرة لعلاج الثعلبة

1

ماهو افضل علاج للثعلبة حيث لدي ثعلبة اسفل راسي ومازالت وماهي اسم الابرة لعلاج الثعلبة

ابره حقن موضعي كورتيزون

0

2019-06-02 16:11:19

see-answer-arrow

2017-12-20 11:14:01

تحليل ana كانت نتيجة 1/80 شكل منقط كان التحليل نتيجة ظهور بقع حمراء في ألارجل العمر 60 سنة والدكتور ذكر انها نتيجة حمم عقدية (روماتيزم ) ما هو العلاج وهل هناك خطورة

تحليل ana كانت نتيجة شكل منقط كان التحليل نتيجة ظهور بقع حمراء في الارجل العمر وال ذكر انها نتيجة حمم عقدية روماتيزم ما هو العلاج وهل خطورة

1

تحليل ana كانت نتيجة شكل منقط كان التحليل نتيجة ظهور بقع حمراء في الارجل العمر وال ذكر انها نتيجة حمم عقدية روماتيزم ما هو العلاج وهل خطورة

عادة تكون النتيجة موجبة اذا كان التحليل > 1/40 , تحليل ana كانت نتيجة < 1/80 وبحاجة لمزيد من الفحوصات , سلامات

0

2017-12-20 20:57:38

see-answer-arrow

2016-05-02 17:57:38

ما هو علاج الثعلبة ظهرت ثعلبة في اللحية على شكل بقع ما مدة علاجها وما هو افضل علاج

ما هو علاج الثعلبة ظهرت ثعلبة في اللحية على شكل بقع ما مدة علاجها وما هو افضل علاج

1

ما هو علاج الثعلبة ظهرت ثعلبة في اللحية على شكل بقع ما مدة علاجها وما هو افضل علاج

الثعلبة مرض فطري معدي يصيب شعر الراس واللحية علاجها بكريم مضاد فطري يوميا. واقراص ضد الفطريات مرة في الاسبوع مع مسح المكان بكحول 70 درجة مرتان في اليوم قبل وضع الكريم الى حين ظهور شعيرات جديدة عادة ياخذ شهران في العلاج وحسب مدة انتشاره لدى انحك بزيادة شهر آخر للعلاج النهائي

0

2016-05-02 19:12:37

see-answer-arrow

2014-09-12 18:00:26

اكتشفت ظهور بقع صغيرة سمراء غير منتظمة الشكل بين الفخزين وآخري علي اسبع بقدمي مع العلم باني ذكر وعمري ٣٣ عام

اكتشفت ظهور بقع صغيرة سمراء غير منتظمة الشكل بين الفخزين وآخري علي اسبع بقدمي مع العلم باني ذكر و ٣٣ عام

1

اكتشفت ظهور بقع صغيرة سمراء غير منتظمة الشكل بين الفخزين وآخري علي اسبع بقدمي مع العلم باني ذكر و ٣٣ عام

لا بد من الفحص السريري

0

2014-09-13 11:53:42

see-answer-arrow

2013-03-29 19:59:38

كيف يمكن علاج الثعلبه وهل يعتبر الثعلبه من الامراض النفسيه

كيف يمكن علاج الثعلبه وهل يعتبر الثعلبه من الامراض النفسيه

1

كيف يمكن علاج الثعلبه وهل يعتبر الثعلبه من الامراض النفسيه

. الثعلبة من امراض الشعر المناعية وهو غير معدي ،وعلى شكل بقع بيضاء محددة وقد تصيب اي مكان بما فيها الدقن وحتى الجفون والأهداب . الأسباب متعددة : منها اسباب مناعية ، ووراثية ،وتحسسية ، والانتانات مثل البؤر الصديدية ،أو نخر ضرس غير معالج ، القلق الشديد والحالة النفسية والتوتر العصبي . العلاج: تعالج الثعلبة بوضع كريم ترينتيون او محلول مينوكسيديل 2% ممزوجةمع أنثيرالين ويمكن استخدام الكورتيزون حقنا بواسطة جهاز خاص في مكان الإصابة أو كريم كورتيزون (تريامسينيلون) ويكون العلاج بالعلاج الضوئي -الكيميائي ويمكن استعمال مثبطات المناعة مثل سايكلوسبورين.. وهذه وصفة أعشاب : وضع الفلفل الأحمر مع عسل النحل والبصل على النار ثم يصفى ويدهن به المكان المصاب

0

2013-03-31 10:39:35

see-answer-arrow

2011-12-15 00:02:47

اريد اشارة الى مرض القمل الجلدي وذكر العلاج

اريد اشارة الى مرض القمل الجلدي وذكر العلاج

1

اريد اشارة الى مرض القمل الجلدي وذكر العلاج

الـــتـــقـــمـــل تعريفه : مرض جلدي سببه وجود القمل والصيبان في الرأس والجسم . العامل الممرض : طفيليات القمل وصيبانه ( بيض القمل ) الضي يتحول إلى حشرة في مدة 5 _ 11 يوم وتصبح بالغة بعد ذلك بمدة أسبوعين تقريبا . العدوى : تنتقل بالتماس مع شخص مصاب مباشرة أو بسبب إستعمال حاجاته الشخصية ( ملابسه _ أمشاطه ) وقد إزدادت الإصابة بهذا المرض في العقد الأخير بسبب إطالة الشعر وعدم قصه وعدم العناية بنظافته . الأعــــراض : قمل الرأس : أعراضه وجود القمل والصيبان في الرأس على الشعر ويشخص بمشاهدته إذا كان بأعداد كبيرة وبالحكة مع تهيج وتآكل بفروة الرأس مع مشاهدة الصيبان يلتصق بشدة بقاعدة الشعر وتبدو بشكل حبيبات بيضاء ( المدارس أكثر تعرضا لهذا النوع من القمل ) . قمل الجسد : يسكن طيات الثياب ويشكو المصاب من حكة شديدة وظهور خطوط حمراء تكثر على االظهر وبين الكتفين خصوصا . (الوقـــاية و الـــعلاج) 1_ العناية بالنظافة الفردية عناية كافية مع قص الشعر كلما طال والإستحمام بشكل دوري ومنتظم ولابد من علاج كل الأطفال المصابين، والمحافظة على النظافة العامة، وغسل الشعر، وتقليم الأظافر، وتعريض الفراش لأشعة الشمس، والمحافظة على استخدام الأفواط النظيفة وفرشاة الشعر لكل طفل على حدة، بالإضافة للتأكد من عدم إصابة أطفال آخرين في البيت أو المدرسة. . 2_ تنظيم برامج توعية صحية في المدارس للتأكيد على الإهتمام بالنظافة وعدم إستعمال أدوات الغير ( الأمشاط ............ الخ ) . 3_ العلاج بواسطة الأدوية الخاصة وهي متوفرة بالصيدليات وفعالة في قتل الطفيليات من قمل وصيبان ويمكن شراء العقار المناسب من أية صيدلية وسؤال الصيدلي عن طريقة الاستخدام وقراءة النشرة المرفقة، والتي عادة تكتب بلغة بسيطة غير معقدة، ومن هذه العقاقير عقار البيرمثرين، والفينوثرين، والكاربريل، والملاثيون، ولا تحتاج إلى حفظ هذه الاسماء، ولكن استشر الصيدلاني لوصف العلاج الفعال المتوفر في منطقتكم.

0

2011-12-24 00:06:08

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics