يعاني الكثير من الرجال من مشاكل في البروستاتا مع تقدمهم في السن، والبروستاتا هي غدة بحجم حبة الجوز تنتج السائل المنوي. وبذور القرع أو ما تعرف ببذور اليقطين هي بذور صالحة للأكل، سواء كنت تستمتع بها نيئة أو على شكل زيت بذور القرع، فهي مليئة بالعناصر الغذائية ولها فوائد صحية متعددة، منها فوائد اليقطين للبروستاتا. ونظراً لدعم القرع لصحة البروستاتا، لهذا تعد بذور القرع علاجاً شعبياً شائعاً لعلاج مشاكل صحة الرجل.

في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد القرع للبروستاتا، وفوائد زيت القرع للبروستاتا، وفوائد بذور القرع للبروستاتا، وطريقة استخدام بذور القرع للبروستاتا، وكيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا، وزيت القرع مع العسل لعلاج البروستاتا، وكبسولات بذور القرع للبروستاتا.

فوائد زيت القرع للبروستاتا

وفقاً لدراسة أجريت عام 2014، كما ذكر موقع NCBI حول فوائد زيت القرع للبروستاتا، فإن كلاً من زيت بذور القرع، ومزيج من زيت بذور القرع مع زيت البلميط المنشاري قد يحسن أعراض تضخم البروستاتا الحميد (بالإنجليزية: Benign Prostatic Hyperplasia)، وتوصل الباحثون إلى أن زيت بذور القرع، وزيت البلميط المنشاري علاجات بديلة آمنة وفعالة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.

ووجدت الدراسة السابقة أن زيت بذور القرع يمكن أن يمنع أنواعاً معينة من سرطان البروستاتا، وأجريت الدراسة على الفئران التي يتم تحفيزها باستخدام هرمون التستوستيرون، وعقار حاصرات ألفا برازوسين، حيث يعتقد أن التستوستيرون يلعب دوراً في تطوير تضخم البروستاتا الحميد، على الرغم من عدم وضوح السبب تماماً.

ومن المعروف أن ثنائي هيدروتيستوستيرون، وهو مستقلب قوي لهرمون التستوستيرون، يتراكم في البروستاتا ويؤدي إلى نموها، و قد تقلل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في بذور القرع من تأثيرات ثنائي هيدروتيستوستيرون على البروستاتا، بل وقد تمنع أيضاً تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتيستوستيرون، وهنا تتجلى فوائد القرع للبروستاتا.

اقرأ أيضاً: أمراض البروستات وتدابيرها الوقائية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بذور القرع للبروستاتا

وحول فوائد بذور القرع للبروستاتا، فيجب ذكر أن بذور القرع تعد مصدر غني بالزنك، وكوب واحد يوفر ما يقرب من نصف الاحتياج اليومي الموصى به، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لربط الزنك في بذور القرع بصحة البروستاتا، ولكن يعتقد أن تناول حفنة من بذور القرع عدة مرات في الأسبوع قد يساعد في الحفاظ على مستويات الزنك في المستوى الأمثل، ومن هنا تأتي فوائد القرع للبروستاتا.

وعنصر الزنك ضروري لوظيفة البروستاتا الطبيعية، وفي الواقع تحتوي البروستاتا الطبيعية على أعلى مستويات الزنك في الجسم. وكما ذكر موقع NCBI أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2011 أن أنسجة البروستاتا الخبيثة وأنسجة البروستاتا من الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، تحتوي على نسبة زنك أقل بكثير من أنسجة البروستاتا الطبيعية، ووجدت الدراسة أيضاً زيادة في إفراز الزنك في البول لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا.

اقرأ أيضاً: علاج احتقان البروستاتا بالطرق الطبيعية

تحتوي بذور القرع على مواد كيميائية تعمل كمدرات للبول مما يخفف من الضغط على البروستاتا، كما يحتوي على مواد أيضاً مضادة للالتهابات، مما يخفف من التهاب البروستاتا وتضخمها، ويتضح هنا أيضا فوائد القرع للبروستاتا.

طريقة استخدام بذور القرع للبروستاتا

وللحصول على فوائد القرع للبروستاتا وفوائد بذور القرع للبروستاتا يمكن تحضير بذور القرع باتباع الخطوات التالية:

قم بإزالة بذور القرع من داخل ثمرة القرع، وتأكد من شطف أو مسح أي لب متصل، وقم بنشر بذور القرع في طبقة واحدة على كيس ورقي أو على مناشف ورقية، واترك بذور القرع تجف طوال الليل.

إذا كنت لا تريد أن تأكل بذور القرع نيئة، يمكنك طهيها، وذلك بوضعها على ورقة زبدة وتحميصها في الفرن لمدة 20 دقيقة عند 170 درجة فهرنهايت (77 درجة مئوية)، ولإضافة مزيد من النكهة، قم بخلط بذور القرع بقليل من زيت الزيتون، ورشها بقليل من ملح البحر أو توابلك المفضلة، وهذه هي أمثل طريقة لكيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا.

اقرأ أيضاً: الفوائد الغذائية والصحية لليقطين

طريقة استخدام زيت القرع للبروستاتا

وللحصول على فوائد القرع للبروستاتا وفوائد زيت القرع للبروستاتا، عادة ما يصنع زيت بذور القرع المعصور على البارد من البذور المقشرة، على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تستخدم القشرة أيضاً، و يمكن تناوله مباشرة، أو إضافته إلى العصائر، أو رشه على السلطات والخضروات، ويتحلل زيت بذور القرع بسهولة، ولذلك يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم، أو تبريده لإطالة مدة صلاحيته.

كما يمكن خلط زيت القرع مع العسل لعلاج البروستاتا، ويمكن أيضاً تناول عصير القرع للبروستاتا، ويمكن تحضير كبسولات مستخلص القرع، أو كبسولات بذور القرع للبروستاتا.

جرعة بذور القرع لعلاج البروستاتا

لا توجد جرعة قياسية موصى بها من بذور القرع لعلاج مشاكل البروستاتا، وللحصول على أقصى فوائد القرع للبروستاتا، يوصي بعض الأطباء بتناول حفنة يومياً للحصول على فوائد صحية عامة، وتتوفر بذور القرع الخام أو المحمصة تجارياً في معظم محلات البقالة أو متاجر الأطعمة الصحية الطبيعية.

فوائد التوت البري للجنس

جرعة كبسولات بذور القرع للبروستاتا

يتم تناول كبسولات بذور القرع للبروستاتا من 1 إلى 2 كبسولة يومياً في حالات علاج تضخم البروستاتا الحميد.

الآثار الجانبية لاستخدام بذور القرع للبروستاتا

وللحصول على فوائد القرع للبروستاتا، معظم الناس يأكلون بذور القرع باعتدال دون التعرض لأعراض جانبية سلبية، و يمكنك أن تأكل بذورالقرع النيئة أو المحمصة، كما يمكنك أيضاً تناول بذور القرع المقشر، كلاهما متوفر في متاجر الأطعمة الطبيعية والعديد من متاجر البقالة.

تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يحتوي الكوب الواحد على 12 جراماً تقريباً، لذا فإن تناول كميات كبيرة قد يسبب الغازات والانتفاخ، وقد يسبب تناول كميات كبيرة من بذور القرع دفعة واحدة الإمساك.

اقرأ أيضا: علاج للامساك سريع المفعول

وقشور بذور القرع مطاطية. قد تصبح حوافها حادة أثناء المضغ، فإذا كنت تواجه صعوبة في البلع أو في مضغ الطعام، فمن الأفضل تناول أصناف مقشرة، تساعد الألياف على زيادة حجم البراز وتمنع الإمساك على المدى الطويل، ولكن تناول الكثير من بذور القرع مرة واحدة قد يسبب الإمساك.

عندما تتناول وجبة خفيفة من بذور القرع، ضع في اعتبارك أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، يحتوي الكوب الواحد على 285 سعرة حرارية و 12 جراما من الدهون، فقد يؤدي تناول الكثير من بذور القرع بانتظام إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن

يمكن لبذور القرع أن تكون علاجاً فعالاً ووقائياً لمشاكل البروستاتا وغيرها من الحالات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن تصبح العلاج التكميلي السائد.

وإذا اخترت تناول بذور القرع من أجل فوائد القرع للبروستاتا، فقد ترى فوائد في غضون أسابيع قليلة، ولكن لا توجد ضمانات على تمام العلاج بها بمفردها، فسوف تعتمد النتائج على حالتك الصحية، وعدد المرات التي تأكل فيها بذور القرع، وجودة بذور القرع التي تتناولها، وعلى الأقل يمكنك استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية ببذور القرع، والاستمتاع بوفرة العناصر الغذائية التي تقدمها للحصول على فوائد القرع للبروستاتا.

اقرأ أيضاً: علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية